العمل في الخارج

العمل في المانيا 2021 .. كيفية البحث و الحصول على عقد عمل في ألمانيا

في هذا المقال سنحاول إلقاء الضوء على كل ما يتعلق بـ العمل في المانيا 2021، وذلك من خلال تقديم معلومات حول طريقة البحث عن عمل في ألمانيا وأيضا تقديم شروحات وأمثلة لأكثر المهن المطلوبة في ألمانيا.

كما سيتم التطرق أيضا لبعض تفاصيل موضوع الرواتب في ألمانيا 2021 وطريقة الحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا.

إذا كان لديك أي تساؤل آخر حول موضوع العمل في ألمانيا يمكنك تركه في تعليق أسفل المقال، وسنقوم بالإجابة عنه.

نبذة عن العمل في ألمانيا 2021

الحصول على عقد عمل في ألمانيا ليس أمرا سهلا كما قد يظن البعض، لكنه ليس أمرا مستحيلا أيضا.

فإذا كنت تفكر في الهجرة إلى ألمانيا عن طريق الحصول على عقد عمل في هذا الدولة، فيجب عليك أن تسلك الطريق الصحيح بأن تقوم بالبحث عن العمل الذي تجيده وتبرع فيه.

ونعني هنا أنه من الافضل للمتقدم البحث عن عمل يتماشى مع الدبلومات والشهادات الدراسية و الخبرة المهنية الحاصل عليها، فمن بين الأخطاء التي يقوم بها معظم الباحثين عن فرص عمل في ألمانيا 2021 هو البحث عن وظيفة قد تضمن لهم الحصول فيزا العمل في ألمانيا فقط.

يظن البعض أن فرص الحصول على العمل تكون أوفر إذا اختاروا الترشح إلى أحد المهن المطلوبة في ألمانيا قد يكون ذلك صحيحا لأن بعض المهن تكون أسهل للولوج من مهن أخرى لكن لا يعني هذا شيئا إذا لم تكن مؤهلا كفاية للاشتغال بها.

يتميز سوق الشغل في ألمانيا بدينامية وحركية كبيرة بحيث أن الخصاص الذي تعرفه ألمانيا في اليد العاملة والذي وصل إلى أزيد من مليون منصب شغل شاغر سنة 2020 يعرف تجدد دائم في جميع أنواع المهن فالقول بأن المهن الأقل طلبا في ألمانيا لا توفر فرص عمل للأجانب هو قول خاطئ فالبحث الدائم في مختلف المنصات يحدث الفرق في بعض الأحيان.

وكما لا يخفى على الجميع، فمع إنتشار فيروس كورونا أصبحت فرص عمل في ألمانيا 2021 ضئيلة نوع ما مقارنة بالأعوام السابقة.

لكن هذا السبب لن يمنعك من مواصلة حلمك لـ العمل في ألمانيا.

لقد تخلت ألمانيا مؤخرا عن قانون الشغل الذي يقول بأن الأولوية في العمل تكون إلى العمال المقيمين داخل الإتحاد الأوروبي وبهذا تكون فرص الحصول على عمل في ألمانيا أكثر وفرة من ذي قبل بالنسبة الى المتقدمين من خارج الإتحاد الأوروبي مثل مواطني الدول العربية كالمغاربة و الجزائريين والمصريين وغيرهم.

شروط الحصول على فرص عمل في ألمانيا

يوجد عدد كبير من الشباب في الدول العربية الذين يرغبون بـالعمل في ألمانيا لكن قبل ذلك يجب عليهم معرفة شروط الحصول على فرص عمل في ألمانيا والتي عن طريقها يتم الاعتراف بأهلية المتقدم بالاشتغال في منصب معين في ألمانيا.

ونظرا للنقص الذي تعرفه ألمانيا في المهنيين بمجالات مختلفة يعتبر التخصص في مجال معين أهم شرط يجب التوفر عليه بالنسبة الى الراغب في العمل بـألمانيا ويمكن للمتقدم إثبات تخصصه في مهنة معينة إما عن طريق دبلوم أو شهادة أكاديمية أو خبرة معترف بها في المجال.

وفيما يلي أهم الشروط الواجب توفرها في المتقدم للعمل في ألمانيا :

  • سيرة ذاتية CV مفصلة مكتوبة باللغة الألمانية ومن الأفضل أن لا يكون فيها فترات زمنية فارغة دون القيام بالدراسة أو العمل
  • الحصول على عقد عمل يحترم قانون الشغل في ألمانيا
  • في حالة عدم التوفر على عقد عمل يجب على المتقدم إثبات قدرته على إيجاد عمل في ألمانيا
  • التوفر على مستوى لغوي جيد B2 او أكثر
  • التوفر على المال الكافي للعيش في ألمانيا أثناء البحث عن عمل
  • يمكن للحاصلين على شهادات من مؤسسات ألمانية خارج ألمانيا العمل في مجال تخصصهم في ألمانيا بعد التدريب
  • من الأفضل للراغبين في الحصول على فرص عمل في ألمانيا أن تكون شواهدهم معترف بها او مقدمة من طرف الدولة
  العمل في سويسرا 2021 .. الأجور والرواتب والمهن المطلوبة في سويسرا

وتنطبق شروط الحصول على فرص عمل في ألمانيا على جميع مجالات العمل ولا يتعلق الأمر بحجم الخصاص الذي يعرفه اي منها فهذه الشروط تعتبر اساسية بالنسبة للجميع.

تصلنا العديد من التساؤلات حول هل توجد فرص عمل بدون لغة في ألمانيا أم لا؟

يعتبر إثبات التوفر على مستوى جيد في اللغة الألمانية شرطا أساسيا من أجل العمل في ألمانيا لكن توجد بعض الوظائف والمهن المخصصة لمتكلمي اللغة الأنجليزية مثل أساتذة اللغة والعاملين في المجال الرقمي حيث لا يعد مستوى اللغة الألمانية شرطا ضروريا.

أهم فرص العمل في ألمانيا وأكثر المهن المطلوبة

يلعب مجال الشغل المتخصص به دورا هاما في تعزيز حظوظ المتقدم الى العمل في ألمانيا بحيث يتم إعفاء العاملين في بعض المهن المطلوبة مثل علوم الحاسوب والبرمجة والذكاء الاصطناعي من الخضوع إلى فترة تدريب قبل الولوج الى العمل شريطة إثبات التوفر على خبرة مهنية في الميدان لسنوات.

وتعتبر أهم فرص العمل في ألمانيا كالتالي :

  • الأطباء والمعالجين الفيزيائيين
  • العاملين في التمريض مثل الممرضين والممرضات
  • العاملين في مجال رعاية المسنين
  • المهندسين
  • العاملين في مجالات الحاسوب مثل المبرمجين و محللي الأنظمة والمسؤولين عن إعداد البيانات
  • المهن الحرفية
  • العاملين في مجال البناء
  • العاملين في مجال التكنولوجيا والطاقة
  • العاملين في مجال الإقتصاد والتدبير المالي

يعتبر الحصول على الإعتراف بالشهادة أو الخبرة الحاصل عليها رهينا بمدى توافقها مع المؤهلات التي يتم تحصيلها في تكوينات ألمانيا المخصصة لتأهيل العاملين في مناصب ومهن معينة.

يمثل العمل كممرض نسبة مهمة من فرص العمل في ألمانيا بحيث أن العديد من العرب مثل المغاربة والتونسيين والجزائريين والمصريين يعملون بالتمريض بكثرة ويشكلون فائضا في بلدانهم في حين أن ألمانيا تعاني من نقص كبير في وظائف التمريض و في هذه التدوينة ستجدون جل تفاصيل فرص العمل الخاصة بالممرضين في ألمانيا.

يعتبر توفر فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا أمرا واردا جدا في ظل أعداد اللاجئين الكبيرة التي صارت جزءا من المجتمع الألماني بحيث أن الطلب على المترجمين العرب في ألمانيا أصبح في تزايد لكن لابد من التوفر على مستوى B1 في اللغة الألمانية على الأقل.

كيفية الحصول على عقد عمل في ألمانيا

بالنسبة لكيفية الحصول على عقد عمل في ألمانيا هناك طريقتين أولهما البحث عن عمل عبر الإنترنت بحيث توجد العديد من المنصات والمواقع التي تتخصص في تقريب المسافات بين العامل و صاحب العمل.

وفي الطريقة الثانية يجب على الراغب بالحصول على وظيفة في ألمانيا أن يكون له صديق أو قريب هناك يبحث له عن عمل وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تعد فعالة جدا من أجل الحصول على فرص عمل في ألمانيا، لا يمكن للجميع ان يكون لهم مقرّبين أو أصدقاء يبحثون لهم عن عقود عمل في ألمانيا.

لقد أصبحت حركية العمال عبر دول العالم أسهل من أي وقت مضى ويمكن اعتبار الطريقة الأولى أفضل طريقة تتيح للجميع البحث عن فرص عمل في ألمانيا بحيث يجد العديد من العمال الأكفاء طريقهم للحصول على عمل في ألمانيا عن طريق المواقع والتطبيقات الإلكترونية الخاصة بـالبحث عن عمل في ألمانيا.

أهم خطوات الحصول على عقد عمل في ألمانيا هي :

  • التحقق من وجود فرص عمل في ألمانيا تلائم القادمين من الخارج
  • البحث عن فرص العمل المطلوبة في سوق الشغل الألماني عن طريق إحدى الطرق المذكورة سلفا
  • في بعض الحالات يمكن ان يعتمد الراغب بـالحصول على عمل في ألمانيا التقدم بشكل مباشر عبر المواقع الخاصة بالشركات المراد العمل بها
  • الحصول على شهادة المعادلة والتحقق من مدى اعتراف ألمانيا بالشواهد والخبرات المهنية الحاصل عليها في البلد الأصلي عن طريق الموقع التالي
  • من الأفضل الحصول على عقد عمل في ألمانيا أولا قبل تقديم طلب استخراج فيزا العمل في ألمانيا بحيث يعد العقد شرطا أساسيا للحصول على الفيزا
  • التأكد من الحصول على فيزا العمل في ألمانيا حسب الموعد المحدد للالتحاق بالعمل أو التدريب الذي يسبق العمل في ألمانيا
  • بعد الوصول الى مراحل متقدمة في الحصول على فيزا العمل في ألمانيا يجب على المتقدم التوفر على تأمين صحي يغطي فترة إقامته في ألمانيا من اليوم الأول
  الفرص والمهن المطلوبة في نيوزيلندا 2021 + رواتب العمل في نيوزيلندا

افضل المواقع للبحث عن عمل في ألمانيا

تعتبر ألمانيا من أقوى البلدان اقتصاديا في أوروبا بحيث تعتمد ألمانيا بشكل كبير على قطاعي الخدمات والصناعة في تنمية اقتصادها الأمر الذي يتيح فرص عمل مهمة ليس للألمانيين فقط بل للعديد من الأجانب الذين يأتون لألمانيا بهدف العمل من مختلف البلدان والجنسيات.

تتوفر أغلب المواقع والتطبيقات الخاصة بعروض فرص العمل الشاغرة في ألمانيا على نصيب مهم من الوظائف والمهن المطلوبة في ألمانيا فلا تجلس مكتوف اليدين إذا كانت رغبتك الحصول على عمل في ألمانيا بينما لا يتطلب الأمر سوى البحث عن طريق الأنترنت في التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تسهل العملية بشكل كبير.

وفيما يلي أفضل التطبيقات والمواقع حيث يمكن إيجاد فرص العمل المطلوبة في ألمانيا :

رواتب العمل في أكثر المهن المطلوبة في ألمانيا

تعتبر الرواتب في ألمانيا أمرا لا يحب الألمان الحديث عنه عادة لكن بعد البحث بجدية قمنا بالتوصل إلى بعض المعطيات التي سنتشاركها في هذه التدوينة والتي من شأنها إعطاء فكرة أولية عن متوسط الرواتب في ألمانيا في أكثر الوظائف والمهن المطلوبة بحيث أن معدلات الرواتب في ألمانيا تتراوح بشكل عام بين 2800 يورو و 3500 يورو شهريا.

وقد لا تكون بعض الرواتب في مستوى تطلعات البعض لكن العمل في ألمانيا يجلب معه العديد من المزايا على الصعيد الإجتماعي وفيما يلي معدلات الرواتب العمل في ألمانيا :

  • الأطباء والمعالجين الفيزيائيين والنفسيين : 6000 يورو في الشهر
  • الأساتذة والمدرسين في المدرسة : 5200 يورو في الشهر
  • مهن المعلوميات مثل هندسة البيانات : 4600 يورو في الشهر
  • الخدمة المدنية مثل رجال الإطفاء : 4300 يورو في الشهر
  • مهن التمريض مثل الممرضين الطبيين : 3500 يورو في الشهر
  • العاملين في مجال الطبخ : 2100 دولار في الشهر
  • العمل في مجال التجميل مثل الحلاقة وتصفيف الشعر : 1700 دولار في الشهر

فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2021

تعتبر فيزا البحث عن عمل في ألمانيا من الإجراءات التي أقرتها الدولة من أجل تسهيل ولوج سوق الشغل بالنسبة للوافدين القادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي الأمر الذي يعد مشجعا بالنسبة للراغبين بالعمل في ألمانيا من مواطني الدول العربية وعلى هذا الأساس صارت حظوظ الحصول على فرص عمل للمصريين والمغاربة والجزائريين وغيرهم أوفر بشكل أكبر الآن.

تتيح فيزا البحث عن عمل في ألمانيا لحاملها الإقامة في ألمانيا لمدة تصل إلى 6 أشهر من أجل إيجاد العمل ويعتبر هذا الإختيار من أكثر الطرق التي ترفع من حظوظ الباحثين عن فرص عمل في ألمانيا.

فمن الواضح أن التواجد في ألمانيا يتيح فرصا أكبر وبعد الحصول على العمل يتم تحويل الفيزا المؤقتة إلى فيزا عمل طويلة الأجل.

اهم شرط يجب توفره في المتقدم الى فيزا البحث عن عمل في ألمانيا التوفر على الأهلية الكافية للحصول على عمل في ألمانيا بحيث يعد الحصول على الإعتراف بالشواهد والخبرات الحاصل عليها في تخصص معين من طرف الهيئات الألمانية ضروريا في هذا السياق.

وفي الموضوع التالي طريقة استخراج فيزا البحث عن عمل في ألمانيا لمدة 6 أشهر” سبق لنا شرح العديد من المعلومات المهمة حول فيزا البحث عن عمل في ألمانيا.

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *