الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات في الدول العربية والدول الغربية

الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات … تعتبر مسألة الحصول على أكثر من جنسية أو كما يشار لها بـ “تعدد الجنسيات” من بين الأمور الرائعة التي يرغب الكل في تحقيقها، لما لها من امتيازات عديدة تمنحها لصاحبها

و لكن للأسف نجد أن هذه الفرصة لا يمكنها أن تتاح للجميع، نظرا لما يتطلبه الأمر من شروط معينة و ارتباطه المتين بقانون الجنسية المنصوص عليه في بلدك الأم أولا ثم البلد الثاني الذي ترغب في الحصول على جنسيته،

لأنه و بالرغم من وجود بعض الحالات التي تكون فيها كل من دولتك الأم و الدولة الثانية يسمحان بتعدد الجنسية، إلا أن الاختلاف بينهما يبقى واردا حسب قانون السماح بتعدد الجنسيات المعمول به في كل دولة من هؤلاء.

و نظرا للكم الهائل من الأسئلة التي توصلنا بها بخصوص : هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات ؟ هل تسمح هولندا بتعدد الجنسيات ؟ هل تسمح الجزائر بتعدد الجنسيات ؟ هل يمكن للسوري حمل جنسيتين ؟ هل تقبل السعودية تعدد الجنسيات ؟ هل يسمح المغرب بتعدد الجنسيات ؟ 

و غيرها من الأسئلة الأخرى التي تصب في نفس المنوال، قررنا جمع كل هذه الأسئلة في مقال اليوم لمحاولة الإجابة عن معظمها و توضيح الأمر لتعم الفائدة.

مواطنو 6 دول عربية هم الأكثر حصولا على الجنسية الأوروبية وفق احصائيات الاتحاد الأوروبي

معنى تعدد الجنسيات

إذا أردنا التكلم عن الجنسية بصفة عامة، نجد على أنها هي تلك الشيء الذي يحدد انتماء و هوية شخص ما، بهدف خلق نوع من التوازن الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي أيضا بين مختلف دول العالم.

و بالنسبة لمفهوم “تعدد الجنسيات” نلاحظ أنه إذا قمنا بترجمته حرفيا سنجد بأنه يوحي إلى إمكانية حمل أكثر من جنسية واحدة و جواز سفر واحد بالنسبة للشخص الواحد، و بالتالي يصبح هذا الأخير مسموح له بأن يصبح مواطنا لدول مختلفة في آن واحد.

و جاءت هذه الإمكانية نظرا للحاجة الماسة التي فرضت على مجموعة من دول العالم استقبال كفاءات عالية في مجالات متنوعة للنهوض باقتصادها،

و لكن في المقابل نجد أن هناك بلدان أخرى لا تسمح بتعدد الجنسيات لما له الأمر من ارتباط قوي مع أمن و استقرار دولته الأم،

لذلك نجد أن هناك بعض الدول التي تنزع الجنسية من أبناء وطنها بمجرد أخذهم قرار إضافة جنسية ثانية.

قائمة الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات

سبق و قلنا على أن هناك فئة من الدول التي لا تسمح لمواطنيها بتعدد الجنسيات، بحكم أنها تنظر من زاوية أن هذا الأمر من الممكن أن يشكل خطرا على أمن و استقرار دولتها و بإمكانه أيضا المساس بثقافة وأعراف وقيم دولتها،

بينما هناك فئة ثانية من الدول التي تسمح بحمل جنسيتين و لا يشكل لها الأمر أية عرقلة، بحكم أنه لا يشترط إلزامية التخلي عن الجنسية الأولى، و هذه الدول هي كالآتي :

إذن بعد أن ذكرنا لكم هذه القائمة التي تضم مختلف الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات من المؤكد أننا سنكون قد أجبناك عزيزي القارئ عن كل الأسئلة التي تروج في ذهنك مثل : هل مصر تسمح بتعدد الجنسيات ؟ هل تسمح فرنسا بتعدد الجنسيات ؟ هل تسمح روسيا بتعدد الجنسيات ؟ و غيرها من الأسئلة الأخرى التي تصب في نفس الاتجاه.

نترككم كذلك مع هذا الفيديو على يوتوب والذي يتحدث عن أسهل جنسية يمكن الحصول عليها والتي تمكنك من الدخول

ما هي الدول التي تمنع ازدواجية الجنسية ؟

كما هو معلوم أن قائمة الدول التي لا تسمح بتعدد الجنسيات تضم مجموعة من الدول العربية التي لا تسمح بتعدد الجنسيات و فئة أخرى من الدول الأوروبية التي لا تسمح بتعدد الجنسيات أيضا،

و إذا أردنا الجمع بين الكل و محاولة الإجابة عن هل تقبل المانيا الجنسية المزدوجة ؟ سنجد أن هذه القائمة تضم كل من:

الفوائد و الآثار المترتبة من تعدد الجنسيات

الحصول على إمكانية تعدد الجنسيات من الممكن أن يكون سلاحا ذو حدين، حيث بإمكانه أن يمدك بمجموعة من الإيجابيات كالتمتع بعدد كبير من الامتيازات التي توفرها البلدين لمواطنيها من :

كما يمكن أن تكون هناك عقوبة حمل جنسيتين قد تتجلى في :

إجابات سريعة عن بعض الأسئلة الشائعة

ما هي الدول العربية التي تعطي الجنسية ؟

هل يستطيع الشخص اخذ اكثر من جنسية ؟

بهذا سنكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان : الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه و تعرفتم من خلاله عن الكثير.

اقرأ أيضا

Exit mobile version