الهجرة إلى فرنسا

اللجوء في فرنسا 2018 – حيلة يمكن أن يستعملها المهاجر السري للحصول على وضع ” عديم الجنسية “

الشخص العديم الجنسية هو " الشخص الذي لا تعتبره أي دولة مواطناً فيها بمقتضى تشريعها ".

اللجوء في فرنسا 2018 .. من الطبيعي أن تتساءل عزيزي القارئ عن العلاقة بين اللجوء وبين ” وضع عديم الجنسية ” فهما أمران يبدوان مختلفان !!! لكن على مهلك سنشرح كل كلمة نقدمها لك حتى تتوضح لك الصورة ، ومن يدري ربما قد تستفيد مما سيأتي إذا أتت بك الأقدار الى الديار الفرنسية .

أول شيء يجب أن تعرفه عن اللجوء في فرنسا 2018 أو في أي سنة كانت ( اللهم ان وقع تعديل في السنوات المقبلة ) هو أن السلطات الفرنسية تقسم حالات طلب الحماية الى 3 أقسام وهي : وضع لاجئ _ الحماية المؤقتة _ ثم وضع عديم الجنسية

نحن في هذا المقال مايهنا هو وضع عديم الجنسية أما طلب الحماية أو اللجوء في فرنسا 2018 فسنتكلم عليهم في موضوع مقبل .

ماهو تعريف وضع عديم الجنسية ؟

عرّفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وضع عديم الجنسية بــ ” أن يكون الشخص عديم الجنسية هو أن يعيش دون جنسية أو صفة المواطنة. كما ينعدم في هذه الحالة الرابط القانوني بين الدولة والفرد. ويواجه الأشخاص عديمو الجنسية صعوبات عديدة في حياتهم اليومية: فمن الممكن أن يحرموا من الحصول على الرعاية الصحية والتعليم وحقوق الملكية والقدرة على التحرك بحرية. ”

“وفقاً للتعريف القانوني الدولي، فإن الشخص العديم الجنسية هو ” الشخص الذي لا تعتبره أي دولة مواطناً فيها بمقتضى تشريعها “. ويعني ذلك، بعبارة بسيطة، أن الشخص العديم الجنسية لا يحمل جنسية أي بلد. ويولد بعض الأشخاص وهم عديمو الجنسية، لكنّ البعض الآخر قد يتحول إلى عديمي الجنسية” .

ما علاقة هذا التعريف بالمهاجر السري في فرنسا ؟

الجواب ببساطة هو أن المهاجر السري يمكنه أن يستغل هذا القانون في صالحه ، فلو تذكرتم معنا في مقال سابق تحت اسم ” ما الذي يحصل للمهاجر السري عندما تلقي الشرطة الفرنسية القبض عليه ؟ ” كنا قد تحدثنا عن الحالة التي ينكر فيها المهاجر السري جنسيته ، خصوصا اذا كان لايتوفر على أية وثيقة من بلده الأصلي ، وأعطينا مثالا لشاب مغربي أنكر أنه من المغرب ، وادعى أنه فلسطيني أو مصري أو …. وقلنا أن الشرطة تأتيه بموظف من القنصلية التابعة للدولة التي ادعى أنه منها ، ليجري معه تحقيق حول صحة ادعائه، وعندما يكتشفون أنه ليس من هذه الدولة يضطرون الى جلب موظفين من دول أخرى حتى يكتشفوا جنسيته الحقيقية ، وأعطينا الحالة التي يأتي فيها موظف من قنصلية بلدك الأم ، ثم يكتشف أن مواطن تابع لدولته، فيبقى أمرك رهين بهذا الموظف ، إما يكشف لهم حقيقتك وبالتالي يقضي على حلمك بالبقاء في فرنسا ، أو يتعاطف معك ، ويدعي أنه لم يتعرف على جنسيتك . وهذههي الحالة أو السناريو الذي نريده .

إذن ماهي هاته الحيلة التي أشرنا اليها في العنوان ؟

عندما لا تعترف لك أي دولة بأنك مواطن لها فأنت الآن مواطن بدون جنسية ، وعليك أن تستفيد من هذه الوضعية وتستعمل هذا الإثبات أي التحقيق الذي أجروه معك كدليل في طلبك للحصول على “وضع عديم الجنسية”

يجب أن تستفيد من القانون ، لأنه في جانبك هذه المرة ؛ فحسب اتفاقية نيويورك الصادرة في 28 سبتمبر من سنة 1954 والخاصة بحالة عديمي الجنسية ، فإن صفة عديم الجنسية يمكن منحها لكل شخص لا تعترف له أية دولة بالمواطنة بها تطبيقا لتشريعاتها.

وتختلف صفة عديم الجنسية عن صفة الحماية المؤقتة أو اللجوء وهي تخص الأشخاص الذين لا يتوفرون على جنسية ، وليس من الضروري أن يكونوا عرضة للإضطهاد أو التهديد.

إذن السلطات الفرنسية عندما تعجز عن اكتشاف جنسيتك الأصلية ، ستخلي سبيلك ، وتطلب منك المحكمة الخروج من فرنسا في أجل أقصاه 15 يوما . أثناء هذه المدة يجب أن تتقدم الى طلب الحصول على ” الإعتراف بوضعية عديم الجنسية” التي ستوفر لك حقوق كثيرة

أين وكيف يمكنني طلب وضع عديم الجنسية ؟

خلال المهلة التي تعطى لك للخروج من فرنسا ، يجب أن تراسل الهيئة الفرنسية لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية OFPRA مع ذكر الإسم الشخصي والعائلي والعنوان وشرح أسباب ومبررات طلبك.

رغم تقدمك بهذا الطلب فإنه عند انتهاء المهلة يجب أن تخرج من فرنسا ، لإن الطلب حسب القانون الفرنسي لا يوفر للشخص حق البقاء في فرنسا ، الى أن يتم البت فيه ، لذلك يجب أن تظل مختفيا عن أنظار السلطات طيلة مرحلة الطلب 

بعد مراسلة الهيئة OFPRA سيقومون بالرد عليك باستمارة خاصة بطلب صفة عديم الجنسية ، حيث يجب عليك تعبئتها وشرح الأسباب التي جعلتك تعتقد بأنه لا يمكنك الحصول على جنسية أي دولة ، ثم قم بتوقيعها وأرفقها بصورتين شخصيتين حديثتين ، وفي حال كانت لديك وثائق سفر أو حالة مدنية ، فيمكنك ارفاقها مع الملف .

يجب إرسال الملف مع الإستمارة الى الهيئة OFPRA عن طريق “البريد المضمون مع إشعار بالوصول ”

بعد ذلك ستستدعيك الهيئة لإجراء مقابلة ولكن لا يمكنك احضار محامي أو ممثل من جمعية حقوقية ما مثل ما يحصل مع طالب اللجوء الذي يمكنه احضار المحامي الى المقابلة ، ويمكن لك أن تختار اللغة التي تريد أن تتحدث بها .

هل ستنجح هذه الحيلة مئة في المئة ؟

هناك بعض الأشخاص استطاعوا أن يقنعوا الموظفين في المقابلة من خلال خلق سناريوهات محبكة ، على العموم ، الطريقة تعتمد على استغلال الثغرات في القانون، فإذا نجحت في المقابلة في اقناعهم فإنك ستحصل على صفة عديم الجنسية وهي تؤهلك للإستفادة من عدة حقوق  مثل وثيقة الإقامة والحق في السفر وحق حياة عائلية عادية وحتى الحصول على الجنسية الفرنسية مستقبلا .

لكن في حالة تم رفض الطلب فيمكنك الطعن في القرار أمام المحكمة الإدارية لمقر سكناك وذلك في أجل أقصاه شهرين من تاريخ رفض الطلب ، ولكن هذا الطعن لا يعني أنك قد تسلم من الإبعاد من الأراضي الفرنسية ، والذي قد ينفذ من دون انتظار رد المحكمة الإدارية .

في المقال المقبل سنتحدث عن اللجوء في فرنسا 2018 من الألف الى الياء ، لكن يمكنكم الرجوع الى هذا المقال الذي ستجدون فيه كل ما يتعلق بالهجرة الى فرنسا من هنا :تعرف على كل ماله علاقة بالدخول الى فرنسا من عقود عمل وسياحة وجنسية ومشاكل المهاجرين السريين …

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock