سياحة وسفر

أنواع الفيزا السعودية 2024 .. السياحة، العمل، الدراسة و الدول التي يمكنها طلب التأشيرة الإلكترونية السعودية

أنواع الفيزا السعودية 2024 .. تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الوجهات السياحية و العملية في الشرق الأوسط و لزيارة السعودية بشكل قانوني يتعين على السياح الأجانب الحصول على تأشيرة من تأشيرات الدخول إلى السعودية و تأتي في عدة أشكال و تصلح لأغراض مختلفة، بدءًا من الزيارات السياحية و العملية وصولا إلى الزيارات الدراسية و التعليمية.

ففي هذا المقال سنتحدث عن أنواع التأشيرات السعودية و شروط إستخرراجها بالإضافة إلى الدول التي يمكنها طلب التأشيرة الإلكترونية السعودية.

تقويم الأسنان في السعودية 2024 .. الأنواع، الأسعار ، النصائح و المعلومات

أنواع التأشيرات السعودية 2024 و أسعارها

و فيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ نبذة عن تأشيرة السعودية للسياحة ، العمل و الدراسة بالإشافة إلى أهم أنواع التأشيرات أو الفيز السعودية الأخرى و هي على الشكل التالي :

تأشيرة السعودية للسياحة

كمثال تأشيرة السياحة السعودية للمصريين حيث تصدر هذه التأشيرة للزوار الراغبين في زيارة المملكة العربية السعودية من مصر لأغراض سياحية و تمنح تأشيرات الزيارة السياحية عادة لفترة محددة و يمكن أن يتراوح سعر فيزا السعودية 2024 للسياحة بين 30 و 90 يوما و يمكن تمديدها و تبدأ من 200 ريال سعودي و تختلف بناء على نوع الفيزا و مدة صلاحيتها و غرض السفر وفئة العمر و الجنسية.

تأشيرة السعودية للعمل

تصدر هذه التأشيرة للأشخاص الذين تم توظيفهم بشكل رسمي في السعودية و يمارسون العمل بصفة دائمة يتطلب الحصول على تأشيرة العمل عادة موافقة من جهة العمل في السعودية و التي تكون مسؤولة عن تقديم طلب التأشيرة و قد يتراوح سعر فيزا العمل من 2.000 إلى 8.000 ريال سعودي لمدة سنة و من بين أنواع تأشيرات العمل في السعودية وفقا لموقع الحكومة السعودية نجد :

  • تأشيرة زيارة عمل
  • تأشيرة عمل
  • تأشيرة خاصة بالمهن الموسمية
  • تأشيرة خاصة بالعمالة المنزلية

تأشيرة السعودية للدراسة

تصدر هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في متابعة الدراسة في الجامعات أو المؤسسات التعليمية في السعودية حيث يجب على الطالب الحصول على قبول من المؤسسة التعليمية و التسجيل في النظام الوطني للتأشيرات الطلابية في السعودية و قد تتراوح سعر فيزا الدراسة  من 1.000 إلى 3.000 ريال سعودي لكل عام دراسي.

تاشيرة السعودية للزيارة العائلة

تصدر هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في زيارة أفراد عائلاتهم الذين يعيشون في السعودية مثل الزوجة و الأبناء و الوالدين كما يجب على الشخص الذي يرغب في زيارة أفراد عائلته في السعودية الحصول على رعاية (كفيل) في السعودية و الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية.

و في هذا الفيديو شرح لخطوات التقديم على الزيارة العائلية من الألف للياء :

تاشيرة السعودية للزيارة الدينية

تصدر هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في زيارة المملكة العربية السعودية لأداء العمرة أو الحج كجزء من الشعائر الدينية الإسلامية و تمنح هذه التأشيرة وفقا للجدول الزمني و الشروط التي تحددها الهيئة العامة للهجرة و  الجوازات السعودية.

تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج

من بين الفئات التي يسمح بدخولها السعودية من المقيمين في دول الخليج نجد :

  • المقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي سواء كانوا مواطنين أو وافدين.
  • أقارب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي سواء كانوا مواطنين أو وافدين من الدرجة الأولى.
  • بالإضافة إلى ذلك تضمن اللائحة المُعدلة استثناءً للأشخاص الحاصلين على التأشيرة التجارية أو السياحية من المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية و دول اتفاقية شنغن بشرط استخدامها سابقا لمرة واحدة على الأقل.
  • الأشخاص الحاصلين على إقامة دائمة في دول الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة.

شروط استخراج فيزا زيارة للسعودية 2024

للإجابة عن سؤال كيفية الحصول على تأشيرة السعودية ؟ يجب على المتقدمين الالتزام بمجموعة من الشروط و المتطلبات المحددة من قبل السلطات السعودية و تعتبر الشروط قابلة للتغيير وفقا للسياسات و اللوائح الحالية و فيما يلي شروط استخراج فيزا زيارة للسعودية و هي كالتالي :

  1. جواز السفر الصالح يجب أن يكون جواز السفر الخاص بالمتقدم صالحا لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ السفر المخطط.
  2. استمارة طلب التأشيرة هنا يجب على المتقدمين ملء استمارة طلب التأشيرة عبر النظام الإلكتروني المعتمد و تقديمها بشكل صحيح و كامل.
  3. صورة شخصية تقديم صورة شخصية ملونة وحديثة وفقا لمتطلبات السفارة السعودية.
  4. حجز تذكرة طيران ذهابا و إيابا حجز تذكرة طيران ذهابا وإيابا بشكل مسبق قبل تقديم طلب التأشيرة.
  5. وثيقة دعوة أو حجز فندق قد تطلب السفارة السعودية وثيقة دعوة رسمية من شركة أو جهة سعودية معترف بها، أو حجز فندق مؤكد لفترة الإقامة المخططة.
  6. التأمين الطبي و الشروط الصحية من المطلوب الحصول على وثيقة تأمين طبي تغطي فترة الزيارة في السعودية كما يمكن أن تطلب السفارة السعودية إجراء اختبارات طبية معينة أو تطعيمات وفقا للاشتراطات الصحية الحالية.
  7. سداد رسوم التأشيرة يجب دفع رسوم التأشيرة المطالب سدادها وفقا للمعدلات الحالية المعتمدة من قبل السفارة السعودية.
  8. الإثباتات المالية تحتاج السفارة السعودية إلى إثباتات مالية تؤكد قدرة المتقدم على تغطية تكاليف الزيارة، مثل كشف حساب بنكي أو راتب شهري أو شهادة عمل.
  9. تطبيق معايير الزيارة يجب الالتزام بمعايير الزيارة المعترف بها في المملكة العربية السعودية و عدم التورط في أي أنشطة غير قانونية أو غير مشروعة.

ماهي الدول المسموح لها بـالتأشيرة السياحية السعودية الإلكترونية

تتيح المملكة العربية السعودية تأشيرة الزيارة الإلكترونية و المعروفة أيضا باسم التأشيرة السياحية الإلكترونية السعودية للمسافرين لعدد محدد من الدول المسموح لها بـ التأشيرة السياحية السعودية و تعتبر من بين أهم تأشيرات السعودية الجديدة و التي يحمل مواطنوها جوازات سفر مسموح لها بالدخول و هي كالاتي :

  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • المملكة المتحدة
  • كوريا الجنوبية
  • جنوب أفريقيا
  • كازاخستان
  • سنغافورة
  • نيوزيلندا
  • أستراليا
  • ماليزيا
  • اليابان
  • كندا

و تتغير الدول المؤهلة وفقا لسياسات الهجرة و الجوازات السعودية كما يفضل دائما التحقق من الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية أو الموقع الرسمي للسياحة السعودية أو القنصلية السعودية المعنية في دولتك للحصول على أحدث المعلومات حول الدول المؤهلة للحصول على تأشيرة الزيارة الإلكترونية السعودية.

مواضيع أخرى:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *