الهجرة الى ايطاليا

رخصة السياقة في ايطاليا .. متى يجب على المهاجر تغيير رخصة القيادة في ايطاليا ؟

رخصة السياقة في ايطاليا .. يتساءل العديد من الناس خصوصا أولئك الذين يتواجدون داخل التراب الايطالي، أو يفكرون في السفر الى هناك عن مصير رخصة القيادة التي حصلوا عليها في بلادهم، هل ستبقى صالحة هناك أم يجب تغييرها برخصة قيادة جديدة في ايطاليا؟

لذلك سنخصص هذا المقال للإجابة عن هذا السؤال وكذا لتقديم بعض المعلومات بخصوص الوثائق التي يجب تقديمها في حال أراد المهاجر تغيير رخصة السياقة في ايطاليا

تغيير رخصة السياقة في ايطاليا بالنسبة للمهاجرين:

تغيير رخصة القيادة أو رخصة السواقة كما يقول اخواننا المصريين ليس ضروريا لكل من دخل الأراضي الايطالية.

فهناك من هو هم غير ملزمون بتغيير رخصة السياقة وهناك ومن هم ملزمون بتغيرها، لذلك سنتحدث عن كل حالة بمفردها.

متى لا يجب تغيير رخصة القيادة في ايطاليا؟

إذا كنت ستقيم في إيطاليا لمدة لا تتجاوز سنة واحدة ، فمن حقك القيادة برخصة السياقة التي حصلت عليها في بلادك.

شريطة أن تكون رخصتك مترجمة الى اللغة الإيطالية أو مرفوقة برخصة القيادة الدولية.

هذا يعني أن من يدخل الى ايطاليا بغرض السياحة أو الزيارة فإنه غير مضطر الى تغيير رخصة السياقة الوطنية الخاصة به بأخرى ايطالية.

متى يجب تغير رخصة السياقة في ايطاليا ؟

إذا كان المهاجر سيقيم في إيطاليا لمدة تتجاوز سنة فيجب عليه حينها تغيير رخصة القيادة في إيطاليا.

إذا كان الشخص يتوفر على رخصة القيادة من دولة داخل الإتحاد الاوروبي فليس عليه أن يقوم بتغيير رخصة القيادة في إيطاليا.

شريطة أن تكون هاته الرخصة سارية المفعول. وليس من المهم المدة التي سيقضيها في إيطاليا.

على العموم يجب على الشخص تغيير رخصة السواقة في ايطاليا إذا أقام في إيطاليا لمدة تتجاوز سنة وكان حاصلا أصلا على رخصة القيادة في بلده.

وفي حال تجاوز المهاجر 4 سنوات في إيطاليا ولم يقم بتغيير رخصة السياقة ، فإنه سيصبح عليه من الضروري اجتياز امتحان رخصة القيادة من جديد.

هل يمكن لمن له أوراق الإقامة أن يجري امتحان رخصة السياقة في بلده ثم يقوم بتغييرها في ايطاليا؟

اللي فراس الجمل فراس الجمّال هكذا يقول المثل المغربي والمعنى الكامن وراءه أن ما يتفكر فيه قد سبقوك إليه.

فإن كنت تنوي أن اجتياز امتحان القيادة في بلدك بصفتك حامل لأوراق الاقامة الايطالية سيتيح لك تغير هذه الرخصة والحصول على رخصة القيادة الايطالية فإن هذا الأمر غير مقبول.

تغيير رخصة القيادة يكون متاحا لمن قد حصلوا على رخصة السياقة من بلدهم قبل أن يحصلوا على الاقامة.

أما من حصلوا على الاقامة الايطالية فلا يمكنهم الحصول على رخصة السياقة من بلدهم ثم تغييرها.

بل يجب عليهم أن يجتازوا الامتحان هنا في ايطاليا. وهذا أفضل لهم ولسلامتهم.

 الإجراءات المتبعة في تغيير رخصة السياقة بايطاليا:

عندما يريد الشخص تغيير رخصة قيادته في إيطاليا فإنه يجب عليه الذهاب الى احدى المكاتب المكلفة بذلك مرفوقا بالترجمة المعتمدة لرخصة قيادته الوطنية.

بالإضافة الى شهادة موثقة من القنصلية ووثائق أخرى سنتكلم عليها فيما سيأتي.

كما سيتم سحب رخصة السياقة الأصلية منه و تصبح القيادة بها غير قانونية.

يجب على المهاجرين الذين يتجاوزون مدة السنة الواحدة في إيطاليا أن يقوموا بتغيير رخصة قيادتهم قبل مرور 4 سنوات .

الوثائق المطلوبة في تغيير رخصة السياقة في إيطاليا

يجب على المهاجر الذي يريد تغيير رخصته الوطنية أن يقدم الوثائق التالية :

  • طلب تغيير رخصة القيادة في إيطاليا وذلك بملء نموذج TT 2112 (يمكن ايجاد هذا النموذج في المكاتب الإقليمية للنقل المدني بإيطاليا أو يمكن تحميله من هنــــــا
  • رخصة السياقة الأصلية (وليس نسخة منها )؛
  • دفع مبلغ 10.20 يورو على الحساب 9001؛
  • دفع مبلغ 32 يورو على الحساب الجاري رقم 4028؛
  • ترجمة رخصة القيادة الوطنية الى الإيطالية؛
  • صورتان فوتوغرافيتان حديثتان وغير مختلفتان من حجم البطاقة ويجب أن تكون بخلفية بيضاء؛
  • بطاقة الإقامة؛
  • شهادة طبية ونسخة منها حديثة لم تتجاوز 6 أشهر .
  • شهادة طبية تحمل الطابع وفيها الصورة الشخصية للمهاجر ( مشابهة للصورتان الفوتوغرافيتان ) مسلمة من أحد الأطباء القانونيين المعتمدين لدى المركز الصحي المحلي ASL المتواجد بمكان سكنى المهاجر .

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock