علوم وتكنولوجيا

مريض يعزف الغيتار أثناء خضوعه لعملية جراحية

طلب الأطباء من المريض أن يعزف الغيتار أثناء خصوعه للعملية

في أغرب عملية جراحية ، طلب الأطباء من المريض أن يعزف الغيتار أثناء خصوعه لعملية جراحية في أعصاب الدماغ لمساعدتهم في تحديد الجزء المسوول عن العزف وتعتبر هذه العملية الأولى من نوعها في الهند.

المريض يدعى “أبيشيك براساد ”  وهو موسيقي بالغ من العمر 37 عاما يعاني من خلل التوتر الذي يصيب الموسيقيين يؤدي الى اضطراب في حركة الأعصاب تنجم عنه تقلاصات لا إرادية في العضلات .

أثناء العملية بقي براساد واعيا لينتج رد فعل يحدد من خلاله الأطباء الجزء المهم من الدماغ الذي سيتم استهدافه من أجل ايقاف التشنجات المؤثرة على أصابع اليد اليسرى الثلاث .

هاته العملية تعتبر الثامنة من نوعها في العالم التي يكون فيها المريض واعيا حسب بيان صادر عن المستشفى الجمعة الماضية في مدينة “بنغالور” الهندية .

وقد صرح جراح الأعصاب “شاران سرينيفان ” أنه وفريقه قاموا بعمل ثقب قطره 14mm في الجمجمة وأدخلوا قطبا كهربائيا من نوعية خاصة الى الدماغ مستخدمين مخدر موضعي .

براساد بعد العملية قال ” لقد كانت لحظة مليئة بالعواطف بالنسبة لي ولعائلتي وهذا ما كنت أنتظره ،لقد كان مؤلما ومحبطا لي ، وكنت أبكي كثيرا بسبب ذلك ، عندما أستيقظ في الصباح ، أحاول العزف على الغيتارة ، لكن أتوقف وأعجز عن الاتمام بعد خمس دقائق .

هذا وتشير التقديرات أن هذا الاضطراب يصيب مايقدر ب 1 الى 2 في المئة من الموسيقيين المحترفين في العالم .

 

 

 

  جوجل تطور إمكانية التّحكم بسرعة مشاهدة الفيديوهات على موقعها يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.