العمل في الخارجالهجرة الى كندا

العمل كممرض في كندا 2023 .. الشروط ، الرواتب ، و كيفية البحث عن عمل في مجال التمريض في كندا

العمل كممرض في كندا .. يشتهر نظام الرعاية الصحية في كندا بكونه واحدا من أفضل الأنظمة الصحية في العالم و هذا يعود جزئيا إلى الدور المهم الذي يلعبه الممرضون في هذا النظام و يعد العمل كممرض في كندا واحدا من أكثر الوظائف الصحية طلبا و حاجة إليها في سوق العمل الكندي.

العمل كممرض في كندا يتطلب درجة البكالوريوس في التمريض كما يجب عليهم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من الجمعية الكندية للتمريض و بعد الحصول على الترخيص يمكن للممرضين العمل في مجالات مختلفة مثل:

  • العناية بالأطفال والنساء.
  • الرعاية الطبية العامة.
  • العناية بالمسنين.
  • الرعاية النفسية.
  • الرعاية الحرجة.

هل مهنة التمريض مطلوبة في كندا ؟ يعتبر العمل كممرض في كندا واحدا من الوظائف الأكثر شعبية لدى الوافدين إلى كندا و منهم العرب حيث نجد هجرة الممرضين المغاربة إلى كندا أكثر فأكثر بالإضافة إلى السوريين و ذلك بسبب المزايا الكثيرة التي تأتي مع هذه الوظيفة مثل الرواتب العالية و المزايا الاجتماعية و الصحية بالإضافة إلى فرص العمل الواسعة و التي تتطلب دائما المزيد من الممرضين.

كما أن العمل كممرض يتيح للأفراد فرصة العمل في مختلف المناطق و المدن والمقاطعات الكندية، مما يسمح لهم بالتعرف على التنوع الثقافي للبلد و التمتع بالحياة في بيئة متعددة الثقافات.

بالإضافة إلى ذلك يوفر العمل كممرض في كندا فرص التطوير المهني الحصول على تدريبات مستمرة حيث يمكن للممرضين التحول إلى مجالات أخرى في التمريض أو العمل في المستشفيات و العيادات الخاصة و حتى العمل في المجال الأكاديمي و تدريس التمريض.

كما تعتبر كندا مكانا رائعا للحصول على خبرة دولية في مجال التمريض حيث يمكن للممرضين العمل مع المرضى من مختلف الجنسيات والثقافات مما يسمح للمرض من تطوير خبرته وقدراته العملية و الفكرية و الإبداعية في مجاله.

و من الجوانب الأخرى التي تجعل العمل كممرض في كندا ممتعا و مجزيا هي البيئة العملية الداعمة والمحفزة حيث يتم تشجيع الممرضين على الإبتكار و كذلك تحسين جودة الرعاية الصحية كما أن الحياة الاجتماعية في كندا مثيرة و متنوعة مما يتيح للممرضين فرصة التواصل مع الأشخاص الجدد و تكوين صداقات جديدة.

كم ساعة يعمل الممرض في كندا ؟ عادة ما يعمل الممرض في كندا بشكل متغير حسب الجدول الزمني والاحتياجات الخاصة بالمرضى و المؤسسة الطبية التي يعمل فيها و مع ذلك فإن العمل الطبي في كندا يتبع نظام العمل بالساعة و يعتمد على الجدول الزمني الذي يحدده صاحب العمل.

على سبيل المثال قد يعمل الممرض بدوام كامل لمدة 8 ساعات في اليوم، أو يعمل بنظام الساعات الإضافية التي تستمر لمدة 12 ساعة في اليوم و من الممكن أيضا أن يعمل الممرض بدوام جزئي أو يعمل بنظام العمل المرن و الذي يتيح له تحديد ساعات العمل بشكل مرن بناء على الحاجة و الجدول الزمني.

و يجب الإشارة إلى أن هناك قوانين و تشريعات خاصة بساعات العمل في كندا تضمن حقوق الموظفين و صحتهم و سلامتهم البدنية و العقلية و تحدد هذه القوانين حدا أقصى لساعات العمل المسموح بها والإجازات السنوية و الأجازات المرضية والإجازات الشخصية والأجر الإضافي.ذ

و يبلغ راتب ممرض في كندا شهريا وفقا لإحصائيات حديثة فإن متوسط الأجر السنوي للممرضين في كندا يتراوح بين 60.000 دولار و 100.000 دولار و بشكل عام يمكن تقدير راتب الممرض في كندا بنحو 30 دولارا كحد أدنى للساعة و حوالي 55 دولارا كحد أقصى للساعة و بالتالي يمكن أن يصل الراتب الشهري حوالي 6.400 دولار.

فإذا كنت تنوي دراسة التمريض في كندا مجانا أو ممرضا لتوه حاصل على إحدى أنواع الدبلومات التمريضية المتخصصة أو لديك سنوات من الخبرة في هذا المجال ،ولديك رغبة في السفر و الهجرة إلى كندا للعمل من أجل إكتساب خبرة جديدة و تطوير نفسك ، فأنت في المكان الصحيح.

فمن خلال هذا المقال عزيزي القارئ سنقدم لك كل المعلومات الني تتعلق بالعمل كممرض في كندا مرورا بشروط العمل كممرض و رواتب التمريض في كندا وصولا إلى كيفية البحث عن عمل في مجال التمريض في كندا.

المهن المطلوبة في البرتغال مع الرواتب و المجالات الأكثر توفيرا لفرص العمل

شروط المعل كممرض في كندا 2023

تخضع شروط العمل في كندا كممرض للتشريعات واللوائح المحلية والاتحادية و تختلف من مقاطعة و ولاية لأخرى ومع ذلك سنقدم لك بعض الشروط الأساسية التي يجب تلبيتها للعمل كممرض في كندا كما يلي:

  1. الحصول على شهادة معتمدة يجب على الممرضين الحصول على شهادة معتمدة من الجمعية الكندية للممرضين (CNA) أي معادلة شهادة التمريض في كندا و تلبية المعايير المهنية المطلوبة.
  2. التسجيل في الهيئة العامة للتمريض في المقاطعة يجب على الممرضين التسجيل في الهيئة العامة للتمريض في المقاطعة التي يعملون بها و تلبية المتطلبات المحلية لتسجيل التمريض.
  3. الحصول على تصريح العمل يجب على الممرضين الحصول على تصريح عمل صالح و الذي يخولهم العمل كممرضين في كندا.
  4. الكفاءة اللغوية يجب على الممرضين الحصول على الكفاءة اللغوية المطلوبة في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية حسب المقاطعة أو الولاية التي يعملون بها.
  5. تلبية متطلبات العمل يجب على الممرضين الالتزام بمعايير العمل المهنية و تلبية متطلبات العمل في مجال التمريض بكل تخصصاته في كندا.
  6. الحصول على تأشيرة العمل يجب على الممرضين الذين يرغبون في العمل في كندا و ليس لديهم الجنسية الكندية الحصول على تأشيرة العمل الصالحة.

يرجى ملاحظة أن هذه الشروط العامة و تختلف المتطلبات بشكل كبير من مقاطعة لأخرى لذلك يجب على الممرضين البحث عن متطلبات التسجيل و العمل في المقاطعة التي يرغبون في العمل به.

في هذا الفيديو سنقدم لك تجربة جايك حيث سيقوم بشرح كل مايجب عليك القيام بيه لتصبح ممرضا في كندا :

رواتب الممرضين في كندا 2023

تختلف الرواتب التي يحصل عليها الممرضون في كندا بشكل كبير من مقاطعة لأخرى وتعتمد على الخبرة و المستوى الوظيفي مثل مساعد ممرض في كندا بالإضافة إلى نوع المؤسسة التي يعملون بها وفيما يلي بعض المعلومات العامة حول مستويات الأجور المتوقعة للممرضين في كندا 2023:

  • الممرضين الجدد (New graduates) يحصلون على رواتب تتراوح بين 50.000 دولار و 70.000 دولار كندي سنويا في المتوسط و تختلف حسب المقاطعة و المؤسسة التي يعملون بها.
  • الممرضين الأقدم (Experienced nurses) يحصلون على رواتب تتراوح بين 70.000 دولار و 110.000 دولار كندي سنويا في المتوسط و تختلف حسب المقاطعة و المؤسسة التي يعملون بها.
  • الممرضين ذوي الخبرة العالية (Highly experienced nurses) يحصلون على رواتب تزيد عن 110.000 دولار كندي سنويا و تختلف حسب المقاطعة و المؤسسة التي يعملون بها.
  • ممرضين عامين (General Nurse) يحصل على راتب يتراوح بين 50.000 دولار و 110.000 دولار كندي سنويا و يعتمد ذلك على الخبرة والمؤسسة التي يعمل بها.
  • ممرضين مسجلين (Registered Nurse) يحصل على راتب يتراوح بين 55.000 دولار و 120.000 دولار كندي سنويا و يعتمد ذلك على الخبرة والمؤسسة التي يعمل بها.
  • كم راتب تقني التخدير في كندا ؟ ممرضي التخدير (Anesthesia Nurse) يتراوح راتب تقني التخدير في كندا بين 70.000 دولار و 120.000 دولار كندي سنويا.
  • مساعدي الممرضين (Nurses assistants) يتراوح راتب مساعد ممرض في كندا حوالي 53.457 دولار كندي سنويا.
  • ممرضين متخصصين (Specialized Nurse) يحصل على راتب يتراوح بين 60.000 دولار و 130.000 دولار كندي سنويا.

كيفية البحث عن عمل في مجال التمريض في كندا

كيف أصبح ممرضة في كندا ؟ أو كيف تصبح ممرض في كندا ؟ يمكنك زيادة فرصك في العثور على عمل مجال التمريض في كندا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1- تحديد البرنامج الوظيفي المناسب: يجب أن تقوم بالبحث عن البرامج الوظيفية المخصصة للعمل في مجال التمريض والرعاية الصحية في كندا و التي تتيح لك الوصول إلى الوظائف الشاغرة في هذا المجال. و سنقدم لك أحد أفضل أربع برامج وظيفية في كندا و هي كالاتي:

2- التسجيل في البرنامج الوظيفي: بعد العثور على البرنامج المناسب يجب عليك التسجيل فيه و إنشاء حسابك الخاص يمكن أن يتطلب التسجيل في البرنامج الوظيفي إرفاق سيرتك الذاتية والمستندات اللازمة الأخرى.

3- البحث عن الوظائف الشاغرة: بعد التسجيل في البرنامج الوظيفي يمكنك البدء في البحث عن الوظائف الشاغرة في مجال التمريض والرعاية الصحية في كندا ويمكن البحث عن الوظائف الشاغرة عبر محركات البحث المختلفة في المواقع الإلكترونية للشركات و المؤسسات الطبية و الوظائف.

4- تقديم الطلبات: بعد العثور على الوظائف المناسبة يجب عليك تقديم طلباتك للحصول على هذه الوظائف يجب أن تضمن الطلبات الخاصة بك سيرتك الذاتية و رسالة تغطية تشرح سبب اهتمامك بالوظيفة و كيف يمكن لمهاراتك و خبراتك أن تستفيد من هذه الوظيفة.

5- المتابعة: بعد تقديم طلباتك يجب أن تتابع مع الشركات و المؤسسات التي تقدمت إليها و التأكد من أنه قد تم تلقي طلباتك و تحديث حالة طلبك يمكنك أيضا متابعة البرنامج الوظيفي الذي تسجلت فيه للاطلاع على الفرص الجديدة و التحديثات الأخرى.

علاوة على ذلك يمكنك استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل:linkedin ، twitter ، indeed هذه الشبكات ستساعدك للبحث عن فرص العمل في مجال التمريض والرعاية الصحية في كندا و يمكنك أيضا الاطلاع على مواقع الوظائف المختلفة التي تقدم فرص عمل للممرضين في كندا و تطلع على وظائف التمريض في كندا المتاحة و التقدم لها إذا كنت تتوافق مع متطلباتها.

أسئلة شائعة حول العمل في مجال التمريض في كندا

ماهي أعلى رواتب التمريض في العالم ؟

تختلف رواتب التمريض حول العالم بشكل كبير و تتأثر بعدة عوامل مثل الاقتصاد و النظام الصحي في كل دولة و مع ذلك يمكن القول إن بعض الدول تتميز بأعلى رواتب التمريض في العالم و من بين هذه الدول نجد :

  • الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح رواتب التمريض بين 70.000 دولار و 100.000 دولار في السنة.
  • سويسرا تتراوح رواتب التمريض بين 600.000 دولار و 120.000 دولار في السنة.
  • النرويج تتراوح رواتب التمريض بين 50.000 دولار و 90.000 دولار في السنة.

أهم 3 مقاطعات للعثور على عمل في كندا كممرض ؟

  • مقاطعة ىنوفا سكوشا.
  • مقاطعة نيو برونزويك.
  • مقاطعة مانيتوبا .

مواضيع أخرى:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *