الهجرةالهجرة الى ايطاليا

هل تعلم أن المهاجر السري في ايطاليا يحق له الاستفادة من نظام الرعاية الصحية بالمجان؟

تعرف على حقك كمهاجر سري في ايطاليا في الحصول على التطبيب والعلاج بالمجان

المهاجر السري في ايطاليا وكما أشرنا في مواضيع سابقة، يتمتع بعدة حقوق تضمن له كرامته و سلامته البدنية ، رغم كونه يعتبر مقيما في التراب الإيطالي بشكل غير قانوني، هذا لا يمنعه من الحصول على كافة حقوقه كإنسان .

ومن الحقوق التي يتمتع بها في هذا البلد هو حقه في الرعاية الصحية الذي يضمنه له القانون الإيطالي بصفته حقا أساسيا يتمتع به كل فرد .

كيف يمكن لـ المهاجر السري في ايطاليا الاستفادة من نظام الرعاية الصحي ؟

معلومات حول نظام الرعاية الصحي الإيطالي

يحق للجميع في إيطاليا الحصول على الرعاية الصحية في المؤسسات العامة والخاصة التابعة لنظام الصحة الوطني المسمى بـ(S.S.N). كما يحق للمهاجر السري الذي ليست له أوراق الإقامة أن يتقدم بطلب الحصول على بطاقة STP والتي تعني Straniero Temporaneamente Presente ومعناها شخص أجنبي يعيش مؤقتا في ايطاليا .

مادور هذه البطاقة المسماة STP ؟

من خلال هذه البطاقة يستفيد المهاجر السري في ايطاليا من العلاج لدى العيادات الخارجية والحصول على الرعاية الصحية الطارئة في المستشفيات وحتى في الحالات التي تتطلب الرعاية بشكل مستمر.

كما يمكن الاستفادة من خدمات الطب الوقائي والرعاية الدوائية.

الرعاية الصحية قد تكون مجانية لبعض الفحوصات الطبية كما هو الحال بالنسبة للمواطن الإيطالي مثل فحوصات الحمل وعيادات الصحة النسائية ومراكز الرعاية النفسية وكذلك الفحوصات المقدمة من طرف قسم الطب الوقائي ( لقاحات وفحوصات فيروس نقص المناعة  والفحوصات الطبية )

أما بالنسبة للأطفال تحت سن السادسة  فالفحوصات مجانية والأمر نفسه بالنسبة للشيوخ الذين تجاوزا سن الخامسة والستين .

كيف يمكن الحصول على بطاقة STP

يمكن الحصول على بطاقة STP من أي مركز أو منشأة صحية في أي مدينة ( أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية ومراكز الرعاية بالأطفال … )

يكفي للمهاجر أن يقدم بعض المعلومات والبيانات الشخصية من دون الإضطرار الى أي بطاقة شخصية . وحال تسجيلك ستستفيد من هاته البطاقة التي تبقى صالحة لمدة 6 أشهر وقابلة للتمديد ل 6 أشهر أخرى وهي صالحة في كل المدن والمناطق الإيطالية

اشارة لابد منها : يمنع على جميع العاملين بالمستشفيات أو المراكز الإيطالية التبليغ عن المهاجر السري أو اصدار أي نوع من التقارير الى الشرطة، لأن ذلك يخالف مهامهم المنوطة بهم ، وهي تقديم العلاجات الطبية للأفراد بدل التبليغ عنهم وذلك وفق الفقرة 35 من المرسوم 286/1998

بالنسبة لطالبي اللجوء والذين يتمتعون بالحماية الانسانية الدولية أو الثانوية والذين يحملون تصريح إقامة ، فيمكنهم تسجيل اسمهم في نظام الرعاية الصحي الوطني في إحدى المراكز الصحية المتواجدة في المدينة التي يتواجدون بها .

خلال تسجيل المهاجر السري أو طالب اللجوء نفسه في نظام الرعاية الصحي الوطني فإنه يصبح من حقه التمتع بالحقوق الصحية التي يتمتع بها المواطن الإيطالي ( تطبيب عام ، استشفاء مجاني، فحوصات لدى العيادات الخارجية، رعاية دوائية، لقاحات، فحوصات للدم … )

ملاحظة هامة : حتى اذا لم يكن المهاجر السري حاصلا على بطاقة STP وكان في حاجة الى رعاية صحية مستعجلة، فلديه الحق بالذهاب الى غرفة الطوارئ لتلقي العلاج المطلوب.

كيف يمكن التسجيل في نظام الرعاية الصحي الوطني S.S.N ؟

لكي تتسجل في هذا النظام يجب عليك أن تقدم وثيقة تثبت مكان سكناك أو وثيقة اقامة من مركز الاستقبال الذي تعيش فيه .

قد يهمك أيضا :مالذي يجب عليك فعله كمهاجر سري اذا اعتقلتك الشرطة الايطالية

بالنسبة لمن لديهم أوراق الإقامة :

فإن تكلفة الزيارات الطبية تتراوح بين 15 يورو الى 100 يورو في بعض الأحيان ، لكن ان كان الشخص عاطلا عن العمل أو يجني أقل من 8 آلاف يورو سنويا ، فيمكنه التقدم بطلب اعفاء من تكلفة الفحوص الطبية والأدوية ، حيث تمنح هذه الإعفاءات بشكل مختلف ووفقا للمنطقة التي يعيش فيها.

ولكي يسجلوا أنفسهم في نظام االرعاية الصحي الوطني (S.S.N) عليهم أن يكونوا حاصلين على الرقم الضريبي (codice fiscale) الذي يصدرمن الوكالة الحكومية  Agenzia delle Entrate (مصلحة الضرائب) و المتواجدة في كل مدينة إيطالية.. الرقم الضريبي هو رقم يتألف من 16 عددا وحرفا ويرمز إلى معلومات الشخص مثل الإسم الكامل وتاريخ ومكان ولادته ويهدف الى تحديد هوية المواطن أو الأجنبي المقيم في إيطاليا لأهداف إدارية وضريبية.

عناوين هامة للرعاية الصحية والمشورة الصحية والاجتماعية :

– منظمة Emergency:

  • عنوان Via Gerolamo Vida 11, Milano.
  • هاتف: 02881881
  • بريد الكتروني: [email protected]

– MEDU (أطباء لأجل حقوق الإنسان)

  • عنوان Via dei Zeno, 10, Roma
  • هاتف: 0697844892 جوال: 3343929765.
  • بريد الكتروني: [email protected]

– MSF (أطباء بلا حدود):

  • عنوان Via Magenta 5 – Roma
  • هاتف: 0688806000.
  • بريد الكتروني: [email protected]

– Croce Rossa Italiana:

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock