الهجرة الى ايطالياعقود العمل الموسمية

عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2024 – Decreto flussi و كيفية التسجيل في العمل الموسمي

عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2024 .. بمجرد الإعلان عن مرسوم التدفقات السنوي لـ الهجرة إلى ايطاليا (Decreto Flussi) سواء من أجل العمل الموسمي أو غير الموسمي، بدأت العديد من الرسائل تصلنا من طرف متابعينا الكرام وكلها متعلقة بـ كيفية التسجيل في عقود العمل الموسمية إيطاليا 2024 ، هل العقود الموسمية في ايطاليا 2024 ، كيف تحصل على عقد عمل في ايطاليا ، و هل يوجد عقود عمل في ايطاليا الان و متى تفتح عقود العمل في ايطاليا 2024 والعديد من الأسئلة الأخرى التي تُظهِر أن فئة كبيرة من الناس لديها لبس كبير فيما يتعلق بقانون فلوسي وعقود العمل الموسمية.

لذلك سنخصص هذا المقال لتقديم شرح مفصل حول قانون فلوسي الايطالي – decreto flussi inscription وكيفية الإستفادة منه خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين فرص عمل في أيطاليا في اطار عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2024
بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث حول الشروط التي يجب أن تتوفر في المشغل الإيطالي حتى يتمكن من جلب العمال الموسميين وأيضا كم تبلغ مدة عقود العمل في ايطاليا الموسمية و آخر أخبار العقود الموسمية في إيطاليا 2024 .

ما المقصود بـ مرسوم التدفقات السنوي 2024 Decreto flussi ؟

مرسوم التدفقات السنوي المعروف بـ ” قانون فلوسي أو Decreto flussi 2023 “هو إجراء إداري تصدره الحكومة الإيطالية كل سنة بغرض السماح لمواطنين أجانب سواء عرب أو غير عرب بالدخول إلى إيطاليا من أجل العمل سواء كان هذا العمل موسميا أو اعتياديا.

كما يسمح هذا المرسوم أيضا بدخول عمال مؤهلين للاشتغال في الأعمال الحرة وكذا إنشاء استثماراتهم وفق شروط معينة سوف نتطرق لها في مقال لاحق، وأيضا يسمح كذلك قانون فلوسي الايطالي للأشخاص المقيمين في إيطاليا على أساس الدراسة أو على أساس عمل موسمي طويل الأجل … بتغيير اقامتهم الى إقامة عمل في ايطاليا

يرجع الهدف من هذا القانون هو مساعدة أرباب العمل في إيطاليا على الحصول على اليد العاملة المؤهلة لسد الخصاص الذي تعاني منه بعض القطاعات المهنية الإيطالية سواء الفلاحة أو الصناعة …

لذلك فحتى بعد معارضة مرسوم التدفقات وتهديده المتكرر بإلغائه، فإنه لم يفلحوا في ذلك والسبب في ذلك راجع الى ضغط النقابات العمالية التي أصرت على استقدام العمالة الأجنبية ضمانا لسلامة الاقتصاد والحفاظ على استمرارية الانتاجية.

إذن ما يجب معرفته أن إيطاليا لا تستقدم المهاجرين رحمة أو شفقة بهم بل إنها في أمس الحاجة إليهم. (سياسة رابح /رابح).

نصائح هامة لكافة الحراقة وطالبي اللجوء الراغبين في عبور الحدود من ايطاليا الى فرنسا أو ألمانيا

كم عدد الأشخاص الذين سيستفيدون من التسجيل في عقود العمل الموسمية إيطاليا حسب مرسوم التدفقات لسنة 2024 ؟

آخر أخبار عقود العمل في إيطاليا 2024 : فيما يخص جديد عقود عمل ايطاليا ، تم تحديد عدد العمال الأجانب المسموح لهم بالقدوم إلى إيطاليا ضمن مرسوم التدفق للعام 2023 بناءً على الاحتياجات الاقتصادية للبلاد حيث يبلغ عدد العمال الأجانب المسموح لهم بالدخول هذا العام 82,705 عاملًا أجنبيًا،

كما يتضمن هذا الرقم 82,705 عامل موسمي في القطاعات الزراعية والسياحية والفندقية بالإضافة إلى العمال الغير موسميين في إيطاليا

هنا نريدك أن تفهم شيئا مهما وهو أن هذا العدد كله، ليس مخصصا للأشخاص الذي يقيمون خارج إيطاليا فقط، بل هو موجه أيضا للأشخاص المتواجدين في إيطاليا وسبق لهم أن اشتغلوا هناك أو دخلوا عن طريق الدراسة ويريدون تغيير نوع الإقامة وأيضا الإيطاليين المقيمين في الأرجنتين والأوروغواي وفنزويلا والبرازيل

وكذلك حتى بالنسبة للأشخاص الذين يشتغلون في الإتحاد الأوروبي … كل هؤلاء يشملهم قانون الهجرة السنوي، ولكي تصبح إقامتهم متجددة ودائمة عليهم أن يدخلوا في ما يسمى ” بنظام الكوطا “.

وفي ما يلي حصص العمالة الموسمية والدول المستفيدة والذي بلغ 82705 موزعة حسب الجنسيات التالية :

  • الجزائر
  • مصر
  • تونس
  • المغرب
  • السودان
  • ألبانيا
  • بنغلاديش
  • ساحل العاج
  • السلفادور
  • البوسنة والهرسك
  • أثيوبيا
  • غامبيا
  • غانا
  • غواتيمالا
  • الهند
  • كوسوفو
  • مالي
  • مولدوفا
  • النيجر
  • نيجيريا
  • باكستان
  • السنغال
  • صربيا
  • سيريلانكا
  • أوكرانيا

بالنسبة للأشخاص الذين يهاجرون عن طريق شراء عقد عمل في إيطاليا 2024 لأول مرة فقد صرحت الحكومة بالعدد المطلوب وهو مايزيد عن 22 ألف عقد عمل إيطاليا موسمي للاشتغال في الأعمال الفلاحية.

وفي إطار هذا العدد (أي 22 ألف عقد عمل) سيتم تخصيص أزيد من 1500 عقد عمل في إيطاليا contra italia موجه للعمل الموسمي المتعدد السنوات.

فيما سيتم تخصيص عقود العمل المتبقية للعمل الغير موسمي أو كونترا ايطاليا 2024 (العمل الخاص، قطاعات النقل البري والبناء والسياحة والفنادق وكذلك تحويل الاقامة الدراسية إلى عمل …)

تصريح الاقامة في ايطاليا .. معلومات تهم المهاجرين الراغبين في الإقامة الدائمة بإيطاليا

عقود العمل الغير موسمية في إيطاليا ضمن مرسوم التدفقات السنوي 2024

ستتمكن 38705 عمال أجانب من العمل في إيطاليا في عقود غير موسمية، وذلك وفقًا للتفاصيل التالية:

ستخصص 24105 وظيفة لمواطني الدول التي وقعت مع إيطاليا اتفاقيات العمل في قطاعات النقل والبناء والسياحة. كما سوف يتم تخصيص 6000 وظيفة لأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي مع وجود اتفاقيات تعاون مع إيطاليا خلال عام 2023

وأيضا سوف يتم توفير 1000 وظيفة لأولئك الذين أكملوا برامج تدريبية وتعليمية في خارج إيطاليا بموافقة وزارة العمل والتعليم.

بالإضافة إلى ذلك سوف يتم تخصيص 100 وظيفة للأشخاص القادمين من فنزويلا والذين لديهم أصول إيطالية من أحد أفراد الأسرة على الأقل.

في حين سوف يتم تخصيص 500 وظيفة لأصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال والحرفيين المستقلين والفنانين المشهورين.

كما سوف يتم تحويل 7000 شخصًا من تصاريح الإقامة الحالية إلى تصاريح العمل، ويشمل ذلك 4400 شخصًا لديهم تصريح إقامة للعمل الموسمي وستتم تحويله إلى تصريح إقامة للعمل غير الموسمي، بينما سيتم تحويل 2000 شخصًا لديهم تصريح إقامة للدراسة أو التدريب المهني أو التدريب إلى تصريح إقامة للعمل التابع.
كما سوف يتم تحويل 370 شخصًا لديهم تصريح إقامة للدراسة أو التدريب المهني أو التدريب إلى تصريح إقامة للعمل المستقل، وسيتم تحويل 200 شخص إلى تصريح إقامة للعمل التابع و30 شخصًا إلى تصريح إقامة للعمل المستقل ( lavoro autonomo ) والذين يحملون تصريح الإقامة في الإتحاد الأوروبي منذ مدة طويلة.

ما المقصود بالعمل الموسمي في ايطاليا ضمن حصص الهجرة؟

العمل الموسمي هو عمل غير متاح على طول السنة، وإنما يكون خلال فترة معينة ومحددة وخلال موسم معين. وأيضا في قطاع مهني معين.

والقطاعات المهنية التي يمكن للعامل الموسمي الاشتغال فيها هي:

  • قطاع الفلاحة ( الزراعة ، الحصاد، وجني الثمار….)
  • قطاع السياحة ( الاشتغال في مطعم، مقهى، فندق…)

هذا يعني أن الأجنبي لن يستطيع العثور على عقد عمل موسمي في مجال مهني آخر غير المذكور مثل البناء أو الميكانيك…

كيف يمكنني التسجيل في عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2024 ؟

هذا سؤال خاطئ، لماذا ؟ لأنك ببساطة لست أنت من سوف يقوم بالتسجيل في موقع وزارة الداخلية الإيطالية. وللأسف هناك مواقع وفيديوهات يشرحون طريقة التسجيل وهذا ما يطلق عليه بكلمة حق أُريد بها باطل.
والسبب في ذلك أنه بالفعل يمكنك التسجيل في الموقع، ولكن سوف لن يهتم بك أحد، فمن أنت ؟ ومن هو مشغلك ؟ وما هو رقمك الضريبي ؟

لذلك فلا تضيع وقتك في التسجيل بموقع الوزارة، باستثناء إن كنت مقيما في إيطاليا وكنت أنت تريد جلب العمال للاشتغال عندك.

في حين عندما يقوم المشغل الإيطالي بتقديم الطلب فإنه تتم مراجعة الطلب من طرف مكتب الهجرة والوكالة الوطنية لسياسات العمل (ANPAL) حيث يتم تقييم العامل الأجنبي وخبرته العملية … وبعد الموافقة يتم إخطار العامل وإتباع الإجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل في إيطاليا

إذن كيف يمكن التسجيل في Decreto flussi 2023 ؟

الطريقة الصحيحة من أجل decreto flussi تسجيل تكمن في العثور على رب عمل مقيم في إيطاليا يقبل تشغيلك بعقد موسمي.

قد يكون هذا المشغل إيطالي الجنسية أو مهاجر مقيم بشكل شرعي وله مشروع فلاحي أو سياحي يريد جلب عمال من الخارج ليشتغلوا عنده.

فإذا وافق رب العمل بتشغيلك فسيكون عليك أن تقدم له بعض معلوماتك الشخصية مثل:

  • اسمك الكامل؛
  • تاريخ ميلادك؛
  • نسخة من جواز سفرك؛
  • بلدك إقامتك الحالية؛
  • بلدك الأصلي..

آنذاك يأخذ رب العمل المفترض هاته المعلومات ويقدمها في موقع وزارة الداخلية الإيطالية التالي portaleservizi.dlci.interno.it

بمعنى آخر هو من يسجلك ولست أنت من يتسجل (كما سبق وتحدثنا في الفقرة السابقة) بحيث أنه عندما يقوم رب العمل ويسجل طلبه فإن يسعى للحصول على الموافقة باستقدام عامل أجنبي للاشتغال عنده في العمل الموسمي.

لذلك يتم منح الموافقة بالعمل الموسمي من طرف المكتب الموحد للهجرة في الولاية Prefettura وتكون هذه الموافقة عندما يتم التأكد من نظام الحصص المحدد سنويا للعمل الموسمي وبعد تقديم طلب شخصي للموافقة من طرف:

  • رب العمل ؛
  • أو جمعية مهنية باسم عدة أرباب عمل المنتمون لهذه الجمعية؛

في حال كان المشغل لا يعرف العامل الأجنبي معرفة حقيقية فيحق له أن يتقدم بطلب عددي لمواطن أجنبي أو أكثر شريطة أن يكونوا مسجلين في لوائح خاصة بالعمالة الأجنبية التي توجد بداخل السفارات الإيطالية.

على العموم إن كان لك قريب في إيطاليا أو شخص تعرفه فهذه هي الفرصة لمساعدتك في الوصول الى إيطاليا من خلال بحثه لك عن رب عمل، أو يشغلك عنده إذا كان له مشروع خاص به.

وبتعبير واضح .. الى موقفوش معاك المعارف الآن معمرهوم غادي يوقفوا معاك (وضرب على نمرتهموم)

الهجرةالى ايطاليا 2024 والاقامة مع أفراد العائلة عن طريق عقد عمل رسمي

متى تفتح عقود العمل في إيطاليا 2024-2023 ؟

في هذه الفقرة سنتعرف على متى تفتح عقود العمل في إيطاليا 2024 .

بالنسبة للأشخاص الذين يتساءلون حول متى يفتح قانون عقود العمل في ايطاليا 2024 أو هل يوجد عقود عمل في ايطاليا حاليا ، أي متى يمكن التسجيل في العمل في إيطاليا في عقود العمل الموسمية و غير الموسمية. لقد تم إصدار بلاغ يخص فتح باب الهجرة إلى إيطاليا في الموقع الرسمي لوزارة الداخلية لـ إيطاليا ، و مضمونه أنه ابتداء من تاريخ 12 أكتوبر 2023 ، وأيضا أن إيطاليا سوف تتلقى في هذا العام 30850 من عقود العمل ، وأن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لن تتلقى هذه هذه العقود على الورق إنما سيتم تلقيها بشكل إلكتروني وذلك من تاريخ من أول يوم في سنة 2023.

كم هي مدة عقد العمل الموسمي في إيطاليا؟

تبلغ مدة عقود العمل الموسمية بإيطاليا تتراوح بين 20 يوما الى 6 أشهر وفي بعض الحالات قد تصل الى 9 أشهر.

وهذا الأمر راجع الى مدة العقد المبرم مع رب العمل وأيضا بحسب القطاعات والتمديدات الإضافية.

هل يمكن للعامل الموسمي تجديد إقامته في إيطاليا ؟

للأسف لا يمكن تجديد أية عقود عمل في ايطاليا الموسمية سواء كانت الهجرة إلى ايطاليا عن طريق عقد عمل في الفلاحة أو السياحية.

لذلك فإنه بمجرد انتهاء المدة المحددة في عقود عمل في ايطاليا سوف يكون على العامل الموسمي العودة الى بلده لكي لا يصبح مهاجرا غير قانوني داخل ايطاليا

غير أن العامل الموسمي بإيطاليا الذي يحترم مدة العقد ويعود إلى بلده في المدة المحددة تكون له الأولوية بالدخول إلى إيطاليا للعمل الموسمي في السنة المقبلة.

حيث أن هذا الامتياز يمنح له لأنه أصبح ثقة بالنسبة للسلطات الايطالية، وبذلك يتم منحه الأولوية في القبول على الأشخاص الذين سيتقدمون لأول مرة وعند انتهاء مدة صلاحية العقد الموسمي في السنة الثانية سيكون بإمكانه أن يحول تصريح عمله من موسمي إلى تصريح عمل اعتيادي وبذلك يصبح من حقه العمل في إيطاليا والحصول على أوراق الإقامة

بالتالي يعد هذا الأمر إيجابي جدا لذلك لا تحاول افساد الأمر أو اتباع نصائح بعدم العودة لأنه سوف تواجهك عراقيل في حالة أردت العودة إلى أي دولة في أوروبا

كيف يمكن للمهاجر المقيم في إيطاليا طلب لم شمل الوالدين ؟ وما هي الاجراءات التي يجب أن يقوم بها؟

هل يمكن للمقيمين في إيطاليا بشكل قانوني إحضار بعض أفراد عائلتهم للاشتغال في العمل الموسمي؟

يمكن للمقيم في ايطاليا بشكل قانوني أن يقوم بإحضار عمال موسميين من الخارج سواء كانوا من أفراد عائلته أو أجانب لكن بشرط أن يكون هذا المقيم يمتلك مشروعه الخاص في المجال السياحي أو الفلاحي.

كأن تكون له مزرعة أو ضيعة فلاحية أو أن يكون له مطعم أو مقهى أو فندق… ويجب أن يكون هذا المشروع مسجلا ويؤدي عليه الضرائب والتأمين والضمان الاجتماعي …

ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في المشغل حتى يتمكن من جلب العمال الموسميين؟

المشغل الذي يريد جلب العمال الموسميين وبغض النظر عن أصله (مواطن إيطالي، أو أجنبي مقيم بشكل شرعي) يجب أن يكون متوفرا على مشروعه الخاص.

هذا المشروع كما أشرنا يجب أن يكون في المجال السياحي أو الفلاحي ويجب أن يكون مسجلا وقانونيا.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون مسويا لأموره القانونية التي تخص أصحاب المشاريع الذين يستقطبون العمالة الأجنبية مثل :

  • أن يكون له مدخول يغطي كافة احتياجاته الأسرية بشكل مطمئن؛
  • أن يكون منخرطا في الضمان الإجتماعي؛
  • أن يكون مسددا لكافة الضرائب؛
  • ألا تكون لديه سوابق جنائية؛
  • أن يوفر بيتا لائقا للأجنبي الذي سوف يشتغل عنده في القطاع الفلاحي أو السياحي.

تعرفي على أهم حقوق خادمات البيوت في ايطاليا

ماهي الشروط المطلوبة في العامل الموسمي؟

الشخص الذي يريد الهجرة إلى ايطاليا عن طريق عقد عمل الموسمي يجب عليه أن يكون محترما للشروط التالية:

  • ألا يكون متواجدا في الأراضي الإيطالية بطريقة غير شرعية؛
  • ألا تكون لديه سوابق عدلية داخل إيطاليا؛
  • أن يسجله رب العمل ضمن الأسماء التي يريد أن يستقطبها؛
  • إذا لم يحترم الشخص هذه الشروط فلن يقبل ولو كان رب عمله مستوفيا جميع الشروط.

إذا كانت جميع الخطوات التي ذكرناها متوفرة يبقى على رب العمل أن يدخل الى موقع وزارة الداخلية ويسجل اسمه ومعلوماته واسم العامل أيضا ومعلوماته الشخصية التي أعطاها له وهكذا يكون قد استكمل كل الإجراءات الأساسية

تاشيرة ايطاليا سياحة 2024 … كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع بالتفصيل المفصل تفصيلا

هل يمكن شراء عقد عمل في ايطاليا 2024؟

هناك العديد من الأشخاص يتساءلون هل يوجد عقود عمل في ايطاليا 2024 أي يبحثون عن عقد عمل ايطاليا للبيع أو أوراق ايطاليا كما يقال ونحن نحذر الناس من الوقوع في فخ النصابين الذين يطلبون من الناس تقديم مبالغ مالية مقابل شراء عقد عمل فى إيطاليا أو ما يصطلح عليه ب كونترا ايطاليا لان عقود العمل في إيطاليا الموسمية مرتبطة بقوانين وشروط ولا يمكن لمن هب ودب أن يبيع ويشتري فيها.

وتعبر الهجرة إلى إيطاليا عن طريق عقد عمل أمر غير ممكن في إطار أنواع عقود العمل في إيطاليا الموسمية بحيث يفرض الرجوع الى البلد الأصل بعد انقضاء فترة عقد العمل .

ولهدا يجب دائما الاطلاع على آخر أخبار قانون إيطاليا للمهاجرين و آخر أخبار قانون فلوسي من خلال الجهات الرسمية والقنوات الإعلامية التي لها مصداقية حتى تعرف موعد فتح عقود العمل في إيطاليا ، وترتبط عقود العمل الموسمية بـ قانون فلوسي الايطالي 2024 والذي يأطر قدوم العمال الموسميين إلى إيطاليا.

يا ترى كم تكلفه عقد عمل في ايطاليا ؟

في الواقع إن عقود العمل الموسمية الإيطالية لا تباع ولا تشترى وكل من يطلب لك سعر عقد العمل في إيطاليا لمدة شهرين أو 3 أشهر … فهو نصاب أو محتال وخصوصا إذا قال لك أن هاته العقود قابلة للتجديد، حيث أنه كما سبق وأشرنا هاته العقود غير قابلة للتجديد.

بالإضافة الى أنك عندما تتواصل أو تلتقي مع مشغل إيطالي فإنك لن تدفع أي مبلغ من المال باستثناء 16 اليورو كثمن للتمبر فقط.

وعندما يسجلك رب العمل سيقدم لك رابط من خلاله ستراقب من الأنترنت هل تم قبولك أم لا. وعندما يتم قبولك، ستذهب للقنصلية الإيطالية في بلدك للحصول على عقد العمل في إيطاليا وسوف تبدأ اجراءات استخراج تأشيرة العمل في إيطاليا

هذا كل ما يتعلق بموضوع عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2024 و كيف يمكن الحصول على عقد عمل في ايطاليا وعلاقتها بقانون فلوسي الايطالي – Decreto flussi ( ديكريتو فلوسي ) نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديمها لكم بشكل مبسط ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

هل هنالك قانون جديد فيما يخص العقود الموسمية في إيطاليا 2024 ؟

نترككم مع هذا الفيديو الذي يتحدث عن عقود العمل في إيطاليا

إذن كانت هذه هي أهم المعلومات المتعلقة بخصوص عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2024 – Decreto flussi وما يجب عليك معرفته حول التسجيل في الموقع الرسمي الهجرة الى ايطاليا عن طريق نموذج عقد عمل إيطاليا .

نتمنى أن يكون الجميع قد استفاد منه ولمن لديه أي تساؤل بخصوص هذا الموضوع، فلا تتردد بترك تعليق أسفل المقال أو زيارة صفحتنا بالفيسبوك عبر الضغط هـنــا

يمكنك الاطلاع أيضا على :

‫12 تعليقات

  1. انا بشتغل فى مجال السياحة مقدم طعام بوزيشن كابتن خبرة 9سنوات 1-فندق الواحة 2001الى 2-فندق المراديين القاهرة2003-الى 3-2005 قرية سى جل بالغردقة-الى4-فندق الدار البيضاء-(جادا دولةالسعودية)2006الى 5-فندق (كسيلز )ابوظبى دولة الامارات )2010 اخيرا تواصلات بوزيشن (كابتن)

  2. شكرا لكم على المعلومات القيمة،. كنتم ولازلتم أوفياء للناس الله يديم هناكم وراحت بالكم

  3. هل يوجد عقود للعمل في ايطاليا ولكن ليست مؤقتة كالعقود الموسمية ؟؟ وكيفية الحصول على احداها اذا كنت اود العمل في مطعم او في دار رعاية مثلا

  4. نعم توجد عقود العمل الغير موسمية ولكنها أيضا محددة بعدد سنوي يصدر في مرسوم التدفقات االمعروف بـ “ديكريتو فلوسي”

  5. شكراً اخي على هذه المعلومات القيمة كانت لدي معلومات خاطئة لكن بفضلكم تداركت الخطأ .
    سؤالي هو انا حاصل على شهادة الباكالوريا 2019 و لدي خالتي في إيطاليا هل يمكنها مساعدتي في الدراسة في إيطاليا و ماهي الشروط التي علي القيام بها
    شكراً مرة أخرى .

  6. أنا أعمل في قطاع السياحه والفنادق واحصل علي 8سنوات أنا الآن أقيم في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *