العمل في الخارجالهجرة إلى ألمانيا

العمل في ألمانيا 2024 .. المهن المطلوبة ، شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا

العمل في ألمانيا 2024 .. هذا هو موضوعنا في هذا المقال حيث سنحاول الإجابة على السؤال التالي : هل المانيا تطلب عمال ؟ وذلك من خلال تقديم معلومات حول طريقة البحث عن عمل في المانيا وأيضا تقديم شروحات وأمثلة لأكثر المهن المطلوبة في ألمانيا.

كما سيتم التطرق أيضا لبعض تفاصيل موضوع الرواتب في ألمانيا 2024 وطريقة الحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا هل تكون عن طريق مكاتب عقود عمل في ألمانيا أو هناك طرق أخرى.

إذا كان لديك أي تساؤل آخر حول موضوع make it in germany العمل في ألمانيا يمكنك تركه في تعليق أسفل المقال، وسنقوم بالإجابة عنه.

نبذة عن العمل في ألمانيا 2024

الحصول على عقد عمل في المانيا ليس أمرا سهلا كما قد يظن البعض، لكنه ليس أمرا مستحيلا أيضا.

فإذا كنت تفكر في الهجرة إلى ألمانيا بدون لغة عن طريق الحصول على عقد عمل في هذا الدولة ، فيجب عليك أن تسلك الطريق الصحيح بأن تقوم بالبحث عن العمل الذي تجيده وتبرع فيه.

ونعني هنا أنه من الافضل للمتقدم لـ بحث عن عمل في المانيا ( make it in germany بالعربية ) يتماشى مع الدبلومات والشهادات الدراسية و الخبرة المهنية الحاصل عليها، فمن بين الأخطاء التي يقوم بها معظم الباحثين عن فرص عمل في ألمانيا 2024 هو البحث عن وظيفة قد تضمن لهم الحصول فيزا العمل في ألمانيا فقط.

يظن البعض أن فرص الحصول على العمل تكون أوفر إذا اختاروا الترشح إلى أحد المهن المطلوبة في ألمانيا قد يكون ذلك صحيحا لأن بعض المهن تكون أسهل للولوج من مهن أخرى لكن لا يعني هذا شيئا إذا لم تكن مؤهلا كفاية للاشتغال بها.

يتميز سوق الشغل في ألمانيا بدينامية وحركية كبيرة بحيث  أن اليد العاملة المطلوبة في ألمانيا يمكن أن توفر العمل في المانيا للمغاربة والذي وصل إلى أزيد من مليون منصب شغل شاغر سنة 2020 ويعرف تجدد دائم في جميع أنواع المهن فالقول بأن المهن الأقل طلبا في ألمانيا لا توفر فرص عمل للأجانب هو قول خاطئ فالبحث الدائم في مختلف المنصات يحدث الفرق في بعض الأحيان.

وكما لا يخفى على الجميع، فمع إنتشار فيروس كورونا أصبحت فرص عمل في ألمانيا بدون لغة ضئيلة نوعا ما مقارنة مع الأعوام السابقة.

لكن هذا السبب لن يمنعك من مواصلة طموحك من أجل العمل في ألمانيا.

لقد تخلت ألمانيا مؤخرا عن قانون الشغل الذي ينص بأن الأولوية في العمل في المانيا تكون إلى العمال المقيمين داخل الإتحاد الأوروبي وبهذا تكون فرص الحصول على العمل في ألمانيا للمغاربة ، الجزائريين ، المصريين وغيرهم .. أكثر وفرة من ذي قبل.

شروط الحصول على فرص عمل في المانيا

يوجد عدد كبير من الشباب في الدول العربية الذين يودون الإجابة على السؤال : متى استطيع العمل في المانيا ؟ هل يمكن العمل في ألمانيا بدون شهادة أو بشهادة ؟ هل يوجد مكتب العمل في ألمانيا ؟ لكن قبل ذلك يجب عليهم معرفة شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا و عن طريقه يتم الاعتراف بأهلية المتقدم بالاشتغال في منصب معين في ألمانيا.

ونظرا للنقص الذي تعرفه ألمانيا في المهنيين بمجالات مختلفة يعتبر التخصص في مجال معين من أهم شروط العمل في ألمانيا والذي يجب التوفر عليه بالنسبة الى الراغب في العمل في ألمانيا ويمكن للمتقدم إثبات تخصصه في مهنة معينة إما عن طريق دبلوم أو شهادة أكاديمية أو خبرة معترف بها في المجال.

وفيما يلي أهم شروط العمل في المانيا أو الأوراق المطلوبة لعقد العمل في ألمانيا الواجب توفرها في المتقدم للعمل في ألمانيا :

  • سيرة ذاتية CV مفصلة مكتوبة باللغة الألمانية ومن الأفضل أن لا يكون فيها فترات زمنية فارغة دون القيام بالدراسة أو العمل
  • الحصول على عقد عمل يحترم قانون الشغل في ألمانيا
  • في حالة عدم التوفر على عقد عمل يجب على المتقدم إثبات قدرته على إيجاد عمل في ألمانيا
  • التوفر على مستوى لغوي جيد B2 او أكثر
  • التوفر على المال الكافي للعيش في ألمانيا أثناء البحث عن عمل
  • يمكن للحاصلين على شهادات من مؤسسات ألمانية خارج ألمانيا العمل في مجال تخصصهم في ألمانيا بعد التدريب
  • من الأفضل للراغبين في الحصول على فرص عمل في ألمانيا أن تكون شواهدهم معترف بها او مقدمة من طرف الدولة

وتنطبق شروط الحصول على فرص عمل في ألمانيا على جميع مجالات العمل ولا يتعلق الأمر بحجم الخصاص الذي يعرفه اي منها فهذه الشروط تعتبر اساسية بالنسبة للجميع.

تصلنا العديد من التساؤلات حول هل توجد فرص عمل في المانيا بدون لغة  أم لا؟

يعتبر إثبات التوفر على مستوى جيد في اللغة الألمانية من أهم شروط الحصول على فرص عمل في ألمانيا ، لكن توجد بعض الوظائف والمهن المخصصة لمتكلمي اللغة الأنجليزية مثل أساتذة اللغة والعاملين في المجال الرقمي حيث لا يعد مستوى اللغة الألمانية شرطا ضروريا.

ما هي المهن التي تحتاجها المانيا ؟

يلعب مجال الشغل المتخصص به دورا هاما في تعزيز حظوظ المتقدم إلى العمل في ألمانيا بحيث يتم إعفاء العاملين في بعض المهن المطلوبة مثل علوم الحاسوب والبرمجة والذكاء الاصطناعي من الخضوع إلى فترة تدريب قبل الولوج الى العمل شريطة إثبات التوفر على خبرة مهنية في الميدان لسنوات.

ومن أهم المهن من ضمنها المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا :

  • الأطباء والمعالجين الفيزيائيين
  • العاملين في التمريض مثل الممرضين والممرضات
  • العاملين في مجال رعاية المسنين
  • المهندسين
  • العاملين في مجالات الحاسوب مثل المبرمجين و محللي الأنظمة والمسؤولين عن إعداد البيانات
  • المهن الحرفية
  • العاملين في مجال البناء
  • العاملين في مجال التكنولوجيا والطاقة
  • العاملين في مجال الإقتصاد والتدبير المالي

يعتبر الحصول على الإعتراف بالشهادة أو الخبرة الحاصل عليها رهينا بمدى توافقها مع المؤهلات التي يتم تحصيلها في تكوينات ألمانيا المخصصة لتأهيل العاملين في مناصب ومهن معينة.

يمثل العمل كممرض نسبة مهمة من فرص العمل في ألمانيا بحيث أن العديد من العرب مثل المغاربة ، التونسيين ، الجزائريين و المصريين يعملون بالتمريض بكثرة ويشكلون فائضا في بلدانهم في حين أن ألمانيا تعاني من نقص كبير في وظائف التمريض و في هذه التدوينة ستجدون جل تفاصيل فرص العمل الخاصة بالممرضين في ألمانيا.

يعتبر توفر فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا أمرا واردا جدا في ظل أعداد اللاجئين الكبيرة التي صارت جزءا من المجتمع الألماني بحيث أن الطلب على المترجمين العرب في ألمانيا أصبح في تزايد لكن لابد من التوفر على مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا في هذا المجال هو B1 على الأقل.

كيف يمكن الحصول على عقد عمل في ألمانيا ؟

بالنسبة لكيفية الحصول على عقد عمل في ألمانيا هناك طريقتين : أولهما البحث عن العمل في عروض الإنترنت في ألمانيا ( تويتر شغل ألماني ) بحيث توجد العديد من المنصات والمواقع التي تتخصص في تقريب المسافات بين العامل و صاحب العمل.

و ثاني طريقة أنه يجب على الراغب في الحصول على وظيفة في ألمانيا أن يكون له صديق أو قريب هناك يبحث له عن عمل وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تعد فعالة جدا من أجل الحصول على فرص عمل في ألمانيا ، إلا أنه لا يمكن للجميع ان يكون لهم مقرّبين أو أصدقاء يبحثون لهم عن عقود عمل في ألمانيا.

لقد أصبحت حركية العمال عبر دول العالم أسهل من أي وقت مضى ويمكن اعتبار الطريقة الأولى أفضل طريقة تتيح للجميع البحث عن فرص عمل في ألمانيا بحيث يجد العديد من العمال الأكفاء طريقهم للحصول على عمل في ألمانيا عن طريق المواقع والتطبيقات الإلكترونية الخاصة بـالبحث عن عمل في ألمانيا.

أهم خطوات الحصول على عقد عمل في ألمانيا هي :

  • التحقق من وجود فرص عمل في ألمانيا تلائم القادمين من الخارج
  • البحث عن فرص العمل المطلوبة في سوق الشغل الألماني عن طريق إحدى الطرق المذكورة سلفا
  • في بعض الحالات يمكن ان يعتمد الراغب بـالحصول على عمل في ألمانيا التقدم بشكل مباشر عبر المواقع الخاصة بالشركات المراد العمل بها
  • الحصول على شهادة المعادلة والتحقق من مدى اعتراف ألمانيا بالشواهد والخبرات المهنية الحاصل عليها في البلد الأصلي عن طريق الموقع التالي
  • من الأفضل الحصول على عقد عمل في ألمانيا 2024 أولا قبل تقديم طلب استخراج فيزا عقد عمل ألمانيا بحيث يعد العقد شرطا أساسيا للحصول على الفيزا

التأكد من الحصول على فيزا العمل في ألمانيا حسب الموعد المحدد للالتحاق بالعمل أو التدريب الذي يسبق العمل في ألمانيا

  • بعد الوصول الى مراحل متقدمة في الحصول على فيزا العمل في ألمانيا يجب على المتقدم التوفر على تأمين صحي يغطي فترة إقامته في ألمانيا من اليوم الأول

مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

تعتبر ألمانيا من أقوى البلدان اقتصاديا في أوروبا بحيث تعتمد ألمانيا بشكل كبير على قطاعي الخدمات والصناعة في تنمية اقتصادها الأمر الذي يتيح فرص عمل مهمة ليس للألمانيين فقط بل للعديد من الأجانب الذين يأتون لألمانيا بهدف العمل من مختلف البلدان والجنسيات.

تتوفر أغلب المواقع والتطبيقات الخاصة بعروض فرص العمل الشاغرة في ألمانيا على نصيب مهم من الوظائف والمهن المطلوبة في ألمانيا فلا تجلس مكتوف اليدين إذا كانت رغبتك الحصول على عمل في ألمانيا بينما لا يتطلب الأمر سوى البحث عن طريق الأنترنت في التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تسهل العملية بشكل كبير.

وفيما يلي أفضل التطبيقات والمواقع حيث يمكن إيجاد فرص العمل المطلوبة في ألمانيا :

رواتب العمل في أكثر المهن المطلوبة في ألمانيا

تعتبر الرواتب في ألمانيا أمرا لا يحب الألمانيون الحديث عنه عادة لكن بعد البحث بجدية قمنا بالتوصل إلى بعض المعطيات التي سنتشاركها في هذه التدوينة والتي من شأنها إعطاء فكرة أولية عن متوسط الرواتب في ألمانيا في أكثر الوظائف والمهن المطلوبة مثل متوسط رواتب المبرمجين في المانيا وغيرهم حيث أن معدلات الرواتب في ألمانيا تتراوح بشكل عام بين 2800 يورو و 3500 يورو شهريا.

وقد لا تكون بعض الرواتب في مستوى تطلعات البعض لكن العمل في ألمانيا يجلب معه العديد من المزايا على الصعيد الإجتماعي وفيما يلي معدلات الرواتب العمل في ألمانيا :

  • الأطباء والمعالجين الفيزيائيين والنفسيين : 6000 يورو في الشهر
  • الأساتذة والمدرسين في المدرسة : 5200 يورو في الشهر
  • مهن المعلوميات مثل هندسة البيانات : 4600 يورو في الشهر
  • الخدمة المدنية مثل رجال الإطفاء : 4300 يورو في الشهر
  • مهن التمريض مثل الممرضين الطبيين : 3500 يورو في الشهر
  • العاملين في مجال الطبخ : 2100 دولار في الشهر
  • العمل في مجال التجميل مثل الحلاقة وتصفيف الشعر : 1700 دولار في الشهر
  • العمل الحر في البرمجة : بين 1700 و 6000 يورو في الشهر

فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2024

في هذه الفقرة سنجيب على بعض التساؤلات حول فيزا عقد عمل ألمانيا مثل : كيف يمكنني الحصول على فيزا عمل؟ ، سعر تأشيرة العمل في ألمانيا وكل مايتعلق بـ فيزا البحث عن عمل في المانيا .

تعتبر فيزا عقد عمل  ألمانيا من الإجراءات التي أقرتها الدولة من أجل تسهيل ولوج سوق الشغل بالنسبة للوافدين القادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي فهي تعتبر من الدول التي تمنح فيزا البحث عن عمل 2024 ، وهو الأمر الذي يعد مشجعا بالنسبة للراغبين بالعمل في ألمانيا من مواطني الدول العربية وعلى هذا الأساس صارت حظوظ الحصول على فرص عمل للمصريين والمغاربة والجزائريين وغيرهم أوفر بشكل أكبر الآن.

تتيح فيزا البحث عن عمل في ألمانيا لحاملها الإقامة في ألمانيا لمدة تصل إلى 6 أشهر من أجل إيجاد العمل ويعتبر هذا الإختيار من أكثر الطرق التي ترفع من حظوظ الباحثين عن فرص عمل في ألمانيا.

فمن الواضح أن التواجد في ألمانيا يتيح فرصا أكبر وبعد الحصول على العمل يتم تحويل الفيزا المؤقتة إلى فيزا عمل طويلة الأجل.

أهم شرط يجب توفره في المتقدم من أجل فيزا البحث عن عمل في ألمانيا التوفر على الأهلية الكافية للحصول على عمل في ألمانيا بحيث يعد الحصول على الإعتراف بالشواهد والخبرات الحاصل عليها في تخصص معين من طرف الهيئات الألمانية ضروريا في هذا السياق.

نقترح عليكم الفيديو التالي الذي يقدم لنا معلومات أكثر عن فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2024

 

 

وفي الموضوع التالي طريقة استخراج فيزا البحث عن عمل في ألمانيا لمدة 6 أشهر” حيث سبق لنا شرح العديد من المعلومات المهمة حول فيزا البحث عن عمل في ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *