الدراسة بالخارج

الجامعات و الشهادات الأجنبية المعتمدة في المانيا 2024

الجامعات و الشهادات الأجنبية المعتمدة في المانيا .. تعتبر ألمانيا وجهة شهيرة للدراسة و تطوير الذات في العالم حيث توجد العديد من الجامعات المعترف بها عالميا و التي تقدم تعليما عاليا و برامج دراسية متنوعة و فعالة و تتميز الجامعات الألمانية بالتركيز على البحث العلمي و التعليم العملي التطبيقي على أرض الواقع كما توفر فرص للدراسة باللغة الإنجليزية في العديد من التخصصات.

التكوين المهني في ألمانيا 2024 .. الشروط والمتطلبات وأهم التخصصات

تعتمد الجامعات الألمانية على نظام التعليم العالي الأوروبي الموحد Bologna Process الذي يتضمن ثلاثة مراحل:

  1. البكالوريوس Bachelor
  2. الماجستير Master
  3. الدكتوراه PhD

أما بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الإتحاق بالجامعات الألمانية فإنه يجب عليهم الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها و التي تتمثل في Abitur أو شهادة معادلة معترف بها.

و يمكن للطلاب الذين يحملون الشهادات المعترف بها في ألمانيا الإلتحاق بالجامعات الألمانية و يمكن الحصول على المعادلة الأكاديمية من قبل مركز التعليم و الثقافة الألماني DAAD أو من قبل المراكز المعترف بها في الخارج مثل معادلة شهادة الطب في ألمانيا أو معادلة شهادة التمريض في ألمانيا.

و تختلف متطلبات الإلتحاق بالجامعات الألمانية حسب التخصص و الجامعة المختارة و يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول هذه المتطلبات من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات الألمانية.

بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادات أجنبية معترف بها في ألمانيا فإنه يمكن الحصول على شهادات مثل البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه من الجامعات الأجنبية المعترف بها في ألمانيا.

ويمكن للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا الحصول على تأشيرة الدراسة و التي يتم الحصول عليها من السفارة الألمانية في البلد الذي يقيمون فيه كما يمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول هذه الإجراءات من خلال مواقع السفارات الألمانية في الخارج.

بشكل عام توفر الجامعات الألمانية فرصا فريدة و متميزة للطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادات أكاديمية عالية الجودة و تعتبر الشهادات الأجنبية المعترف بها في ألمانيا فرصة مثالية للطلاب الأجانب الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في ألمانيا أو العمل في سوق العمل الألماني أو الأوروبي.

العمل كممرض في المانيا 2024 .. الراتب، المتطلبات، سلبيات وإيجابيات العمل في مجال التمريض

الاعتراف بالشهادة في ألمانيا

كيف اعرف ان شهادتي معترف بها في المانيا ؟ تعتبر عملية الاعتراف بالشهادة في ألمانيا عملية هامة جدا للطلاب الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في ألمانيا أو العمل في سوق العمل الألماني ، فالإعتراف بالشهادة يتيح لحاملها مزيدا من الفرص في الحصول على فرص عمل أو دراسية و في الوقت نفسه يوفر الثقة لأصحاب العمل أو الجامعات في جودة المهارات و المعارف التي يملكها الحامل للشهادة.

و تختلف متطلبات الاعتراف بالشهادة في ألمانيا حسب نوع الشهادة و البلد الذي تم الحصول فيه عليها و لذلك ينصح الطلاب بالتحقق من متطلبات الاعتراف بالشهادة مع المنظمات المعترف بها في ألمانيا قبل السفر إلى ألمانيا.

و يمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول الاعتراف بالشهادة في ألمانيا من خلال مواقع المنظمات المعترف بها في ألمانيا، و التي تشمل:

موقع الاعتراف بالشهادات في ألمانيا

كيف تعادل شهادتك في المانيا ؟ يتواجد مركز الاعتراف بالشهادة الألمانية (ZAB) في بورن ويقوم بتقييم الشهادات الأجنبية و التحقق من صحتها ومطابقتها للمعايير الأكاديمية في ألمانيا و يمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني لمركز الاعتراف بالشهادة الألمانية عن طريق الرابط التالي: هنا

 

ويقدم موقع المركز العديد من الخدمات التي تتضمن إجراء تقييم الشهادة و إصدار شهادة التقييم و توفير معلومات عن متطلبات الاعتراف بالشهادة في ألمانيا و غيرها من الخدمات المفيدة للطلاب و المهاجرين الراغبين في العمل أو الدراسة في ألمانيا.

الشهادات الاجنبية المعتمدة في المانيا

تختلف الشهادات الأجنبية المعتمدة في المانيا تبعا للغرض الذي يتم الإستخدام فيه و يمكن تقسيمها إلى الشهادات التعليمية و المهنية و اللغوية ثم الثقافية و فيما يلي سوف تفاصيل عن بعض الشهادات المعتمدة في المانيا:

 الشهادات التعليمية المعتمدة في المانيا

تتمثل الشهادات التعليمية في الشهادات الأكاديمية و الجامعية و التقنية أو الشهادات الثانوية المعترف بها في ألمانيا حيث تعتمد المانيا على نظام التعليم العالي الأوروبي و يمكن الالتحاق بالجامعات الألمانية بعد الحصول على الشهادة الثانوية العامة التي تعادل النظام الألماني (Abitur)  وبالإضافة إلى ذلك يمكن الالتحاق بالجامعات الألمانية بعد الحصول على الشهادات الدولية المعترف بها مثل:

  • الشهادة الدولية للبكالوريا (IB)
  • شهادة الباكالوريا الفرنسية (Baccalauréat)

الشهادات المهنية المعتمدة في المانيا

تتمثل الشهادات المهنية في الشهادات المهنية المهنية التي تمنحها غرف التجارة و الصناعة و الحرفيين و التجارية و تحدد شروط و متطلبات الحصول عليها من خلال المواصفات الفنية الألمانية.

 الشهادات اللغوية المعتمدة في المانيا

تتمثل الشهادات اللغوية في الشهادات الدولية المعترف بها و المعتمدة من قبل المؤسسات الأكاديمية  و الحكومية بالإضافة إلى الشركات الخاصة و من أشهر هذه الشهادات:

  • شهادة اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF
  • شهادة اللغة الإنجليزية TOEFL و IELTS

 الشهادات الثقافية المعتمدة في المانيا

تتمثل الشهادات الثقافية في الشهادات التي تؤكد على تعرف الشخص على ثقافة معينة و من أشهر هذه الشهادات:

  • شهادة الدبلوماسية الألمانية Zertifikat Deutsch als Fremdsprache
  • شهادة الثقافة الأمريكية TOEFL iBT

الشهادات الغير معترف بها في ألمانيا

في المانيا قد توجد بعض الشهادات الأجنبية التي لا تحظى بالإعتراف الرسمي و هذا يعني أنها لا تحقق متطلبات الحصول على وظيفة أو الإلتحاق ببرامج تعليمية في المانيا و تختلف الشهادات الغير معترف بها حسب الدولة الألمانية و القطاع الذي تستهدفه.

لذلك ينصح بالتحقق من الشهادات المعترف بها و المتطلبات اللازمة للالتحاق بالوظائف أو البرامج التعليمية المختلفة في المانيا و يمكن الاستعانة بخدمات مراكز التعرف على الشهادات الأجنبية لتقديم المشورة و المساعدة في هذا الصدد.

و يمكن أن تكون الشهادات الأجنبية غير معترف بها في المانيا للعديد من الأسباب و منها:

  1.  الشهادة لا تلبي متطلبات الحصول على الاعتراف الرسمي: يمكن أن تتطلب الشهادات المهنية و التعليمية المعترف بها في المانيا متطلبات محددة مثل الحصول على درجة معينة في الامتحان أو الحصول على الخبرة اللازمة في المجال المحدد إذا لم تلبي الشهادة هذه المتطلبات فقد لا تحظى بالاعتراف الرسمي.
  2.  الشهادة غير متوافقة مع النظام التعليمي في المانيا: يمكن أن تختلف الأنظمة التعليمية من بلد إلى آخر و يمكن أن تكون الشهادات الممنوحة في بعض البلدان غير متوافقة مع النظام التعليمي في المانيا.
  3.  الشهادة لا تحمل معلومات كافية: يمكن أن تشتمل بعض الشهادات على معلومات غير كافية لتقييم مستوى المهارات و المعارف التي يملكها حامل الشهادة مما يجعلها غير قابلة للمقارنة مع الشهادات المعترف بها في المانيا.

إذا كان لديك شهادة أجنبية و لست متأكدا من مدى اعترافها في المانيا فقد يكون من المفيد الاتصال بالجهات المختصة أو مراكز التعرف على الشهادات الأجنبية للحصول على المشورة و المعلومات اللازمة.

بعض الجامعات العربية المعترف بها في ألمانيا

الجامعات العراقية المعترف بها في المانيا

تعترف الجامعات الألمانية بعدد قليل من الجامعات العراقية وفقا لقائمة معتمدة من قبل وزارة التعليم و البحث الألمانية و تشمل هذه الجامعات:

  • جامعة الموصل
  • جامعة النهرين
  • جامعة الكوفة
  • جامعة البصرة
  • جامعة واسط
  • جامعة بغداد

الجامعات السورية المعترف بها في المانيا

تعترف الجامعات الألمانية بمجموعة من الجامعات السورية وفقا للمعايير الأكاديمية المعترف بها و يمكن العثور على قائمة المؤسسات السورية المعترف بها من قبل وزارة التعليم الألمانية و تشمل بعض الجامعات المعترف بها:

  • جامعة الفرات الأوسط التقنية
  • جامعة دمشق
  • جامعة تشرين
  • جامعة البعث

الجامعات المصرية المعترف بها في ألمانيا

تشمل الجامعات المصرية التي يتم الاعتراف بها في المانيا:

  • جامعة عين شمس
  • جامعة الأسكندرية
  • جامعة المنصورة
  • جامعة المنوفية
  • جامعة الزقازيق
  • جامعة القاهرة
  • جامعة الأزهر
  • جامعة طنطا
  • جامعة بنها

الجامعات التركية المعترف بها في ألمانيا

تعترف الجامعات الألمانية بعدد كبير من الجامعات التركية وتتم معايير الاعتراف بشكل منتظم وفقًا للمعايير الأكاديمية و بعض الجامعات التركية المعترف بها في المانيا تشمل:

  • جامعة بوغازيتشي
  • جامعة يلدز التقنية
  • جامعة قوجة إيلي
  • جامعة هاكاندوغو
  • جامعة اسطنبول
  • جامعة كوجالي
  • جامعة بيلكنت
  • جامعة انقرة

يجب الإشارة إلى أن القائمة لا تشمل جميع الجامعات المعترف بها في المانيا و ينبغي التحقق من معايير الاعتراف للشهادة و الجامعة المحددة.

أسئلة شائعة حول الجامعات و الشهادات الأجنبية المعتمدة في المانيا

كيفية تعديل شهادة الحقوق السورية في ألمانيا ؟

عموما يمكن تعديل الشهادات الجامعية السورية في ألمانيا عن طريق إرسالها إلى مركز التعرف على الشهادات الأجنبية (ZAB) و هي كما سبق ذكره المؤسسة التي تحدد درجة المعادلة و الاعتراف بالشهادة الأجنبية في ألمانيا و للحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يجب التواصل هنا .

هل الاجازة المغربية معترف بها في المانيا ؟

نعم، تعترف الجامعات الألمانية بشهادة الاجازة المغربية (Licence / Licence d’études fondamentales)، و تعتبرها معادلة للبكالوريوس الألماني (Bachelor’s degree) و مع ذلك قد يختلف متطلبات القبول في الجامعات الألمانية بناء على التخصص و الجامعة المحددة و قد تتطلب بعض الجامعات مزيدا من المتطلبات أو الشروط للقبول.

هل شهادة التكوين المهني معترف بها في المانيا ؟

نعم، تعترف الجامعات الألمانية بشهادات التدريب المهني و التكوين المهني (Vocational Education and Training certificates) و يمكن للحاملين لهذه الشهادات التقدم بطلب للالتحاق بالجامعات الألمانية و من المهم الإشارة إلى أنه يتم تقييم شهادات التكوين المهني حسب الحالة الفردية و قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان إكمال بعض الدورات التدريبية الإضافية في ألمانيا للحصول على المعادلة الكاملة للشهادة المهنية.

مواضيع أخرى:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *