علوم وتكنولوجيا

الواي فاي في الأماكن العامة قد يعرض بياناتك الشخصية للإختراق

كيف تحمي نفسك أثناء إستخدام شبكات الإنترنت المفتوحة في الأماكن العامة ؟

شبكات الإنترنت العامة باختصار هي تلك الشبكات المتوفرة في الأماكن العامة مثل: المطاعم، الجامعات، المدارس، الفنادق، الحدائق، وغيرها من الأماكن الأخرى، وقد تصل إليها من خلال الكابل (ناذرا ما نصادف هده الحالة) أو من خلال الواي فاي-Wi fi، وهو الشائع من خلال الاتصال بها عبر الهواتف واللوحيات والحواسيب، وتكون هذه الشبكات دون كلمة مرور، أو كلمة مرور متاحة يمكن الوصول إليها.

لكن يجب ان تلعم انك باستخدم واي فاي عام دون الحذر ستكون معرضا للعديد من المخاطر!!!

إذن يجب عليك حماية نفسك منها .. كيف ؟ تابع

أولا ما هي مخاطر استخدام شبكات الإنترنت العام والمفتوحة ؟

تماما، كما أنك قد تخاطر أثناء وضع حاجاتك الثمنية خارج المنزل دون حماية، أو التجول في مكان مليء بالعصابات والأشرار دون حماية أو سلاح، فإنه نفس درجة خطورة استخدام شبكة واي فاي عامة.

فأنت باستخدامك شبكة واي فاي مفتوحة في مطعم، أو فندق، أو حديقة أو أي شبكة واي فاي مفتوحة، تكون قد عرضت بياناتك للتنصت والرصد، وبالتالي إمكانية اختراقها متاح جدا، ويشكل ذلك الحصول على جميع البيانات المرسلة من وإلى جهازك، مهما كانت، مع إمكانية الحصول عليه وسرقتها.

يمكن للمخترقين استخدام الكثير من الأدوات المعدة مسبقا لهذا الغرض، ومن خلالها يمكنهم رصد واعتراض البيانات الخاصة بك، وفك التشفير عنها والحصول منها على ما يريدون، سواء حساباتك في مختلف المواقع، أو حساباتك وتعاملات المالية.

لحسن الحظ هناك طرق من دون شك سوف تسهل حماية نفسك فقط باتباعك النصائح التاليه:

  • لا تتصل آليا:

الاتصال آليا الي شبكات منزلك او محل عملك اثناء استخدام اللاب توب والتابلت او حتي هاتف ذكي امر مناسب. لكن قد يسبب مشاكل عندما تكون تزور اماكن اخري بها Wi-Fi.يعطي Hackers عادة hotspots الخاصه بهم اسماء غير محدده مثل Linksys او Coffee Shop او AT&T Wireless اذا اتصلت آليا يمكنك بسهوله ان تتصل باحد تلك الشبكات بدلا من شبكة مكان العمل الحقيقيه.
يعد تغيير ضبط اجهزتك يجب أن يكون إتصالك يدويا الي الشبكات العامه اي بعد الموافقة عليه منك ولا يحدث بشكل تلقائى. ان لم تكن متأكد حينها اسأل العامل ان كنت تتصل بالمكان الصحيح.
من الطبيعي ان تعتقد ان Wi-Fi محمي بكلمة سر آمن لكن لسوء الحظ لا يكون الوضع كذلك دائما. كلمات السر رائعه لشبكتك المنزليه لكن في شبكه عامه يمكن ان ينضم اليها اي شخص بمجرد ان يملك hacker كلمة السر يمكن له او لها الدخول الي كل اجهزتك الغير محميه في الشبكه.

  •  اغلق المشاركه:

ان كنت تستخدم جهاز كمبيوتر ربما تكون معد بشكل إفتراض ليشارك الملفات والمجلدات مع اجهزة كمبيوتر اخرى في منزلك او في العمل. تأكد ان تغلق هذا الضبط عندما تتصل بشبكه عامه.يسهل ويندوز هذا الامر كثير عن طريق سؤالك عن نوع المكان عندما تتصل لاول مره الي hotspot عامه. اضبطه ببساطه الي العام وسيتم ضبط اعدادات المشاركه آليا الي الوضع الأمن, هل تتذكر عن اتصالك لأول مرة دائماً ما يطرح عليك خيارات لوضع الشبكة عام, خاص , .. ؟.
في الماك اذهب الي تفضيلات النظام System Preferences – المشاركه Sharing ثم تأكد ان كل الصناديق المتعلقه بالمشاركه غير محدده. لا تنسي ان تحددهم مره اخري عندما تعود الي العمل او المنزل.

  • لاتقوم بعملية البيع والشراء “أونلاين-Online” إلا من خلال شبكتك المنزلية:

كثيرا من مواقع التسوق تقوم بحفظ بيانات الدفع كميزة تسهل عليك الدفع لاحقا بسرعة، بالتالي ولوجك إلى مواقع التسوق والمتاجر الالكترونية باستخدام شبكة واي فاي مفتوحة، يعني أنك تعرض بياناتك المهمة للخطر، فوجب أيضا الحذر من ذلك.

  •  احصل علي VPN:

يعد استخدام VPN اكثر طريقه آمنه لإستخدام شبكه عامه. يدير اتصالك من خلال شبكه آمنه حتي عندما تستخدم واي فاي عام. يوفر لك الحماية سواء فى الإتصال من خلال الشبكة فى منزلك الخاص او شبكة عملك والشبكات العامة فى المقاهي والمحلات.يوجد الكثير من خدمات VPN المتاحه لكن تضمن خدمه مدفوعه راجع هذا المقال هنا وهذا المقال ايضاً هنا .

  •  انتبه لمن حولك:

يمكن ان ينظر شخص من وراءك ويشاهد ما تفعل املا في ان تعرض بعض المعلومات الشخصيه. يعرف ذلك باسم التصفح الكتفي ونجح لسنوات عديده…. أتمني أن تكون قد حصلت على مضمون عام لما نحاول ان نوضحه لك بحيث تحمي نفسك أثناء إستخدام شبكات الإنترنت العامة .

  • احرص على عدم الولوج إلى البيانات المهمة:

نقصد بالبيانات المهمة، تلك المتعلقة بحساباتك البنكية، أو أي بيانات أخرى مهمة، فمهما كنت محمي نفسك من خلال جهازك، فإمكانية التنصت على تلك البيانات ممكن، لذا وجب عليك الحذر، والحرص على عدم استخدام البيانات المهمة

  • استخدام مضاد فيروسات:

في حواسيب الوندوز احرص على استخدام برنامج مضاد فيروسات متكامل، يحمي جهازك فضلا عن الشبكة بحيث يرصد الاتصالات الواردة والصادرة، ويضمن عدم تعرضها للتجسس.

  3 أخطر مواد كميائية قابلة للانفجار في أي لحظة وتدمير الكوكب ، هل تعرف ما هي ؟

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock