تأشيرة شنغن (Schengen visa)

جديد فيزا شنغن الإلكترونية 2024 لمختلف الدول الأوروبية

لا داعي للذهاب للسفارة أو القنصلية لاستخراج تأشيرة شنغن بعد الآن ، حيث ستقوم فيزا شنغن الإلكترونية 2024 بتسهيل عملية التقدم للحصول على تأشيرة الدخول لدول الإتحاد الأوروبي عن طريق التسجيل في الموقع الرسمي الذي لازال قيد الإنشاء.

هذا القرار الذي جاء على لسان وزيرة الهجرة السويدية ماريا مالمر ستينرجارد Maria Malmer Stenergard بعد إجتماع أعضاء مجلس الإتحاد الأوروبي في شهر مارس المنصرم لهذه السنة.

و قد تمة الموافقة من طرف أعضاء مجلس الإتحاد الأوروبي على مقترح رقمنة فيزا شنغن و الخروج بتوصيات من أجل باستبدال ملصق التأشيرة الحالي بالتأشيرة الرقمية أو الإلكترونية و التي ستكون الأسهل ، الأسرع و الأرخص في انتظار تفعيل هذا القرار قريبا.

كما ستسمح فيزا شنغن الإلكترونية لحاملها كما سبق و أشرنا بالدخول إلى جميع دول الإتحاد الأوروبي الـ 27 و الأعضاء في منطقة شنغن و التي وافقة على هذا القرار حيث يمكن للمسافرين البقاء داخل دول الشنغن لمدة إقامة قصيرة تصل إلى 90 يوم.

تحميل نموذج فيزا شنغن لجميع دول الشنغن

ماهي أسباب رقمنة فيزا شنغن ؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي جعلت مجلس الإتحاد الأوروبي و أعضاءه أن يوافقو على قرار نظام تأشيرة شنغن الإلكترونية و هي كالاتي:

  1. تسهيل العملية: يهدف نظام تأشيرة شنغن الإلكترونية إلى تبسيط و تسهيل عملية تقديم طلبات التأشيرة لدول منطقة شنغن حيث سيتيح إمكانية تقديم الطلبات عبر الإنترنت ، مما يقلل من الحاجة إلى زيارة السفارة أو قنصلية الدولة المعنية.
  2. تحسين الكفاءة: تعزز الرقمنة يطور من الكفاءة في معالجة طلبات التأشيرة و يقلل من الوقت المستغرق في المراجعة اليدوية كما يمكن للمعلومات المقدمة إلكترونيا أن تنتقل بسهولة بين الجهات المعنية مما يقلل من إمكانية و قوع أخطاء.
  3. تعزيز الأمن: يساهم النظام الرقمي في تعزيز مستوى الأمان و التحقق من هوية المتقدمين كما يمكن للنظام أن يتيح إجراءات التحقق الإضافية ، مثل البصمة الرقمية و التوقيع الإلكتروني للتأكد من هوية الشخص المقدم للطلب و تفادي خطر التزوير و سرقة.
  4. محاربة السوق السوداء: النظام الإلكتروني الجديد لفيزا شنغن سيساعد في محاربة السوق السوداء و قطع اليد عن سماسرة مواعيد تقديم طلبات الفيزا.
  5. توفير التكاليف: سيساهم نظام فيزا شنغن الإلكترونية 2024 في تقليل التكاليف المرتبطة بعملية تقديم طلبات التأشيرة فتحويل العملية إلى النظام الإلكتروني يمكن أن يقلل من الاعتماد على الأوراق و المستندات المطبوعة مما يقلل من التكاليف المادية و الإدارية للمتقدم.

سعر فيزا شنغن في الدول العربية لسنة 2024 من السعودية، المغرب، الجزائر 

الشروط و الوثائق المتوقعة لإستخراج فيزا شنغن الإلكترونية

للتقدم من أجل الحصول على تأشيرة شينغن الإلكترونية 2024 ، من المتوقع أن تكون مجموعة من الشروط و الوثائق المطلوبة و التي تشمل ما يلي:

  • الجنسية المؤهلة: التوفر على جنسية تؤهلك للتقدم لتأشيرة شنغن و عادة ما يشمل ذلك مواطني الدول التي ليس لديها اتفاقيات تنقل خاصة مع الاتحاد الأوروبي.
  • الغرض من السفر: تحديد الغرض من زيارتك لدول الاتحاد الأوروبي حيث يمكن أن يكون الغرض عبارة عن سياحة، عمل، دراسة ، علاج طبي أو زيارة الأقارب.
  • التخطيط المسبق: تحديد خطة سفرك بشكل محدد بما في ذلك التواريخ المحددة و الدول التي تنوي زيارتها في منطقة شينغن.
  • الوثائق المطلوبة: تقديم مجموعة من الوثائق مثل جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد تاريخ انتهاء التأشيرة المطلوبة و صور شخصية و حجوزات الفنادق و تأشيرة الدخول السابقة إلى دول الاتحاد الأوروبي (إن وجدت) و وثيقة دعم مالي تثبت قدرتك على تغطية تكاليف السفر و الإقامة كل هذه الوثائق يتم تحميلها على ملف pdf.
  • التأمين الصحي: الحصول على تأمين صحي يغطي تكاليف الرعاية الطبية في حالة الحاجة أثناء إقامتك في منطقة شينغن و يجب تقديم إثبات لذلك.
  • القدرة المالية: تقديم إثبات قدرتك على تغطية تكاليف السفر و الإقامة في دول الاتحاد الأوروبي مثل كشف حساب مصرفي يوضح الرصيد البنكي الكافي.

كيفية الحصول على تأشيرة شنغن الإلكترونية ؟

و للحصول على تأشيرة شينغن الإلكترونية من المتوقع أن يتم اتباع الخطوات التالية:

    1. تحديد البلد الذي ترغب في زيارته: قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شينغن الإلكترونية ينبغي تحديد البلد الذي ستقوم بزيارته في منطقة شينغن من القائمة الرسمية للبلدان الأعضاء في المنطقة عن طريق زيارة الموقع الرسمي الذي سيطرح للعموم و الذي سيوجهك لقنصلية الدولة التي ترغب بزيارتها.
    2. تحميل الوثائق المطلوبة: تحميل الوثائق المطلوبة و التي قد اشرنا لها سابقا في المقال على الموقع الرسمي الذي تتم معالجته و تحديثه أو التطبيق الخاص بالتأشيرة الإلكترونية على ملف pdf.
    3. ملء نموذج طلب التأشيرة الإلكترونية: يجب تعبئة نموذج طلب التأشيرة الإلكتروني المتاح على موقع السفارة أو القنصلية الخاصة بالبلد الذي تنوي زيارته حيث يجب ملء جميع المعلومات المطلوبة بدقة و صحة.
    4. حجز موعد المقابلة: من المتوقع أن يتطلب الحصول على تأشيرة شينغن الإلكترونية حجز موعد لإجراء مقابلة شخصية في السفارة أو القنصلية من أجل رفع بصماتك الخاصة إذا لم تكن من قبل قد حصلت على تأشيرة شنغن العادية.
    5. متابعة حالة الطلب: بعد تقديم طلب تأشيرة شينغن الإلكترونية و قد تحتاج إلى متابعة حالة الطلب عبر الموقع الإلكتروني المحدد و من المتوقع أن يتم إخبارك بكل التفاصيل المحدثة عن طريق إرسال رسالة لبريدك الإلكتروني الخاص.

من خلال الفيديو الموالي نقدم لك عزيزي القارئ شرح مفصل و تأكيد لكل ما تم ذكره من قبل حول شروط و كيفية الحصول على تأشيرة شنغن الإلكترونية 2024:

و في الأخير تجدر الإشارة إلى أن النظام الإلكترونية الجديد يفرض على المتقدم للحصول على تأشيرة شنغن الإلكترونية لأول مرة و الذي لديه جواز سفر جديد أو قام بتغيير بياناته و معلوماته البيومتيرية أخد موعد للحضور شخصيا مرفوقا بالوثائق المطلوبة و جواز سفره الجدد إلى القنصليات أو مكاتب التأشيرات المعتمدة و المرخص لها.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *