الدراسة بالخارجالهجرة إلى فرنسا

الدراسة في فرنسا 2024 .. إليك كل ما تريد معرفته الالتحاق بالجامعات الفرنسية

الدراسة في فرنسا 2024 .. هناك من لديه العديد من التساؤلات حول متابعة الدراسة في فرنسا إلا ان كثرة الأسئلة و المقالات المتواجدة في في المواقع الإلكترونية تصيب الشخص بنوع من الحيرة و تلخبط في الأفكار.

من خلال موقعنا أمجد هجرة سوف نطلعكم على الطريقة الصحيحة التي يمكنكم من خلالها الدراسة في فرنسا من خلال معرفة كيفية التسجيل في الجامعات الفرنسية و كل ما تريدون معرفته حول شروط الإلتحاق بالجامعات الفرنسية.

هل من الضروري الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا 2024 ؟

إذا كنت من الطلاب الذين ينتمون لإحدى دول الاتحاد الاوروبي فلن يكون عليك التقدم بطلب الحصول على تأشيرة فرنسا للدراسة 2023 ، لكن في حالة عدم انتمائك لإحدى هذه الدول فسيكون من الاجباري طلب الحصول على فيزا الدراسة في فرنسا و ذلك من خلال عملية CEF على موقع Campus France أو من السفارة الفرنسية في بلدك الأصلي.

ماهي الوثائق المطلوبة للحصول على تاشيرة الدراسة في فرنسا 2024 ؟

للحصول على فيزا الدراسة في فرنسا يجب عليك أن تقدم في ملف ترشيحك الوثائق التالية:

  • اثبات دفع رسوم الطلب و هو مبلغ مالي يقدر 100 يورو.
  • تقديم استمارة معبئة بطريقة صحيحة بالمعلومات حول مقدم طلب التاشيرة.
  • تقديم وثيقة القبول الرسمية في الجامعة المتقدم اليها بفرنسا.
  • شهادة تثبت عدم اصابتك باحد الامراض المعدية.
  • شهادة حسن السيرة أي عدم وجود أية أحكام قانونية حالية أو سابقة على عليك.
  • 2 صورتين شمسيتين بخلفية بيضاء بقياس 3.5 على 4.5 سم.
  • 1 صورة طبق الأصل لأول أربع صفحات من جواز السفر ساري المفعول.
  • شهادة تثبت انك تجيد اللغة الفرنسية.
  • رسالة توصية من مركز فرنسا الثقافي التعاوني‌ تفيد بأنك قمت بإتمام مرحلة التسجيل الأولي.
  • سيرتك الذاتية  CV بالإضافة إلى رسالة من المؤسسة التي أتممت دراستك الثانوية فيها تؤكد فيها على حسن سيرتك و سلوكك.
  • صورة طبق الأصل عن شهادتك الثانوية العامة مترجمة للغة الفرنسية.
  • مستند رسمي بعنوانك في فرنسا كحجز الفندق أو الاستضافة التي حصلت عليها ، و إذا كنت تملك منزلا فيجب توفير وثيقة الملكية أو عقد الإيجار في حال قمت باستئجار شقة ،و إذا لم تتوفر إحدى الوثائق السابقة فيجب عليك تقديم وثيقة تعهد شرفي أول إلتزام باستئجار مكان للسكن.
  • وثيقة إثبات تفيد اشتراكك بالتأمين الصحي.
  • إثبات أن لديك ما يكفي من المال للعيش هناك ، و هو ما لا يقل عن 600 يورو في الشهر تودع في الحساب البنكي للدراسة في فرنسا.

شروط الدراسة في فرنسا للمغاربة بالتفصيل

لكي يتستطيع الطالب المغربي تحقيق حلم الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا و التسجيل في إحدى جامعاتها يجب أن يتوفر على شروط القبول في الجامعات الفرنسية و هي كالاتي:

  1.  أن يكون حاصلا على الباكلوريا: الحصول على شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا من شروط الدراسة بالجامعات الفرنسية حيث أن جل الجامعات بالعالم بما فيها الجامعات الفرنسية تشترط كأول خطوة للتقدم للدراسة بجامعتها هو الحصول على شهادة البكالوريا.
  2.  إجادة اللغة الفرنسية: يجب على كل راغب في الدراسة بفرنسا ان يجيد التحدث باللغة الفرنسية و كذلك التمكن من قواعدها و الأهم هو حصوله على احدى الشهادات من المعهد الفرنسي ببلده التي تخول له إمكانية الدراسة في فرنسا من خلال الحصول على شهادة DELF أو  DALF
  3.  بعث الطلبات الى الجامعة عن طريق كومبيس فرانس 2023: بعد الحصول على دبلوم اللغة الذي يثبت انك تتحدث اللغة الفرنسية تأتي هنا مرحلة مهمة وهي ضرورة التواصل مع الجامعات ، إلا أنه يجب أولا التسجيل في مكتب (كومبيس فرانس Campus France) الذي يعمل كوسيط بينك و بين الجامعات التي تريد الدراسة بها و وضع ملفك بها.
  4. لهذا يجب عليك كأول مرحلة التسجيل بموقع كومبس فرانس واختيار الجامعات الفرنسية وهي تقوم مقامك في بعث الملفات الى كل الجامعات التي وقع اختيارك لها ويجب عليك تأدية واجبات عمل كومبيس فرانس.
  5.  القبول الجامعي في الجامعات الفرنسية 2023: بعد ان تقوم ببعث الطلبات الى الجامعات ويتم قبوله من طرف إحدى الجامعات ، مباشرة تبعث لك الجامعة رسالة توضح فيها أنه تم قبولك من طرف الجامعة و عليك مباشرة القيام بإجراءات الحصول على الفيزا.
  6. إجراءات فيزا الدراسة في فرنسا: بعد الحصول على القبول من طرف الجامعة للدراسة في فرنسا 2024 فإنه يجب عليك البدء في إجراءات الفيزا و غالبية الوثائق المطلوبة هي ما قمنا بذكره في الفقرة الثانية من المقال.

شروط الدراسة في فرنسا للجزائريين 2024

بالنسبة للجزائريين الذين يرغبون بالدراسة في فرنسا هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب الإلتزام بها ، لذلك  يرجى ملاحظة أن المعلومات التالية قد تتغير و من الضروري التحقق من الشروط الحالية و التحديثات من خلال المصادر الرسمية المعنية مثل السفارة الفرنسية في الجزائر أو موقع Campus France:

  • الحصول على شهادة الباكالوريا: يجب عليك كطالب جزائري الحصول على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها و هي شهادة الثانوية العامة.
  • اللغة الفرنسية: اللغة الفرنسية هامة جدا للدراسة في فرنسا حيث يجب أن تتقن اللغة الفرنسية قبل الالتحاق بالدراسة في الجامعات الفرنسية و يمكن أن يتطلب الأمر اجتياز اختبارات اللغة مثل توفل أو ايلتس.
  • التسجيل في موقع Campus France: يجب عليك التسجيل في موقع Campus France (www.algerie.campusfrance.org) و اختيار الجامعات و البرامج التي يودون التقدم لها.
  • التأشيرة الدراسية: بعد الحصول على قبول من إحدى الجامعات الفرنسية يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة دراسية من السفارة الفرنسية في الجزائر و ستحتاج لإتمام شروط فيزا الدراسة في فرنسا و تقديم الوثائق المطلوبة مثل جواز السفر ، قبول الجامعة ، إثبات الموارد المالية و تأمين صحي.

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا للجزائريين ؟

  • التأمين الصحي: يجب أن يكون لديك تأمين صحي ساري المفعول خلال فترة إقامتك في فرنسا و قد تكون هناك اتفاقيات بين الجزائر و فرنسا تغطي تكاليف الرعاية الصحية و لكن قد تحتاج إلى شراء تأمين صحي إضافي.
  • الرسوم الدراسية: يجب عليك كطالب جزائري دفع الرسوم الدراسية المطلوبة من قبل الجامعة.

للإشارة ننصحك بالتواصل مع السفارة الفرنسية في الجزائر أو مكتب Campus France في الجزائر للحصول على معلومات أكثر تفصيلا حول الشروط الحالية و الإجراءات اللازمة للدراسة في فرنسا ، كما ينبغي أن نشير إلى أن شروط الدراسة في فرنسا للتونسيين لا تختلف عن الشروط المذكورة أعلاه و كذلك نفس الشيئ ينطبق على الدراسة في فرنسا للمصريين.

جامعات فرنسية سهلة القبول 2023

فيما يلي سنقدم لكم جامعات فرنسية سهلة القبول ، و التي يمكنكم الالتحاق بها لمتابعة دراستكم العليا:

  • المدرسة العليا في باريس ENS – Ecole Normale Supérieure de Paris
  • الجامعة الكاثوليكية ليون – L’Université catholique de Lyon
  • جامعة باريس ديكارت – Université de Paris Descartes
  • جامعة باريس دوفين – Université Paris Dauphine
  • جامعة جوزيف فورييه – Université Joseph Fourier
  • جامعة هنري بوانكير – Université Henri Poincaré
  • جامعة كلود برنارد – Université Claude Bernard
  • جامعة باريس الجنوبية – Université Paris Sud
  • جامعة جان مونيه – Université Jean Monnet
  • جامعة مونبلييه – Université de Montpellier
  • ماري كوري – Università Marie Curie
  • جامعة أورليانز – Université d’Orléans
  • جامعة بيير – Université Pierre

للإشارة ، لتجد موقع الجامعة لمراسلتهم ما عليك سوى نسخ إسم الجامعة و لصقة على محرك البحث غوغل (يفضل البحث بالإسم الفرنسي للجامعة) و إجابة على سؤال كيف ادرس في فرنسا ؟ فالفيديو التالي يقدم لك ملخص الدراسة في فرنسا ، كل ما عليك هو مشاهدة الفيديو التالي:

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner

تكاليف الدراسة في فرنسا 2024

تكاليف الدراسة في فرنسا تختلف بناء على عدة عوامل بما في ذلك نوع الدراسة (البكالوريوس ، الماجستير و الدكتوراه) و الجامعة و التخصص المختار و هناك أيضا تكاليف إضافية للمعيشة و الإقامة التي يجب أن يأخذ في الاعتبارها و عموما فيما يلي تقديرات لبعض التكاليف التقريبية للدراسة في فرنسا:

  1. الرسوم الدراسية: تختلف الرسوم الدراسية بين الجامعات و تختلف أيضا للطلاب الأوروبيين و غير الأوروبيين ف فالرسوم الدراسية للأوروبيين تتراوح عادة بين 200 إلى 600 يورو سنويا ، أما بالنسبة للطلاب غير الأوروبيين فإن الرسوم الدراسية تكون أعلى و تتراوح عادة بين 2.000 إلى 160.000 يورو سنويا.
  2. المعيشة و الإقامة: يجب أن يأخذ الطلاب في الاعتبار تكاليف المعيشة و الإقامة في فرنسا تتفاوت حسب المدينة التي سيختارها للدراسة و على سبيل المثال في باريس يمكن أن تصل تكاليف المعيشة الشهرية ل 800 إلى 1.500 يورو بما في ذلك التأجير و الطعام و النقل و المصروفات الشخصية.
  3. التأمين الصحي: يجب على الطلاب الأجانب الحصول على التأمين الصحي في فرنسا و تكلفة التأمين الصحي تختلف وفقا لطلاب غير الأوروبيين و لكنها تقدر عادة بحوالي 200 و  500 يورو سنويا.
  4. المصروفات الشخصية: يجب أن تأخذ في الاعتبار أيضا المصروفات الشخصية مثل الكتب الدراسية و الأنشطة الترفيهية و السفر و يمكن أن تتراوح هذه التكاليف حسب احتياجات و أولويات كل شخص.

أسئلة شائعة حول الدراسة في فرنسا 2024

كيف يمكنني تقديم طلب الدراسة في فرنسا ؟

يمكنك ذلك من خلال عملية CEF على موقع Campus France أو من السفارة الفرنسية في بلدك الأصلي.

هل يمكنني العمل كطالب في فرنسا ؟

نعم ، يمكنك العمل لكن بدوام جزئي و بعدد ساعات محددة في الأسبوع.

ماهي لغة التدريس بالجامعات الفرنسية ؟

اللغة الفرنسة هي اللغة الرسمية للتدريس بالجامعات الفرنسية ، لذلك يجب عليك إثبات كفاءتك كطالب أجنبي للدراسة في فرنسا.

إقرأ أيضا:

‫18 تعليقات

  1. مرحبا أنا متحصلة على باكالوريا لكن بمعدل ضعيف نوعا ما 11/20 اريد مواصلة دراستي في فرنسا عند أقاربي هل يتم قبولي في أحدى الجامعات الفرنسية ام ان معدلي لا يسمح بذلك
    أريد الرد فوراااا وشكراا

  2. ما معنى ورقة تثبت القدرة المالية للطالب ؟ في ما تتمثل هذه ااورقة ؟ وكم يبلغ المبلغ المالي ؟

  3. تتمثل هذه الوثيقة في كشف للحساب البنكي للطالب أو خطاب كفالة من شخص أنه ستكفل بها ماديا ويجب أن يذكر المبلغ المالي الذي يضعه في البنك من أجلها وفي تصرفها

  4. هل يتقدم الطالب بتقديم طلب الالتحاق قبل ولوجه لسنة البكالوريا او بعد حصوله على شهادة البكالوريا ؟؟
    و ما هو توقيت تقديم طلب الالتحاق ؟؟
    و ما هي التخصصات التي لا تتطلب معدل عالي في الثلاث سنوات من التعليم الثانوي ؟؟
    المرجو الرد لأنني مهتمة

  5. أتسأل
    – أنا إجتزت البكالوريا العام الفارط و نجحت هل يمكنني الدراسة في فرنسا بعد عام من نجاحي في الباك ؟؟
    أم أواصل دراستي في الجامعة حتى أصل مرحلة الماجيستر و أقدم ملفي في جامعة في فرنسا ؟
    و شكراا … !!

  6. نعم يمكنك الدراسة في فرنسا ولو بعد عام ، فكل ما يجب عليك معرفته هي الشروط التي تطلبها كل جامعة للتسجيل في إحدى فصولها.
    وفي حال قررت استكمال دراسة الاجازة في بلدك وبعد ذلك استكمال الماجيستر في فرنسا فهذا أيضا أمر ممكن ، ودائما سيكون عليك استيفاء الشروط التي تطلبها كل جامعة بحسب التخصص المختار

  7. مرحبا بكم ! أنا أريد متابعة الدراسة في فرنسا, علما بأني طالب عربي فهل يمكن لي

  8. خطيبتي متحصلة على ليسانس وتعمل مدرسة فرنسية في الجزائروهذه السنة تحصلت على بكالوريا وتريد الدراسة في فرنسا وانا مقيم هنا وعامل في فرنسا كيف اقدم الطلب

  9. هو انا ممكن اتعلم اللغه في فرنسا قبل بدا الدراسه ثم ابدا الدراسه في فرنسا بعد تعلمي اللغه و ادراكها

  10. رحبا بكم . انا طالبة لشعبة اللغة العربية اريد ان اكمل الدراسة في فرنسا . بامكانكم ان تدلوني على جامعات التي تدرسن اللغة العربية و ادابها . و شكرا

  11. السلام عليكم أنا طالب أدرس بالسنة الأولى في الجامعة تخصص علوم فيزيائية
    هل يمكن لي متابعة دراستي بإحدى الجامعات الفرنسية التي تدرس الهندسة بعد إتمام الدراسة بالسنة الأولى هنا في بلدي

  12. السلام عليكم
    اريد ان اسأل هل في حالة النجاح في الباكالوريا بمعدل جيد جدا هل اكون ملزما بالتسجيل مسبقا في كومبيس فرانس
    ام ان معدلي يخول لي الدراسة مباشرة في الجامعة الفرنسية التي تقبل مطلبي
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *