علوم وتكنولوجيا

صراع الذكاء الاصطناعي بين العملاقين mark zuckerberg و Elon Reeve Musk

يوجد صراع قائم بين عملاقي التكنولوجيا حاليا في الشطر التاني من الكوكب

بينما العالم أجمع منشغل مع من هي الأغنية التي سوف تحطم الرقم القياسي على يوتيوب “see you again أو despacito” وانصباب تفيكرهم على أفكار وأشياء تافهة لا تسمن ولا تغني من جوع.

يوجد صراع قائم بين عملاقي التكنولوجيا حاليا في الشطر التاني من الكوكب ، ويمكن لهذا الصراع أن يحدد مستقبل البشرية حرفيا !!

يدور موضوع الصراع حول “الذكاء الاصطناعي”، الطرف الأول هو “ايلون ماسك-Reeve Musk” صاحب مصانع “Tesla-تيسلا” ومؤسس “paypal” ويعتبر من بين أكبر المساهمين في الأبحاث المختصة بالذكاء الإصطناعي في العالم، الطرف التاني والغني عن التعريف من قبل الكبير والصغير لم لا وهو الذي جمع العالم من خلال موقعه “Facebook”، “مارك زوكربيرج-Mark Zuckerberg” جميعنا نعلم أنه صاحب موقع فيسبوك والعديد من التطبيقات التي غزت العالم منها “Messenger،whatsapp،Instagram” لكن هناك العديد من المتابعين الذين لا يعلمون انه حاليا دخل مجال الذكاء الاصطناعي وبقوه كبيرة جدا.

سبب الصراع ؟

الصراع قائم بسبب أن ايلون ماسك يرى أنه كنتيجة لسرعة تطور الذكاء الإصطناعي الذي يعمل عليه البشر حاليا يمكن أن يؤدي إلى أن الآلة قد تصل إلى مرحلة أنها تأخد القرارات بنفسها بدل الإنسان ويكون لها وعي وذكاء عالي جدا خاص بها بحيث أنه يمكنها أن تأخد السلطة وتصنع القرارات، وطبعا هذا ليس في صالح البشرية بل سيكون خطر كبير يهدد بقاء البشرية بأكملها لأنها وببساطة يمكنها أن تقرر زوال أو بقاء البشرية إذا ما رأت أن سلوكهم عدواني أو متناقض أو حتى إذا ما كان لا يحقق مصالحها !

لكن مارك زوكربيرج يرى العكس تماما، بحيث أنه يرى تطور الذكاء الإصطناعي بالسرعة الهائلة التي هو عليها الآن فرصة أكبر لتطور البشر وهذا ما سيسمح باستمرار الأفضل فقط، مما أدى إلى وصف ايلون بأنه ضيق الأفق وليس له نظرة مستقبلية “حسب مارك”.

إلى هنا نجد أن هدا مجرد صراع بين شخصين لا يستحق أن تزيل سماعات هاتفك وتوقف أغنية ديسباسيتو لتكون على علم بهذا الشجار  😁

لكن ما هو قادم سوف يجعلك تهتم جيدا للأمر هذا إن لم تبقى مندهشا للأهميته !!!

منذ بضعة أسابيع حصل شيء غريب جدا، حيث أن معامل تطوير الذكاء الإصطناعي التابعة لــ مارك زوكربيرج عندما كانو يحاولون تطويرها على “ربوتات أو آلات“، بعدما قامو بتثبيت “اللغة وطريقة التواصل فيما  بينها” وذلك لرؤية الكيفية التي سيتم التواصل بها بين الروبوتات ! ما حصل هو ان الروبوتات بعد فترة قصيرة جدا طورت لغة خاصة بها لا يفهمها أحد غيرها!! للأنها وببساطة رأت أن هده اللغة الجديدة أسهل وأسرع في التواصل من اللغة الإنجليزية وأيضا تضمن خصوصية أكثر لها .

  حقيقة خبر "فيسبوك تغلق روبوتين بعد أن طورا لغتهما الخاصة "

بدأت تفهم خطورة الموضوع ؟؟ حسنا لفهم الموضوع أكثر وبطريقة جد مبسطة، هل سبق وشاهدت فلم  “I Robot“؟ الفلم ناقش هدا المشكل والذي سيحصل هو تقرييبا ما حصل بالفلم .. إدا لم تشاهده بعد أنصحك بمشاهدته ستستفيد منه كثيرا. وهذا هو التريلر الخاص بالفلم.

I, Robot - Official Trailer [HD]

طبعا يمكن أن يسأل أحدكم ما علاقة هدا الموضوع بمستقبل البشرية ؟!

أنظر، تخيل أنك الآن تعيش في عالم توجد به سيارات ذاتية القيادة وإشارات مرور ذاتية التفعيل بالإضافة إلى مصانع تعمل بأجهزة الكمبيوتر فقط وطائرات تعتمد على الملاحة الجوية وعلى معلوماتها من هيئات أخرى عن طريق الإنترنت، أسلحة عملاقة تحت تصرف الدول العظمى حتى هاتفك الدي تحمله الآن الكامرة الأمامية فيه يمكنها تصوير كل أحداث حياتك بدون علمك بطريقة ذاتية وكل هذا يمكن التحكم فيه عن طريق الإنترنت فقط ! لا تهلع يا صديقي فهذه فقط مجرد أمثلة بسيطة.

الفكرة ان :

روبوت ذو ذكاء اصطناعي عالى وقادر على تطوير نفسه بالإضافة إلى انترنت و امكانية اتخاذ القرار بطريقة ذاتية يعني التحكم الكامل فى العالم وفى البشرية.

ما هي نظرتك للموضوع ؟ ومن هي الكفة التي تؤيدها “مارك زوكربيرج” أو “ايلون ماسك“؟ شاركنا رأيك ☺

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock