العمل في الخارج

العمل في السعودية 2024 .. تكاليف المعيشة الرواتب والوظائف المطلوبة

العمل في السعودية 2024 .. أصبح العمل في السعودية مقصدا للعديد من مواطني الدول العربية وكذلك من الدول الأوروبية

كما نجد العديد من التساؤلات حول العمل في السعودية للجزائريين ، العمل في السعودية للعراقيين أو العمل في السعودية للمغاربة نخبركم أنه توجد عدة فرص عمل و وظائف برواتب مرتفعة وعدة مزايا أخرى سنقوم بذكرها في هذا المقال.

ويعود السبب في ذلك الى الاقتصاد المتطور و المتنوع للسعودية الذي يوفر العديد من فرص العمل سواء بالنسبة الى المواطنين السعوديين والأجانب المقيمين في السعودية و الذين يهاجرون من أجل تحسين مسيرتهم المهنية في مختلف الصناعات و المجالات.

لذلك في مقالنا هذا سوف نتحدث حول مميزات العمل في المملكة العربية السعودية، تكاليف المعيشة في السعودية ، كيفية الحصول على فرص عمل في السعودية وأيضا سوف نقدم قائمة أهم وظائف في السعودية للأجانب وأهم مواقع البحث عن العمل بالسعودية

معلومات عامة حول العمل في السعودية 2024

كما هو معلوم فإن المملكة العربية السعودية تعد واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم وأيضا تشهد المملكة نموا اقتصاديا سريعا، مما يجعلها مقصداً شائعاً فرص عمل في السعودية للنساء والرجال من مختلف الدول العربية

بالإضافة إلى ذلك يتطلب العمل وأيضا العيش في السعودية للأجانب الحصول على تأشيرة عمل صالحة، ويتم إصدارها من قبل السفارة السعودية في بلدك الأصلي.

يوجد عدد كبير من فرص فرص عمل في السعودية بدون مؤهل أو بمؤهلات وشواهد حيث تتواجد مجموعة من الشركات الدولية الكبرى، والتي تعمل في مجالات مختلفة مثل الطاقة والتصنيع والاتصالات والتكنولوجيا والخدمات …

مميزات العمل والوظائف في السعودية

يُعتبر الشغل في السعودية من التجارب المميزة التي يحكي عنها العديد من الأجانب و العرب الكثير من الاشياء الايجابية وخاصة القادمين من شمال افريقيا الذين غالبا ما يجدون ضالتهم في العمل في السعودية وأيضا لسهولة اندماجهم مع الحياة في السعودية

الأجور المرتفعة في السعودية و الضرائب المنخفضة

تعد السعودية من البلدان الأعلى أجورا ليس بين العرب فقط بل في العالم كله و هو عامل الجذب الرئيسي الذي يجعل من السعودية وجهة مفضلة للعديد من العمال الأجانب العرب و غيرهم.

يقابل الاقتصاد السعودي السائر نحو النمو ارتفاع الأجور التي تعتبر مغرية بالنسبة للمغاربة و المصريين على سبيل المثال و محفزة لمن يريد التحسين من وضعيته وغالبا ما تكون على أجور الوظائف في السعودية ضرائب منخفضة جدا وهذا ما يفسر الإقبال الكبير على العمل في السعودية من مختلف الجنسيات.

ناهيك عن أن السعودية هي من البلدان القلائل في العالم التي لا تعتمد قانون ضرائب مرتفعة على الأجور بينما هناك دول تصل فيها ضريبة الأجور الى 50% مما يسهل من توفير المداخيل.

بالاضافة الى هذا تتميز جل فرص العمل في السعودية بعدة مزايا اخرى مثل مجانية التنقل و السكن و التأمين على الصحة مما يجعل من فرص العمل بالسعودية مرغوب فيها اكثر بالنسبة الى العمال الوافدين الى السعودية من الخارج

تكاليف المعيشة في السعودية في المتناول

ان معدل المصروف و تكاليف المعيشة في السعودية لا تتعدى المتوسط مقارنة بباقي الدول العربية و تصنف بين المنخفضة إذا قارناها مع تكاليف العيش في اوروبا

و يتطلب أسلوب الحياة في السعودية التوفر على مربيات و خادمات و سائقين مما يفتح عدة فرص عمل بالنسبة إلى الأجانب المتوفرون على هذه الخبرات ولديهم تجربة مسبقة بهذه الميادين

من أجل معرفة المصاريف والايجار وكل ما يتعلق بتكلفة العيش في المملكة اضهط هـنــا حيث تجد معلومات تفصيلية حول هذا الموضوع

الثقافة المتنوعة للسعودية

هناك العديد من الأشخاص يتساءلون حول كيف اعيش في السعودية ؟ هل يوجد صعوبة العيش في السعودية ؟

ما يعرف عن الشعوب العربية كرم الضيافة والاهتمام بعابري السبيل و الشعب السعودي على وجه الخصوص يعد من ألطف الشعوب الخليجية و العربية.

بالإضافة إلى ذلك لابد من ذكر أن التنوع الجغرافي الذي يميز السعودية ينعكس أيضا على خصال الشعب السعودي الذي يختلف من منطقة الى اخرى لكن غالبا ما توجد أغلب فرص العمل في السعودية بمدن كبيرة مثل الرياض العاصمة و جدة ثاني أكبر مدن السعودية.

وقد تشكل مرحلة التأقلم بعض الصعوبات الى الاجانب القادمين من أوروبا الى السعودية من اجل العمل نظرا الى الطابع الديني و الثقافي الذي تطغى عليه المحافظة والتي تميز المجتمع السعودي.

و هناك من لا يرى هذا العامل بشكل سلبي بل يجد فيه محفزا إيجابيا من أجل التدين أكثر والتركيز بشكل أفضل على الوظيفة الملزم بالقيام بها وخاصة بالنسبة للعرب المسلمين.

كيفية الحصول على عقد عمل في السعودية

تتعدد الشركات المتخصصة في الوساطة من أجل جلب العمال و اليد العاملة الى السعودية التي تسد النقص في فرص العمل المعروضة في سوق الشغل بالسعودية.

تمنح هذه الشركات الأجانب المختارين لهذا الغرض عقود عمل بالسعودية حتى يتمكنوا من القدوم بكل حرية من أجل الاشتغال في الوظائف و فرص العمل المطلوبة في السعودية.

و في الفيديو تالي سوف تجدون جل المعلومات كيفية الحصول على عقود العمل في المملكة العربية السعودية

المجالات و الوظائف المطلوبة في السعودية

كما سبق وتحدثنا فإن المملكة العربية السعودية ازدهار عدة انشطة اقتصادية والتي تعكس التطور و النماء الملحوظ للبلد على مستوى البنيات التحتية و يلعب التخطيط الممنهج في تأطير عملية التمدّين دورا مهما في تنوع الوظائف و فرص العمل المطلوبة في السعودية وفتح عدة آفاق مهنية في السعودية بغض النظر عن المجال.

وتنحصر أهم أفضل الوظائف في السعودية على قطاع الصحة والتعليم و النفط الذي توليه الدولة السعودية أهمية كبيرة من أجل مسايرة التطور الاقتصادي الذي يعيشه البلد.

و من بين كل دول الشرق الاوسط تحتل السعودية مكانة مميزة بالنسبة الى المهاجرين الباحثين عن تحسين فرص عملهم و تحقيق انطلاقة مهنية مهما كان مستوى كفاءة و مهارة المتقدم الى العمل في السعوديه

نترككم مع هذا الفيديو التوضيحي الذي يتحدث حول أكثر من 30 مهنة ووظيفة مطلوبة في السعودية خلال سنة 2023

مجالات العمل في السعودية

السعودية اليوم تعيش تغييرا جذريا على جميع المستويات فقد اصبحت الان تتذوق نتائج و ثمار الاستثمار في البنيات التحتية وتأهيل الاقتصاد السعودي ليصبح تنافسيا أكثر الشيء الذي يجعل فرص العمل في السعودية ذات مميزات كثيرة.

وتتركز أغلب فرص العمل والوظائف والمهن في السعودية بالقطاعات المتعلقة بالبترول و الغاز الطبيعي لكن في إطار رؤية جديدة تجسدها ارادة الدولة المتمثلة في مخطط 2030 الذي يرمي الى تقليص اتكالية مداخيل الدولة السعودية على ثرواتها الطبيعية و التوجه نحو الاستثمار في مجالات اخرى حيث تعتبر اليد العاملة هي راس المال الاكبر.

و قد أصبحنا نلمس نتائج هذه الرؤيا المستحدثة في بروز شركات كبرى في السعودية خارج ميدان النفط والغاز الطبيعي.

وتتنوع الصناعات الكبرى في السعودية بين كل القطاعات بداية بالاولية منها الى الاكثر تطورا :

  • البناء
  • التعليم و التربية
  • الخدمات المالية و البنكية
  • خدمات الرعاية الصحية و العناية الطبية
  • المجال التكنولوجي و المعلوماتي
  • مجالات الصناعة والمعامل
  • مجال المناجم و المواد الخام
  • قطاع الطاقة و المعادن

من الافضل بالنسبة للعمال الراغبين في الحصول على أفضل أفضل الوظائف في السعودية والفرص المتاحة التوفر على المهارات التي تخول لهم التخصص في أحد هذه المجالات المذكورة أعلاه.

بالنسبة للتساؤلات حول فرص عمل في السعودية للجزائريين ، البحث عن عمل في السعودية للمغاربة أو إمكانية العمل في السعودية للعراقيين … فإن المشغل السعودي يفضل اليد العاملة من العرب
حيث يتميز العمال العرب بكفاءتهم في عدة مجالات ووظائف مطلوبة في السعودية ومقارنة مع العامل الأجنبي فإن الأجور المدفوعة لهم تبقى في المتناول بالنسبة لصاحب العمل وسنسرد أهم فرص العمل في السعودية فيما يلي من هذه التدوينة.

الوظائف المطلوبة و متوسط الرواتب في السعودية

يختلف متوسط رواتب المهن في السعودية من منصب عمل لآخر و الامتيازات المصاحبة للعمل تلعب دورا ايضا في تحديد صافي الاجر او الراتب و كمثال على هذا قد تجد منصب عمل بامتيازات مثل السكن و الاكل و النقل و براتب ادنى من المتوسط ويكون افضل من راتب عالي و تنفق منه على كل الاحتياجات التي يتطلبها العيش في السعودية.

يصل الحد الادنى للاجور في السعودية الى 1200 دولار امريكي لكن سقف الأجور قد يكون اعلى بكثير حسب الخبرة المهنية للعامل و الميدان المشتغل به فقد يصل الحد الأعلى للاجور في السعودية الى 20000 الف دولار في الشهر بالنسبة الى من يستطيع العمل في مناصب عمل تحتاج خبرة 10 سنوات فاكثر.

في اللائحة التالية ستجدون الحد الأدنى للأجور في السعودية حسب اكثر فرص العمل شعبية بالنسبة إلى الأجانب الوافدين حديثا

  • استاذ في التعليم الأساسي : 3200 دولار امريكي
  • العامل في مهنة صحافة : 4500 دولار امريكي
  • مبرمج معلوماتي 4200 : دولار امريكي
  • العامل او العاملة في مجال التمريض : 3200 دولار امريكي
  • النادل او النادلة في مطعم او مقهى : 1300 دولار امريكي
  • العامل في خدمة الاستقبال : 1600 دولار امريكي
  • المهندس مهما كان التخصص : من 3800 دولار امريكي الى 4200 دولار امريكي
  • عامل بناء : 1700 دولار امريكي
  • مربية أو معلمة في الحضانة : من 1600 دولار امريكي الى 1800 دولار امريكي
  • عامل اصلاح ميكانيك : 1540 دولار امريكي
  • العامل في مجال المالية و المحاسبة : من 2200 دولار امريكي 2800 دولار امريكي

اكثر الشركات التي تستقطب العمال الاجانب الى السعودية

تجدر الاشارة الى ان هناك العديد من الوظائف والمهن في السعودية التي تناسب النساء أكثر مثل المربيات و المعلمات التي يشتغلن سواء في البيوت او مدارس الفتيات لأن السعودية تعمل بنظام التقسيم بين الفتيات و الفتيان هو الامر الذي يجذب اهتمام المغربيات والجزائريات والمصريات الباحثات عن عمل.

تعتبر اللغة الانجليزية اضافة مهمة في البروفايل الخاص بالسيرة الذاتية للمهاجرين العاملين في السعودية حتى يتمكنوا من العمل في اكبر الشركات السعودية التي تعرض أفضل فرص العمل.

على الرغم من ان شركة ارامكو لا زالت تحتل الريادة في بورصة اقوى الشركات الكبرى في السعودية التي توفر اهم فرص العمل بالنسبة الى الاجانب العرب و غير العرب المقيمين في السعودية.

  • شركة STC: شركة الاتصالات السعودية التي تختص في مجال الاتصالات عبر الخطوط الأرضية والانترنت و الجوال.
  • شركة SABIC: شركة تعاونية الصناعات الاساسية السعودية والتي تختص في إنتاج وتصنيع المواد و المركبات الكيماوية و الاسمدة و المعادن.
  • بنك SABB: البنك السعودي البريطاني الذي تربطه علاقة شراكة بمجموعة بنوك HSBC الشهيرة.
  • بنك MOBILY: وكما يوحي الاسم هي شركة اتصالات ايضا و التي تم تأسيسها سنة 2004 و تغطي نسبة مهمة من الاقتصاد السعودي.

المواقع الالكترونية للبحث عن عمل في السعودية

و يعد التطور الذي تشهده السعودية في الميدان الاقتصادي بشكل عام و قطاعي التكنولوجيا والخدمات على وجه الخصوص هو ما يفسر الطلب الكبير على اليد العاملة ذات المهارات المتنوعة تشغيل فرص عمل مختلفة في السعودية.

وحتى يتسنى لك عزيزي القارئ الحصول على أفضل فرص العمل في السعودية يمكن لك البحث عن العمل الذي يناسبك عن طريق المواقع الالكترونية المخصصة لهذا الغرض حيث يتم تخصيص إعدادات متعددة مثل اختيار مدينة العمل فهناك من يفضل العمل في الرياض او جدة او اختيار نوع العمل المرغوب فيه

وتساعدك المواقع الالكترونية المخصصة للبحث عن عمل في السعودية على اكتشاف اهم عروض العمل التي يبحث صاحبها عن عمال اجانب من اجل شغل مناصب معينة و تشمل هذه العروض وظائف مختلفة من كل المستويات مثل الحرف و البناء و الهندسة و البرمجة الالكترونية.

فيما يلي أفضل مواقع البحث عن العمل في المملكة العربية السعودية و التي يجب زيارتها باستمرار حيث سوف تجد تحديثات بشكل دوري والتقديم لأن المنافسة عليها كبيرة:

طريقة الحصول على إقامة العمل في السعودية

إذا كنت مواطنا أجنبيا يريد العمل في السعودية فمن الضروري عليك الحصول على اقامة العمل في السعودية بحيث تعتبر من بين أهم شروط العمل في السعودية للاجانب

شروط الحصول على تأشيرة عمل بالسعودية

يتم الحصول على فيزا العمل في السعودية عن طريق السفارة السعودية في بلدك وفيما يلي قائمة أهم شروط العمل في السعودية للأجانب

  • لابد أن تكون المؤهلات الدراسية وشهادات الخبرة الخاصة بالشخص المستقدم مطابقة مع طبيعة العمل الذي يتم تدوينه في تصريح العمل.
  • يجب أن تكون المهنة المذكورة في جواز السفر مطابقة للمهنة المستقدم عليها.
  • في حالة الرغبة في تغيير المهنة، طبيعة العمل أو الجنسية، يتم التوجه إلى وزارة العمل السعودية على الفور.
  • لا يحق لغير المسلمين العمل في الأماكن المقدسة داخل المملكة السعودية.
  • لا يحق أيضًا لأي فرد غير حامل للديانة الإسلامية العمل في مهنة ” الجزارين”.
  • أعمار المستقدمين إلى العمل في المملكة السعودية:
    • يجب أن يكون عمر الشخص المستقدم للعمل 21 عامًا فأكثر.
    • الأفراد الذين يعملون في محلات الملابس الجاهزة لا تقل أعمارهم عن 40 عامًا.
    • لا يجب أن يقل عمر العاملين في مهنة الهجانة عن 18 عامًا.

رسوم تأشيرة العمل للسعودية

يتم تحصيل رسوم تأشيرة العمل السعودية بمبلغ مالي قدره 50 ريال سعودي.

شروط الحصول علي اقامة في السعودية بدون كفيل 2023

نترككم مع هذا الفيديو التوضيحي الذي يتحدث حول شروط وكيفية الحصول على الإقامة في السعودية بدون كفيل

قائمة أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية 2024

ما هي أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية 2024؟ بفضل رؤية 2030 أو “Saudi Vision 2030” التي طلقها ولي العهد السعودي فتحت المملكة العربية السعودية أبوابا عدة مجالات واسعة لأعمال كبرى و تخصصات مطلوبة في سوق العمل السعودي 2024.

وبهذا أصبح العديد من الطلبة الخريجين في العالم العربي يطمحون لـ العمل في السعودية نظرا للفرص التي تقدمها “رؤية السعودية 2030” كما سبق وذكرنا وأيضا بسبب المستوى المعيشي المرتفع نسبيا مقارنة بباقي دول الوطن العربي.

لكن قبل بدء البحث عن عمل في السعودية، لا بد من التعرف أولا على أهم وأكثر التخصصات المطلوبة في السعودية 2024 وهل توافق مؤهلاتك الدراسية و التأكد من أن هذه التخصصات تتوافــق مــع ميولك وقدراتك.

وهذا هو هدف مقالنا لهذا اليوم، بحيث أننا سنقدم لك قائمة بأفضل التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2024 و التي سوف يتزايد الطلب عليها توافقا مع رؤية المملكة 2030.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2024 (حسب رؤية 2030)

هذه هي قائمة أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية 2024 والتي سوف يتزايد الطلب عليها توافقا مع رؤية 2030:

  • تخصص علوم الحاسب؛
  • تخصص هندسة برمجيات؛
  • البرمجة (من أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية
  • الهندسة الميكانيكية؛
  • تخصص هندسة الإلكترونيات؛
  • الإحصاء والرياضيات (تخصص مطلوب في السعودية)؛
  • هندسة شبكات الحاسب الآلي؛
  • أمن المعلومات السعودية (تخصص مطلوب حسب رؤية 2030)؛
  • تخصص الهندسة الكيميائية؛
  • تخصص الهندسة المدنية؛
  • تخصص الهندسة المعمارية؛
  • الصحافة والإعلام؛
  • تخصص التربية البدنية؛
  • هندسة معدات طبية؛
  • تخصص إدارة الأعمال؛
  • إدارة المؤتمرات؛
  • البحث الإسلامي العلمي؛
  • الفنون القتالية؛
  • العلوم النفسية والإجتماعية.

إذن كانت هذه هي أهم المعلومات المتعلقة بخصوص تكاليف المعيشة الرواتب والوظائف المطلوبة للعمل في السعودية نتمنى أن يكون الجميع قد استفاد منه ولمن لديه أي تساؤل بخصوص هذا الموضوع، فلا تتردد بترك تعليق أسفل المقال أو زيارة صفحتنا بالفيسبوك عبر الضغط هـنــا

يمكنك الاطلاع أيضا على :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *