عالم السيارات

القيادة بالرخصة الدولية في السعودية 2024 .. كل ما يجب عليك معرفته

القيادة بالرخصة الدولية في السعودية .. الرخصة الدولية للسياقة هي وثيقة دولية تم تشريعها من قبل هيئة الأمم المتحدة (UN) طبقا للاتفاقيات الدولية الخاصة بتنظيم السير على الطرق و الموقعة من طرف معظم دول العالم (إتفاقية جنيف عام 1949 و إتفاقية فيينا عام 1968).

هذه الرخصة تسمح لحاملها القيادة خارج الدولة المقيم فيها حيث تصدر بناءا على رخصة القيادة المحلية لذلك فإن رخصة القيادة الدولية غير صالحة للقيادة في الدولة التي يقيم فيها السائق.

إنضمام المملكة العربية السعودية لاتفاقية فينا 1968 يتيح لحاملي الرخص الدولية لقيادة السيارات بالقيادة داخل المملكة السعودية و ذلك بشرط أن يكون حامل الرخصة مواطنا أو مقيما في السعودية و أن تكون الرخصة سارية المفعول و تحمل ترجمة رسمية إلى اللغة العربية حيث تعد من بين رخص القيادة المعترف بها في السعودية

و يمكن لحاملي الرخص الدولية قيادة المركبات الخاصة بهم في السعودية لمدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ دخولهم البلاد بعد ذلك يجب عليهم الحصول على رخصة قيادة سعودية و يجب على حاملي الرخص الدولية الالتزام بقواعد المرور في المملكة و في حالة ارتكاب أي مخالفة قد يتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام المروري السعودي.

و يتم إصدار الرخصة السعودية بعد اجتياز الحاصل على الرخصة الدولية لامتحان نظري و عملي وتخضع هذه الرخصة للتجديد كل 10 سنوات و يجب على حاملها تجديدها في موعد الانتهاء من صلاحيتها كما يجب على حاملي الرخص الدولية تحديث بياناتهم و تسجيلهم في نظام المرور السعودي و ذلك عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية أو من خلال تطبيق أبشر.

و يتطلب الحصول على الرخصة الدولية السعودية إجراءات معينة مثل:

  • إجراء الفحص الطبي
  • إنهاء إجراءات التأمين على المركبة
  • تقديم الوثائق المطلوبة لدى الجهات المختصة

بالإضافة إلى ذلك يتوجب على حاملي الرخص الدولية التأكد من اتباعهم لجميع الإرشادات و التعليمات التي تصدر من الجهات الرسمية المعنية بالسلامة المرورية في المملكة العربية السعودية و عدم القيام بأي أفعال تعرض سلامتهم و سلامة الآخرين للخطر.

و بالتالي يتمثل دور حاملي الرخص الدولية في الالتزام بالأنظمة و القوانين المرورية في المملكة وتحمل المسؤولية الكاملة عن أي مخالفة ترتكب أثناء قيادة المركبة في السعودية.

في هذا الفيديو تقدم لك بعض المعلومات الضرورية حول الرخصة الدولية في السعودية :

تغيير رخصة القيادة في فرنسا 2024 .. متى يجب على الشخص تغيير رخصة السياقة التي حصل عليها في بلده؟

ماهي رخص القيادة المعترف بها في السعودية ؟

تشترط المملكة العربية السعودية الحصول على رخصة قيادة صالحة للقيادة على الطرق العامة في المملكة و تعترف ببعض الرخص الصادرة من الدول الأخرى و من المعروف أن القيادة في المملكة العربية السعودية تتطلب رخصة قيادة سارية المفعول و يتم تنظيم منح وإصدار هذه الرخص من قبل وزارة الداخلية السعودية.

و تنقسم رخص القيادة المعترف بها في السعودية إلى ثلاثة أنواع رئيسية و هي:

النوع الأول: رخصة القيادة السعودية وهي الرخصة التي يتم منحها للمواطنين السعوديين والمقيمين الذين تم إصدار إقامتهم في المملكة العربية السعودية.

النوع الثاني: رخصة القيادة الدولية هذه الرخصة التي تتيح لحاملها القيادة في دول مختلفة حول العالم و تصدر من قبل الجهات المختصة في بعض الدول بناءً على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالقيادة كما يجب على حامل هذه الرخصة الالتزام بالشروط و الأحكام المفروضة في الدولة التي يقود فيها.

النوع الثالث: رخصة القيادة المعتمدة التي تعترف بها المملكة العربية السعودية و تصدر من بعض الدول حيث تشترط السلطات السعودية الامتثال لشروط محددة لاعتماد هذه الرخصة مثل إجراء اختبار قيادة في المملكة و تحويل الرخصة إلى رخصة سعودية بعد فترة محددة.

متى يمكن استخراج تصريح قيادة في السعودية ؟

يمكن لأي شخص الحصول على تصريح قيادة في المملكة العربية السعودية إذا كان يستوفي الشروط اللازمة و يجتاز جميع الإختبارات و يشترط الحصول على تصريح القيادة في السعودية عدة متطلبات بما في ذلك:

  • العمر حيث يجب أن يكون عمر المتقدم للحصول على تصريح القيادة على الأقل 18 عاما.
  • الصحة هنا يجب على المتقدم إجراء فحص طبي شامل لتحديد قدرته البدنية و النفسية للقيادة.
  • القيادة التعليمية للحصول على تصريح القيادة يجب على المتقدم القيام بدورة تدريبية معتمدة للقيادة.
  • الإختبارات للحصول على تصريح القيادة يجب اجتياز اختبارات نظرية وعملية للقيادة.

كما يمكن للمقيمين الحصول على تصريح القيادة في المملكة العربية السعودية إذا كانوا يحملون إقامة سارية المفعول في حين يمكن للزوار الحصول على تصريح القيادة المؤقت لمدة تصل إلى 3 أشهر و يمكن كذلك الحصول عليه من خلال مكاتب الإدارة المرورية في المدن الرئيسية في المملكة.

ما هي الرخص الأجنبية المعتمدة في السعودية ؟

هل يمكن القيادة برخصة اجنبية في السعودية ؟ تعترف المملكة العربية السعودية ببعض الرخص الأجنبية لحاملها للقيادة على الطرق العامة في المملكة وذلك يأتي في إطار سعي المملكة لتسهيل القيادة و تبادل الخبرات و التجارب المرورية مع دول العالم وتتضمن هذه الرخص الأجنبية الدول التالية :

  • الرخص الأمريكية
  • الرخص البريطانية
  • الرخص الكندية
  • الرخص الأسترالية
  • الرخص اليابانية
  • الرخص الأوروبية بما في ذلك الرخص الصادرة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و هنا سنجيب عن سؤال هل يسمح القيادة بالرخصة الألمانية في السعودية ؟

نعم ، تعترف المملكة العربية السعودية بالرخص الألمانية للقيادة و من المهم الإشارة إلى أن حاملي الرخص الألمانية يجب عليهم الإلتزام بجميع الضوابط و القوانين المرورية السارية في السعودية كما يجب عليهم الحصول على تصريح القيادة المؤقت في حالة الرغبة في القيادة في المملكة لفترة تطول عن 3 أشهر.

و من هنا نخلص إلى أن الإعتراف بالرخص الأجنبية في المملكة العربية السعودية يصدر عن الدول التي تلتزم بالمعايير الدولية للمرور و القيادة و يجب على حاملي هذه الرخص الإلتزام بجميع القوانين و اللوائح المرورية السارية في المملكة.

هل يمكن استبدال رخصة القيادة في السعودية ؟

يمكن لحاملي الرخص الأجنبية الصالحة للقيادة في المملكة العربية السعودية استبدال رخصهم بالرخص السعودية بعد الإلتزام ببعض المتطلبات و الإجراءات القانونية و تختلف هذه الإجراءات و فقا للجنسية و الرخصة الأجنبية و عدد السنوات التي قضاها الشخص في القيادة.

عموما يجب على صاحب الرخصة تقديم طلب لتبادل الرخصة الأجنبية مع الرخصة السعودية إلى إدارة المرور في المملكة العربية السعودية و تقديم الوثائق المطلوبة مثل جواز السفر و الرخصة الأجنبية و شهادة الإقامة و الفحص الطبي و غيرها من الوثائق كما يمكن صاحب اللرخصة استخدام الرخصة الأجنبية لفترة تصل إلى 3 أشهر من دخوله إلى المملكة و بعد ذلك يتعين عليه الحصول على رخصة القيادة السعودية.

للإشارة يجب الالتزام بجميع الشروط و المتطلبات والقوانين المرورية السعودية و التي تختلف عن تلك المتبعة في بلد المنشأ بما في ذلك الحصول على التأمين الصحي الإلزامي و الاستمرار في تجديد الرخصة السعودية في المواعيد المحددة.

هل يمكن للزائر السوداني قيادة سيارة في السعودية ؟

يمكن للزائر السوداني للمملكة العربية السعودية الحصول على رخصة القيادة توفر بعض الشروط ومن أهم هذه الشروط :

  • أن يكون حامل الرخصة السودانية سارية المفعول و صالحة للقيادة في بلد المنشأ.
  • أن يكون الزائر مقيما في المملكة العربية السعودية لمدة تزيد عن 6 أشهر.
  • أن يكون العمر الأدنى لحامل الرخصة 18 عاما.
  • إجراء الفحص الطبي اللازم لتحديد اللياقة الصحية والنفسية للقيادة.
  • تقديم طلب استبدال الرخصة السودانية بالرخصة السعودية و توفير الوثائق المطلوبة مثل جواز السفر و الرخصة السودانية للسياقة و شهادة الإقامة و غيرها من الوثائق.

للإشارة يمكن للزائر السوداني الحصول على رخصة القيادة المؤقتة و التي تكون صالحة لمدة 3 أشهر بعد إجراء الفحص الطبي و تقديم الطلب المطلوب و دفع الرسوم المقررة و يمكن للزائر استخدام هذه الرخصة المؤقتة للقيادة في المملكة العربية السعودية و بعد انتهاء صلاحيتها يجب عليه الحصول على رخصة القيادة السعودية الدائمة في غضون فترة 90 يومًا.

هل يمكن القيادة بالرخصة الدولية في السعودية للمقيم ؟

يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية القيادة باستخدام الرخصة الدولية لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر و مع ذلك إذا كانوا يرغبون في الاستمرار في القيادة بعد هذه الفترة يجب عليهم استخراج رخصة قيادة سارية المفعول من السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية.

كما يجب عليهم اجتياز اختبارات القيادة اللازمة للحصول على الرخصة وفقا للإجراءات المعتمدة في المملكة العربية السعودية و يتم اعتبار الرخصة الدولية مؤقتة و غير قابلة للتجديد في المملكة العربية السعودية.

مواضيع أخرى:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *