وثيقة

كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت (شهادة الميلاد) بالمغرب

تعرف على الطريقة الحديثة للحصول على النسخة الموجزة أو الكاملة من رسم الولادة

كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت؟ (شهادة الميلاد) … لقد كان الحصول على شهادة الميلاد بالمغرب سابقا أو كما يصطلح عليها ب عقد الأزدياد كذلك، من الأمور الصعبة بعض الشيء إذ بتطلب الأمر الحضور إلى مكتب الحالة المدنية المتواجد بمقر سكنى المعني بالامر، و انتظار دوره في طابور مرهق، أو قد يكون الشخص قاطنا في مدينة أخرى غير المدينة التي ولد بها، إذ يصعب عليه المجيء إلى المدينة التي ولد بها.

اما الآن ومع التطور التكنلوجي الذي ساد مختلف جوانب الحياة، أصبح من اليسير الحصول على النسخة الموجزة أو الكاملة من رسم الولادة و طلبها فقط عبر الأنترنيت وأنت في مكانك دون أي عناء يذكر ،و ذلك في محاولة عصرنة و تحديث الإدارة العمومية تماشيا مع روح العصر.

إذا كنت تتساءل أيها القارئ عن الطريقة التي يتم بها استخراج عقد الازدياد (شهادة الميلاد)، فإنك في المكان الصحيح، إد سنتناول في هذا المقال موضوعا خاصا عن كيفية الحصول على هذه الوثيقة طبقا لآخر المستجدات.

في هذا الصدد يمكن إصدار وثيقتين، إما نسخة موجزة من رسم الولادة و إما نسخة كاملة من رسم الولادة ،حيث إن الأخير يتضمن بيانات دقيقة للغاية أما التسخة الموجزة فهي بمثابة تجميع للمعلومات .

طريقة الحصول على النسخة الموجزة من رسم الولادة:

تسلم النسخة الموجزة من رسم الولادة لصاحب (ة) الوثيقة، أو أسلافه (ها) أو ذريته (ها) أو زوجه (ها)، أو ولي أمره (ها) أو الوصي عليه (ها) أو أي شخص مفوض من طرفه (ها) لهذا الغرض.

كما تسلم النسخة الموجزة من رسم الولادة من قبل مكتب الحالة المدنية حيث تم التصريح بالولادة أو تسجيلها (في المغرب أو لدى المصالح القنصلية).

قد تطلب المصالح القنصلية أيضاً نسخاً من هذه الوثيقة بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج، المولودين في المغرب أو في دوائر قنصلية أخرى.

الوثائق المطلوبة للحصول على النسخة الموجزة من رسم الولادة:

  1. الدفتر العائلي أو
  2. نسخة قديمة  من عقد الازدياد، أو
  3. نسخة قديمة كاملة من رسم الولادة، أو
  4. مكان، ورقم الرسم وسنة التصريح بالولادة.
  5. وثيقة تثبت هوية لمقدم الطلب.
  رخصة الثقة بالمغرب ... الشروط والوثائق المطلوبة

النسخة الكاملة من رسم الولادة:

تسلم النسخة الكاملة من رسم الولادة لصاحب (ة) الوثيقة، أو أسلافه (ها) أو وذريته (ها) أو زوجه (ها)، أو ولي أمره (ها) أو الوصي عليه (ها) أو أي شخص مفوض من طرفه (ها) لهذا الغرض.

كما تسلم النسخة الكاملة من رسم الولادة من قبل مكتب الحالة المدنية حيث تم التصريح بالولادة أو تسجيلها (في المغرب أو لدى المصالح القنصلية).

الوثائق المطلوبة للحصول على النسخة الكاملة من رسم الولادة:

    1. نسخة قديمة من عقد الازدياد، أو؛
    2. نسخة قديمة كاملة من رسم الولادة، أو ؛
    3. مكان ورقم الرسم وسنة التصريح بالولادة.
    4. وثيقة هوية لمقدم الطلب.

قد تطلب المصالح القنصلية أيضاً نسخاً من هذه الوثيقة بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج، المولودين في المغرب أو في دوائر قنصلية أخرى.

بعد أن تعرفت على النسخة الموجزة من رسم الولادة والنسخة الكاملة ستتساءل عن طريقة استخراجها عبر الانترنيت، إليك الطريقة؛

كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت ( النسخة الموجزة والكاملة):

بالنسبة لطريفة استخراج النسخة الكاملة أو الموجزة من رسم الولادة من الانترنت، يتعين عليك الولوج إلى الموقع الخاص بطلب النسخة الموجزة من رسم الولادة و هو كالآتي watiqa.ma

ثم تضغط على خانة (إدخال الطلب)، بعد ذلك تقوم باخنيار مكتب الحالة المدنية الذي أنت مسجل(ة) لديه،ثم نقوم بملء خانات لمعلومات موجودة في الاسفل ،هذا بالنسبة للمرحلة الاولى.

بعد ذلك ستنتقل إلى مرحلة ثانية،حيث ستختار عدد نسخ عقد الإزدياد

ثم تقوم بملء استمارة خاصة بالمعلومات الشخصية.

ستقوم بملء خانة رمز البريد و المدينة أو القرية التي ستصلك إليها النسخة و المرحلة الأخيرة تتعلق بملء استمارة خاصة بالبطاقة البنكية الخاصة بك.

كما بإمكات المغاربة المقيمين بالخارج القيام بنفس الامر و تسلم طلبهم في دول المهجر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة غير متاحة للمغاربة المولودين في الخارج.

سيمكنك هذا الأمر من ربح الوقت و الجهد و الانتقال بين مكاتب الحالة المدنية

لقد تناولنا في هذا المقال واحدة من أكثر الوثائق أهمية، و التي تغيرت طريقة استخراجها تبعا للتطور التكنلوجس الذس مس جمسع المستويات، مما سهل الكثير من الأمور الحياتية عموما إلى جانب استخراج الوثائق المهمة أيصا على وجه الخصوص.

مواضيع قد تهمك:

  شروط، نموذج و أنواع عقود العمل في المغرب الجاري بها العمل

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *