علوم وتكنولوجيا

ما الذي يجب عليك كمسوق إلكتروني معرفته حول روبوتات الدردشة أو Chatbots؟

الدراسات التي أجريت في هذا المجال قدرت  بأن أكثر من 1.4 مليار شخص استخدم تطبيقات الدردشة العام الماضي

إذا كان عام 2014 سنة السيلفي، فان عام 2016/2017 هو عام روبوتات الدردشة ChatBots بامتياز.
شركة الفيس بوك ومايكروسوفت قد أعلنتا عن استثمارات كبيرة في تكنولوجيا روبوتات الدردشة من خلال منصات البرمجيات الخاصة بهم مثل الماسنجر والسكايب. وجوجل وابل وامازون استحوذوا على شركات متخصصة في روبوتات الدردشة مع شركات اخرى تدعمها من ناحية التعلم العميق Deep Learning و الذكاء الاصطناعي وخصوصا في مجال معالجة اللغات الطبيعية NPL لكي تستطيع الآلة فهم الانسان.

ماهي روبوتات الدردشة Chatbots؟

كلمة Chatbot هي اختصار لـكلمتي Chat + Robot، وهو مصطلح ظهر في التسعينيات من القرن الماضي كي يشير إلى برامج الكمبيوتر المصممة لإجراء المحادثات مع البشر، بشكل يحاكي الدردشة بين شخصين.

روبوتات الدردشة ليست بالأمر الجديد، حيث ظهرت قبل سنوات طويلة على الإنترنت كما دعمتها بعض تطبيقات المحادثة القديمة، لكنها كانت غير ذات فائدة تقريبًا إذ كانت مجرد تجارب بإمكانيات محدودة جدًا.

وببساطة هي عبارة عن برنامج كمبيوتر مصمم لمحاكاة المحادثات البشرية، فتستطيع ان تدخل في محادثة بينك وبين شخص ما كخدمة عملاء في احد البنوك، ولكن المحادثة تكون بينك وبين برنامج أو Bot مصمم لهذا الهدف ويستطيع ان يتواصل معك ويرد على أسئلتك ويتعامل معك كأنه شخص موظف وليس آلي.

إذن، ما الذي يجب على المسوقين معرفته حول روبوتات الدردشة Chatbot؟

الشعبية:

الدراسات التي أجريت في هذا المجال قدرت  بأن أكثر من 1.4 مليار شخص استخدم تطبيقات الدردشة العام الماضي، في حين أن ثلثي مستخدمي الهواتف الذكية في الولايات المتحدة لم يقوموا بتنزيل أية تطبيقات على هواتفهم.

في حين أن هناك نقاش حول ما إذا كان هناك ازدهار للتطبيقات الأخرى أم لا، فمن الواضح أن تطبيقات الدردشة مستمرة في النمو بشكل كبير. كما هو الحال بالنسبة لي واتساب و فاسيبوك ميسنجر.

إذ أشارت عدة دراسات، بأن المستخدمين يقضون أوقاتًا طويلة ضمن تطبيقات الدردشة في الوقت الذي يتراجع فيه اهتمام المستخدمين بتثبيت التطبيقات الأخرى على هواتفهم.

المستخدمين النشطين شهريا على شبكات التواصل الإجتماعي وتطبيقات الدردشة، 2011-2015

فيسبوك ميسنجر-Facebook Messenger ” تجاوزت مليار مستخدم نشط شهريا، مع أكثر من 34،000 روبوتات الدردشة ChatBots المتاحة على المنصة. وبالإضافة إلى ذلك، واتساب المملوك لشركة فيسبوك  يجلس جنبا إلى جنب مع ميسانجر وتطبيقات الرسائل الأكثر شعبية المستخدمة من قبل جيل الألفية في جميع أنحاء العالم.

  الدراسة في أوكرانيا .. شرح طريقة الإلتحاق بالجامعات والمعاهد الأوكرانية من الألف الى الياء

“إن جيل الألفية والمراهقين – الذين يمثلون الجزء الأكبر من سوق الغد – يقضون وقتا أطول في تطبيقات المراسلة أكثر من مواقع التواصل الاجتماعي، مما يخلق فرصة كبيرة للشركات التي تريد الوصول إليها على تلك  المنصات”.

ماريا ياو

وظائف:

إذا كنت ترغب في شراء الزهور، التسجل للتصويت، طلب سيارة أجرة أو كتاب الرحلات – ChatBots يمكن أن تسهل عليك الأمر.
دليل روبوتات الدردشة Botlist.co يقدم 27 فئة لـ ChatBots بما في ذلك التعليم،أمور المالية، الصحة والألعاب. على نطاق واسع لدفع معاملات التجارة الإلكترونية، شهدت ChatBots أيضا النجاح في تقديم أخر الأخبار اليومية وتتبع العادات الشخصية للمستعمل مثل التأمل، وممارسة الرياضة أو الأهداف الغذائية.

Bots for 1800 Flowers, TechCrunch, and MeditateBot.
Bots for 1800 Flowers, TechCrunch, and MeditateBot.

يمتلك المسوقون أيضا ميزة في فاسيبوك لكي يتمكنوا من إرسال المستخدمين مباشرة إلى بوت-Bot مسانجر من حملة إعلانات فاسيبوك، بدلا من إرسالها إلى موقع ويب أو صفحة على فاسيبوك. وهذا يسمح للأصحاب العلامات التجارية لتعزيزها بسلاسةوإيصالها إلى الديموغرافية المنشودة.

بالنسبة للشركات الصغيرة والناشئة، فإنّ تخصيص الموارد بشكلٍ صحيح هو مفتاح النجاح، فإذا كان فريق العمل لديك يتلقى نفس الأسئلة أو الاستفسارات من العملاء بشكل مستمر، يمكن لروبوتات الدردشة أن تكون حلًا سريعًا وفعالًا.

يمكن تحقيق ذلك إذا قمت بتصميم روبوت دردشة “بوت” بشكلٍ جيد وفقًا للأسئلة والاستفسارات التي تأتي باستمرار. عندئذٍ لن يجب الروبوت على الأسئلة فحسب، بل يمكنه أيضًا إعطاء العملاء معلومات أكثر يمكن أن يحتاجوها مثل:

  • ساعات العمل
  • قائمة كاملة من الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة
  • أماكن أو مناطق الخدمة
  • قائمة بالأسعار
  • الصفقات، الخصومات، والجهات الراعية
  • سرد القصص، العلامات التجارية
  • معلومات الاتصال

المستقبل هو “الصوت”:

شاهد الفيديو:

 

في الموضوع القادم سوف نتطرق لطريقة إنشاء روبوتات الدردشة ChatBots للإستفادة منها لنجاح حملاتك الإعلانية أو إشهار علامتك التجارية.

المصدر
accenturedeloittechatbotsmagazinebotlistmarketingland

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock