الهجرة إلى ألمانيا

أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا .. الأسعار وأسماء الشركات

أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا … يعد نظام التأمين الصحي في ألمانيا من أقدم الأنظمة الصحية المعمول بها في القارة الأوروبية ككل، و لكنه في المقابل أيضا يبقى من أحسن و أفضل الأنظمة الصحية المعمول بها في القارة العجوز برمتها،

نظرا لجودة أنواعه و سعره الرخيص الذي يمكن القول عليه أنه غير مكلف بثاثا أو شبه مجاني بالمقارنة مع الخدمات التي يقدمها.

كما أن التأمين الصحي في ألمانيا يعد من الأمور الضرورية و الإلزامية سواء على الشخص المقيم إقامة قصيرة أو دائمة،

لذلك نجيب كل من يسأل بخصوص : هل التأمين الصحي الزامي في المانيا ؟ بـ نعم، بل يجب أن يختار كل مقيم على الأراضي الألمانية نوع التأمين الصحي الذي يفضله و دفع تكلفة شهرية معينة للشركة التي سيختار التعاقد معها في ألمانيا التي تعرف باحتضان أكبر عدد من أفضل شركات التأمين.

لهذا قرر موقعكم أمجد تقديم مقال اليوم الذي ستجدون فيه اسماء شركات التأمين الصحي في ألمانيا، أنواع التأمين الصحي في ألمانيا، تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا و طريقة الحصول عليه،

و كما هو الحال عادة، إذا كنتم من بين المهتمين بالموضوع ما عليكم سوى قراءة المقال أسفله من بدايته إلى نهايته.

أنواع التأمين الصحي في ألمانيا

قبل الغوص في الحديث عن أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا لابد من التطرق أولا إلى أنواع هذا التأمين، بحكم أن النظام الصحي المعمول به في ألمانيا هو نظام ثنائي، ينقسم إلى :

  • نظام التأمين الصحي الحكومي
  • و نظام التأمين الصحي الخاص

نظام التأمين الصحي الحكومي

نظام التأمين الصحي الحكومي أو كما يسميه البعض بـ العام و المعروف باسم GKV التي تمثل اختصارا لكلمة : Gesetzliche Krankenversicherung هو تأمين صحي شامل، بحكم تغطيته التي يمكن القول عليها أنها عامة أي تضم أزيد من %90 من سكان ألمانيا، ينتمون إلى أحد الفئات التالية :

  • الفئة الأولى : المتقاعدين
  • الفئة الثانية : الموظفين الذين تتراوح رواتبهم بين 450 و 5300 يورو في الشهر أي ما يعادل 64 ألف يورو سنويا
  • الفئة الثالثة : الأشخاص الذين يستفيدون من مساعدات البطالة
  • الفئة الرابعة : الطلبة

و إذا نظرنا إلى آلية عمل هذا النظام سنجد أنه يقوم على مبدأ التضامن و التعاون، لأن الدولة تراعي إلى مدخول كل واحد من هذه الفئات و تجعل تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا رهينة براتب الموظف،

حيث أنه إذا كان راتب الموظف مرتفع فمن الطبيعي أن يكون القدر المدفوع لدى التأمين مرتفع أيضا و العكس صحيح.

نظام التأمين الصحي الخاص

المسمى بـ Private Krankenversicherung هو نوع آخر من أنواع التأمينات الصحية المتاحة في ألمانيا و هو أيضا يخضع لنفس المبدأ الذي يقوم عليه نظيره التأمين الصحي الحكومي،

حيث نجد أنه من بين الأنظمة المتاحة في وجه الجميع أي أن الكل له الحق في إمكانية الاشتراك فيه و الاستفادة من خدماته شريطة أن يكون مدخول هذا الشخص يفوق المبلغ المنصوص عليه في نظام التأمين الصحي الحكومي أي فوق 64 ألف يورو سنويا، بحكم أن المساهمات التي تفرضها شركات التأمين الخاص أعلى بكثير من نظيرتها الحكومية.

إضافة إلى أصحاب الدخل السنوي الذي يتعدى 64 ألف يورو، نجد أن هذا النوع من أنظمة التأمين الصحي يشمل أصحاب الأعمال الحرة أيضا.

ما هو افضل تامين صحي في المانيا ؟

بعد أن تعرفنا عن أنواع التأمين الصحي في ألمانيا، هناك من سيسأل منكم عن الأفضل بين هذه الأنواع.

بالرغم من أن كل من النوع الأول و الثاني لا يختلفان عن بعضهما البعض كثيرا، بحكم أن الإثنان معا بإمكانهم أن يوفروا الرعاية الصحية اللازمة للفرد بنفس الكيفية،

و الشيء الوحيد الذي بإمكانه أن يشكل فارقا بينهما هو التكلفة العالية التي يجب دفعها في حالة استعمال التأمين الصحي الخاص بالإضافة إلى أن هذا الأخير تكون خدماته أشمل و أكثر، بحكم أنه يزيد عن التأمين الصحي الحكومي بـ :

  • السرعة في أخذ المواعيد التي بدورها تكون قريبة
  • الاستفادة من بعض الخدمات الإضافية كـ التغطية الشاملة لطب الأسنان الغير متوفرة للأسف في التأمين الصحي الحكومي
  • و في حالة القيام بعملية جراحية استدعت المكوث المطول في المستشفى، نجد أن التأمين الصحي الخاص يتيح إمكانية حصول المريض على غرفة خاصة به.
  مزايا وعواقب زواج المصلحة أو الزواج الابيض في المانيا

بصفة عامة إذا أردنا الإجابة بالتحديد عن ما هو أفضل من بين هذين النوعين سنقول أنه لا يمكن تحديد الأفضل، لأن احتياجات الأفراد تختلف من شخص لآخر و كذا قدرتهم على دفع التكاليف الخاصة بكل نوع،

لهذا لا يمكن الحسم في هذه المسألة بشكل قطعي و اختيار الأفضل ستبقى مهمتكم ما دمنا قدمنا لكم أوجه التطابق والاختلاف الموجودة بينهما.

الزواج في ألمانيا 2022 .. الاجراءات، الشروط والأوراق المطلوبة

كيف احصل على تامين صحي في المانيا ؟

بعد أن عرفت مميزات كل نوع من أنواع التأمين الصحي في ألمانيا و قررت أكيد الاستعانة بنوع محدد، من المؤكد أن تكون في مرحلة البحث عن طريقة الحصول على هذا التأمين و كيفية الاستفادة منه، لذلك قمنا بتوضيح الأمر من خلال الأسطر التالية،

حيث أن عملية الحصول على التأمين الصحي في ألمانيا تصبح سارية المفعول بمجرد التمكن من الحصول على عمل في ألمانيا، لأن بعده تبدأ إلزامية المساهمة في الرعاية الصحية العامة.

و في حالة إذا أراد الفرد الاستفادة من التأمين الصحي الخاص، سيكون من الواجب عليه التسجيل في واحدة من أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا إما عن طريق :

  • الإنترنت أي من خلال الموقع الرسمي لهذه الشركة و هي الطريقة الأكثر استعمالا من قبل المواطنين الألمان
  • أو عن طريق الذهاب إلى أحد فروع شركة التأمين الصحي المرغوب في الانضمام إليها، من أجل القيام بعملية التسجيل بصفة شخصية.

و لتتم عملية التسجيل في التأمين الصحي بألمانيا بشكل سلس و ناجح، سيحتاج الأمر أيضا جمع الوثائق التالية :

  • صورة جواز السفر
  • شهادة إثبات الدخل يتم تقديمها من قبل مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية
  • و شهادة تسجيل السكن

و بعد توفير كل هذه الوثائق و تقديم طلب الحصول على التأمين الصحي في ألمانيا، ستتوصل بعد مدة محددة ببطاقة التأمين الصحي الخاصة بك عن طريق البريد.

ما هي افضل شركة تامين صحي في ألمانيا ؟

إذا كنا قد تحدثنا لكم فيما سبق عن أنواع التأمين الصحي في ألمانيا و طريقة الحصول عليه، فدعك الآن من كل هذا و تفضل بالتعرف عن أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا التالية :

  • شركة التأمين الصحي BKK : أو كما تسمى بالألمانية Betriebskrankenkassen هي واحدة من أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا التابعة للحكومة و التي قامت مؤخرا بالاندماج مع شركة Barmer GEK لتشكيل شركة جديدة باسم Barmer Erastzkasse.
  • التأمين الصحي في ألمانيا AOK : أو Allgemeine Ort Krankenkasse هي أيضا واحدة من شركات التأمين الصحي القانونية أو العامة التي تضم أزيد من ثلث سكان ألمانيا، مما جعلها أكبر و أهم شركة تأمين في البلاد تقبل بالأشخاص الذين لا تزيد أعمارهم عن 30 سنة.
  • شركة التأمين الصحي DAK : هي الأخرى تعد واحدة من بين أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا و لكن هذه المرة في الفئة الخاصة، و منه فهي توفر أحسن الخدمات للأفراد المنخرطين معها.
  • شركة التأمين الصحي DKV : تأسست سنة 1927 في برلين و أصبح مقرها الآن في كولونيا و تمكنت أيضا من أن تكون أكبر شركة تأمين صحي في أوروبا ككل و ليس في ألمانيا فقط.  

بطبيعة الحال لا تزال اللائحة طويلة و تضم عددا كبيرا من اسماء شركات التأمين الصحي في ألمانيا، و لكن كالعادة فنحن قدمنا لكم الأفضل و الأكثر شهرة في ألمانيا.

التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا

كما هو معروف أنه إذا كنت من بين الطلاب الذين يدرسون في ألمانيا، فمن الواجب عليك الحصول على تأمين صحي بغض النظر عن نوعه سواء عام أو خاص، لتتمكن من الدراسة في ألمانيا و الاستفادة من تغطية مجموعة من الفحوصات الطبية و العلاج في المستشفيات أيضا.

  هام جدا .. طريقة استخراج فيزا البحث عن عمل في المانيا لمدة 6 أشهر (لا تضيعوا هذه الفرصة)

في ألمانيا نجد أن غالبية الطلاب يلجأون إلى الانخراط في نظام التأمين الصحي العام الذي يلجأ إليه غالبية المواطنين الألمانيين، حيث أنه يوجب الطالب بدفع ما يقارب 100 يورو شهريا مع ضرورة استيفائه لمجموعة من الشروط الضرورية للقبول في هذا النوع من التأمين الصحي في ألمانيا.

بطبيعة الحال توجد فئة ثانية من الطلاب الذين يستعملون نظام التأمين الصحي الخاص عوض العام، لأنه في معظم هذه الحالات نجد أن هذه الفئة من الطلاب لا يحق لها الحصول على التأمين الصحي العام و بالتالي تلجأ إلى نظيره الخاص،

و كما جرت العادة بطبيعة الحال، يجب أن يكون هناك احترام للعديد من الشروط كا :

  • العمر الذي يجب أن يتعدى 30 سنة
  • طالب لغة أو في دورة تحضيرية
  • طالب باحث في سلك الدكتوراه

و لكن بصفة عامة لا يوجد هناك فرق كبير بين التأمين الصحي العام و الخاص، ما دامت اخترت أفضل شركة تأمين في ألمانيا.

التأمين الصحي العائلي في ألمانيا

أو كما يسمى بالألمانية Familienversicherung، يمكن القول عليه إذا صح التعبير أنه فرع من فروع التأمين الصحي في ألمانيا، الذي يكون دوره هو تغطية المصاريف العلاجية و الطبية للأسرة ككل عن طريق أحد الوالدين، من خلال دفعه لتكاليف التأمين الصحي فتصبح الزوجة أو الزوج و الأبناء هم أيضا مستفيدون من التأمين الصحي دون دفع أي رسوم إضافية.

بطبيعة الحال إذا أرادت أسرة ألمانية ما الاستفادة من هذا الأمر يجب عليها أن تلتزم بمجموعة من الشروط الضرورية المتمثلة على العموم في :

  • يجب أن يكون الزوج الذي يقوم بدفع تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا ذو دخل محدود أو من بين الأشخاص الذين يستفيدون من إعانات البطالة
  • يجب أن يقل عمر الأطفال عن 18 سنة ليتمكنوا من الاستفادة من التأمين الصحي العائلي، و لكن في حالة إذا وصل الابن إلى سن 23 و هو لا يزال عاطلا عن العمل سيبقى من ضمن المستفيدين من التأمين الصحي العائلي، و هذا الأمر يبقى ممكنا أيضا في حالة إذا وصل الشاب إلى 25 سنة و لكن بشروط معينة، على خلاف الطفل الذي يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة سيبقى من المستفيدين الدائمين من هذا التأمين.

نترككم كذلك مع هذا الفيديو على يوتوب والذي يقدم مجموعة من المعلومات الايضافية حول التأمين الصحي العائلي في ألمانيا

كم سعر التامين الصحي في المانيا ؟

أولا و قبل الغوص في الحديث عن سعر التامين الصحي في المانيا، يجب أن تعلم عزيزي القارئ بأن تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا تختلف حسب راتب الفرد و نوع التأمين الصحي المستخدم من قبل هذا الشخص أيضا،

حيث أن الفرد الذي يستخدم نظام التأمين الصحي العام تفرض عليه الدولة %7,3 كنسبة شهرية تخصم من راتبه للمساهمة في التأمين الصحي مع مساهمة صاحب العمل بمثل هذه النسبة شهريا و لتصبح في المجمل %14,6، إذا أردنا تقدير قيمتها نقدا سنجد أنها تعادل ما بين 70 و 80 يورو في الشهر.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في استعمال التأمين الصحي الخاص، فللأسف لا يمكننا تحديد تكلفته بشكل محدد

لأنه يعتمد بشكل كبير على الحالة الصحية للفرد، حيث أنه كلما كان هذا الفرد يعاني من الكثير من الأمراض أو حالته تتطلب التدخل الطبي بشكل مستمر، فهذا حتما سيؤدي به إلى دفع أقساط مرتفعة،

إضافة إلى شركة التأمين الصحي الذي سيقع عليها الاختيار ستلعب أيضا دورا مهما في ارتفاع أو انخفاض تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا.

و منه نجد أنه من المستحيل تحديد تكلفة هذا النوع من التأمين الصحي في ألمانيا، نظرا لارتباط سعره بمجموعة من النقاط الأساسية.

لكل هذا سنكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الخاص بـ أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *