الهجرة

الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات في الدول العربية والدول الغربية

الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات … تعتبر مسألة الحصول على أكثر من جنسية أو كما يشار لها بـ “تعدد الجنسيات” من بين الأمور الرائعة التي يرغب الكل في تحقيقها، لما لها من امتيازات عديدة تمنحها لصاحبها

و لكن للأسف نجد أن هذه الفرصة لا يمكنها أن تتاح للجميع، نظرا لما يتطلبه الأمر من شروط معينة و ارتباطه المتين بقانون الجنسية المنصوص عليه في بلدك الأم أولا ثم البلد الثاني الذي ترغب في الحصول على جنسيته،

لأنه و بالرغم من وجود بعض الحالات التي تكون فيها كل من دولتك الأم و الدولة الثانية يسمحان بتعدد الجنسية، إلا أن الاختلاف بينهما يبقى واردا حسب قانون السماح بتعدد الجنسيات المعمول به في كل دولة من هؤلاء.

و نظرا للكم الهائل من الأسئلة التي توصلنا بها بخصوص : هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات ؟ هل تسمح هولندا بتعدد الجنسيات ؟ هل تسمح الجزائر بتعدد الجنسيات ؟ هل يمكن للسوري حمل جنسيتين ؟ هل تقبل السعودية تعدد الجنسيات ؟ هل يسمح المغرب بتعدد الجنسيات ؟ 

و غيرها من الأسئلة الأخرى التي تصب في نفس المنوال، قررنا جمع كل هذه الأسئلة في مقال اليوم لمحاولة الإجابة عن معظمها و توضيح الأمر لتعم الفائدة.

مواطنو 6 دول عربية هم الأكثر حصولا على الجنسية الأوروبية وفق احصائيات الاتحاد الأوروبي

معنى تعدد الجنسيات

إذا أردنا التكلم عن الجنسية بصفة عامة، نجد على أنها هي تلك الشيء الذي يحدد انتماء و هوية شخص ما، بهدف خلق نوع من التوازن الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي أيضا بين مختلف دول العالم.

و بالنسبة لمفهوم “تعدد الجنسيات” نلاحظ أنه إذا قمنا بترجمته حرفيا سنجد بأنه يوحي إلى إمكانية حمل أكثر من جنسية واحدة و جواز سفر واحد بالنسبة للشخص الواحد، و بالتالي يصبح هذا الأخير مسموح له بأن يصبح مواطنا لدول مختلفة في آن واحد.

و جاءت هذه الإمكانية نظرا للحاجة الماسة التي فرضت على مجموعة من دول العالم استقبال كفاءات عالية في مجالات متنوعة للنهوض باقتصادها،

و لكن في المقابل نجد أن هناك بلدان أخرى لا تسمح بتعدد الجنسيات لما له الأمر من ارتباط قوي مع أمن و استقرار دولته الأم،

لذلك نجد أن هناك بعض الدول التي تنزع الجنسية من أبناء وطنها بمجرد أخذهم قرار إضافة جنسية ثانية.

قائمة الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات

سبق و قلنا على أن هناك فئة من الدول التي لا تسمح لمواطنيها بتعدد الجنسيات، بحكم أنها تنظر من زاوية أن هذا الأمر من الممكن أن يشكل خطرا على أمن و استقرار دولتها و بإمكانه أيضا المساس بثقافة وأعراف وقيم دولتها،

بينما هناك فئة ثانية من الدول التي تسمح بحمل جنسيتين و لا يشكل لها الأمر أية عرقلة، بحكم أنه لا يشترط إلزامية التخلي عن الجنسية الأولى، و هذه الدول هي كالآتي :

  • أستراليا : تعتبر واحدة من الدول التي يمكن الحصول على جواز سفرها حتى و إن كان هو الجواز السفر الثاني بعد دولتك الأم و تسمح للفرد بأن يصبح مواطنا أستراليا و لا تمنع مواطنيها أيضا من الحصول على جنسية أجنبية أخرى إما عن طريق الزواج، الاستثمار أو غيرها من الأسباب الأخرى.
  • بنغلاديش : بالنسبة لهذه الدولة فهي أيضا لا تتخلى عن مواطنيها بمجرد حصولهم على جنسية أخرى، كما أنها تسمح للطرف الآخر الحصول على الجنسية البنغلاديشية شريطة عدم تعرض هذا الشخص لأي إدانة جنائية قبل تقدمه بطلب الحصول على الجنسية البنغلاديشية.
  • المملكة المتحدة : تسمح بريطانيا العظمى أو كما يشار إليها بالمملكة المتحدة بتعدد الجنسيات و لا تشترط التخلي عن جنسيتك الأولى مقابل الحصول على الجنسية البريطانية و لكن ما يجب أن يعلمه أي مواطن متجنس في بريطانيا هو أن هذه الأخيرة لها الصلاحية الكاملة بخصوص إلغاء العمل بالجنسية البريطانية و سحبها من أي شخص و في أي وقت، ما دامت وكالة الهجرة البريطانية قد رأت بأن هذا القرار يخدم المصلحة العامة للبلاد.
  • بربادوس : إذا كنت من بين الأشخاص الذين استقروا اكثر من خمس سنوات في بربادوس، فأنت حتما مؤهل للحصول على جنسية بربادوس على أساس أنها الجنسية الثانية.
  • هنغاريا : تعتبر المجر أيضا واحدة من الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات بشكل جد سريع، لأنها اعتادت منذ زمان على منح جنسيتها للأجانب عن طريق الاستثمار، الإقامة القانونية أو عن طريق الأصول العرقية أي بعد إثبات الفرد أن لديه أسلاف مجريين فيصبح بإمكانه الحصول على جواز سفر هنغاريا.
  • بلجيكا : إذا أردت الحصول على جنسية ثانية و بشكل سريع، ما عليك سوى تقديم طلب الحصول على الجنسية البلجيكية بعد العيش فيها لمدة ثلاث سنوات فقط أو إثبات علاقتك الوطيدة مع هذه الدولة.
  • إسرائيل : بالنسبة لهؤلاء الذين يسألون حول : هل تسمح اسرائيل بتعدد الجنسيات ؟ نجيبكم بـ نعم، إسرائيل تعتبر أيضا واحدة من الدول التي تتيح فرصة الحصول على جنسية ثانية و عن طريق تتبع إجراءات جد بسيطة.
  • اليونان : تدخل أيضا ضمن قائمة الدول التي تسمح بحمل جنسيتين و الحصول على وثائق الهوية بعد مرور 7 سنوات.
  • مصر : تعد من بين الدول العربية و الإفريقية التي تسمح بتعدد الجنسيات و لكنها تفرض في المقابل مجموعة من الشروط المهمة أبرزها : ضرورة إخبار السلطات المصرية بمسألة الحصول على جواز سفر آخر و الاحتفاظ بجواز سفر مصر مع عدم تمكن هذا الشخص من الانخراط في الخدمة العسكرية أو الترشح لمقعد في البرلمان.
  • أيرلندا : هي الأخرى تتيح للفرد إمكانية تعدد الجنسيات عن طريق الأصول العرقية أي بعد إثباته لمسألة أن أصوله تعد لهذه الدولة.
  • أيسلندا : هي أيضا تعتبر من الدول التي قررت السماح لمواطنيها بتعدد الجنسيات و أعطت لهؤلاء المواطنين الذين حصلوا على الجنسية الأيسلندية حديثا و اضطروا إلى التخلي عن جنسيتهم الأصلية فرصة استرجاعها مرة ثانية.
  • إيطاليا : من الدول أيضا التي تسمح بازدواجية الجنسية و التي تتيح للمواطنين الأجنبيين إمكانية الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الاستثمار أو عن طريق الأصل أي لأحفاد الإيطاليين المقيمين في دول أخرى.
  • إسبانيا : صحيح أنها تعتبر من بين الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات و لكن الأمر للأسف لا يكون بهذه السهولة، بحكم ارتباطه المتين بعدد كبير من الشروط، أبرزها هي ضرورة انتماء المتقدم على الطلب إلى دول معينة أو سيكون مجبرا على سحب جنسيته الأولى في حالة إذا لم يلجأ إلى حل الاستثمار.
  • لاتفيا : بعد اقتناعها من طرف سلطات الاتحاد الأوروبي، قررت هي الأخرى منح مواطنيها إمكانية الحصول على جواز سفر ثاني شريطة أن يكون هذا الأخير لأحد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو الناتو و بالنسبة للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في الحصول على جنسية لاتفيا كجنسية ثانية و في وقت قصير يمكنهم اللجوء إلى طريقة الاستثمار.
  • كندا : تبقى من أحسن و أفضل الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات، نظرا لما تتوفر عليه من برامج تنافسية تعمل على تسهيل إجراءات التجنيس و الهجرة بصفة عامة.
  • قبرص : تسمح أيضا بمسألة ازدواجية الجنسية و لا تطلب من المتقدم التخلي عن جنسيته الأولى.
  • البرتغال : تتيح لمواطنيها إمكانية تعدد الجنسيات مع عدم إجبارهم على التخلي عن جنسيتهم الأم و هذا ينطبق على الأجانب أيضا سواء عن طريق الاستثمار أو بعد الإقامة القانونية لخمس سنوات في البرتغال.
  • المكسيك : تدخل أيضا ضمن قائمة الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات و التي توفر إجراءات جد سهلة بخصوص التجنيس، حيث أن الاستثمار و الحصول عن طريقه على تصريح الإقامة يعد هو الخطوة الأولى التي يمكنك البدء بها للحصول على جنسية المكسيك، باعتبارها ثاني جنسية بعد جنسيتك الأصلية.
  • البيرو : حسب ما هو معمول به في قانون هذه الدولة، نجد أنه يمكن لبقية مواطني أمريكا اللاتينية و إسبانيا الحصول على جنسية هذه الدولة دون الضرورة إلى التخلي عن الجنسية الأم.
  • مالطا : تسمح جمهورية مالطا بالجنسية المزدوجة و تمنح للمواطنين الأجانب إمكانية الحصول على جنسيتها عن طريق الاستثمار، حيث أنه يشكل أغلى برنامج متاح حاليا لما لهذه الجنسية من فوائد و مكانة قوية بين الجنسيات.
  • رومانيا : صحيح أنها تسمح بتعدد الجنسيات و لكنها في المقابل لا توفر الحماية الكاملة للشخص الذي حصل حديثا على الجنسية الرومانية في حالة مواجهته لبعض المشاكل.
  • الولايات المتحدة الأمريكية : تبقى هي أحسن و أكثر الوجهات التي يقصدها غالبية الأشخاص و هي أيضا تسمح بتعدد الجنسيات، إلا أن هذا الأمر يتطلب من صاحبه دفع قيمة مالية للميزانية الفيدرالية تكون بمثابة ضريبة.
  • فنلندا : منذ سنة 2003 قامت بالإعلان عن قرار السماح بازدواجية الجنسية، و بالفعل كان هناك إقبال لعدد كبير من المواطنين على الجنسية الفنلندية باعتبارها أقوى الجنسيات في العالم.
  • صربيا : واحدة من دول البلقان التي تسمح بتعدد الجنسيات عن طريق الأسلاف الذين لهم أصول صربية أو عن طريق الاستثمار بالنسبة للأجانب و هو أمر جد سهل و لا يأخذ الكثير من الوقت.
  • كوريا الجنوبية : معروف على كوريا الجنوبية أنها دولة محافظة و مع ذلك قررت خلال سنة 2011 السماح بازدواجية الجنسية بالنسبة للمواطنين المولودين خارج أراضيها إلى غاية بلوغهم سن 22 عاما مع ضرورة تشبثهم بجنسيتهم الأصلية طيلة هذه المدة و بالنسبة للأجانب يجوز لهم الحصول على جنسية كوريا الجنوبية مع إمكانية الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية.
  • السويد : بداية كانت هذه الدولة تمنع تعدد الجنسيات و لكن ابتداءا من سنة 2001، قررت السماح بهذه القضية لمواطنيها و للأجانب أيضا دون الاضطرار إلى التخلي عن جنسيتهم الأولى.
  • فرنسا : منذ زمن بعيد سمحت هذه الدولة لمواطنيها و للأجانب أيضا بإمكانية الحصول على جنسية ثانية دون مواجهة أية صعوبات.
  • جنوب أفريقيا : منذ سنة 2004 سمحت هذه الدولة لمواطنيها بازدواجية الجنسية شريطة إخبار سلطاتها بالأمر مسبقا أو أنه سيكون في موقف يمكن أن يؤدي به إلى فقدان جواز سفر جنوب أفريقيا، الذي يعد ضروريا أثناء عبور حدود هذه الدولة.
  • الجمهورية التشيكية : بما أن سلطات الاتحاد الأوروبي تطالب بازدواجية الجنسية، فهذا جعل الجمهورية تقبل بذلك أيضا و أصبحت مستعدة لإعادة جنسيتها إلى كافة المواطنين السابقين و أتاحت لهم فرصة الاحتفاظ بجنسيتهم الحالية.
  • تركيا : تسمح أيضا بازدواجية الجنسية لمواطنيها و للأجانب عن طريق الاستثمار، إلا أن هذه الإجراءات يمكن القول عليها أنها طويلة و معقدة نوعا ما.
  • العراق : بالنسبة لهؤلاء الذين يسألون عن : هل يسمح بازدواج الجنسية في العراق ؟ نجيبهم بـ نعم، بحكم أن دولة العراق تعد من بين الدول العربية التي لم تجد مشكلا أو عائقا بخصوص إمكانية منح مواطنيها الحق في امتلاك جنسيات أخرى بالموازاة مع الجنسية العراقية.
  • المغرب : من بين الدول العربية التي تعرض مواطنيها في الخارج إلى العديد من المشاكل، لذلك قرر القانون المغربي وضع حد لهذه المشاكل التي تعاني منها الجالية المغربية المقيمة في الخارج من خلال السماح لهم بتعدد الجنسيات دون الاضطرار إلى التخلي عن الجنسية المغربية.
  • تونس : بما أنها تعتبر من أكثر الدول العربية و المغربية انفتاحا، فمن الطبيعي أن نجدها واحدة من الدول التي تنتمي إلى قائمة الدول العربية التي تسمح بتعدد الجنسيات.
  • روسيا : من بين الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات و لكن كالعادة لا تعترف السلطات الروسية إلا بالجنسية الروسية و جنسيات بعض الدول التي تشكل استثناءا، بحكم انتمائها إلى معاهدة الصداقة و التعاون التي تجمع بينها و بين دولة روسيا.
  فيزا المغرب .. تعرف على الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة المغرب لسنة 2022 - 2022

إذن بعد أن ذكرنا لكم هذه القائمة التي تضم مختلف الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات من المؤكد أننا سنكون قد أجبناك عزيزي القارئ عن كل الأسئلة التي تروج في ذهنك مثل : هل مصر تسمح بتعدد الجنسيات ؟ هل تسمح فرنسا بتعدد الجنسيات ؟ هل تسمح روسيا بتعدد الجنسيات ؟ و غيرها من الأسئلة الأخرى التي تصب في نفس الاتجاه.

نترككم كذلك مع هذا الفيديو على يوتوب والذي يتحدث عن أسهل جنسية يمكن الحصول عليها والتي تمكنك من الدخول

ما هي الدول التي تمنع ازدواجية الجنسية ؟

كما هو معلوم أن قائمة الدول التي لا تسمح بتعدد الجنسيات تضم مجموعة من الدول العربية التي لا تسمح بتعدد الجنسيات و فئة أخرى من الدول الأوروبية التي لا تسمح بتعدد الجنسيات أيضا،

و إذا أردنا الجمع بين الكل و محاولة الإجابة عن هل تقبل المانيا الجنسية المزدوجة ؟ سنجد أن هذه القائمة تضم كل من:

  • اليمن
  • البحرين
  • سلطنة عمان
  • الإمارات العربية المتحدة
  • المملكة العربية السعودية
  • قطر
  • جيبوتي
  • تنزانيا
  • الجبل الأسود
  • النمسا
  • جورجيا
  • ماليزيا
  • سلوفاكيا
  • ألمانيا
  • إستونيا
  • أندورا
  • أفغانستان
  • هولندا
  • السلفادور
  • سنغافورة
  • ليتوانيا
  • اليابان
  • بولندا
  • الصين
  • أوكرانيا
  • فنزويلا
  • إندونيسيا
  • تايلاند
  • الهند
  • نيبال
  • كازاخستان
  • أذربيجان

الفوائد و الآثار المترتبة من تعدد الجنسيات

الحصول على إمكانية تعدد الجنسيات من الممكن أن يكون سلاحا ذو حدين، حيث بإمكانه أن يمدك بمجموعة من الإيجابيات كالتمتع بعدد كبير من الامتيازات التي توفرها البلدين لمواطنيها من :

  • رعاية صحية
  • الحق في التصويت
  • الاستفادة من التعليم المجاني
  • الانخراط في العمل السياسي (في بعض الدول ليس الكل)
  • فتح حسابات بنكية في مختلف الدول التي حصلت على جنسياتها
  • و السفر بحرية إلى جميع هذه الدول التي حصلت على جنسياتها في أي وقت

كما يمكن أن تكون هناك عقوبة حمل جنسيتين قد تتجلى في :

  • عدم القدرة على الترشح للانتخابات
  • في بعض الأحيان قد تعاني من مشكل الضرائب
  • و في بعض الدول لا يسمح للشخص الحاصل على جنسية ثانية من العمل في أحد المؤسسات الحساسة في الدولة
  • أو الانخراط في الخدمة العسكرية كما هو الشأن في مصر مثلا.

إجابات سريعة عن بعض الأسئلة الشائعة

ما هي الدول العربية التي تعطي الجنسية ؟

  • هناك قائمة من الدول العربية التي تمنح الجنسيات للمواليد الذين ازدادوا على أراضيها أو لهؤلاء الذين كانوا من أصول أجنبية تبعا لنسب الأب و لكن الأم مواطنة لأحد الدول العربية التالية التي تمنح لهذا الطفل جنسيتها عن طريق والدته، كا : جمهورية مصر العربية، الإمارات العربية المتحدة و الكويت.
  طلب اللجوء في مطار سويسري .. تعرف على طريقة الطلب وكيف تسير الإجراءات بالتفصيل

هل يستطيع الشخص اخذ اكثر من جنسية ؟

  • أو بطريقة أخرى هل يجوز اخذ ثلاث جنسيات ؟ الإجابة جد بسيطة لأنه مادامت أن دولة ما سمحت لك بالحصول على جنسيتها كجنسية ثانية، فهي أيضا ستسمح لك بالحصول على الجنسية الثالثة و ما إلى آخره، إلا في حالة إذا كانت الدولة الأخرى التي تقدمت للحصول على جنسيتها ترفض مبدأ تعدد الجنسيات، ففي هذه الأثناء سيصبح الأمر مستحيلا.

بهذا سنكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان : الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه و تعرفتم من خلاله عن الكثير.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *