تكاليف المعيشة

الحياة في اوكرانيا .. تكاليف المعيشة، أسعار الايجار، سلبيات وايجابيات العيش في أوكرانيا

الحياة في أوكرانيا … من الأشياء البديهية التي قد يسأل عنها أي شخص يرغب في الإقامة في أي دولة عبر العالم، هي التعرف عن شكل الحياة في تلك الدولة و جمع ما يكفي من المعلومات حولها.

أوكرانيا في مقالنا هذا تشكل مثالا لواحدة من هذه الدول التي أصبحت في الآونة الأخيرة مقصدا للعيش للعديد من الأشخاص سواء لغرض السياحة، الاستثمار، اللجوء، الدراسة أو غيرها من الأسباب الأخرى للهجرة إلى أوكرانيا.

و بحكم أن نمط و شؤون الحياة في أوكرانيا يرتبط ارتباطا وثيقا بمسألة الأسعار في أوكرانيا التي تحدد بدورها تكاليف المعيشة في أوكرانيا 2022 و بمسألة التعرف عن أرخص مدينة في أوكرانيا،

سنحاول في المقال التالي التطرق لكل نقطة على حدى من أجل توضيح شكل الحياة في أوكرانيا و لتتمكنوا أنتم كذلك أعزائي القراء من أخذ قراركم حول الهجرة إلى أوكرانيا.

لهذا كن جاهزا صديقي القارئ و ابدأ معي رحلة اكتشاف الحياة في أوكرانيا بما فيها : تكاليف المعيشة، أسعار الإيجار، سلبيات وإيجابيات العيش في أوكرانيا.

معلومات عن اوكرانيا بالعربي

كما جرت العادة، أنه من أجل التعرف بشكل دقيق على الدولة التي ترغب في زيارتها، لابد من استهلال المقال بنبذة قصيرة نحاول من خلالها التعريف بالدولة و إلمامكم بكافة المعلومات عنها بالعربي،

لذلك و بحكم أن موضوع اليوم يأخذ أوكرانيا كدولة للنقاش سنعرض عليكم الورقة التعريفية البسيطة التالية الخاصة بأوكرانيا و التي ستتضمن ما يلي :

أين تقع أوكرانيا وما هي عاصمتها ؟

تعتبر دولة أوكرانيا واحدة من الدول الواقعة في الجهة الشرقية للقارة الأوروبية بالضبط في الجزء الأوسط منها، لذلك نلاحظ على الخريطة أن أوكرانيا تتشارك حدودها مع مجموعة من الدول كا :

  • بولندا، المجر و سلوفاكيا من الجهة الغربية
  • روسيا من الجهة الشرقية والشمالية الشرقية
  • مولدوفا ورومانيا من الجهة الجنوبية الغربية
  • جمهورية القرم من الجهة الجنوبية
  • وبيلاروسيا من الجهة الشمالية

هذا و قد تتميز أوكرانيا بطبيعة جذابة و رائعة و مناخ تطغى عليه البصمة المعتدلة و كذا قمم جبلية عالية تصل إلى أكثر من 1500 متر في الارتفاع، بحكم أن أغلبية أراضيها ذات تضاريس عالية و شامخة.

تعد مدينة كييف من أقدم المدن الأوكرانية عبر التاريخ، لذلك نجد أن أوكرانيا حاولت الاهتمام بها اقتصاديا، ثقافيا و تنمويا منذ انفصالها عن الاتحاد السوفياتي لتكون مدينة كييف عاصمة لدولة أوكرانيا، و بالفعل مع مرور الوقت و إلى حدود الساعة أصبحت من أحسن الوجهات السياحية التي يرغب الكثير في زيارتها و اكتشاف معالمها.

عدد سكان أوكرانيا

بفضل التطور الاقتصادي و التنموي الذي عرفته مدينة كييف بشكل خاص و دولة أوكرانيا بشكل عام، أصبحت هذه الأخيرة تستقبل سنويا العديد من السياح الشيء الذي سيجعلها مقر سياحة، عمل أو حتى سكنى لما لا للعديد من الوافدين بالإضافة إلى السكان الأصليين

و حسب الإحصائيات الأخيرة تبين على أن عدد سكان أوكرانيا يقارب 55 مليون نسمة، يشكل منها الشعب الأوكراني حوالي %70، الشعب الروسي حوالي %20 و %10 تتوزع على باقي شعوب الدول الأخرى المجاورة لأوكرانيا.

لغة أوكرانيا

صحيح أن اللغة الرسمية لأوكرانيا هي اللغة الأوكرانية، و لكن هذا لا يمنع من وجود لغات ثانية بحكم أن أوكرانيا تقع في وسط القارة الأوروبية و تحد مع مجموعة من الدول التي سلف و ذكرناها في البداية،

لذلك نجد أن أغلبية ساكنة أوكرانيا أي ما يقارب %70 تتحدث اللغة الأوكرانية و حوالي %20 تتكلم باللغة الروسية، باعتبارها اللغة الثانية الأكثر سيادة في أوكرانيا، و ما تبقى من سكان أوكرانيا يتحدثون الفرنسية، الإنجليزية و الألمانية.

و منه، عند الحديث عن أوكرانيا فإننا لا نتحدث عن اللغة الأوكرانية فقط و إنما نتكلم عن خمس لغات : الأوكرانية، الروسية، الفرنسية، الإنجليزية و الألمانية.

ديانة أوكرانيا

كما هو الشأن بالنسبة لعدد اللغات الموجودة في أوكرانيا و الذي قلنا على أنه يصل إلى خمس لغات، فالديانات هي الأخرى نجدها أنها متنوعة في أوكرانيا بحيث أن : الديانة المسيحية هي السائدة في أوكرانيا بنسبة تصل إلى أكثر من %83، تليها الديانة الإسلامية التي يعتنقها أكثر من 270 ألف أوكراني

و الديانة اليهودية كذلك نجدها هي الأخرى ضمن قائمة الديانات الموجودة في أوكرانيا.

و بالتالي يمكن القول على أن الإسلام في أوكرانيا يشكل نسبة مهمة ليس فقط في الوقت الحالي فقط و إنما بدأت على يد الشعب التركي منذ زمن طويل، الشيء الذي ساهم ولا يزال يساهم في الزيادة في عدد العرب في أوكرانيا.

العرب في أوكرانيا

كما هو الحال في باقي دول العالم، فأوكرانيا هي كذلك من الدول التي يلجأ إليها المواطنون العرب قصد الإقامة فيها سواء لغرض الدراسة، العمل، الاستثمار، الزواج من مواطن أو مواطنة ذات جنسية أوكرانية أو لأسباب أخرى،

  تكاليف المعيشة في بريطانيا 2022 .. أسعار السكن، المواصلات ، والخدمات الأساسية في مختلف مجالات الحياة

هذا وقد تعرف دولة أوكرانيا بسيادة الاستقرار السياسي فيها، الشيء الذي سينعكس إيجابا على حياة كل القاطنين بها من سكان أصليون و وافدون، لذلك لا نجد أن هناك أية صراعات، خاصة تلك التي ترتبط بالدين لأن الشعب الأوكراني من الشعوب التي تقبل بالاختلاف والتنوع.

و منه إذا كنتم ممن يسألون عن كيف هي الحياة في أوكرانيا والإقامة فيها للعرب ؟ يمكن القول على أن الحياة في أوكرانيا سليمة، مستقرة و هادئة.

عملة أوكرانيا

بالرغم من تموقع أوكرانيا في وسط القارة الأوروبية، إلا أن العملة الرسمية لأوكرانيا هي الهريفنا الأوكرانية التي يرمز لها ب UAH و التي بدأ استخدامها منذ سنة 1917، كما أن الدولار الأمريكي يشكل العملة الثانية لأوكرانيا بحيث أن دولار أمريكي واحد يعادل 28,24 هريفنا أوكرانية وفق أسعار الصرف لهذا العام (2022).

الحياة في خاركوف

تعتبر مدينة خاركوف من أحسن المدن الموجودة في أوكرانيا و أهمها نظرا لما تتميز به من مناظر طبيعية وخلابة يغلب عليها اللون الأخضر الذي عادة ما يوحي إلى الراحة النفسية، لهذا تعتبر مدينة خاركوف الأوكرانية أحسن مكان للاسترخاء و التنزه يقصده كل من يرغب في الهروب من أجواء المدينة المزدحم،

و بالتالي نجد أن الحياة في خاركوف مختلفة عن ما يروج في المدن الأخرى و تتسم بالهدوء و الراحة النفسية.

تكاليف المعيشة في أوكرانيا 2022

كما سبق و قلنا في بداية المقال أن أول الأشياء التي يفكر فيها الشخص الذي يرغب في السفر إلى أوكرانيا هي التعرف عن المعيشة في أوكرانيا 2022 ليتمكن من تحديد تكاليف المعيشة في أوكرانيا 2022،

و كما هو معلوم أن المعيشة أو تكاليفها، كلتاهما يرتبطان بمسألة الأسعار في أوكرانيا، لذلك سنحاول في الفقرة التالية التحدث بالتفصيل عن كل الأسعار الضرورية التي من شأنها تحديد تكاليف المعيشة في أوكرانيا، والتي تتمثل في :

أسعار إيجار الشقق في أوكرانيا

صحيح أن مسألة السكن في أوكرانيا و منطقة السكن خاصة هي من تحدد معدل المصروف الشهري في أوكرانيا، لأنها تأخذ النسبة المهمة من الراتب الشهري للفرد إلا أنه لا يوجد فرق كبير بين مدن أوكرانيا،

بحيث نجد أن أسعار البيوت في أوكرانيا تبدأ من 150 دولار في الشهر بالنسبة لشقة ذات غرفة واحدة و حمام و مطبخ، هذه في الحالة العامة،

أما إذا كنت تريد تحديد الوجهة في أوكرانيا و السكن مثلا في كييف العاصمة أو تبحث عن شقق للإيجار في أوديسا أوكرانيا أو حتى عن شقق للإيجار الشهري في خاركوف،

ففي هذه الحالة ستكون أسعار الشقق في أوكرانيا كييف، أوديسا أو خاركوف نوعا ما متشابهة و تبدأ من 300 دولار في الشهر بالنسبة لشقة ذات غرفتين، أما إذا كنت ممن يرغبون في السكن في واحدة من الشقق الفاخرة و ذات مساحة كبيرة في كييف سيكون عليك الالتزام بواجب شهري يتراوح بين 1900 و 4700 دولار في الشهر.

و كما هو معروف أن أوكرانيا أصبحت في الآونة الأخيرة وجهة للطلاب كذلك بفضل نظامها التعليمي الذي يعرف تطورا كبيرا، لذلك نجد أن من أهم التكاليف التي يسأل عنها الطلبة هي أسعار السكن الجامعي في أوكرانيا بالدرجة الأولى لأن ثمنه بالفعل جد مناسب و يتراوح بين 400 و 1000 دولار في السنة.

و هناك فئة أخرى من الطلبة الذين يفضلون السكن مع عائلة في اوكرانيا و هي تعد من أحسن الحلول، لأنه بغض النظر عن التكلفة المنخفضة التي يمتاز بها السكن مع العائلة الأوكرانية و التي لا تفوق 180 دولار في الشهر، هناك مميزات أخرى سيستفيد منها الطالب و هي الاندماج السريع في المجتمع الأوكراني مما يجعل عملية إتقان اللغة سهلة للغاية.

أسعار الخضار في أوكرانيا

حتى تتمكنوا من حساب مصروفك الشهري بخصوص الطعام، لابد من تقريبكم من اسعار الاكل في أوكرانيا، لذلك سنحاول في الفقرة التالية تحديد أسعار بعض المواد الأساسية كا :

  • 1 لتر من الحليب العادي يقدر بحوالي 27 هريفنا أوكرانية
  • 1 كيلوغرام من الجبن المحلي يقدر بحوالي 200 هريفنا أوكرانية
  • 1 كيلوغرام من صدور الدجاج تقدر بحوالي 100 هريفنا أوكرانية
  • 1 كيلوغرام من الأرز الأبيض يقدر بحوالي 31 هريفنا أوكرانية
  • 1,5 لتر من المياه تقدر بحوالي 15 هريفنا أوكرانية

هذا وقد نجد أن أسعار الفواكه في أوكرانيا جد رخيصة بالمقارنة مع باقي الدول الأوروبية الأخرى بحيث أن :

  • 1 كيلوغرام من التفاح يقدر بحوالي 24 هريفنا أوكرانية
  • 1 كيلوغرام من البرتقال يقدر بحوالي 35 هريفنا أوكرانية
  • 1 كيلوغرام من الموز يقدر بحوالي 29 هريفنا أوكرانية

و بالتالي يمكن القول على أن مبلغ 31 دولار بإمكانه أن يسدد تكلفة سلة من الخضر و الفواكه المتنوعة.

إضافة إلى كل هذا، نجد أن أسعار الأكل في المطاعم الأوكرانية بإمكانها أن تختلف هي الأخرى و قد تصل إلى :

  • 50 هريفنا أوكرانية بالنسبة لوجبة خفيفة غير مكلفة في مطعم متوسط
  • ما بين 800 و 1000 هريفنا أوكرانية بالنسبة لوجبة لصالح شخصين في واحد من المطاعم المتوسطة في أوكرانيا
  • 23 هريفنا أوكرانية بالنسبة ل اسبريسو
  • 33 هريفنا أوكرانية بالنسبة لكابتشينو في مقهى عادية

أسعار المواصلات في أوكرانيا

تعتبر تكاليف المواصلات في أوكرانيا غير مكلفة خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يستعملون وسائل النقل العامة كالحافلات، المترو، القطارات… لأن سعرها لا يتجاوز دولار واحد للتذكرة الواحدة،

  تكاليف المعيشة في السعودية .. الرواتب والمصاريف والايجار وكل ما يتعلق بتكلفة العيش في المملكة

أما إذا كنت تستعملها بشكل دائم سيكون من الضروري الحصول على بطاقة الانخراط الشهرية التي لا يتجاوز سعرها 12 دولار شهريا.

و إذا كنت تفضل استعمال سيارة الأجرة، في هذه الحالة ستكون أسعار التكاسي في أوكرانيا تبدأ من 3 دولارات و حوالي دولار إضافية للكيلومتر الواحد.

أسعار الملابس في أوكرانيا

بالنسبة لأسعار الملابس في أوكرانيا لا يمكن تحديدها بشكل دقيق لأنها تعتمد :

  • أولا : عن الشخص ذاته أي هل هو مهووس بشراء الملابس بين الفينة و الأخرى أم لا ؟،
  • ثانيا : المدينة التي يقطن بها في أوكرانيا، لأن أسعار الملابس تختلف أيضا من مدينة لأخرى، و محلات كييف تبقى هي الأغلى لأنها تتوفر على كثير من الماركات العالمية الأصلية،
  • ثالثا : جودة الملابس

و كما يعلم الجميع أن لكل و احد منا ذوق و اختيار يرتبط بشخصيته، لذلك تبقى أسعار الملابس في أوكرانيا شيئا غير قابل للتحديد و يحتكم للثلاث مؤشرات السابقة.

أرخص مدينة في أوكرانيا

إلى جانب تكاليف المعيشة في أوكرانيا 2022 نجد أن مسألة التعرف عن أرخص مدينة في أوكرانيا هي الأخرى تعد من الأولويات التي يفكر فيها الشخص الوافد إلى أوكرانيا، لذلك و بعد البحث وجدنا على أن أرخص مدينة في أوكرانيا هي لفيف، لهذا يتمركز بها عدد هائل من الطلبة على وجه الخصوص.

و لكن إذا انتقلنا إلى التصنيف العالمي الأخير لأرخص المدن في العالم نجد أن العاصمة كييف تحتل المرتبة 20 و مدينة خاركوف المرتبة 17 كأرخص مدن في العالم، أخذا بعين الاعتبار أسعار السكن، الغذاء، الخدمات و غيرها… و منه نستنتج أن أوكرانيا هي أرخص دولة في شرق أوروبا من ناحية المعيشة.

تقديم طلب الهجرة إلى أوكرانيا

بعد الحديث عن جل تكاليف المعيشة في أوكرانيا 2022 استنادا بالأسعار الموجودة في أوكرانيا، متأكدة تماما أن العديد منكم سيرغبون في زيارة أوكرانيا وبالتالي سيكون من الضروري عليكم تقديم طلب الهجرة إلى أوكرانيا الذي يتطلب في أول الأمر وجود سبب مقنع يخول لك الحق في السفر إلى أوكرانيا ك :

  • الإقامة المؤقتة في أوكرانيا بهدف السياحة أو العلاج مثلا،
  • اللجوء في أوكرانيا
  • دعوة زواج من أوكرانيا
  • الاستثمار
  • و في بعض الأحيان من الممكن أن تكون الإقامة في أوكرانيا عن طريق شراء عقار.

وكذا الالتزام بمجموعة من الوثائق الضرورية في عملية الهجرة إلى أوكرانيا.

إيجابيات المعيشة في أوكرانيا

أهم الأسباب الإيجابية التي تشجع العديد على العيش في أوكرانيا تتمثل في :

  • انخفاض في تكاليف المعيشة سواء المرتبطة بالسكن، المواصلات، الأكل و غيرها بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى
  • التاريخ العريق الذي شهدته دولة أوكرانيا جعلها تتميز بثقافة عالية
  • اللون الأخضر السائد في أوكرانيا جعلها موقعا طبيعيا خلابا على الخريطة يقصده العديد من كل أنحاء العالم
  • الاستفادة من الرعاية الصحية المجانية

سلبيات المعيشة في أوكرانيا

منذ بداية المقال ونحن نتكلم عن امتيازات و إيجابيات الحياة في أوكرانيا، و لكن بحكم أن موقعكم أمجد يحاول التطرق إلى الموضوع من جميع جوانبه، سواء الإيجابية أو السلبية، فهذا يحتم علينا كذلك إشعاركم بالنقط السلبية التي تضر بالحياة في أوكرانيا، و هي :

  • قساوة الطقس في فصل الشتاء الذي يصل في بعض الأحيان حتى إلى 40-
  • الدخل الفردي في أوكرانيا شهريا لا يعد جيدا و يبدأ من 300 دولار في الشهر
  • إلى حين الحصول على الإقامة الدائمة في أوكرانيا ستكون مضطرا للعمل بشكل غير قانوني
  • صعوبة تعلم اللغة الأوكرانية و الروسية باعتبارهما اللغتان الأكثر سيادة في أوكرانيا
  • أوكرانيا تضم عدد قليل من المساجد
  • السكر بشكل علني في الشوارع الأوكرانية من العادات الغير أخلاقية للشعب الأوكراني

 

نترككم مع هدا الفيديو حول ايجابيات وسلبيات العيش في أكرانيا

إجابات سريعة عن الأسئلة الشائعة حول الحياة في أوكرانيا

هل يمكن دخول أوكرانيا بدون فيزا ؟

  • من الممكن الدخول إلى أوكرانيا بدون فيزا بطبيعة الحال، و لكن هذا لا يشمل سوى دول الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة و بعض الدول العربية الأخرى كا : قطر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان والبحرين.

هل يمكن دخول أوروبا من أوكرانيا ؟

  • نعم يمكن دخول أوروبا من أوكرانيا شريطة الحصول على الجواز البيومتري الأوكراني.

هل أوكرانيا غالية ؟

  • بعدما تعرفنا على تكاليف المعيشة في أوكرانيا تبين لنا على أن أوكرانيا أرخص دولة في شرق أوروبا من ناحية المعيشة.

تجربتي في أوكرانيا

على العموم و انطلاقا من تجارب العديد من الناس، يتبين على أن أوكرانيا من أحسن الوجهات السياحية التي بإمكانك زيارتها للتخلص من الطاقة السلبية و التعرف على مآثر تاريخية جديدة و كل هذا بتكلفة مناسبة بل جد منخفضة و المقال الذي بين أيديكم يزيد من تأكيد ذلك أيضا.

إذن، بعد التطرق إلى آخر نقطة من مقال اليوم بخصوص الحياة في أوكرانيا، أتمنى أن أكون قد قدمت كل المعلومات التي تخص تكاليف المعيشة، أسعار الإيجار، سلبيات و إيجابيات العيش في أوكرانيا.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.