الدراسة بالخارجالهجرةالهجرة إلى أمريكا

الدراسة في أمريكا : ماهي الوثائق والإجراءات اللازمة لمتابعة الدراسة في هذا البلد ؟

سنقدم في هذا المقال الطرق التي يمكن استعمالها للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا وما يرافقها من إجراءات

الدراسة في أمريكا .. هو حلم يراود العديد من الطلاب العرب الطامحين في الحصول على شواهد عالية من معاهد وجامعات أمريكية ، لما تحمله هذه المؤسسات من سمعة عالمية على مستوى جودة تعليمها ، وكفاءة المتخرجين منها ، مما يجعل من شواهدها شهادات اثبات على تفوق الطالب وتمكنه من عدة معارف وعلوم …

كل ما يبحث عنه الطالب العربي هو تأشيرة الدراسة في أمريكا ، هذه التأشيرة يطلق عليها اسم ” فيزا الطالب ” أو ” التأشيرة من الفئة F-1 ” وسنحاول في هذا المقال تقريب القارئ الكريم من الطرق التي يمكنه استعمالها للحصول على هذه التأشيرة وكذا الوثائق والإجراءات التي ترافق ذلك .

الحصول على القبول بمتابعة الدراسة في أمريكا :

كخطوة أولية يجب عليك الحصول على القبول بمتابعة الدراسة في أمريكا من خلال مراسلة إحدى الجامعات أو المعاهد الأمريكية عبر بريدها الإلكتروني ، ثم انتظار الرد الإيجابي بإمكانية التسجيل لديها ،كما يمكنك تقديم الطلب عن طريق أحد أقربائك المقيمين في أمريكا من خلال أن يتقدم الى الجامعة مباشرة بغية توصيل طلبك بالإنضمام الى احدى شعبهم .

عند موافقة الجامعة أو المعهد على طلبك ، سيرسلون لك وثيقة تسمى ” نموذج I-20. ” أما اذا كنت ستدخل الأراضي الأمريكية كزائر متبادل فسترسل لك الجهة الحكومية الأمريكية المكلفة بملفك نموذج ” DS-2019 ” من خلاله يمكنك التقدم بطلب تأشيرة فيزا من الفئة ” J-1 ”

تعبئة نموذج طلب التأشيرة :

سيكون عليك أن تقوم بتعبئة نموذج طلب التأشيرة عبر الأنترنت من أجل الحصول على ” فيزا الدراسة ” ليسمح لك بالدخول الى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الدراسة ،ويجب أن تقوم بتقديم معلومات عنك مثل الاسم والنسب والحالة العائلية بشكل دقيق وأن تكون المعلومات الموجودة في جواز السفر مطابقة لما تقدمه في هذا النموذج .

المستلزمات المالية لهذه الاجراءات :

للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا سيكون عليك طلب موعد للمقابلة الشخصية ، وسيلي هذا الطلب دفع بعض الرسوم ليتمكن المتقدم بعدها من الحصول على تأشيرة الطالب في أقل من 4 أشهر من وقت بدء البرنامج على نموذج ” I-20 ” ،  أما تأشيرة الزائر المتبادل فيمكن الحصول عليها في أي وقت سابق للتاريخ على نموذج ” DS-2019 ” ، حينها سيكون عليك دفع مبلغ مالي قدره 200 دولار كتكلفة لنظام الحاسوب المستخدم في تسجيل اقامتك في أمريكا ” SEVIS ” .

الإستعداد للمقابلة الشخصية :

عند ذهابك للقيام بمقابلة شخصية مع أحد الموظفين في السفارة ، سيتعين عليك الإعتناء بمظهرك جيدا لتعطي انطباعا أوليا جيدا عنك ، وحاول أن تظهر بمظهر الشاب الجدي الرزين الذي يبحث عن العلم وليس عن الرفاهية .

  تذكير .. نتائج القرعة الامريكية 2020 أوشكت على الظهور، وهذا ما يجب عليك فعله

ستتركز الأسئلة حول مسارك الدراسي والأهداف التي تطمح اليها من خلال الدراسة في أمريكا ، حيث سيكون عليك أن تكون مقنعا في أجوبتك وحاول ألا تعطي أجوبة عامية يكررها كل الناس كأن تقول ” أمريكا دولة متقدمة وأمريكا هي الأفضل …” لأن كل ما ستتفوه به سيطلبون منك أن تبرره ، كما سيسألونك عن الأسباب التي جعلت لا تريد اتمام الدراسة في بلدك ، خصوصا ان كانت الشعب التي ستتوجه اليها متوفرة في بلدك ….

من جانب آخر يجب عليك أن تحمل كافة النماذج والوثائق الثبوتية بما في ذلك  نماذج I-20 أو DS-2019 أو DS-160 وكذا التوصيل الذي يثبت دفعك لثمن رسوم التأشيرة : كما يجب عليك الاثبات لهم بأنك قادر على تحمل مصاريف المعيشة في أمريكا لمدة سنة على الأقل من خلال وثائق بنكية أو ممتلكات …

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock