اقتصاد

كراء السيارات بالمغرب .. الأسعار، أسماء الشركات، الشروط

لقد حان موعد الصيف وفي هذا الوقت من السنة الكثير من الناس تتملكهم الرغبة في كراء السيارات بالمغرب من أجل السفر وزيارة المواقع السياحية التي يزخر بها هذا البلد.

ويجب على الراغبين في كراء السيارات بالمغرب معرفة بعض الأمور الضرورية لتجنب المشاكل والاستفادة بشكل أفضل من هذه الخدمة التي توفرها بعض شركات كراء السيارات مثل أسعار كراء السيارات في المغرب وقانون كراء السيارات بالمغرب وهذا ما سنقوم بتوضيحه في موضوعنا لليوم.

ما الذي يجب معرفته حول شروط وقانون كراء السيارات بالمغرب

العديد من الناس يقومون بكراء واستئجار السيارات في المغرب لكن بدون معرفة شروط وقانون كراء السيارات بالمغرب ولهذا يقع العديد من الناس ضحية لبعض الممارسات من طرف وكالة كراء السيارات.

وسنقوم فيما يلي بإسداء بعض النصائح حول المعلومات التي يجب معرفتها عند كراء السيارات بالمغرب :

شروط السن لكراء السيارات في المغرب

اغلب شركات كراء السيارات لا يفضلون التعامل مع الزبناء الذين تقل أعمارهم عن 22 سنة وذلك خوفا على سياراتهم من الحوادث التي تكون نتيجة الطيش الذي يغلب على البعض في هذا السن على الرغم من أن قانون كراء السيارات يعطي الحق للجميع في استئجار السيارات شريطة ان تكون اعمارهم اكثر من 18 سنة.

تفضل وكالات كراء السيارات في المغرب أن يكون عمر زبنائها اقل من 70 سنة نظرا لارتفاع وجود احتمالية الأمراض الخطيرة وتدهور الحالة الصحية للزبناء في هذا السن.

تشترط شركات كراء السيارات على زبنائها التوفر على رخصة السياقة لمدة 1 سنة على الأقل من تاريخ الكراء وذلك ايضا خوفا من وقوع حوادث لسياراتهم بسبب عدم قدرة السائق على ضمان الأمان لنفسه و السيارة.

الضمانة في قانون كراء السيارات في المغرب

تطلب شركات كراء السيارات في المغرب الحصول على ضمانة من عند الزبون قبل توقيع عقد الكراء ويجب اجتناب إعطاء الشيك كوسيلة للضمانة نظرا لان ذلك يعتبر مخالفا للقانون ويُعاقب صاحب الشيك ومن استلمه ايضا حسب القانون.

من الافضل استخدام وديعة نقدية كضمانة وفي حالة حصول أضرار لا تدخل في التأمين يتم اقتطاعها من هذا المبلغ.

وتشترط بعض شركات كراء السيارات في المغرب الحصول على مبلغ يُقارب 20,000 درهم كضمانة عوض الشيك الذي قد يُعرض كلا الطرفين للمحاسبة القانونية.

  سيارات اطفال كهربائية للبيع في السعودية - دليل شامل

سياسة التأمين الذي تتبعها شركات تأجير السيارات في المغرب

عند البحث عن وكالة لكراء السيارات في المغرب يجب على الزبون التأكد من نوع التأمين الذي تعتمده الوكالة بحيث يجب أن يشمل التأمين كل المخاطر لتجنب وقوع المشاكل ومطالبة الزبون بتعويض كل الأضرار عند وقوع حادث ما.

تتحمل الشركة جميع تكاليف الإصلاح عن طريق التعويض الذي تستلمه من شركة التأمين.

إلا أنه في بعض الحالات لا يغطي تقييم الأضرار الذي تقوم به شركة التأمين كل الخسائر ويجب على الزبون في هذه الحالة أداء 10% من المبلغ الكلي للخسائر.

يجب أن يكون تقييم الأضرار من طرف محايد وهو ممثل شركة التأمين.

وفي حالة استئجار سيارة بتأمين عادي والذي لا يغطي كل المخاطر يتم الاعتماد على محضر الحادثة واذا كان الزبون هو المسؤول عن الحادثة سيكون واجبا عليه تأدية تكاليف الخسائر الملحقة بالسيارة بسبب الحادثة.

التأكد من نوع التأمين يعتبر ضروريا بحيث يلجأ بعض ملاك وكالة كراء السيارة في المغرب الى طرق ملتوية لمضاعفة ارباحهم باستلام التعويض من شركة التأمين ومن عند الزبون وهو الأمر الذي يكون نصب واحتيال.

نصائح عامة حول كراء السيارات في المغرب

يجب مراقبة السيارة بشكل دقيق عند استلامها من الوكالة واعادة مراقبتها بعناية أيضا عند تسليمها بعد انتهاء فترة استئجار السيارة.

يجب على الزبون مراقبة مخزون الوقود في السيارة عند استلامها من الوكالة لإعادتها في نفس المستوى الذي كان عليه مخزون الوقود.

عند التفاوض على ثمن كراء السيارة في الوكالة يجب الأخذ بعين الاعتبار المسافة التي سيقطعها الزبون بالسيارة عند كرائها بحيث كلما قلت المسافة كلما سيقل ثمن الكراء والعكس صحيح.

ولا يُنصح بالكذب على وكلاء وكالة كراء السيارات حول المسافة المقطوعة بحيث يُمكن كشف الاماكن الذي قام الزبون بزيارتها والمسافة التي قطعها لأن سيارات الكراء تكون مزودة بنظام تتبع لتحديد المواقع وهو ما يخول لصاحب الوكالة معرفة مكان السيارة.

أثمنة واسعار كراء السيارات في المغرب

لا يمكن تحديد اثمنة كراء السيارات بالمغرب بشكل دقيق بحيث تختلف الاسعار من موسم لآخر ومن منطقة لأخرى بالإضافة إلى أن نوع السيارة المراد استئجارها يلعب دورا كبيرا في تحديد ثمن كراء السيارات في المغرب.

مع ذلك يمكن تقريب الصورة حول أسعار كراء السيارات بالمغرب بحيث سنقوم بتحديد فيما يلي ارخص اثمنة كراء السيارات بالمغرب واغلاها ومتوسط أثمنة الكراء.

نظرا لتزايد الإقبال على كراء السيارات في المغرب أصبحت الوكالات التي تعمل في هذا الميدان كثيرة مما جعل من المنافسة بينها قوية جدا واصبحت اثمنة كراء السيارات في المغرب ارخص من ذي قبل.

  المقاول الذاتي 2022 mo9awil dati .. شرح شامل بالدارجة المغربية

ثمن تأجير السيارات الرخيصة في المغرب

وفيما يلي بعض اثمنة كراء السيارات الاقتصادية التي يكون سعر شرائها بداية من 130,000 درهم :

  • في سائر الأيام تتراوح أثمنة كراء السيارات الصغيرة والاقتصادية في المغرب بين 150 درهم و 400 درهم لليوم الواحد.
  • ويرتفع معدل أسعار كراء السيارات بالمغرب في الصيف ليصل الى حوالي 500 درهم لليوم الواحد نظرا لارتفاع الطلب بشكل كبير.
  • وفي المدن الساحلية والسياحية مثل طنجة والدار البيضاء قد يرتفع متوسط كراء السيارات ليبلغ حوالي 700 درهم لليوم الواحد في بعض الأحيان.
  • ويبقى متوسط أسعار كراء السيارات في المغرب بين 200 و 300 درهم في أغلب الحالات.

ثمن كراء السيارات الفاخرة والمتوسطة الجودة

فيما يلي بعض اثمنة كراء السيارات الفخمة مثل الفيراري و سيارات الدفع الرباعي والتي يتجاوز سعر شرائها ال 200,000 درهم :

  • في سائر الايام تنطلق اثمنة كراء هذا النوع من السيارات بداية من 600 درهم لليوم الواحد وقد تصل الى حتى 1500 درهم حسب نوع السيارة وماركتها.
  • وقد ترتفع اثمنة كراء هذا النوع من السيارات في موسم الصيف لكن ليست بنفس وتيرة ارتفاع السيارات الرخيصة نظرا لأن قلة هم من يقدرون على تكاليف السيارات الفاخرة وحتى متوسطة الجودة.

أسماء شركات كراء السيارات بالمغرب

يرغب الكثيرون في معرفة أسماء بعض وكالات وشركات كراء السيارات بالمغرب بحيث أن الوكالات المعروفة تكون لها سمعة طيبة ويفضل زبناء كراء السيارات في المغرب التعامل معها.

وفيما يلي سنطرح بعض أشهر أسماء شركات السيارات في المغرب مرفوقين برابط الموقع الالكتروني الخاص بكل وكالة استئجار السيارات على حده وخصوصا للسياح الأجانب :

وتبقى اسماء شركات تأجير السيارات المذكورة أعلاه أشهر الوكالات المعروفة فقط وليست هي الشركات الوحيدة التي تقوم بكراء السيارات في المغرب بحيث أصبح عدد الوكالات التي تقدم هذه الخدمة كبيرا جدا وغير قابل للحصر.

تعتبر اسماء شركات كراء السيارات المذكورة أعلاه عالمية وموثوقة بحيث أن بعضها يملك فروعا في مختلف الدول في العالم ولا تقتصر على المغرب فقط.

ويفضل بعض زبناء استئجار السيارات في المغرب التعامل مع وكالة محلية بحيث تكون الاثمنة مناسبة أكثر لكن يجب توخي الحذر أكثر عند التعامل مع وكالة محلية لكراء السيارات.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.