الطلاق والزواجالهجرة إلى آسيامواقع الزواج والتعارف

الزواج في اندونيسيا 2024 .. الأنواع ، الاجراءات ، مميزات الزواج في اندونيسيا

الزواج في اندونيسيا 2024 .. يفضل العديد من مواطني الدول العربية الزواج في اندونيسيا مثل المواطنين السعوديين والمغاربة والمصريين وغيرهم نظرا لعد اعتبارات مثل القيم المشتركة بحيث أن طاعة الزوج هي ميزة نساء إندونيسيا مثل الزوجات العربيات.

بحيث ان الكثير من الاندونيسين هم مسلمون متدينون بالاضافة الى ان تكلفة الزواج في اندونيسيا لا تتجاوز في الكثير من الأحيان 3000 دولار وهو ما يعتبر ارخص بكثير من تكلفة الزواج في العديد من الدول العربية ولا يصح القول إن أسعار البنات في اندونيسيا ارخص لكنهن غالبا ما يكن متفهمين بخصوص المهر.

الزواج في ألبانيا 2024 .. الشروط، مواقع التعارف الألبانية ، الايجابيات والسلبيات

نبذة عن الزواج في اندونيسيا 2024

يخضع الزواج في إندونيسيا، سواء بين المواطنين الإندونيسيين والأجانب لقوانين وأنظمة محددة تسري على على الجميع ولا توجد استثناءات بخصوص الزواج من اندونيسيا للسعوديين أو أي من الجنسيات العربية الأخرى.

وفيما يلي بعض المعلومات المهمة والتي يجب معرفتها لضمان احترام القوانين أثناء القيام بالزواج من إندونيسية بالإضافة إلى أنواع الزواج في اندونيسيا والتي يحب اختيار أكثرها تلاؤما مع وضعية الزوجين :

  1. قانون الزواج في اندونيسيا : يُطبق قانون الزواج في إندونيسيا (Undang-Undang Perkawinan) على جميع الزيجات التي تتم في إندونيسيا، بغض النظر عن جنسية الأطراف المعنية.
  2. شروط الزواج في اندونيسيا : يجب على المواطنين الإندونيسيين الذين يتزوجون من ازواج أجانب الالتزام بشروط الزواج في اندونيسيا ويشمل ذلك الحصول على شهادة عدم وجود عائق (CNI) أو وثائق مماثلة لإثبات عدم وجود عوائق قانونية أمام الزواج مثل شهادة تثبت العزوبة او السلامة الصحية و سنوضح أكثر فيما يلي.
  3. إعلام السلطات بنية الزواج وبدء الإجراءات : يحتاج الزوجان إلى تقديم إخطار بنية الزواج (Permohonan Pemberitahuan Perkawinan) إلى مكتب السجل المدني (Kantor Catatan Sipil) واتباع الإجراءات التي حددتها السلطات الإندونيسية.
  4. الإشهار والاحتفال عن طريق التقاليد الدينية أو المدنية : يمكن إجراء الزواج في إندونيسيا من خلال احتفالات دينية وفقًا لمعتقدات الزوجين أو من خلال احتفالات مدنية في مكتب السجل المدني.
  5. الاعتراف القانوني : الزيجات التي تتم وفقًا لمقتضيات قانون الزواج في إندونيسيا يكون معترف بها في البلاد ويمكن على أساسها طلب الإقامة في اندونيسيا من طرف الزوج الأجنبي.

أنواع الزواج في اندونيسيا 2024

يمكن إتمام الزواج في اندونيسيا بطرق مختلفة نظرا لتعدد الثقافات في هذا البلد وبالتالي توجد عدة أنواع الزواج في اندونيسيا وفيما يلي نقدم أشهرها :

الزواج في اندونيسيا مدنيا

يتم إجراء الزواج المدني في إندونيسيا في مكتب السجل المدني (Kantor Catatan Sipil) ويكون وفق الإجراءات المنصوص عليها في قانون الزواج الإندونيسي ويكون معترفا به من قبل الحكومة.

الزواج في اندونيسيا حسب الطقوس الدينية

تعترف إندونيسيا بالزواج الذي يتم وفق طقوس الديانات النشطة في البلد بحيث أن المجتمع الاندونيسي هو مجتمع متعدد الديانات مثل الإسلام والمسيحية والهندوسية والبوذية وغيرها وتتم هذه الزيجات على أساس طقوس دينية وقد تكون لها شرعية قانونية إذا تم تسجيلها وفقًا للقانون الإندونيسي.

الزواج المختلط في اندونيسيا

يشمل الزواج المختلط او الزواج في إندونيسيا للاجانب الزيجات بين أفراد من جنسيات أو ديانات مختلفة فعندما يتزوج مواطن إندونيسي من أجنبي، فإنه يعتبر زواجا مختلطا ولا توجد اجراءات مختلفة بل فقط يتطلب بعض الوثائق والشروط الاضافية المتعلقة بتوثيق الزواج في إندونيسيا للاجانب فقط.

الزواج في اندونيسيا عرفيا

في مناطق معينة من إندونيسيا مثل مجتمعات السكان الأصليين، يتم إجراء الزواج وفقا للأعراف المحلية ولكن يجب القيام بالتسجيل في المكاتب المدنية للحصول على الاعتراف القانوني ويمكن القيام في مثل هذه المناطق بـ الزواج في اندونيسيا مسيار والذي تتخلى فيه الزوجة عن حقها في النفقة والسكن وهو ما يسميه البعض الزواج السياحي في إندونيسيا.

من المهم الالتزام بالمتطلبات والإجراءات القانونية التي وضعتها السلطات الإندونيسية عند عقد الزواج في إندونيسيا ولهذا يحب متابعة القراءة الى القسم الموالي من الموضوع للتعرف على إجراءات الزواج في اندونيسيا للأجانب أو ما يسمى بالزواج المختلط فحتى الزواج من حضارم اندونيسيا يعتبر زواجا مختلطا وهم المواطنين العرب الحاملين للجنسية العربية والإندونيسية.

اجراءات الزواج في اندونيسيا للأجانب 2024

تتضمن إجراءات الزواج في اندونيسيا للأجانب من مواطن إندونيسي عدة خطوات ومتطلبات وفيما يلي سيتم عرض أهم الخطوات وشروط الزواج في اندونيسيا للأجانب :

شروط الزواج في اندونيسيا للأجانب :

السن القانوني : يجب أن يكون عمر كلا الطرفين 19 عامًا على الأقل حتى يكون الزواج في اندونيسيا قانونيا.

العزوبة : يجب إثبات وضعية العزوبة بالنسبة للزوجين أو شهادة الطلاق (إذا كانت متزوجة سابقًا).

الحصول على شهادة عدم وجود عائق للزواج من البلد الأم (CNI):

يجب على الأجانب الراغبين في الزواج في اندونيسيا الحصول على شهادة عدم وجود عائق (CNI) أو وثيقة مماثلة من سفارة أو قنصلية وطنهم في إندونيسيا وتنص هذه الوثيقة على عدم وجود عوائق قانونية بالنسبة للزوج الأجنبي للقيام بالزواج في اندونيسيا.

إعلام السلطات بنية الزواج في اندونيسيا :

يجب على الزوجين تقديم إشعار للسلطات بنية الزواج (Permohonan Pemberitahuan Perkawinan) إلى مكتب السجل المدني (Kantor Catatan Sipil) في المنطقة التي يقيم فيها أحد الطرفين.

تقديم الوثائق و المستندات المطلوبة :

  • جواز السفر : يحتاج كل من الزوج الأجنبي والزوج الإندونيسي إلى تقديم جوازات سفرهم.
  • شهادة الميلاد : من الضروري تقديم شهادات الميلاد الأصلية لكلا الطرفين.
  • شهادة العزوبة : قد يكون من الضروري إثبات العزوبة أو وثيقة الطلاق.
  • رخصة الزواج من البلد الأم CNI : شهادة تثبت عدم وجود عائق للقيام بالزواج في اندونيسيا بالنسبة للزوج الأجنبي من سفارة بلده.
  • صور فوتوغرافية مقاس 4×6 سم : صور فوتوغرافية حديثة للطرفين.
  • وثائق إضافية أخرى : قد تكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية، مثل نسخة من إعلان خطوبة الزوجين (إن أمكن) أو رسالة توصية من سفارة الزوج الأجنبي.

الحضور إلى المقابلة وانتظار فترة المعالجة :

بعد تقديم الوثائق المطلوبة لإتمام الزواج في اندونيسيا، قد يكون ضروريا إجراء مقابلة مع المسؤولين للتحقق من المعلومات وعادة ما تكون هناك فترة انتظار لا تقل عن عشرة أيام بعد تقديم الإشعار بنية الزواج في اندونيسيا قبل أن يتم الزواج.

اجراء مراسم الزواج في اندونيسيا :

وبمجرد انتهاء فترة الانتظار، يمكن للزوجين المضي قدما في مراسم الزواج ويتضمن هذا عادةً احتفالًا مدنيًا في مكتب السجل المدني أو حفلًا دينيًا وفقًا لمعتقدات الزوجين.

الحصول على شهادة الزواج :

بعد انتهاء مراسم الزواج في اندونيسيا، يتم إصدار شهادة الزواج (Akte Perkawinan) كدليل على عقد القران القانوني.

مميزات الزواج من اندونيسية 2024

بمجرد اكتمال الزواج في اندونيسيا يصبح من حق الزوج الأجنبي الاستفادة من مجموعة من مميزات الزواج من إندونيسية، كما ان هناك بعض المسؤوليات التي يصبح من الواجب الالتزام بها أيضا وفيما يلي بعض الجوانب العامة:

  • الحصول على الإقامة الإندونيسية : بعد اكتساب صفة زوج لمواطن إندونيسي، يصبح ممكنا التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة (KITAS – Kartu Izin Tinggal Terbatas) أو أنواع التأشيرة المناسبة لوضعية الزوج في اندونيسيا والتي تسمح له بالإقامة بشكل قانوني في إندونيسيا.
  • اكتساب حقوق الأسرة في اندونيسيا : قد يكون للزوج الأجنبي حقوق متعلقة بكونه جزءًا من عائلة إندونيسية، ويشمل ذلك بعض الحقوق القانونية والاجتماعية والثقافية مثل التعويضات عن الأبناء في حالة العمل في اندونيسيا.
  • الحصول على الحق في التوظيف في اندونيسيا : حسب نوع الإقامة أو التأشيرة التي تم الحصول عليها، قد يكون من الممكن للزوج الأجنبي الحق في العمل في إندونيسيا.
  • الاستفادة من الخدمات : يمنح الزواج في اندونيسيا من مواطن اندونيسي للزوج الأجنبي إمكانية الاستفادة من مجموعة من الخدمات والتسهيلات المتاحة للمواطنين الإندونيسيين.
  • الحصول على الحق في امتلاك عقار في اندونيسيا : يقوم القانون في إندونيسيا بتقييد امتلاك الأجانب للعقارات لكن مع ذلك، بعد الزواج من اندونيسية يصبح من حق الزوج الأجنبي طلب الإعفاء من القيد بخصوص ملكية العقارات.
  • الانسجام في المجتمع الاندونيسي : يمكن للزواج من إندونيسية أن يسهل الاندماج والتأقلم في المجتمع الإندونيسي، مما يسمح للزوج الأجنبي بالمشاركة في الأنشطة الثقافية المحلية.
  • مسؤوليات الأبوة والأمومة عند الإنجاب : عند إنجاب الأطفال في زواج مختلط يكتسب الزوج الأجنبي حقوق ومسؤوليات أبوية وفقًا لقانون الأسرة الإندونيسي.

من المهم ملاحظة أن الحقوق والامتيازات القانونية للزوج الأجنبي المتزوج من مواطن إندونيسي يمكن أن تختلف بناءً على الوضعية الفردية وأنواع التأشيرات والامتثال للقوانين الإندونيسية.

يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة المزيد حول الزواج في اندونيسيا 2024 :

موقع للزواج في اندونيسيا

توجد العديد من موقع للزواج في اندونيسيا والتي تُستخدم للتعارف اندونيسيا عبر الإنترنت والتواصل الاجتماعي والتي يمكن عن طريقها الوصول الى الزواج بين إندونيسيين و مواطني الدول العربية.

وتقوم هذه المنصات بالمساعدة الى الوصول الى غايات مختلفة، بما في ذلك إنشاء علاقات متنوعة مثل الصداقة والمواعدة والتواصل بغرض التعرف على الثقافات والخصوصيات المشتركة والمختلفة بين البلدين.

وفيما يلي بعض اكثر مواقع التعارف الشهيرة في اندونيسيا بتسهيل إنشاء العلاقات بين الإندونيسيين والعرب:

منصات التواصل الاجتماعي

من اسهل واكثر الشبكات استعمالا من اجل التواصل عبر العالم هي مواقع التواصل الاجتماعي وفيما يلي سنذكر اشهرها حيث ما يتم استعمالها على نطاق واسع ويوجد فيها الكثير من المستخدمين الاندونيسيين الذين يمكن انشاء علاقات معهم :

  • الفيسبوك : يعتبر أشهر شبكة اجتماعية واسعة الاستعمال عبر العالم حيث يمكن الانخراط في مجموعات وصفحات حسب الاهتمامات أو الثقافة أو اللغة وتوجد العديد من المجموعات على فيسبوك مخصصة لربط الأشخاص من إندونيسيا والدول العربية.
  • Instagram : يمكن لمستخدمي هذه الشبكة متابعة الملفات الشخصية والصفحات المتعلقة بإندونيسيا والثقافة العربية للتواصل والتفاعل مع الأفراد ذوي الاهتمامات المشتركة.

تطبيقات المواعدة والتواصل الاجتماعي

فيما يلي سنقوم بعرض أشهر تطبيقات المواعدة عبر العالم حيث يوجد الكثير من المستخدمين الاندونيسيين :

  • Tinder : يعتبر هذا التطبيق من اشهر مواقع المواعدة عبر الانترنت ويتم استخدامه على نطاق واسع حيث يمكن التواصل مع الأشخاص بناءً على الموقع الجغرافي المهتم به وخصائص اخرى مما يسهل الارتباط بفتيات من إندونيسيا من دون مغادرة المنزل حتى بحيث يمكن البحث على سبيل المثال على اجمل بنات اندونيسيا في أي مدينة اردت.
  • Badoo : تتيح هذه المنصة للمستخدمين التعرف على أشخاص جدد بناءً على المكان والاهتمامات المرغوب فيها ولديها قاعدة مستخدمين متنوعة وهو ما يجعل التواصل بين الإندونيسيين والعرب اسهل فهو ليس تطبيق زواج بشكل مباشر لكن يمكن استخدامه لهذا الغرض وإيجاد زوجة اندونيسية او العكس.

مواقع تشارك اللغة الأجنبية والمنصات الثقافية

في الكثير من الحالات ما تكون مواقع التمرن على التواصل باللغات الأجنبية والتعرف على ثقافات العالم سببا في إنشاء علاقات حميمية وفيما يلي بعض أشهر مواقع التواصل بين الاجانب ممارسة اللغة الأجنبية والتي يمكنها مساعدة العرب على التعرف على فتيات اندونيسيات و العكس صحيح.

  • HelloTalk : يعتبر تطبيق مصمم لغاية تشارك اللغات الاجنبية عبر العالم، حيث يمكن لمستخدميه ممارسة اللغات والتعرف على الثقافات المختلفة ويمكن للإندونيسيين والعرب التواصل لتعلم لغات بعضهم البعض وتبادل الأفكار الثقافية.
  • InterPals : هي منصة تربط الأشخاص في جميع أنحاء العالم من أجل إنشاء علاقات المراسلة وتشارك اللغة و الثقافة.

المنتديات المتخصصة

من وسائل الممكن استعمالها لتحقيق التواصل بين الإندونيسيين والعرب هي منتديات الجالية والمغتربين في الخارج غالبًا ما تحتوي مواقع الويب أو المنتديات المصممة للمغتربين الذين يعيشون في إندونيسيا أو الدول العربية على أقسام مخصصة للتفاعلات الاجتماعية وتكوين صداقات والتواصل مثل :

  • Meetup.com : على الرغم من أنه لا يقتصر على الإندونيسيين والعرب، إلا أن Meetup يسمح للمستخدمين بإنشاء مجموعات أو الانضمام إليها بناءً على الاهتمامات المشتركة، بما في ذلك التبادل الثقافي وتعلم اللغة والتجمعات الاجتماعية.

من المهم إعطاء الأولوية لسلامة الخصوصيات الشخصية عند التفاعل عبر الإنترنت ويجب استخدام منصات حسنة السمعة وتوخي الحذر عند مشاركة المعلومات الشخصية أو مقابلة شخص ما شخصيًا.

خاتمة

في موضوع اليوم حاول فريق العمل عرض أهم المعلومات التي يمكن لها مساعدة الراغبين في الزواج في اندونيسيا و ختاما يجب التذكير بأنه يوجد هناك الكثير من مكاتب الزواج في اندونيسيا التي تقوم بالنصب على المواطنين العرب خصوصا القادمين من دول الخليج مثل السعوديين و القطريين و غيرهم لذلك يجب أخذ الحيطة و الحذر عند الرغبة في الزواج في اندونيسيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *