اعرف حقك .. طريقة طلب التعويض المالي من شركات الطيران في حال تأخرت الرحلة
شركات الطيران في أغلب دول العالم يخفون عن زبنائهم بعض الحقوق حتى لا يمكن لهؤلاء الزبناء أن يستغلونها ضدهم في حال وقع خطأ أو تأخير في الرحلات المرتقبة.
كما أن أكثر من 33% من الزبناء لا يعرفون حقوقهم في حال أخلت الشركة بالتزاماتها تجاههم.
في هذا المقال سنطلعك عزيزي القارئ على كيفية طلب التعويض المالي من شركات الطيران في حال تأخرت الرحلة.
متى يمكن طلب شركات الطيران بالتعويض؟
يمكن مطالبة شركة طيران معينة بتعويض في الحالات التالية :
- تأخر الرحلات.
- إلغاء الرحلات .
- اختفاء الأمتعة على متن الرحلة.
على العموم فنحن سنتكلم على الحالة التي يتم فيها تأخير الرحلة أو الغائها.
عندما يتم تأخير رحلة أو الغائها فإن من حق الزبون أن يطالب شركة الطيران بتعويض.
لكن هذا التعويض لا يكون دائما إذا كان الإلغاء أو التأخير راجع للأسباب التالية:
- في حالة الإضراب.
- في حالة كان الطقس سيئا.
- أو بسبب اغلاق المجال الجوي لأسبباب طبيعية نتيجة دخان بركاني مثلا…
- أو بسبب منع الرحلات لأسباب أمنية.
كم يبلغ ثمن التعويضات التي يمكن أن يحصل عليها المسافر؟
في الحالة التي تكون فيها شركات الطيران هي المسؤولة عن تأخير الرحلة أو إلغائها فإن الزبون من حقه الحصول على تعويض مالي.
ويتغير قدر هذا التعويض المالي بحسب مسافة الرحلة، فمثلا إذا كان التأخير لأكثر من 3 ساعات فإن التعويض سيكون على الشكل التالي:
- تعويض الرحلات القصيرة يكون هو 250 يورو.
- الرحلات التي تتجاوزمسافة 1500 وتقل عن 3500 يكون التعويض هو 400 يورو.
- الرحلات الت تتجاوز مسافة 3500 يصل التعويض عليها في حالة تأخر الى 600 يورو.
بالإضافة الى أن شركة الطيران يتكون مسؤولة عن توفير الطعام للزبناء أثناء الإنتظار وتوفير فندق لهم في حال كانت التأخير طويلا كما ينبغي عليها أن توفر لهم وسائل الإتصال من هواتف وأنترنت…
كيف يمكنني طلب التعويض من شركات الطيران؟
يتساءل بعض المسافرين عن الطريقة التي يمكنهم فيها متابعة شركة الطيران إذا أخلت بالتزامها معهم.
كما أن بعض الناس يجدون أن الإجراءات القانونية المتبعة من أجل الحصول على هذا التعويض جد معقدة، لذلك يضطرون للتنازل عن حقهم.
في عصر الأنترنت كل شيء سهل، حيث أصبح بإمكان المسافرين الدخول الى بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في متابعة شركات الطيران بشكل قانوني.
هاته المواقع عندما يدخل اليها المسافر سيكون عليه ملء استمارة يقدم فيها بعض المعلومات مثل رقم الرحلة والموعد الذي كان ستنطلق فيه..
وعند ادخال هذه المعلومات والضغط على زر تحقق، سيخبرك الموقع هل هاته الرحلة تؤهل صاحبها لطلب تعويض مالي أم لا.
ويكمن دور هاته المواقع في تتبع ملفك قضائيا والتفاوض مع الشركة وكذا القيام بكل الإجراءات المتعلقة بهاته المواضيع وكل ذلك بشكل مجاني.
في حال نجحوا في الحصول على تعويض فإنهم يخصمون 20% من هذا التعويض لحسابهم.
وفي حال لم ينجحوا فإن الزبون لا يقدم أي دولار مقابل الأتعاب التي قاموا بها.
على العموم هاته المواقع يمكن ايجاد العديد منها على الأنترنت من خلال بحث بسيط.