الهجرة الى كندا

الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا 2024 .. مواقع رسمية أخرى

يقول حال لسان الكثيرين من الشباب في العالم العربي اريد الهجرة إلى كندا مجانا نظريا يمكن القول انه من الممكن الهجرة الى كندا بدون دفع اي عمولات لأي جهة كانت باستثناء رسوم الإجراءات الرسمية في حالة التوفر على المعلومات اللازمة والتي يمكن الولوج لها عبر الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا 2024.

وفي موضوعنا لليوم سنقوم بعرض الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا والخطوات الضرورية من أجل التسجيل في برنامج الدخول الى كندا.

الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا 2024

من اجل ادارة برنامج Canadian Express Entry يوجد الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا واللاجئين والجنسية الكندية (IRCC).

وفيما يلي مواقع الويب الرئيسية وبوابات الإنترنت الضرورية في عملية التقديم لبرنامج Express Entry :

  • الموقع الرسمي لحكومة كندا (IRCC) : الموقع الرسمي للهجرة واللاجئين والجنسية الكندية (IRCC) هو المصدر الأساسي لكل المعلومات حول برنامج Express Entry واي طرق هجرة أخرى إلى كندا.
  • بوابة Come to Canada : Come to Canada هي عبارة عن وسيلة للقيام باستقصاء عبر الإنترنت على موقع IRCC ويتيح لمستخدمه تحديد أهلية التقدم لبرنامج Express Entry او اي برامج هجرة أخرى ويقوم بتقديم المساعدة لمعرفة مدى القدرة على استيفاء معايير التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.
  • ملف تعريف اونلاين للتسجيل Express Entry : في حالة وجود الأهلية للتقدم من الى برنامج Express Entry يجب إنشاء ملف تعريف عبر الإنترنت ويمكن القيام بذلك على موقع IRCC وأثناء إنشاء ملف التعريف يتم تقديم معلومات شخصية حول العمر والمستوى التعليمي والخبرة المهنية والكفاءة اللغوية وعوامل أخرى وعن طريق هذه المعلومات سيتم تحديد الدرجة الحاصل عليها في نظام التصنيف الشامل (CRS).
  • بنك الوظائف : بنك الوظائف هو عبارة عن منصة عبر الإنترنت تربط مقدمي الطلب على Express Entry بأصحاب العمل الكنديين الذين هم في حاجة إلى توظيف العمال ذوي المهارات إنها منصة تطوعية، ويعتبر إنشاء حساب على Job Bank اختياريًا، ولكن من المحتمل أن يقوم هذا بالزيادة من فرص تلقي الدعوة لتقديم طلب الإقامة الدائمة في كندا.
  • نظام حساب النقاط الشامل (CRS) : هناك العديد من الانظمة عبر الإنترنت لحساب CRS مثل canadim.com والتي تسمح بحساب نقطة CRS بناءً على المعلومات المقدمة في ملف تعريف Express Entry هذه البرامج الحاسبة ليست رسمية، لكن يمكن أن تشكل فكرة عن وضع المتقدم من حيث نقاط CRS.
  • سحوبات ونتائج Express Entry : يقوم موقع IRCC على الويب بتحديث ونشر المعلومات حول سحوبات Express Entry بانتظام بما في ذلك عدد المختارين المدعوين للتقدم بطلب الهجرة، والنقاط الحاصل عليها في CRS، وتواريخ السحوبات تعتبر هذه المعلومات ضرورية لفهم أحدث التوجهات وفرص استلام الدعوة لتقديم طلب الإقامة (ITA).
  • حساب MyCIC : إذا تم التوصل بدعوة للتقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة، يجب إنشاء حساب MyCIC على موقع IRCC وسيتم استخدام هذا الحساب لتقديم الطلب، وتحميل الوثائق الداعمة، والتواصل مع IRCC أثناء عملية التقديم.

ملاحظة : ان موقع IRCC الرسمي هو أكثر مصدر موثوق وفيه توجد أحدث المعلومات والخدمات المتعلقة ببرنامج Express Entry.

يجب اتخاذ الحذر من مواقع الويب غير الرسمية أو خدمات الجهات الخارجية التي قد تفرض رسومًا مقابل المعلومات المتاحة مجانًا على موقع IRCC الرسمي.

وزارة الخارجية الكندية الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا

في حالة النجاح في برنامج القرعة للهجرة الى كندا قد يحتاج مقدم الطلب التواصل مع السفارات ولجان الهجرة و القنصليات الكندية.

ويمكن العثور على المعلومات الضرورية للتواصل مع سفارة كندا في الخارج مثل الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا للسفارات الكندية وايميل وزارة الهجرة الكندية عبر الموقع الرسمي لـ وزارة الخارجية الكندية.

وقد يتساءل مقدم الطلب عن دور السفارات في عملية التسجيل في برنامج الهجرة إلى كندا للعمل.

في الحقيقة ينحصر دور السفارات و القنصليات الكندية في تقديم الخدمات للمواطنين الكنديين الذين يسافرون أو يقيمون في الخارج، مثل خدمات جواز السفر والجنسية والمساعدة في حالات الطوارئ، وخدمات التوثيق.

أما بالنسبة للأجانب الراغبين في زيارة أو العمل أو الدراسة أو الهجرة إلى كندا سيكونون في الحاجة الى التواصل فقط مع مكتب التأشيرات المحدد أو مركز طلبات التأشيرة في بلد أو منطقة التقديم.

يكفي تصفح موقع الهجرة للعمل في كندا IRCC على الويب من أجل الحصول على معلومات مفصلة حول مكان مكتب الهجرة المعتمد من طرف الحكومة الكندية في بلد التقديم وكيفية التقدم للحصول على التأشيرات والتصاريح الكندية.

من أجل الحصول على الاجابة على اي استفسارات متعلقة بالهجرة الى كندا من الضروري الاعتماد على مصادر حكومية رسمية مثل موقع IRCC لكن المواقع الحكومية تكون بالفرنسية او الانجليزية ولا توجد حاليا معلومات حول وزارة الهجرة الكندية بالعربي مباشرة.

وتوجد بعض الجهات والمكاتب الغير مصرح بها من طرف الحكومة الكندية وتقوم باستغلال قلة المعلومات عن الهجرة الى كندا بالعربي وتاخذ عمولات زائدة من مقدمي الطلب ولهذا يجب توخي الحذر والاعتماد على المنصة المحدثة من طرف وزارة الهجرة الكندية الموقع الرسمي IRCC الموجود اعلاه فقط.

تقديم طلب الهجرة إلى كندا

فيما يلي سنقوم بعرض وصف مبسط لخطوات تقديم طلب الهجرة الى كندا من خلال برنامج Express Entry في كندا :

الخطوة الأولى : تحديد الأهلية

بداية يجب استخدام نظام “Come to Canada” على الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) للتحقق مما إذا كنت مؤهلاً لبرنامج Express Entry.

ويجب التأكد من استيفاء شروط الهجرة للعمل في كندا حسب أحد هذه البرامج الثلاث :

  • البرنامج الفيدرالي للعمال الماهرين (FSWP)
  • البرنامج الفيدرالي للتجار المحترفين (FSTP)
  • البرنامج الكندي للخبراء (CEC)

الخطوة الثانية : إنشاء ملف تعريف في برنامج Express Entry

بعد التأكد من وجود الأهلية يجب إنشاء ملف تعريف في برنامج Express Entry عبر الإنترنت على موقع IRCC.

ويتم تقديم معطيات مثل العمر و المستوى التعليمي والخبرة المهنية في الميدان، والمستوى في اللغة الفرنسية والانجليزية وعوامل أخرى تساهم في تحديد النقطة الاجمالية في نظام التصنيف الشامل (CRS).

الخطوة الثالثة : الحصول على النقطة الإجمالية في نظام CRS

بعد إنشاء ملف التعريف يتم الحصول على النقطة الإجمالية في برنامج CRS بناءً على المعلومات المقدمة.

سيتم تحديد النقطة الاجمالية في نظام CRS وترتيبها في برنامج القرعة Express Entry بالمقارنة مع طلبات المتقدمين الآخرين.

الخطوة الرابعة: تعزيز الطلب عن طريق إبداء الاهتمام (EOI)

يمكن للمتقدمين في برنامج Express Entry تحسين فرص الحصول على دعوة للإقامة الدائمة في كندا من خلال تعزيز الطلب والتعبير عن الاهتمام والرغبة في الهجرة الى كندا (EOI).

ولا يعتبر EOI طلبًا منفصلاً لكن فقط وسيلة لإظهار الاهتمام الجدي بالهجرة إلى كندا.

الخطوة الخامسة: التوصل بدعوة للقيام بتقديم الطلب (ITA)

تقوم الحكومة الكندية بالإشراف على عمليات سحب قرعة برنامج Express Entry من بين الطلبات المؤهلة والتي تتوفر على إجمالي نقاط كافي.

وتكون نسبة تلقي الدعوة لتقديم الطلب (ITA) من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في كندا مرتفعة بعد الحصول على معدل نقاط عالي أكثر من 70 نقطة.

الخطوة السادسة: تقديم طلب الإقامة الدائمة

في حالة تلقي ITA فسيكون هناك وقت محدود (عادة 90 يومًا) لتقديم طلب الإقامة الدائمة في كندا من خلال انشاء حساب على MyCIC على الإنترنت.

يجب تقديم الوثائق الداعمة للطلب بعدها، مثل معادلة الشواهد التعليمية ونتائج اختبار اللغة وشهادات السجل العدلي.

الخطوة السابعة : تقييم الطلب وإصدار القرار

يأتي الدور بعدها على دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) التي تقوم بتقييم الطلب والتحقق من صحة المعلومات المقدمة .

إذا تمت الموافقة على الطلب، سيتم التوصل بتأكيد الحصول على الإقامة الدائمة (COPR) و فيزا للهجرة إلى كندا.

الخطوة الثامنة : السفر إلى كندا

بمجرد الحصول على COPR التأكيد على قبول طلب الاقامة الدائمة في كندا يمكن آنذاك السفر إلى كندا من أجل الاستقرار فيها.

عند الوصول إلى كندا، ستحتاج إلى إستكمال عملية الدخول الى كندا عبر احد نقاط الوصول مثل الميناء او المطار.

يجب اعتبار أن عملية Express Entry قد تتغير بمرور الوقت، وقد تختلف وضعية الطلب من فرد لآخر.

من الضروري التحقق بانتظام عبر موقع الحكومة الكندية الرسمي IRCC للحصول على أحدث المعلومات واتباع التعليمات المقدمة من الحكومة الكندية خلال عملية التقديم.

ومن الأفضل اعتماد محامي او مستشار قانوني مؤهل ومعتمد في قضايا الهجرة الى كندا من أجل تتبع الإجراءات بالشكل المطلوب في حالة كان لدى مقدم الطلب الأهلية والنقطة الإجمالية الكافية.

أخيرا وللراغبين في الهجرة إلى كندا و بعدما تعرفنا على الموقع الرسمي للتسجيل في هجرة كندا ، سيوضح لكم الفيديو التالي تكلفة المعيشة بالتفصيل في كندا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *