الهجرة الى ايطالياعقود العمل الموسمية

عقود العمل في إيطاليا 2024 .. كيفية الحصول على الفيزا الايطالية والإقامة في إيطاليا عن طريق عقد عمل

 

عقود العمل في إيطاليا 2024 .. يعتبر موضوع كونترا إيطاليا للعمل من المواضيع التي يقع للناس فيها لبس كبير، ويخلطون بين أنواع عقود العمل في ايطاليا و هي عقود العمل الموسمية في ايطاليا و عقود العمل في إيطاليا العادية.

من خلال مواضيع سابقة تحدثنا في موقعنا أمجد عن عقود العمل الموسمية 2024 وشرحنا فيها كيف يمكن إلى الهجرة إيطاليا عن طريق عقد عمل موسمي بالتفصيل الممل.

في هذا المقال لن نتحدث عن عقود العمل في إيطاليا الموسمية فهذا أمر تطرقنا إليه سابقا لكن سنتطرق إلى موضوع عقود العمل في إيطاليا العادية أو الغير موسمية، وللتذكير فقط يمكن العودة إلى هذا المقال عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2024 .. شرح مفصل ومبسط ليستفيد منه و يفهمه الجميع.

الفرق بين عقود العمل الموسمية والعادية

تختلف عقود العمل الموسمية وعقود العمل الغير موسمية في إيطاليا في عدة جوانب وهنا سأقدم لك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

المدة الزمنية

كونترا عمل في ايطاليا تكون عادة مفتوحة المدى أو لفترة زمنية طويلة دون تحديد موسمي، حيث يمكن أن تستمر لسنوات، أما بالنسبة لعقود العمل الموسمية تكون لفترة زمنية محددة وتعتمد عادة على احتياجات مؤقتة أو موسمية للعمل، مثل فصل الصيف للعمل في السياحة أو موسم الأعياد للعمل في التجزئة.

نوعية العمل

تشمل عادة عقود العمل العادية وظائف دائمة ومستمرة في الشركة أو المؤسسة، أما عقود العمل الموسمية غالبا ما تكون لوظائف تتكرر في فترات معينة خلال السنة وغالبا ما تكون مرتبطة بظروف خاصة أو زيادة في الطلب.

التوظيف والتسريح

من خلال عقود العمل العادية يتم توظيف الموظفين بشكل دائم ويمكن أن يكون لهم حقوق كاملة للتأمين الصحي والإجازات المدفوعة الأجر وغيرها، عكس عقود العمل الموسمية التي يتم توظيف الموظفين لفترة محددة فقط ولا تتمتع عادة بالامتيازات الكاملة للموظفين الدائمين، ويمكن أن يتم فصلهم بنهاية الموسم دون الحاجة إلى موافقة خاصة.

التعويضات

تتضمن عادة عقود العمل العادية رواتب ثابتة أو متغيرة مع مكافآت ومزايا إضافية مثل التأمين الصحي والتقاعد، عكس عقود العمل الموسمية قد تكون الرواتب أقل بشكل عام وقد لا تتضمن بعض المزايا الإضافية التي يتمتع بها الموظفون الدائمون.

مرونة العمل

عقود العمل العادية توفر عادة استقرارا أكبر للموظفين و فرصا للترقية والتطوير المهني، أما عقود العمل الموسمية توفر مرونة للشركات في التعامل مع ذروة الطلب دون الالتزام بعمال دائمين على مدار السنة.

باختصار تختلف عقود العمل الموسمية عن العقود العادية بشكل رئيسي في مدة العمل، نوع العمل، شروط التوظيف، والمزايا والرواتب المقدمة للموظفين.

لدي دعوة عمل من إيطاليا من شخص مستعد لتوظيفي عنده ماذا يجب أن أفعل ؟

يمكنك الحصول على عقد من عقود العمل في إيطاليا من خلال عثورك على عمل مع رب عمل إيطالي أو أحد معارفك الذين يقيمون في إيطاليا بشكل قانوني.

إذا وجدته فقد وضعت خطوة كبيرة نحو الهجرة إلى إيطاليا لكن قبل أن تفرح يجب على رب العمل في ايطاليا أن يقوم ببعض الإجراءات قبل أن تقوم أنت بأي شيء.

لكي يستطيع هذا الشخص أن يقوم بتشغيلك عنده في إيطاليا فيجب عليه الحصول أولا على وثيقة اللامانع – NULLA OSTA، ويجب أن يستصدر هذه الوثيقة من مركز الهجرة، لأنه المركز الوحيد المتخصص في هذا الشأن، إذن يجب معرفة كم تستغرق nulla osta.

و ما يجب معرفته هو أن وثيقة اللامانع الخاصة بالعمل في ايطاليا nulla osta لا يمكن للمشغل الحصول عليها إلا بعد نشر مراسيم الهجرة السنوية في الجريدة الرسمية الإيطالية وذلك وفقا لما هو محدد في التعليمات الوزارية الخاصة التي تعمد على تقديم الطلبات قبل التاريخ المتوقع .

ولكي تتم الموافقة على طلب وثيقة اللامانع التي يريد المشغل الحصول عليها فيجب أن تتوفر الشروط التالية :

  • أن يدخل طلب NULLA OSTA ضمن حيز الحصص السنوية المحددة بموجب مراسيم الهجرة 2023 أو 2024
  • ليس من الضرورة التزام العامل الأجنبي المسجل في قوائم العاطلين عن العمل تأكيد العقد عند جاهزيته (أي يحق لصاحب العمل بعد حصوله على وثيقة اللامانع أن يتراجع عن قراره لتشغيل هذا الشخص الأجنبي .)
  • ألا تكون هناك أية عوائق مع الشرطة.
  • تعتمد مراسيم الهجرة عادة على توظيف الأجانب بعقود عمل موسمية أو غير موسمية أي عادية

ماذا أفعل بعد أن يقدم مشغلي طلب الموافقة على عقد عمل في ايطاليا ؟

بعد تقديم صاحب العمل في ايطاليا للطلب ستتم معاينة الطلبات على أساس ترتيبها الزمني في لحظة تقديمها، ثم تقوم الشرطة هي بدورها بالتحقيق فيما إذا كانت توجد هناك عوائق تعيق إصدار وثيقة اللامانع في حق العامل الذي سيقوم بـ السفر إلى إيطاليا أو المشغِل .

كما أن مكتب الهجرة يقوم كذلك بطلب رأي المكاتب الإقليمية للعمل وفق الشروط التعاقدية والقدرة المالية لصاحب في إيطاليا، ويأخذ كذلك رأي الشرطة بعين الاعتبار.

و بعده يقوم بالاتصال بصاحب العمل من أجل تقديم الوثائق المطلوبة من أجل الحصول على وثيقة نولا اوسطا
nulla osta بالإضافة إلى كتابة عقد الإقامة في إيطاليا عن طريق عقد عمل من أجل الحصول على وثيقة اللامانع.

للإشارة يجب معرفة أن وثيقة اللامانع لا تتجاوز صلاحيتها 6 أشهر من تاريخ صدورها وعند حصول رب العمل على وثيقة اللامانع يمكنه أن يرسل عقد عمل ايطاليا contra italia إلى الأجنبي من أجل البدء في استخراج التأشيرة.

الوثائق المطلوبة من أجل الحصول على فيزا البحث عن عمل في ايطاليا

إن الشخص الحاصل على عقد ايطالي يمكنه استخراج الفيزا الإيطالية الطويلة الأجل visa contrat de travail italie ولكي تتمكن من تقديم طلبك من أجل الحصول على التأشيرة الإيطالية الطويلة الأجل في القنصلية الايطالية يجب أن تأخذ معك الوثائق التالية من أجل فيزا عقد عمل ايطاليا:

  • استمارة طلب التأشيرة الإيطالية الطويلة الأجل معبأة بشكل جيد و بأحرف كبيرة و موقعة من طرف صاحب الطلب بنفسه
  • جواز السفر ساري المفعول يغطي طول مدة الإقامة في إيطاليا.
  • مجموعة من الصور الشخصية الحديثة و المحترمة للمعايير المطلوبة في الصور.
  • عدد الصور المطلوبة يختلف بحسب الغرض من إقامتك في إيطاليا، لذلك من الأحسن أن تأخذ معك عددا لا بأس به من الصور.
  • تقديم الوثائق التي تثبت الهدف من إقامتك في إيطاليا وهي عقد العمل أو كونطرا عمل ايطاليا.
  • قد يطلب عقد الزواج إذا كان الشخص متزوجا.
  • قد تطلب منك السلطات القنصلية بعض الوثائق الأخرى لذلك يجب أن تكون مستعدا من أجل كل طارئ.
  • دفع رسوم دراسة الملف وهي 99 يورو .

ماذا أفعل بعد تقديم طلب الحصول على التأشيرة الإيطالية ؟

بعد تقديم ملف طلب فيزا ايطاليا من أجل العمل إلى القنصلية حيث ستقوم هذه الأخيرة بدراسة الطلب بناء على الوثائق والمستندات الموجودة فيه.

في حال كانت كل الوثائق مضبوطة فإن القنصلية تتصل بمقدم الطلب خلال 30 يوما لتقدم له التأشيرة التي تسمح له بـ السفر إلى إيطاليا للعمل

كما أنه من الملاحظ يجب على الشخص المشغل أن يذكر في عقود العمل في إيطاليا الراتب الشهري الذي سيخصص للعامل ونوع العمل وعدد ساعات العمل.

بالإضافة أنه يجب أن يوفر سكنا وفي حالة لم يقم بتوفير السكن لصاحب كونطرا ايطاليا فعلى هذا الأخير أن يقوم بكراء شقة عن طريق الانترنت لأن القنصلية قد تطلب منه إثبات أن له مكان من أجل الإقامة في إيطاليا.

وعند الوصول الى إيطاليا يجب أن يذهب المهاجر إلى مكتب الهجرة خلال 9 أيام من تاريخ وصوله إلى التراب الإيطالي، حيث يجب أن يوقع على كونترا عمل في ايطاليا بدون تغيير يذكر.

حينها مكتب الهجرة سيمد المهاجر باستمارة يجب عليه تعبئتها من أجل الحصول على تصريح الإقامة و ذلك من خلال إرسال الطلب إلى مركز الشرطة .

نترككم مع الفيديو التالي حول عقود العمل في إيطاليا 2024 المهن المطلوبة:

كان هذا كل ما يتعلق بـ كونطرا إيطاليا 2024 للعمل أتمنى أن تجدوا فيه كل المعلومات التي تبحثون عنها.

أسئلة شائعة حول عقود العمل في إيطاليا 2024

متى تفتح عقود العمل في إيطاليا ؟

تكون عقود العمل متاحة طوال العام بناء على احتياجات السوق ومتطلبات الشركات.

هل يوجد عقود عمل في ايطاليا حاليا ؟

نعم، تتوفر عقود العمل في إيطاليا طوال العام وفقا لاحتياجات السوق.

أنواع عقود العمل في إيطاليا ؟

تشمل أنواع العقود في إيطاليا العقود الدائمة و المؤقتة والموسمية وفقا لظروف العمل.

كم تاخذ وقت فيزا ايطاليا عقد عمل ؟

يختلف وقت الحصول على تأشيرة العمل لإيطاليا وفقا لعدة عوامل ولكن عادة ما تستغرق بضعة أسابيع إلى عدة أشهر.

هل يوجد عقد عمل لمدة سنة في إيطاليا ؟

نعم، يمكن أن تكون هناك عقود عمل لمدة سنة في إيطاليا وفقا لاتفاقيات العمل بين الموظف وصاحب العمل.

موعد فتح عقود العمل في إيطاليا ؟

لا يوجد موعد محدد لفتح عقود العمل في إيطاليا، فهي تتوفر طوال العام وفقا لاحتياجات الشركات.

كيف احصل على عقد عمل في ايطاليا ؟

يمكن الحصول على عقد عمل في إيطاليا عن طريق التقديم للوظائف المتاحة، والتواصل مع الشركات المحلية بالإضافة إلى تقديم الطلبات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل.

مواضيع قد تهمك:

‫11 تعليقات

  1. ما هو عنوان سفارة ايسلندا في الدوحة – قطر ؟

    كيفية التقديم لتأشيرة ايسلندا للسياحة من قطر ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *