دول بدون فيزا

دول بدون فيزا للأردنيين 2024 .. تعرف على الدول التي يمكن دخولها بالجواز الأردني فقط

الدول التي يدخلها الجواز الاردني

الجواز الأردني .. 2023 كم دولة بدون فيزا ؟ يعتبر هذا السؤال من بين الأسئلة الكثيرة التي يطرحها متابعي موقعنا أمجد من دولة الأردن الشقيقة ، و نحن في هذا المقال و كما عاهدناكم سنحاول الإجابة عن هذا السؤال و سنقدم لكم كل ما يجب معرفته حول الدول التي يمكنها دخول الأردن بجواز السفر فقط.

فالمواطن الأردني يتساءل و من حقه أن يتساءل عن الدول التي تسمح له بزيارتها بدون أن يكون مضطرا لإستخراج التأشيرة و ما يرافق ذلك من إجراءات بيروقراطية طويلة و مملة.

لكن قبل البدء نود أن نشير إلى أن المعلومات التي سنقدمها قد تتغير من حين لآخر و ذلك بسبب هذا العالم المتغير الذي تحكمه السياسة و المصالح الإقتصادية ، لذلك ننصح كل شخص أراد السفر إلى إحدى البلدان التي سنأتي على ذكرها بالتواصل المسبق مع سلطاتها القنصلية للإطلاع على آخر التغييرات.

إذن هيا نبدأ و لنتعرف على الدول المسموح دخولها بالجواز الأردني فقط ، لكن في البداية سنطلعكم على الفرق بين جواز السفر الأردني العادي و الجواز المؤقت ، بالإضافة لقوة الجواز الأردني و المرتبة التي يحتلها بين جوازات الدول العربية و الأجنبية.

تعرف على الدول التي يمكنك السفر اليها بدون تأشيرة انطلاقا من جنسيتك

فيزا ألمانيا 2024  طريقة الحصول على فيزا ألمانيا زيارة أو لليساحة

ماهو الفرق بين الجواز الأردني العادي و الجواز الأردني المؤقت؟

الجواز الأردني العادي و الجواز الأردني المؤقت هما نوعان من جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الأردنية ، و لكنهما يختلفان في بعض النقاط الهامة و هي كالاتي:

مدة صلاحية الجواز الأردني

  • الجواز الأردني العادي: يصدر لمواطني الأردن و يكون صالحا لفترة طويلة عادة لمدة 10 سنوات.
  • الجواز الأردني المؤقت: يصدر في حالات الضرورة و الإستعجال و عادة ما يكون صالحا لفترة أقصر ، مثل عام واحد أو أقل.

مدة إستخدام الجواز الأردني

  • الجواز الأردني العادي: يستخدم للسفر العادي و السياحة و العمل و غيرها من الأغراض الشخصية.
  • الجواز الأردني المؤقت: يصدر في الحالات الطارئة مثل السفر العاجل لأسباب عائلية أو طبية أو عملية إلخ ، و يتم تقديمه عند الحاجة إلى سفر سريع.

تكلفة رسوم الجواز الأردني

  • الجواز الأردني العادي: قد يكون أكثر تكلفة من الجواز الأردني المؤقت بسبب صلاحيته الأطول.
  • الجواز الأردني المؤقت: قد تكون رسوم الحصول عليه أقل بسبب صلاحيته القصيرة.

للإشارة ، يمنح الجواز الأردني المؤقت للمواطن الفلسطيني الذي يجد عدة صعوبات في منحه تأشيرات بعض الدول الأجنبية لذلك يضطر لإستخراج جواز سفر أردني مؤقت و منحه جميع الصلاحيات.

و يجب أن يكون حامل الجواز الأردني مدركا لإحتياجاته و احتياطاته عند التخطيط للسفر و التحقق من متطلبات الدول المقصودة و سياسات التأشيرة لضمان أن الجواز المناسب يستخدم للغرض الصحيح و في الحالات العادية يفضل إستخدام الجواز الأردني العادي للحصول على صلاحية أطول و تعدد الإستخدامات.

ماهي أبرز الصعوبات التي يواجهها حامل الجواز الأردني المؤقت؟

حاملو الجواز الأردني المؤقت قد يواجهون بعض الصعوبات أثناء السفر و التنقل ، و هذه الصعوبات قد تختلف باختلاف الوجهات و السياسات الدولية و التغيرات المستمرة في القوانين و التشريعات و إليك بعض الصعوبات الأبرز و منها:

  • قيود التأشيرة: قد توجد بعض الدول التي تتطلب تأشيرة مسبقة لحاملي الجواز الأردني للدخول و قد يكون الحصول على هذه التأشيرات معقدًا و مكلفا في بعض الأحيان.
  • تغييرات في قوانين السفر: قد تطرأ تغييرات غير متوقعة في قوانين السفر و التأشيرة على مر الوقت مما يؤدي إلى تعقيدات للمسافرين.
  • قيود الدخول بسبب الأزمات السياسية أو الأمنية: قد تفرض بعض الدول قيودا على الدخول للمواطنين من بعض البلدان بسبب الأحداث السياسية أو الأمنية.
  • اللغة و التواصل: في بعض البلدان قد يواجه الأردنيون صعوبة في التواصل بسبب عدم إتقان اللغة المحلية.
  • التحويلات و الرحلات الطويلة: بعض الوجهات البعيدة قد تتطلب تحويلات و رحلات طويلة ، مما يزيد من وقت السفر و التعب.
  • الإعتماد على تأشيرات الدول الأخرى: في بعض الأحيان، قد يحتاج حامل الجواز الأردني إلى الحصول على تأشيرة للدول الأخرى قبل السفر إلى وجهته المختارة.
  • التأمين الصحي و السلامة: قد تختلف متطلبات التأمين الصحي و السلامة بين الدول و قد تكون بعض الوجهات أقل أمانا من الأخرى.

من المهم للمسافر الأردني أن يكون على علم بمتطلبات الدخول و التأشيرة للبلد التي ينوي زيارتها و التحقق من المعلومات الحديثة قبل السفر.

كما يُنصح بالتخطيط المسبق و التواصل مع السفارات و القنصليات المعنية لتجنب المشاكل المحتملة و ضمان سفر مريح و آمن ، فمن خلال هذا الفيديو ستجدون شرح كامل و مفصل و تأكيد لكل المعلومات التي ذكرناها سالفا:

قوة جواز السفر الأردني 2024

بحسب موقع باسبورت اندكس العالمي الشهير المختص في ترتيب قوة جوازات السفر العالمية ، فإن قوة جواز السفر الاردني تكمن في احتلاله للمرتبة 93 عالميا (حسب آخر الإحصائيات) أما بالنسبة ل ترتيب الجواز الأردني عربيا فهو يحتل المرتبة 13 و بحسب نفس الموقع فإن الجواز الأردني يسمح لحامله بالدخول إلى 49 دولة بدون تأشيرة أو عن طريق تأشيرة بعد الوصول.

كم دولة يمكن دخولها بالجواز الأردني و بدون فيزا 2024 ؟

بعد أن تعرفنا على مراتب الجواز الأردني و قوته سنقدم لكم قائمة دول يدخلها الاردني بدون فيزا و هي كالاتي:

  1. سانت كيتس ونيفيس
  2. جنوب افريقيا
  3. هونغ كونغ
  4. أندونيسيا
  5. ميكرونيزيا
  6. جزر كوك
  7. كوسوفو
  8. دومينيكا
  9. جورجيا
  10. إكوادور
  11. ماليزيا
  12. سوريا
  13. هايتي
  14. تونس
  15. نييوي
  16. لبنان
  17. تركيا
  18. مصر
  19. ليبيا

هذه هي الدول التي يدخلها الجواز الأردني بدون فيزا و عددها 19 دولة ، يكفي أن يكون للمسافر تأمين صحي على السفر و أن يحجز فندق الإقامة و تذكرة الطائرة و يتوكل على الله ، بعد أن يتواصل المسبق مع سفارة أو قنصلية الدول المراد السفر إليها.

دول أوروبية بدون فيزا للأردنيين 2024

  1. البوسنة و الهرسك.
  2. جورجيا.
  3. صربيا.
  4. ألبانيا.

دول تطلب التأشيرة فور وصول المواطن الأردني معابرها الحدودية

هاته الدول يمكن الدخول إليها بجواز السفر فقط لكن بعد الوصول إلى إحدى معابرها الحدودية سيكون ملزم على المسافر إستخراج التأشيرة حتى يتمكن من دخول البلد و هاته الدول هي كالآتي:

  1. باكستان (ضرورة استخراج التصريح الإلكتروني)
  2. سريلانكا (ضرورة استخراج التصريح الإلكتروني)
  3. تيمور الشرقية
  4. الرأس الأخضر
  5. طاجكيستان
  6. غينيا بيساو
  7. موريشيوس
  8. مدغشقر
  9. نيكاراغوا
  10. موريتانيا
  11. جزر بالو
  12. موزمبيق
  13. سيشل
  14. الصومال
  15. كمبوديا
  16. مالديف
  17. كومورو
  18. مالاوي
  19. رواندا
  20. تنزانيا
  21. أوغندا
  22. أرمينيا
  23. وليفيا
  24. ماكاو
  25. اليمن
  26. نيبال
  27. كينيا
  28. سامو
  29. توفالو

على العموم هذه قائمة الدول التي تطلب التأشيرة من المواطنين الأردنيين بعد الوصول إلى أراضيها و عددها 30 دولة و سواء كانت الدولة لا تفرض التأشيرة على المواطن الأردني بصفة نهائية ، أو تفرضها بعد الوصول فإنها تعد من الدول التي تعفي الأردنيين من التأشيرة المسبقة و عددها 49 دولة.

دول تطلب التأشيرة الإلكترونية للأردنيين e visa

بدلا من التأشيرة الكلاسيكية التي يتم طلبها من القنصليات أو مراكز التأشيرة المعتمدة و ما يرافق ذلك من إجراءات معقدة و تكوين الملف و حجز موعد و “صداع الرأس” ، فإن بعض الدول أنشأت ما يعرف بـ التأشيرة الألكترونية و التي تعرف اختصارا بـ e -visa.

فما المقصود بالتأشيرة الالكترونية ؟ هي تأشيرة يمكن طلبها عن طريق الأنترنت بدون التوجه إلى القنصلية أو السفارة ، فهناك بعض الدول تعتمد هذا الإجراء لمواطني دول أخرى من خلال إنشاء موقع إلكتروني يتيح للشخص تقديم طلبه فيه للحصول على التأشيرة.

حيث سيكون على مقدم الطلب إدخال معلوماته الشخصية في إستمارة مرفوقا بنسخ ضوئية للمستندات المطلوبة مثل جواز السفر و صور الهوية و الكشوفات المالية ، و ما يميز التأشيرة الإلكترونية أنها تعفي مقدم الطلب من التنقل إلى القنصليات كما تعفيه من حجز الموعد بالإضافة الى أنها تصدر خلال وقت وجيز جدا.

و الجميل في الأمر كذلك أن مقدم الطلب لن يكون مضطرا للذهاب إلى مكاتب السياحة لإستخراج التأشيرة مقابل عمولة مالية ، حيث يكفي أن يكون متوفرا على حاسوب أو هاتف ذكي بالإضافة إلى الأنترنت حتى يتمكن من تقديم طلبه بنفسه ، و عموما هناك 24 دولة يمكن للمواطن الأردني إستخراج تأشيرتها الإلكترونية و هي كالاتي:

الدول التي يمكن للمواطن الأردني إستخراج تأشيرتها الإلكترونية

  1. الإمارات العربية المتحدة
  2. مملكة البحرين
  3. أونتيغا و بروبودا
  4. سلطنة عمان
  5. قرغيزستان
  6. أوزباكستان
  7. مونتسرات
  8. ساوتومي
  9. كولومبيا
  10. أستراليا
  11. مولدوفا
  12. جيبوتي
  13. زمبابوي
  14. سورينام
  15. أذربيجان
  16. ليسوتو
  17. الغابون
  18. الكويت
  19. مينامار
  20. إثيوبيا
  21. زامبيا
  22. الهند
  23. بنين
  24. قطر

دول بدون فيزا للأردنيين 2024 كان هو موضوع مقال اليوم نتمنى أن يكون الجميع قد استفاد ، و لمن لديه أي تساؤل بخصوص هذا الموضوع فلا يتردد بترك سؤاله في تعليق أسفل المقال و سنحاول بدورنا الإجابة على كافة أسئلتكم في أقرب وقت ممكن ، شكرا على ثقتكم وحسن تتبعكم و إلى موضوع آخر.

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مذكور في مقالك هنا بأن الأردني يحتاج إلى فيزا إلكترونية لدخول دولة أستراليا؟ هل هذا صحيح؟
    هل يستطيع الأردني دخول أستراليا فقط عند استخراج فيزا إلكترونية ك باقي الدول الأخرى المسموحة له دون أدنى صعوبة ؟
    يرجى توضيح الأمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *