جواز السلطة الفلسطينية 2024 .. بدون رقم وطني والدول التي يمكن دخولها بدون فيزا

جواز السلطة الفلسطينية 2024 .. من أجل السفر يلزمك في الأول الحصول على جواز سفر ساري المفعول سمحل لك بالعبور من البلد الذي تقيم فيه، فإذا كنت تعاني من جوازك السيئ ومعاناتك في السفارات؟ سأحكي لك عن جواز السفر الفلسطيني.

أو بالأحرى جوازات ووثائق السفر الكثيرة التي تتوزع حسب الفلسطينيين حسب ظروفهم وأماكن إقامتهم، لأنه من بعد أحداث نكبة 1948 و نكسنة 1967 هجر مئات ألاف الفلسطينيين إلى دول الجوار مثل:

وقد حصل اللاجؤون الفلسطينييون في تلك الدول على أوراق ثبوتية ووثائق سفر لكن لميتم تجنيسهم حفاذا على هويتهم… حسب برتوكول الدار البيضاء سنة 1965 من أجل حقهم بالعودة إلى فلسطين باعتبار الأزمة مؤقتة.

فالغرض من هذه الوثائق كان تسهيل حياة اللاجئين الفلسطينيين، لكن حملة هذه الوثائق يعانون في السفر والعمل بالإضافة إلى المعيشة إذ لاتعترف بها دول كثيرة مع الأسف.

وعلى الرغم من أن جواز السلطة الفلسطينية هو وثيقة سفر معترف بها دوليا، إلا أنه يتطلب استيفاء مجموعة من شروط الحصول على الجواز الفلسطيني أهمها التوفر على رقم وطني فلسطيني للحصول عليه.

فيما يخص الرقم الوطني الفلسطيني هو معرف فريد يتم تعيينه للأفراد من قبل السلطة الفلسطينية المختصة وهو مطلوب للحصول على جواز سفر السلطة الفلسطينية، حيث يتم استخدام الرقم الوطني لتحديد هوية الفرد ومعلوماته الشخصية في سجلات السلطة الفلسطينية.

كما يتطلب تقديم الرقم الوطني للسلطة الفلسطينية لتقديم طلب الحصول على جواز سفر فلسطيني وإكمال الإجراءات اللازمة، وهنا نجد العديد من الأشخاص يتساءلون حول جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني 2024.

حيث سوف نحاول الإجابة على معظمها في هذا الموضوع وفي مايلي أهم الأسئلة التي تصل بها فريق عمل موقع أجد للهجرة:

كذلك في مقالنا لهذا اليوم سوف نتحدث حول أنواع جواز السلطة الفلسطينية، قوة جواز السفر الفلسطيني وشروط الحصول على الجواز الفلسطيني بالإضافة إلى طريقة الحصول على جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني 2024 والوثائق المطلوبة للحصول على جواز السلطة الفلسطينية.

أنواع جوازات السلطة الفلسطينية 2024

جوازات السفر التي تصدرها السلطة الفلسطينية تتنوع وتشمل عدة أنواع وهي كالاتي:

  1. جواز السفر الفلسطيني العادي: يمنح للفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الفلسطينية ويسمح لحامله بالسفر إلى العديد من الدول، على الرغم من أنه قد يواجه قيودا في بعض البلدان.
  2. جواز السفر الفلسطيني البيومتري: هو ترقية للجواز العادي حيث يحتوي على معلومات حيوية للمسافر مثل البصمات والصورة الشخصية بتقنية البيومترية.
  3. جواز سفر الشخصيات الرسمية: يمنح للشخصيات الرسمية الفلسطينية والدبلوماسيين ومندوبين الدولة للسفر خارج البلاد لأغراض رسمية.
  4. جواز السفر الدبلوماسي: يمنح للدبلوماسيين العاملين في البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في الخارج ولمسؤولي الدولة والحكومة.
  5. جواز السفر العابر للحدود: أو كما سلقب ب جواز السلطة الفلسطينية للاستعمال الخارجي، يمنح للفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة ويحتاجون للسفر إلى الأراضي الإسرائيلية أو للسفر عبر معابر الحدود.
  6. جواز السفر اللاجئ الفلسطيني: يمنح للفلسطينيين الذين يعتبرون لاجئين ويحملون حق العودة إلى فلسطين والذين يقيمون في مخيمات اللاجئين أو خارجها.
  7. جواز السفر الاقتصادي: يمنح للفلسطينيين الذين يعملون في دول معينة ويحتاجون إلى السفر لأغراض عملية.
  8. جواز السفر الطبي: يمنح للأشخاص الذين يحتاجون إلى السفر للعلاج الطبي في الخارج.

تلك هي أهم الأنواع التي تعتمد على الظروف الخاصة للأفراد واحتياجاتهم، وقد تكون قابلة للتعديل وفقا للسياسات والقوانين التي تحكمها السلطة الفلسطينية أو بالأحرى الإسرائيلية.

جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني 2024

عموما إذا كنت مقيم خارج فلسطين ولا تمتلك رقم وطني فلسطيني، قد لا يكون بإمكانك الحصول على جواز سفر السلطة الفلسطينية، وفي هذه الحالة ينصح بالتواصل مع السلطة الفلسطينية أو السفارة الفلسطينية في بلد إقامتك للحصول على المزيد من المعلومات حول الخيارات المتاحة لك بدون رقم وطني.

حيث أن فرصة الحصول على جواز سفر فلسطيني بدون رقم هوية يتم إصداره للفلسطينيين الذين لا يحملون رقم هوية فلسطينية والذين يتواجدون خارج فلسطين عن طريق السفارات الفلسطينية في الخارج ويستخدم هذا الجواز للإستخدام الخارجي فقط.

كما يعرف عادة باسم “جواز السفر الفلسطيني لغير المعترف بهم“، وهذا النوع من جوازات السفر يصدر للأفراد الذين يعيشون في المناطق التي لا يتم فيها الاعتراف بالسيادة الفلسطينية مثل القدس الشرقية وبعض المناطق الأخرى.

ويمنح هذا النوع من الجوازات للسماح للأفراد بالسفر والتنقل بين البلدان والمناطق حتى في حالة عدم الاعتراف بالسيادة الفلسطينية، وهذا الجواز يعتبر محل جدل دولي حيث أن الدول التي لا تعترف بالسلطة الفلسطينية أو بالسيادة الفلسطينية قد ترفض الاعتراف بهذا النوع من الجوازات مما يجعل السفر لحامليه صعبا في بعض الأحيان.

قوة وترتيب جواز السفر الفلسطيني 2024

جواز السفر الفلسطيني هو وثيقة هامة كما أشرنا في القدمة تمنحها السلطة الفلسطينية لمواطنيها، مما يمكنهم من السفر إلى الخارج والعودة إلى فلسطين إذا سنحت لهم الأمور، هذا ويحمل الجواز معنى رمزيا قويا للهوية الوطنية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في الحركة والتنقل.

مع تطور العلاقات الدولية وتطبيق الاتفاقيات الثنائية والدولية، يعتمد تصنيف جواز السفر الفلسطيني على القوة والترتيب الدولي، حيث يواجه حاملو هذا الجواز تحديات عديدة في السفر إلى الخارج نظرا للعوامل السياسية والدبلوماسية بما في ذلك عدم الاعتراف بالسلطة الفلسطينية كدولة ذات سيادة.

على الرغم من التحديات، يستمر جواز السفر الفلسطيني في أن يكون رمزا قويا للهوية الوطنية الفلسطينية وإرادة الشعب الفلسطيني في البحث عن الحرية والعدالة، ويعكس رغبته في التواصل مع العالم الخارجي وبناء العلاقات الدولية.

فهو يحتل الرتبة 100 عالميا لعام 2024 حسب موقع Guide Passport Index لترتيب جوازات السفر عبر العالم بحيث لا يفصله عن الرتبة الأخيرة سوى 6 دول، وبهذا يحتل جواز السفر الفلسطيني المرتبة الخامسة كـ أضعف جواز سفر في العالم أما بالنسبة لـ جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني فهو يعتبر الأسوء على الإطلاق.

طريقة الحصول على جواز فلسطيني بدون رقم وطني

من أجل الحصول على جواز فلسطيني بدون رقم وطني فإنه كما سبق وذكرنا أن الجواز الفلسطيني بدون رقم وطني يمنح من طرف وزارة الخارجية للفلسطينيين المتواجدين في الخارج ولا يحملون رقم هوية فلسطيني.

ويمكن تقديم طلب استخراج جواز فلسطيني بدون رقم وطني فقط في الدول المتواجد فيها تمثيل فلسطيني، بحيث يجب عليك التوجه لـ سفارة فلسطين في منطقتك أو مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في حالة عدم وجود سفارة.

شروط الحصول على الجواز الفلسطيني بدون رقم وطني 2024

فيما يلي أهم شروط الحصول على الجواز الفلسطيني على هذا الجواز يجب على مقدم الطلب أن:

الوثائق المطلوبة للحصول على جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني

من أجل استخراج جواز السلطة الفلسطينية في الأردن أو جواز السلطة الفلسطينية في السعودية أو جواز السلطة الفلسطينية في سوريا أو وثائق جواز السلطة الفلسطينية في تركيا فهي متماثلة في جميع الدول، عموما من أجل الحصول على جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني يجب على مقدم الطلب جمع وتقديم الوثائق التالية:

هذا ويتم فرض رسوم إصدار جواز السفر الفلسطيني في حالة عدم توفر رقم الهوية الوطني، ويتم تحصيل هذه الرسوم من رسوم الطوابع وتذهب إلى إيرادات وزارة المالية الفلسطينية، وتختلف المبالغ المالية المطلوبة وفقا لعمر الشخص الذي يقدم الطلب وتكون على النحو التالي:

و للإسارةيرجى ملاحظة أن الأموال المدفوعة كرسوم طوابع تذهب إلى الحكومة الفلسطينية وتستخدم لدعم الخدمات والبرامج العامة.

جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني والدول المسموح دخولها

فيما يخص جواز السلطة الفلسطينية والدول المسموح دخولها فإنه يمكن لـ جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني دخول الدول التي تتطلب فيزا إلكترونية وهذه قي قائمة أماكن دخول الجواز الفلسطيني بفيزا الكترونية:

دول افريقيا بدون فيزا للفلسطينيين عن طريق التوفر على جواز السلطة الفلسطينية في الأردن

فيما يلي سوف نقدم لكم الجواز الفلسطيني كم دولة بدون فيزا في افريقيا، لكن يجدر الذكر أن هذه الدول تطلب فيزا إلكترونية للدخول وهي كالتالي:

الدول التي يدخلها الجواز الفنلندي بدون فيزا 2024

دول تطلب التأشيرة من الفلسطينيين بعد الوصول

في هذه الفقرة ستتعرف على الدول التي يمكن للمواطن الفلسطيني السفر إليها بدون تأشيرة، لكن بعد الوصول إلى إحدى معابرها الحدودية سواء عبر الميناء أو المطار، يتعين عليك الحصول على التأشيرة هناك و الإدلاء بجواز السفر الفلسطيني.

إن عملية استخراج التأشيرة بعد الوصول غير معقدة ويمكن القيام بها في بضع دقائق فقط، كما أنها لا تتطلب من الشخص سوى ملء استمارة ببعض معلوماته الشخصية وعن الغرض من دخوله الى هذا البلد بالإضافة إلى بعض الإثباتات مثل تذكرة العودة ومكان الإقامة والحالة المادية.

وعموما هناك 23 دولة تمنح التأشيرة بعد الوصول للفلسطينيين و هي كالتالي:

  1. بنغلاديش
  2. كمبوديا
  3. لاوس
  4. ماكاو
  5. جزر مالديف
  6. سريلانكا بتصريح الالكتروني
  7. تيمور الشرقية
  8. الرأس الأخضر
  9. جزر القمر
  10. غينيا بيساو
  11. موريتانيا
  12. موزمبيق
  13. رواندا
  14. سيشل
  15. الصومال
  16. توغو
  17. اوغندا
  18. زيمبابوي
  19. جزر بالو
  20. ساماو
  21. توفالو
  22. سانت لوسيا
  23. ايران

للإشارة إن دولة موريتانيا والصومال هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان تمنحان التأشيرة بعد الوصول للفلسطينيين، إذا مجموع الدول التي يمكن للمواطنين الفلسطينيين السفر إليها بدون تأشيرة أو عن طريق تأشيرة بعد الوصول هي 37 دولة.

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner

جواز السفر الفلسطيني كم دولة بدون تأشيرة

إليك هذا الفيديو الذي يتحدث حول أهم مميزات جواز السلطة الفلسطينية للفلسطيني 2024 وهي جواز السلطة الفلسطينية والدول المسموح دخولها:

نموذج تجديد جواز سفر فلسطيني

لكي تتمكن مت تجديد جواز سفرك الفلسطيني بطريقة صحيحة وبدون عناء فقط عليك مشاهدة الفيديو التالي الذي ستجد فيه شرح كامل وموجز لعملية تجديد جواز سفر فلسطيني:

إذن كان هذا مقالنا اليوم حول كل موضوع جواز السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني 2024 نتمنى أن يكون الجميع قد استفاد من هاته المعلومات، ولمن لديه أي تساؤل بخصوص هذا الموضوع فل يتفضل بترك تعليق أسفل المقال وسوف نحاول الإجابة عليه في أقرب وقت ممكن.

أسئلة شائعة حول جواز السلطة الفلسطينية 2024

اين يوجد رقم جواز السفر ؟

يوجد رقم الجواز عادة في الصفحة الأولى من جواز السفر ويتضمن العديد من المعلومات الشخصية لحامل الجواز.

ما هو الرقم الوطني الفلسطيني ؟

الرقم الوطني الفلسطيني هو معرف فريد يخصص للفرد الفلسطيني، ويستخدم لأغراض مختلفة مثل الهوية والخدمات الحكومية.

ماهي ارقام جواز السفر ؟

تختلف أرقام جوازات السفر الفلسطينية من حامل لآخر وتخصص بناء على التسلسل الخاص بكل جواز.

ماهو لون الجواز الفلسطيني ؟

الجواز الفلسطيني عادة ما يكون باللون الأخضر مع تصميمات ورموز وطنية.

ماهو رقم جواز سفر بنغلاديش ؟

رقم جواز السفر البنغالي يخصص للمواطنين البنغاليين ويتألف من حروف وأرقام.

هل يسمح ب تجديد جواز السفر الفلسطيني في السعودية ؟

نعم، يمكن للمواطنين الفلسطينيين في السعودية التقدم بطلب لتجديد جواز السفر الفلسطيني في السفارة الفلسطينية المعترف بها في المملكة العربية السعودية.

يمكنكم الإطلاع كذلك على المقالات التالية التي قد تهمكم:

Exit mobile version