قانون الهجرة الألماني الجديد 2024 .. كل ما يجب معرفته حول الموضوع

بداية من منتصف 2024 سيبدأ العمل بـ قانون الهجرة الألماني الجديد وفقا لتوصيات البرلمان الألماني حسب ما ورد مؤخرا في اخبار المانيا عبر كل المنابر الموثوقة.

حسب شروط قانون الهجرة الجديد في ألمانيا أصبحت الهجرة للعمل في ألمانيا أسهل من ذي قبل ويشمل القانون تبسيط إجراءات الحصول على تصريح الإقامة للعمل في ألمانيا والتقليل من البيروقراطية فيها وتسهيل الحصول على فيزا لم الشمل في المانيا.

قانون الهجرة الألماني الجديد .. قانون النقاط

لقد أصبح لدى ألمانيا نظام هجرة مشابه لبرنامج Canadian Express Entry ،لكنه يعمل بشكل مختلف ويعرف باسم “قانون الهجرة للعمال المهرة”.

ويهدف قانون هجرة الكفاءات إلى جذب العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي لمعالجة نقص العمالة في بعض القطاعات المعينة والتي يعاني فيها الاقتصاد الألماني من نقص حاد.

هل يمكن التسجيل في قرعة الهجرة إلى ألمانيا 2024 للاجابة عن هذا السؤال فانه يسمح برنامج الهجرة الى ألمانيا هذا للأفراد المؤهلين بالتقدم للحصول على تصريح إقامة من أجل العمل على أساس معايير معينة :

وفي حالة التوفر على مستوى B1 في اللغة الالمانية بدون وجود عرض عمل في المانيا يمكن الحصول على إقامة مؤقتة في المانيا او ما يسمى بـ بطاقة الفرص ألمانيا للبحث عن العمل.

وبعد العثور على عمل يمكن تسوية الوضع القانوني والحصول على البطاقة الزرقاء التي تخول الإقامة للعمل في ألمانيا.

قانون الهجرة الألماني الجديد 2024

ألمانيا تعاني من نقص حاد في العمال المهرة، لدرجة كبيرة بحيث يُقدر عدد العمال المطلوبين لسد هذا النقص بحوالي 400,000 مهاجر يجب جلبهم إلى ألمانيا كل عام.

ولهذا تم إحداث قانون الهجرة الألماني الجديد عن طريق الحكومة الالمانية استجابة لهذا النقص بغاية تحسين المنافسة للحصول على أكثر العمال الماهرين والمؤهلين على مستوى العالم.

ويشمل قانون الهجرة الألماني الجديد هذا إصلاحات جديدة من أجل جذب المزيد من المهنيين من خارج الاتحاد الأوروبي خاصة الأفراد الحاصلين على شهادات جامعية :

الجديد حول شروط تصريح الإقامة للعمل في ألمانيا

يجب على المهاجرين القادمين إلى ألمانيا للعمل الحصول مسبقا على عرض عمل لكن على العموم أصبح الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا بسهولة أكبر من ذي قبل بعد التبسيط في شروط قانون الهجرة الجديد في ألمانيا 2024.

الجديد حول فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

ومن التغييرات الجديدة فقد أصبح بإمكان المهتمين بالهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل تحقيق هدفهم حتى من دون التوفر على عرض عمل.

الجديد حول المهاجرين الموجودين مسبقا في ألمانيا

وتوجد مستجدات أخرى بخصوص الأشخاص الموجودين فعليا في ألمانيا مثل اللاجئين أو المهاجرين السريين من أجل تمكينهم من الوصول إلى سوق العمل وتسوية وضعهم القانوني.

يبدو قانون الهجرة الألماني الجديد جيدا على الورق لكن مع ذلك يتطلب الأمر بعض الوقت من أجل تسهيل عملية الهجرة للعمل في ألمانيا من الناحية العملية.

لكن يجب الحذر من عمليات النصب والاستغلال بعد هذا الإجراء الذي يقوم بتخفيض الحد الادنى للراتب في عرض العمل الذي يخول المهاجر القدوم إلى ألمانيا.

فيما يلي شرح مفصل لـ قانون الهجرة الألماني الجديد :

البحث عن عمل في ألمانيا

من الافضل البحث عن عمل بالنسبة للراغبين في تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل قبل بدء اجراءات الفيزا بحيث يعتبر عرض العمل شرطا اساسيا من اجل الحصول على فيزا العمل في ألمانيا.

فعلى الرغم من أنه أصبح ممكنا الحصول على فيزا سياحة في المانيا والسفر الى هناك والبحث عن عمل بعد الوصول وتسوية الوضع القانوني بعدها أو الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا الا ان ذلك سيكون مكلفا من الناحية المادية.

لكن يكون العكس عند إيجاد عمل قبل السفر إلى المانيا وتكون تكلفة الهجرة للعمل في ألمانيا آنذاك أقل بكثير.

مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

وتوجد العديد من المنصات الإلكترونية حيث يمكن البحث عن عمل من المنزل وفيما يلي بعض أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا :

يجب تصميم طلبات العمل الخاصة وفقًا للمتطلبات المحددة في كل منصب شغل.

المهن المطلوبة في المانيا

وستشمل التسهيلات التي أقرها القانون الجديد تبسيط الإجراءات والتشجيع على استقطاب العمال إلى ألمانيا في بعض المهن التي تعاني ألمانيا فيها من نقص شديد.

وفيما يلي أكثر المهن المطلوبة في المانيا :

يبقى الخصاص الذي تعانيه ألمانيا كبير جدا في شتى المجالات لكن هذه المهن المذكورة سلفا هي اكثرها طلبا في ألمانيا.

Exit mobile version