الهجرة إلى تركيا

طريقة الهجرة إلى تركيا عن طريق الحصول على إذن العمل “تأشيرة عمل”

حسب قانون العمل المعمول به في تركيا، فإنه يمنح الأجانب حق العمل على الأراضي التركية، وحسب تعديلات القانون الأخيرة أصبح بإمكان العاملين في الشركات والمصانع والفنادق والمهن الأخرى الحصول على إذن واقامة عمل التي تمنح صاحبها حقوق كثيرة واهمها السفر بحرية وسهولة الحصول على فيزا الدول الأجنبية والتقدم للحصول على الجنسية التركية بالإضافة الى ميزات كثيرة.

بداية يجب ان تعلم أن الشركة التركية هي التي تقوم بتقديم طلب إذن العمل للأجنبي وتقدم الأوراق المطلوبة لوزارة العمل وليس العامل أو الموظف الأجنبي.

يحمي “إذن العمل” في تركيا الموظف أو العامل في حالة حصول خلاف مع صاحب العمل أو الشركة، وعدم حصوله على الراتب والمستحقات أو تعويضات نهاية الخدمة، إذ يمكنه اللجوء إلى القضاء لتحصيل حقوقه.

التقديم على طلب إذن العمل

تتقدم الشركة التي ترغب في استخدام العامل أو الموظف الأجنبي بطلب لوزارة العمل والضمان الاجتماعي للحصول على إذن العمل للعمالة الأجنبية وفق الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الأجنبي يحمل جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية عدد 2
  • عقد العمل بين الموظف وصاحب الشركة
  • معلومات شخصية عن طالب اذن العمل:
    (الحالة العائلية وعدد الأولاد ان وجد – رقم الموبايل – عنوان البيت التفصيلي – البريد الالكتروني)
    الشهادة الدراسية مترجمة الى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل (النوتر) غير ضرورية للسوريين
  • أن يحمل إقامة سياحية لا تقل مدتها عن ستة أشهر.

طريقة الحصول على إقامة سياحية بتركيا

  • إذا كان لا يحمل إقامة في تركيا فيتم تقديم الطلب في السفارات والممثليّات التركية في بلده أو البلد التي يقيم بها الأجنبي.

الأوراق المطلوبة من الشركة:

  • العائدات السنوية لأخر سنة من دائرة الضرائب
  • تقرير رأس المال مصدق من محاسب مالي محلف على ألا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركي.
  • جدول يظهر عدد العمال الأتراك المسجلين في وزارة الضمان الاجتماعي والعمل مع رقم تسجيل مكان
  • العمل في SGK والمؤلف من 26 خانة.
  • جريدة الشركة التجارية.
  • وكالة من صاحب الشركة الذي يريد استخراج اذن العمل.
  • الوكالة يتم تنظيمها من قبل كاتب العدل (النوتر) باسم شركتنا لتخولنا بالقيام بمعاملة استصدار اذن العمل بالنيابة عنه.
  • طلب التقديم على اذن العمل موقع ومختوم من الشركة
  • ورقة التوقيع لصاحب الشركة
  • اللوحة الضريبية للشركة
  • ورقة الفعاليات من الغرفة التجارية

هناك ثلاث أنواع لـ تأشيرة العمل:

  1. إذن العمل لفترة محدودة، مدته سنة واحدة في المرة الأولى، بعد انتهاء المدة يتم تمديده لمدة سنتين كحد أقصى إذا استمر بنفس الشركة ونفس المهنة، وبعد انتهاء السنتين ممكن أن يمدد إذن العمل لمدة ثلاث سنوات متتالية.
  2. إذن العمل لفترة غير محدودة، وذلك بعد مضي مدة ثمانية سنوات على الأقل بإقامة عمل نظامية دون انقطاع، يتم منح الأجنبي إذن عمل دائم لفترة غير محدودة.
  3. تصريح إذن عمل مستقل، يتم منح هذا الإذن لمن أكملوا إقامة عمل في تركيا لمدة خمس سنوات بشكل نظامي، وعندهم إمكانات تفيد في التنمية الاقتصادية بالبلاد، يحق لهم أن يتقدموا بالمؤهلات والشهادات التي تساهم في التنمية الاقتصادية والتي تؤهلهم للعمل المستقل للحصول على إذن العمل.

المهن التي لا يحق لصاحبها الحصول على إذن عمل في تركيا:

حسب قانون العمل المعمول به في تركيا فان المهن التالية لا تمنح للأجنبي حقّ الحصول على إذن عمل وهي:

طبيب الأسنان القابلةمشرفة المرضى الصيدليالطبيب البيطري مدير مشفى خاصالمحاميكاتب العدل أمن خاصاستشاري بالجمارك.

على من يحمل إذن العمل الأول لمدة سنة أن يراجع الوزارة قبل 60 يوم من نهاية الإذن لتمديده، ففي التمديد التمديد الثاني يمدد الإذن سنتين وفي التمديد الثالث يمدد الإذن ثلاث سنوات.

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

‫8 تعليقات

  1. انا مصطفى من الاقصر مصر اريد انا اعمل بتركيا انا مؤهل عالى سياحه وفنادق واعمل بمجال الطبخ الشرقى وسنى 29عام اعزب ان وجد لى فرصه عمل ان شاء الله ياريت الافاده وشكرا رقم تليفونى

  2. انا حاملة لشهادة الماجستير في الادب واللغة العربية ابحث عن عمل في تركيا اتمنى ان تكون هناك فرصة عمل لي مع العلم ان امنية حياتي زيارة تركيا واذا لزم الامر اعيش هناك

  3. أنا موظفة برتبة تقنى اعلامية أريد أن أعمل فى مؤسسة جامعية حكومية بتركيا أرجو منكم مساعدتى على كيفية الحصول على هذا العمل و الاجرائات اللازمة لذلك

  4. أنا خولةوحسناء من لمغرب صديقة لدينا شهادت المطبخ والفندقة نريد فرصة عمل في بتركية السن ٢٤سنة وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock