أخبار الهجرةالهجرة الى ايطاليا

خبر سار .. ايطاليا تخطط لمنح 600 ألف مهاجر غير شرعي حق الإقامة والعمل

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن خطط وضعتها الحكومة الايطالية لتسوية أوضاع أزيد من نصف مليون مهاجر غير شرعي حتى يتمكنوا من الحصول على تصاريح الاقامة والعمل خصوصا في المجال الزراعي ورعاية المسنين.

وتأتي مسودة القرار بعد عدة مطابات قامت بها منظمات حقوقية وأرباب العمل، وأيضا من طرف بعض أعضاء الحكومة الايطالية، لتسوية أوضاع المهاجرين الغير نظاميين.

وزير جنوب ايطاليا بيب بروفينزانو عبر عن تضامنه مع المهاجرين في وضعية غير شرعية، وأشار الى أن هؤلاء الأشخاص اشتغلوا بكدح في الحقول خلال شهرين من الإغلاق حتى يضمنوا الإمدادات الغذائية لكافة الايطالين القابعين في منازلهم.

وأضاف الوزير أن المهاجرين خاطروا بالقبض عليهم من طرف الشرطة حتى يتمكنوا من الإشتغال في هذه الحقول.

وتابع الوزير قائلا :”الطعام على طاولتنا يأتي من هذه الحقول… يجب علينا الآن تسليم تلك الحقوق التي حُرم المهاجرون من الحصول عليها “.

تسوية أوضاع 600 ألف مهاجر غير شرعي في ايطاليا :

تهدف مسودة مشروع القرار الذي اقترحته وزيرة الزراعة تيريزا بيلانوفا  الى منح المهاجرين غير الشرعيين تصاريح اقامة صالحة لمدة 6 أشهر وقابلة للتجديد.

وسبق للوزيرة أن أشارت الى أنه يوجد في ايطاليا 600 ألف مهاجر غير شرعي يشتغلون في الحقول أو في المنازل كرعاة للمسنين.

وزارة الزراعة الايطالية تدعو الحكومة لتسوية اوضاع المهاجرين في ايطاليا للعمل في المجال الزراعي

هذا وقالت الوزيرة، إن إجبار المهاجرين على الاختباء من السلطات هو مشكلة طبية وأخلاقية، إذا أن الفيروس فيروس كورونا قد ينتشر بين هؤلاء الأشخاص بدون رادع.

واستشهدت ببعض أحياء الصفيح بالقرب من فوجيا جنوب ايطاليا التي تضم أزيد من 3000 شخص بدون أدنى شروط السلامة المتمثلة في التباعد الاجتماعي والكمامات والمطهرات..

عموما فإن هاته الإجراءات التي ستعلن عنها الحكومة تندرج في اطار مرسوم جكومي مؤقت.

وسيتعين على المهاجرين انتظار مرور هذا المرسوم على البرلمان والتصويت عليه بعد 60 يوما، حتى يدخل حيز التنفيذ.

تأييد منقطع النظير لتسوية أوضاع المهاجرين في ايطاليا :

قبل بضعة أشهر كانت أحزاب اليمين المتطرف في ايطاليا تحرض أتباعها ومريديها على المهاجرين، وبأنهم سبب كل المشاكل التي تعاني منها ايطاليا.

لكن وبعد انتشار وباء كورونا وحصده لآلاف الضحايا  عرف الايطاليون بقيمة المهاجرين الذين يخاطرون بسلامتهم للعمل في الحقول لتوفير الإمدادات الغذائية الكافية للبلاد.

وأصبح صوت اليمينيين خجولا بعدما أصبح هناك شبه إجماع وطني إيطالي على تسوية أوضاع المهاجرين باعتبارهم عنصر استقرار اقتصادي واجتماعي هام للبلاد وليس العكس.

فبحسب صحيفة التايمز البريطانية فقد اعترف مصدر حكومي ايطالي  بأن تقنين عمال المزارع كان له جانب عملي أيضًا

وقال بأن حالة الحجر المنزلي الذي فرضته الدول الأوربية، حال دون وصول 100 ألف عامل في المجال الزراعي من رومانيا يشتغلون عادة في الحقول بايطاليا كل عام

وقال المصدر: “إن إيطاليا بحاجة إلى الهنود والباكستانيين والأفارقة الموجودين هنا الآن لسد هذه الفجوة،  وجعلها قانونية.

من جهة أخرى عبر بابا الفاتيكان فرانسيس الثاني عن تضامنه مع المهاجرين  وانتقد الاستغلال القاسي للعمال المهاجرين في ايطاليا.

وأكد البابا على ضرورة جعل كرامة وعمل هاته الفئة محور الاهتمام في البلاد

تسوية أوضاع 100 ألف مهاجر شرعي للعمل في الرعاية المنزلية

سيسمح هذا الإجراء أيضا لحوالي 100.000 مهاجر غير شرعي يعملون في مجال رعاية المسنين بالعمل بشكل شرعي

وقال ماتيو فيلا ، الباحث في مركز أبحاث ISPI ، إن 100000 من مقدمي الرعاية المنزلية يشكلون جزءًا من إجمالي عدد 650.000 مهاجر غير شرعي في إيطاليا.

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock