الهجرة إلى ايسلندا

اللجوء في ايسلندا 2024 .. الشروط، الإجراءات المتخذة و رواتب اللاجئين في ايسلندا

اللجوء في ايسلندا .. في هذا المقال سنقوم بتقديم بعض المعلومات المهمة خصيصا لمتابعينا العرب الذين ينوون الهجرة الى ايسلندا من أجل طلب اللجوء، حيث سنتطرق لبعض المحاور المتعلق ب المهاجر العربي اللاجئ في ايسلندا، فلتتفضل بقراءة المقال.

ايسلندا واللجوء

في هاته الفقرة سنقوم بالإجابة عن سؤال لطالما توصلنا به من خلال رسائل متابعنا في موقعنا أمجد للهجرة ألا وهو هل يمكن تقديم اللجوء في ايسلندا ؟

تعد ايسلندا دولة أوروبية تقع في شمال الأطلسي وتشترك في البرنامج الأوروبي للاجئين والهجرة، وتعتمد دولة ايسلندا على معايير واتفاقيات دولية في معالجة طلبات اللجوء، وهي عضو في الاتفاقية حول حقوق اللاجئين.

و يصل عدد اللاجئين في ايسلندا حوالي 550 لاجئ من بينهم 300 من اللاجئين السوريين تم استقبالهم في عام 2012 بعد انتفاضة الربيع العربي الفاشلة في سوريا ضد نظام شار الأسد سنة 2011.

ما هي شروط قبول طلب اللجوء في ايسلندا ؟

إن شروط قبول طلب اللجوء في ايسلندا مشابهة للشروط المعمول بها في العديد من البلدان الأوروبية، حيث تعتمد على التزامات الدولة بموجب القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق اللاجئين.

وهذه أهم الشروط العامة التي يجب توفرها لطالب اللجوء في ايسلندا:

  1. مخاوف مبررة: يجب أن يكون لديك مخاوف مبررة من العودة إلى بلدك الأصلي بسبب التعرض للاضطهاد أو التهديد بالضرر الجسدي أو الحياة، حيث يمكن أن تكون هذه المخاوف نتيجة العرق أو الديانة أو الانتماء الاجتماعي أو النشاطات السياسية أو الجنسية وغيرها.
  2. تقديم طلب اللجوء في الوقت المناسب: يجب عليك تقديم طلب للجوء في ايسلندا في الوقت المناسب بعد دخول البلاد ودون تأخير غير مبرر.
  3. التعاون مع السلطات: يجب عليك التعاون مع السلطات الأيسلندية وتقديم المعلومات والوثائق المطلوبة لمعالجة طلب اللجوء.
  4. عدم وجود حماية أخرى: يجب أن تثبت أنك لا تستطيع العثور على حماية كافية في بلدك الأصلي أو في أي بلد آخر قبل الوصول إلى ايسلندا.
  5. الإلتزام بالقوانين: يجب أن تلتزم بالقوانين واللوائح في ايسلندا وأن تكون على استعداد للتعاون مع السلطات خلال عملية معالجة طلب اللجوء.

كيفية اللجوء إلى ايسلندا 2024 ؟

بعد أن تعرفت على شرط اللجوء في ايسلندا يجب عليك اتباع الإجراءات التالية لطلب اللجوء داخل الأراضي الايسلندية وهي كالاتي:

  1. الوصول إلى إيسلندا: يمكنك البدء بطلب اللجوء إلى إيسلندا عن طريق الوصول إلى البلاد حيث يمكنك استخدام وسائل مختلفة للوصول، مثل السفر بجواز سفر ساري أو الوصول عن طريق البحر أو البر و من المهم أن تحافظ على جميع الوثائق الخاصة بك بأمان، بما في ذلك جواز السفر وأي وثائق هويتك.
  2. تقديم طلب اللجوء: بمجرد وصولك إلى إيسلندا يجب عليك التوجه إلى السلطات المعنية بشؤون اللجوء في البلاد حيث يمكن أن تكون هذه السلطات جزءا من الشرطة أو جهاز الهجرة في إيسلندا و هناك ستحتاج إلى تقديم طلب رسمي للجوء والإجابة على أسئلة حول سبب طلب اللجوء وتاريخ وملابسات هروبك من بلدك الأصلي.
  3. المقابلة و التحقق من هويتك: ستجري مقابلة معك للتحقق من هويتك وسبب طلب اللجوء وقد تحتاج إلى توفير أدلة ومستندات تثبت مصداقية قصتك وسبب طلب اللجوء.
  4. معالجة طلب اللجوء: بعد تقديم الطلب ستتم معالجته من قبل السلطات المعنية حيث ستتخذ السلطات قرارا بشأن قبول أو رفض طلب اللجوء بناء على المعلومات التي قدمتها والأوضاع القانونية والسياسية.
  5. الإقامة المؤقتة: إذا تم قبول طلب اللجوء قد تحصل على إقامة مؤقتة في إيسلندا.
  6. الإجراءات القانونية: إذا تم رفض طلب اللجوء لديك حق التقديم بطلب لجوء ثانوي والاستئناف ضد هذا القرار ومن المهم الحصول على مشورة قانونية في هذه المرحلة إذا كنت تعتقد أن لديك قضية قانونية قوية.

كم رواتب اللجوء في ايسلندا 2024 ؟

بعد قبول ملف طلبك للجوء داخل الأراضي الايسلندية ستتلقى كل الدعم والعناية والرعاة الصحية بالإضافة إلى أنه سيوفرون الأكل والإقامة دون نسيان الدعم المادي، حيث ستتلقى شهريا راتب يقدر ب 1234.78 دولار أي ما يعادل 168800.15 كرونا ايسلندية للفرد الواحد.

أما بالنسبة للزوجين فيحصلون على راتب شهري يمكن أن يصل ل 1900 دولار أي ما يعادل بالكرونا 259738.80 وسيتم مضاعفة الراتب في حالة وجود أطفال.

و بالنسبة لمن يسأل: كم راتب اللاجئ السوري في ايسلندا ؟ تقريبا هو نفس الراتب الذي تم ذكره في بداية الفقرة، ومن خلال الفيديو التالي سأطلعك على مزيد من المعلومات حول  الهجرة و اللجوء في ايسلندا – الإقامة – الرواتب و الجنسية :

ماهي مميزات و عيوب اللجوء في ايسلندا 2024 ؟

إن اللجوء إلى ايسلندا مثل اللجوء إلى أي بلد آخر، يأتي مع مجموعة من المميزات والعيوب حيث يجب أن تنظر في هذه المعلومات بعناية قبل اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء.

و إليك بعض المميزات والعيوب المحتملة لطلب اللجوء في إيسلندا وهي كالاتي:

مميزات اللجوء في ايسلندا 2024

  1. الاستقبال الإنساني: إيسلندا تشتهر بالتسامح والاستقبال الإنساني، وهذا يمكن أن يساهم في توفير بيئة آمنة وداعمة للأشخاص الذين يبحثون عن اللجوء.
  2. الرعاية الصحية: اللاجئين في ايسلندا يحصلون على الرعاية الصحية المجانية والمتخصصة عند الحاجة.
  3. فرص التعليم: يتاح للأطفال اللاجئين الحضور إلى المدارس والحصول على تعليم مجاني في إيسلندا.
  4. فرص العمل: بمرور الوقت يمكن للأشخاص اللاجئين الحصول على تصاريح عمل والمشاركة في القوى العاملة.

عيوب اللجوء في ايسلندا 2024

  1. اللغة: اللغة الأيسلندية هي اللغة الرسمية في ايسلندا، وقد تكون صعوبة التفاعل إذا لم تكن تجيد اللغة.
  2. المناخ: يعتبر الطقس في إيسلندا بارد ورطب وهذا قد يكون تحديا للأشخاص الذين ليسوا عاديين لهذه الظروف.
  3. الانتظار: عملية معالجة طلب اللجوء قد تستغرق وقتا طويلا، ويمكن أن يكون لديك انتظار طويل قبل أن يتم البت في طلبك.
  4. قيود على السفر: في بعض الحالات قد تواجه قيودا على السفر أثناء انتظار تقديم قرار حول طلب اللجوء.
  5. عدم الاستقرار: قد تعيش حياة غير مستقرة أثناء انتظار القرار النهائي بشأن طلب اللجوء، مما يمكن أن يكون مؤثرا على الصحة النفسية والاستقرار الشخصي.

للإشارة إذا كنت قد اتخذت قرار الهجرة واللجوء الى ايسلندا، وتريد معرفة المزيد حول تكلفة العيش في ايسلندا: يمكنك الدخول لرابط المقال التالي “تكاليف المعيشة في ايسلندا 2024”

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم، الذي تطرقنا من خلاله لمجموعة من المعلومات المهمة التي قد تفيدك كمهاجر عربي وتريد اللجوء في ايسلندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *