الهجرةالهجرة الى أوكرانيا

الهجرة الى أوكرانيا .. ماهي الوثائق والاجراءات اللازمة للحصول على التأشيرة بالنسبة للمواطنين العرب ؟

أصبحت الهجرة الى أوكرانيا بالنسبة للعديد من المواطنين العرب أفضل من الهجرة الى دول أوروبية أخرى

الهجرة الى أوكرانيا .. هذا الموضوع تردنا عليه العديد من الأسئلة من طرف قرائنا الكرام، وبناءا على ذلك سنخصص ابتداءا من اليوم مقالات تفصيلية عن كل ما يتعلق بالهجرة الى أوكرانيا كالدراسة والسياحة والعمل…

نذكر أن أوكرانيا حاليا على أبواب الدخول مع الإتحاد الأوروبي لذلك ابتداءا من هاته السنة سُمح للمواطنين الأوكرانيين بالدخول الى دول الاتحاد الأوروبي من دون ضرورة الحصول على التأشيرة .

كيف يمكن للمواطنين الهجرة الى أوكرانيا من مختلف دول العالم ؟

أوكرانيا مثلها مثل باقي دول العالم لديها اجراءاتها الخاصة لدخول المواطنين الأجانب الى أراضيها ، ويتضمن ذلك تقديم وثائق سفر صالحة وتصاريح للدخول مثل التأشيرة .

لكن في السنوات الأخيرة عدلت أوكرانيا قوانين الدخول الى أراضيها بالنسبة لبعض الدول، وأصبح بإمكان مواطني هاته الدول الدخول الى أوكرانيا بدون تأشيرة لمدة 90 يوما خلال فترة الـ 180 يوما وبجواز السفر فقط ، لكن للأسف من جميع هاته الدول لا توجد أية دولة عربية بما فيها دول الخليج ، وهنا تظهر قيمة العرب بين دول العالم 🙁

هاته الدول هي:

سويسرا، النمسا، جورجيا، قيرجيزستان، النرويج، طاجيكستان، بلجيكا، ألمانيا، لاتفيا، بولندا، مدينة الفاتيكان، كندا، اليونان، ليختنشتاين، البرتغال، المملكة المتحدة، كوبا، المجر، ليتوانيا، روسيا، الولايات المتحدة، قبرص، أيسلندا، لوكسمبورج،سان مارينو، أوزبكستان، جمهورية التشيك ايرلندا،مالطا، سلوفاكيا، الدنمارك، إيطاليا، موناكو، سلوفينيا، استونيا، اليابان، منغوليا، إسبانيا، فنلندا، كازاخستان، السويد، أندورا، فرنسا، كوريا (الجنوب)، هولندا .

يمكن لمواطني هاته الدول البقاء في الاراضي الأوكرانية لمدة تصل  90 يوما خلال فترة 180 يوما بدون تأشيرة الدخول ، لكن اذا أراد مواطن احدى هاته الدول البقاء في أوكرانيا أكثر من 90 يوما ، فيلزمه الحصول على التأشيرة.

من هم الأشخاص الذي سيحتاجون الى التأشيرة من أجل الهجرة الى أوكرانيا ؟

سيكون الحصول على التأشيرة أمرا ضروريا بالنسبة لهؤلاء الأشخاص حتى يسمح لهم بالدخول الى أوكرانيا :

  • جميع المواطنين الذين لا ينتمون الى إحدى الدول السابقة الذكر
  • من كان ينتمي الى الدول المذكورة ولكن يريد البقاء أكثر من 90 يوما في أوكرانيا
  • الأشخاص الذين بخططون للعمل أو الدراسة في أوكرانيا بغض النظر عن طول الإقامة

السلطات الأوكرانية أصبحت تتعامل بشيء من المرونة في السنوات الأخيرة بخصوص اجراءات الدخول والهجرة الى أوكرانيا، ولم يعد هناك حاجة للأجانب والمهاجرين للمرور من خلال الجوازات من أجل التسجيل في VVIR المحلية حيث أصبح فقط يطلب تسجيل جواز السفر بالنسبة لمن يريد البقاء في البلاد لفترة تتجاوز 3 أشهر.

كيف يمكنني الحصول على التأشيرة الأوكرانية ؟

يمكن التعرف على أنواع التأشيرات التي ترغب بالحصول عليها من خلال مواقع القنصليات والسفارات الأوكرانية بالأنترنت .

يجب أن تتبدأ بالتحضير لطلبك بالحصول على التأشيرة في مدة لا تقل عن 3 أسابيع قبل أن تبدأ رحلتك بــ الهجرة الى أوكرانيا ، وعموما يمكنك الحصول عليها في غضون 3 أو 4 أيام ولكن قد تضطر الى دفع مبالغ مالية أكثر .

توجد قائمة من السفارات والقنصليات الأوكرانية في الأنترنت يمكنك مراسلة السفارة أو القنصلية القريبة من محل سكناك من خلال هذا الموقع ( ابحث عن السفارة أو القنصلية الأوكرانية في بلدك من هنا )

بالنسبة لمن يريد بعض المعلومات أو الإستفسارات يمكنه الاتصال بهذه الأرقام ، لكن يجب أن يكون الشخص يتحدث باللغة الأوكرانية أو الروسية

  • مكتب وزارة الخارجية الأوكرانية: (+38-044) 238-1737
  • قسم التأشيرة : 1525-238.

ملاحظة :لا يمكن الحصول على التأشيرة الأوكرانية داخل أوكرانيا ،وحتى بالنسبة لمواطني الدول المعفية من التأشيرة ، فإنه عندما يريدون البقاء لفترة أكثر من 90 يوما فإنه يتوجب عليهم الخروج من أوكرانيا ثم طلب التأشيرة بعد ذلك .

استمارة طلب التأشيرة الأوكرانية يمكن تحميلها من هنا على شكل PDF من هذا الموقع ( هنــــــــــا ) ، كما يمكن طلبها عن طريق البريد الالكتروني .

سيكون عيك ارسال الوثائق التالية عبر البريد الى أقرب سفارة أو قنصلية أوكرانية ببلدك :

  • جواز السفر الأصلي وليس نسخة منه
  • الاستمارة التي استخرجتها ويجب أن تكون معبأة بشكل صحيح ودقيق ومكتوبة بحروف كبيرة وبقلم أسود
  • صورة فوتوغرافية حديثة بحجم الصورة الموجودة في جواز السفر
  • مظروف اكسبريس ذاتي العنوان ومسبوق الدفع، البريد المرسل من قبل فيديكس أو البريد السريع هو الذي سيتم قبوله ، أما البريد العادي فهو غير مقبول لذلك فمن الأفضل ارساله عبر الإكسبريس وأن يكون مسبوق الدفع حتى يتم ارسال وثائقك الخاصة والرد عليها

ثم ماذا بعد ذلك ؟

سيتم اصدار أمر بإرسال الأموال الى السفارة أو القنصلية كرسوم لاستمارتك ، سيظهر مقدار هذه الرسوم على الأنترنت ، مثلا 100 دولار لكل عملية تستغرق 9 أيام.

بالنسبة للمواطنين الذين لا ينتمومن الى الاتحاد الاوروبي أو أمريكا أو كندا أو اليابان سيحتاجون الى خطاب دعوة ، يمكنك التحقق من هذا الأمر لدى السفارة أو القنصلية الأوكرانية الموجودة في بلدك أو الاتصال بوزارة الخارجية للأستعلام أكثر عن هذا الموضوع .

بالنسبة للراغبين في الهجرة الى أوكرانيا من أجل السياحة ، فإنهم يتوجب عليهم الحصول على دعوة من وكالة سياحية مسجلة رسميا في أوكرانيا .

ماذا لو أخطأت في ملء الإستمارة ؟

الخطأ فيه نوعين ، فمثلا اذا أخطأت في كتابة بعض الكلمات مثل ” كيف ” بدل ” كييف” أو أكرانيا بدل أوكرانيا فهذا لن يؤثر في الملف لكن ان أخطأت في كتابة اسمك أو معلومات شخصية فهذا قد يؤثر على طلبك

 

 

 

هل يمكن تمديد التأشيرة الأوكرانية؟

نعم يمكن تمديد التأشيرة داخل أوكرانيا في 4 أو 5 أيام العمل في VVIR البلدية ، وليس فى مقاطعة VVIR .

  • يجب التقدم للتمديد فى موعد لا يتجاوز 4 أو 5 أيام قبل انتهاء مدة صلاحية التأشيرة.
  • لا يمكن تغيير فئة الحصول على التأشيرة.
  • لا يمكن الخروج وإعادة الدخول إلى البلاد خلال فترة التمديد. وبعبارة أخرى ، إذا قمت بتمديد تأشيرة متعددة الدخول ، سيكون من المسموح لك فقط الخروج من أوكرانيا و عليه وبمجرد مغادرة البلاد ، سوف تصبح التأشيرة ملغية.
  • يجب التذكر أنه  لا يمكن الحصول على تأشيرة جديدة فى أثناء تواجد الشخص في أوكرانيا – يمكن فقط تمديد التأشيرة الحالية. كما يجب ترك أوكرانيا للحصول على تأشيرة جديدة .

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

‫12 تعليقات

  1. انا رضوان عبدالكريم عمرصالح من دولة السودان من ولاية شمال دارفور معسكر سرتونى للنازحين
    خريج جامعة الزعيم الازهرى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
    أريد أعيش لاجئ فى دولة أوكرانيا

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock