الهجرة إلى آسياتكاليف المعيشة

الحياة في إندونيسيا 2024 .. الايجار والسكن، تكاليف المعيشة، الأسعار، ايجابيات وسلبيات العيش

الحياة في إندونيسيا 2024 … لقد أصبح وجود العرب في اندونيسيا اكبر من اي وقت سبق لكن لا زال الكثيرين من المهتمين بـ السفر الى إندونيسيا يتساءلون عن الحياة في إندونيسيا و حول هل إندونيسيا آمنة ؟ هل إندونيسيا دولة عربية ؟ وما هي الديانة الرسمية في اندونيسيا ؟ و هل إندونيسيا دولة مسلمة ؟

بالطبع اندونيسيا دولة مسلمة لكنها ليست دولة عربية على الرغم من بعض مواطنيها يتكلمون العربية وخاصة المهتمين بدراسة الدين ويعتبر الشعب الاندونيسي من أكثر الشعوب المسالمة في العالم وفيما يلي سنحاول الاجابة على مجمل التساؤلات التي قد تراود الراغبين في التعرف على الحياة في إندونيسيا 2024.

نبذة عن الحياة في إندونيسيا 2024

تعتبر الحياة في اندونيسيا من الوجهات التي تجذب الكثير من السياح عبر العالم وليس هذا فقط بل حتى الراغبين في الهجرة من أجل الحصول على فرص عمل أفضل وهناك ايضا من يطمح الى الزواج في إندونيسيا والاستقرار فيها أيضا.

وفيما يلي تقديم مبسط حول سلبيات الحياة في إندونيسيا و مميزات العيش في دولة أندونيسيا.

سلبيات الحياة في إندونيسيا

من المهم معرفة بعض التحديات المحتملة عند زيارة أو الانتقال للعيش في إندونيسيا والتي من الممكن تصنيفها من بين سلبيات الحياة في إندونيسيا وذلك حتى يتمكن المسافر الى هذا البلد من أخذ الاحتياطات اللازمة :

الازدحام المروري : غالبًا ما تشهد المدن الكبرى مثل جاكرتا حركة مرور كثيفة، وهو الأمر الذي قد يكون محبطًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

حاجز اللغة : يتم استعمال اللغة الإنجليزية على نطاق واسع، وخاصة في المناطق الحضرية، لكن خارج هذه الأماكن، يمكن أن يكون التواصل أكثر صعوبة بحيث يتم استعمال اللغة المحلية فقط.

البيروقراطية الإدارية : يكون اكمال العمليات الحكومية والإدارية، خاصة عندما يتعلق الامر بـ التأشيرات وتصاريح الاقامة، معقدًا و قد يستغرق وقتًا طويلاً.

الصعوبات المناخية : تتمتع إندونيسيا بمناخ استوائي، تغلب عليه الرطوبة والحرارة المرتفعة في بعض الأحيان وتشهد بعض المناطق أيضًا هطول أمطار غزيرة خلال موسم الأمطار.

الكوارث الطبيعية : تقع إندونيسيا في منطقة نشطة بالهزات الأرضية وهي من المناطق المعرضة للزلازل والتسونامي والانفجارات البركانية.

الخدمات الصحية : في حين أن المناطق الحضرية تتمتع بشكل عام بمرافق رعاية صحية جيدة، إلا أن المناطق الريفية قد تكون استفادتها من الرعاية الصحية الجيدة محدودة.

الحساسية الثقافية : إن فهم واحترام العادات والتقاليد المحلية أمر بالغ الأهمية وقد يؤدي غياب هذه الصفة إلى التعرض الى مواقف سوء الفهم.

المخاوف البيئية : تواجه بعض المناطق في إندونيسيا عدة تحديات بيئية، بما في ذلك القضايا المتعلقة بالتلوث وإزالة الغابات وفقدان التنوع البيولوجي.

النظام القانوني : قد يختلف النظام القانوني في إندونيسيا عما يكون الزوار معتادين عليه في بلدانهم ولهذا من المهم فهم القوانين واللوائح المحلية.

الجرائم الصغيرة : كما هو الحال في أي بلد من الوارد التعرض للجرائم الصغيرة، خاصة في المناطق المزدحمة أو المواقع السياحية مثل انتشال الممتلكات والسرقات الصغرى.

خدمات الكهرباء والبنية التحتية : في المناطق النائية، قد يكون الوصول إلى الكهرباء والبنية التحتية المتطورة محدودًا للغاية.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من وجود هذه التحديات، يجد الكثير من الناس أن فوائد العيش في اندونيسيا تفوق عيوبها بكثير عيوبها.

يعد الجمال الطبيعي للبلاد والثقافة الغنية وكرم الضيافة من بين عوامل الجذب العديدة التي يتمتع بها هذا البلد.

مميزات العيش في دولة أندونيسيا

ولان مميزات العيش في دولة أندونيسيا غير محدودة فقد كان من الصعب الاقتصار على بعض الايجابيات فقط لكن حاولنا التركيز على اكثرها اهمية وهي كالتالي :

التنوع الثقافي : تتميز إندونيسيا بتنوع ثقافي لا يصدق، حيث تضم أكثر من 17000 جزيرة وأكثر من 300 مجموعة عرقية وينعكس هذا التنوع في لغاتها وتقاليدها ومأكولاتها وهو ما يضمن للسياح تجربة فريدة من نوعها.

السلم والأمان : بشكل عام تعتبر إندونيسيا بلدا آمنا، خاصة في المناطق السياحية لكن مع ذلك، مثل أي بلد، من المهم توخي الحذر في الأماكن المزدحمة وتوخي الحذر.

التسامح الديني : الإسلام في إندونيسيا هو الدين المهيمن بحيث تضم إندونيسيا أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم، لكنها معروفة بالتسامح الديني وإلى جانب الإسلام، هناك مجتمعات مسيحية هندوسية وبوذية وحتى الشيعة في اندونيسيا بشكل كبير وهذا التنوع يعزز بيئة التعايش والاحترام .

الممارسات الدينية : الإندونيسيون بشكل عام متدينون بشكل كبير، وتلعب الممارسات الدينية دورًا مهمًا في الحياة اليومية للاندونيسيين وتعد المساجد والمعابد والكنائس من المعالم السياحية الشائعة، ويتم الاحتفال بالمهرجانات الدينية على نطاق واسع.

العلاقات العربية الإندونيسية : تعتبر العلاقة بين العرب والإندونيسيين إيجابية بشكل عام بحيث يعيش العديد من العرب في إندونيسيا منذ أجيال، وخاصة في المراكز التجارية مثل جاكرتا ويعتبرون من المساهمين في نمو المشهد الثقافي والاقتصادي للبلاد.

تكلفة المعيشة : تشتهر اندونيسيا بميزة تكاليف العيش المنخفضة بحيث أن الضروريات الأساسية مثل الإقامة والطعام غير مكلفة نسبيًا مقارنة بالدول الغربية على سبيل المثال.

المطبخ الاندونيسي : المطبخ الإندونيسي متنوع ولذيذ ويتميز بعدد من الوجبات الشهية بين الأكل الآسيوي، وذلك بأطباق مثل ناسي جورينج، وريندانج، وساتيه بالإضافة إلى أن طعام الشارع شائع ومتاح على نطاق واسع.

الجمال الطبيعي : تشتهر اندونيسيا بمناظرها الطبيعية الخلابة، مثل الشواطئ والغابات المطرية الخضراء والبراكين الرائعة وهذا يجعلها جنة لعشاق الهواء الطلق.

نترككم مع جولة سياحية في اندونيسيا في الفيديو أسفله :

تكلفة المعيشة في اندونيسيا

يمكن أن تختلف تكلفة المعيشة في إندونيسيا بشكل كبير اعتمادًا على عوامل مثل الموقع و نمط الحياة وأسلوب العيش الشخصي.

فيما يلي توزيع تقريبي للنفقات الشهرية بالدولار الأمريكي مثل كم سعر السكن في اندونيسيا ويعتمد التقدير أسفله على أسلوب حياة معتدل في جاكرتا، يتضمن أساسيات الحياة في إندونيسيا و تعتبر جاكرتا أغلى مدينة في إندونيسيا :

أسعار الشقق في إندونيسيا للكراء :

  • أسعار الشقق في جاكرتا بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة : 300 دولار – 700 دولار
  • أسعار الشقق في جاكرتا للكراء بغرفة نوم واحدة خارج وسط المدينة : 200 دولار – 400 دولار

أسعار الطعام في إندونيسيا :

  • أسعار البقالة لشخص واحد تشمل أساسيات العيش : 100 دولار – 150 دولار
  • اسعار تناول الطعام بالخارج في المطاعم المحلية : 150 دولارًا – 250 دولارًا

أسعار النقل والمواصلات في اندونيسيا :

  • تذكرة النقل العام الاشتراك الشهري : 20 دولارًا – 30 دولارًا
  • الوقود (لتعبئة السكوتر أو السيارة الصغيرة): 30 دولارًا – 50 دولارًا

أسعار الخدمات في اندونيسيا :

  • الكهرباء والماء والغاز شهريا : 50 – 80 دولارًا

أسعار الإنترنت والموبايل :

  • خدمات الإنترنت والهاتف المحمول : 20 – 30 دولارًا

تكلفة الرعاية الصحية في اندونيسيا :

  • التأمين الصحي (يختلف بشكل كبير حسب التغطية ومقدم الخدمة) : 50 دولارًا – 150 دولارًا

اسعار خدمات الترفيه والتسلية :

  • الاشتراك الشهري في نادي الصالة الرياضية: 20 – 50 دولارًا
  • الذهاب إلى السينما أو الأنشطة الترفيهية الأخرى : 30 دولارًا – 50 دولارًا

تكاليف شخصية أخرى :

  • أسعار الماركات في اندونيسيا والعناية الشخصية وما إلى ذلك : 50 دولارًا – 100 دولار

وعند احتساب هذه النفقات بشكل شهري من أجل تحديد تكلفة المعيشة فى إندونيسيا يعطينا هذا مبلغا يتراوح بين 750 دولارًا و1500 دولارًا شهريًا حسب أسلوب حياة معتدل في جاكرتا.

يجب الوضع بعين الاعتبار أن هذه الأرقام تبقى تقريبية وأن النفقات الفعلية يمكن أن تختلف بناءً على الاختيارات والظروف الفردية والمصروف اليومي حسب العمل في اندونيسيا.

وفي المدن الأقل تكلفة أو في المناطق الريفية، يمكن أن تكون تكلفة المعيشة في اندونيسيا أقل بكثير.

ملاحظة في حالة مقارنة الاسعار في اندونيسيا الروبية الإندونيسية مع أسعار إندونيسيا بالريال السعودي، فقد يبدوا ان تكلفة المعيشة أقل بسبب سعر صرف العملة.

أرخص مدينة في إندونيسيا

بعد إجراء بحث شامل في عدد من المنتديات الإلكترونية حول أرخص مدينة في إندونيسيا تم التوصل الى ما يلي حول المدن ذات ارخص اسعار الحياة في إندونيسيا :

يوجياكارتا : تشتهر يوجياكارتا بتراثها الثقافي الغني ومشهدها الفني النابض بالحياة، وتوفر تكلفة معيشة أقل مقارنة بالمدن الكبرى مثل جاكرتا أو بالي وتعتبر خيار شائع للطلاب والفنانين.

باندونج : غالبًا ما تعتبر هذه المدينة مركزًا للإبداع والابتكار وتتميز بتكلفة معيشة أقل من جاكرتا ولكن مع ذلك تقدم مجموعة من وسائل الراحة والأنشطة لزائريها والمقيمين فيها.

سورابايا : باعتبارها ثاني أكبر مدينة في إندونيسيا، تعتبر تكاليف المعيشة في سورابايا أقل تكلفة لجاكرتا وتتمتع باقتصاد قوي وتكلفة معيشة منخفضة، مما يجعلها خيارًا جذابًا للمسافرين قصد العمل في اندونيسيا.

مالانج : تقع مالانج في مرتفعات جاوة الشرقية، وتشتهر بمناخها اللطيف وانخفاض تكاليف المعيشة فيها و تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب والمتقاعدين.

بوجور : تقع بوجور خارج جاكرتا مباشرةً، وتوفر وتيرة حياة أكثر هدوء مع قرب و سهولة في الوصول إلى العاصمة وتشتهر بحدائقها النباتية ومناخها البارد.

ميدان : باعتبارها أكبر مدينة في سومطرة، تتميز ميدان بتكلفة معيشة أقل مقارنة بالمدن الكبرى في جاوة وتتميز بمشهد طبيعي متنوع.

ماكاسار : تقع ماكاسار في جنوب سولاويزي، وهي مركز اقتصادي رئيسي يتميز بتكلفة معيشة أقل نسبيًا مقارنة ببعض المدن الكبرى مثل جاكرتا أو سورابايا.

دينباسار (بالي) : تعتبر بالي بشكل عام أكثر تكلفة من المدن السابق ذكرها بسبب شعبيتها بين السياح، لكن العيش في العاصمة دينباسار يمكن أن يكون أرخص اقتصاديا مقارنة بالمناطق الاخرى ذات الكثافة السياحية.

يجب الوضع بعين الاعتبار أن حتى داخل هذه المدن، يمكن أن تختلف تكلفة المعيشة في اندونيسيا اعتمادًا على عوامل مثل الحي و نمط الحياة والاختيارات الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *