الهجرة إلى ليشتنشتاين 2024 ..كيفية الحصول على الاقامة في ليشتنشتاين

اليك شروط الهجرة والإقامة والحصول على الجنسية في ليختنشتاين

الهجرة إلى ليشتنشتاين 2024 .. يتمنى كثير من شباب اليوم الذين لديهم فكرة الهجرة إلى دول أخرى الهجرة والعمل في ليختنشتاين ، باعتبارها إحدى الإمارات التي تقع في وسط أوروبا لكن ليشتنشتاين ليست من دول الاتحاد الأوروبي ، وهي تقع تحديدا بين غرب النمسا وشرق سويسرا في جبال الألب.

باعتبار دولة ليشتنشتاين دولة جبلية ذات اقتصاد مميز، يعتمد إقتصادها بشكل أساسي على مؤسسات الخدمات المالية وعلى قطاع السياحة، وصناعات الإلكترونيات والصناعات الغذائية أيضا.

فـ ما هي اللغة الرسمية في ليختنشتاين ؟ حسب دستور ليختنشتاين فإن لغة ليختنشتاين الرسمية هي اللغة الالمانية ، و عملة ليختنشتاين الرسمية هي الفرنك السويسري لكن يتعامل ليشتنشتاين أيضا بعملة اليورو و الدولار.

وتمثل الهجرة إلى ليشتنشتاين حلما يراود الكثيرين، ومنهم أنت، إذا كنت تبحث عن شروط الهجرة إلى ليختنشتاين ، أو الحصول على الجنسية هناك و تكلفة المعيشة في ليختنشتاين أو تتساءل كيف احصل على اقامة في ليختنشتاين فإنك في المكان الصحيح.

معلومات عامة حول إمارة ليختنشتاين :

إذا كانت ليختنشتاين تقع بين غرب النمسا وشرق سويسرا في جبال الألب، فهي حتما تتميز بمناظر طبيعية خلابة قل نظيرها في العالم،وهي كذلك وجهة جيدة لقضاء حياة مميزة في أجواء الطبيعة، والإستمتاع بأجوائها المميزة، ويبلغ عدد سكان هذه الإمارة حوالي 37,623 نسمة.

وتعتبر ليختنشتاين نقطة التقاء الثقافات والحضارات، وموطن المهرجانات والاحتفالات.

وتعرف هذه البلاد أيضا بقوة اقتصادها، كما يعتمد اقتصاد لختنشتاين على قطاع الخدمات، والصناعة، ناهيك عن وجود قطاع زراعي قوي، حيث تزرع كروم العنب.

وفي ليختنشتاين تقل نسبة البطالة كما أن الهجرة ضئيلة جداً، وفق بيانات البنك الدولي، بالإضافة إلى انخفاض الضرائب في هذا البلد ، و هذا ما جعلها وجهة مرغوبة بالنسبة لرجال الأعمال و أصحاب الأموال.

قانون الهجرة إلى ليشتنشتاين :

بما أن دولة ليختنشتاين كما تعلم عبارة عن إمارة صغيرة ، فقد عملت السلطات على الحرص على مراقبة المواطنين الذين يرغبون في طلب هجرة إلى ليختنشتاين ، باستثناء المواطنين الذين ينحدرون من المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين من سويسرا أيضا .

بحيث تُعنى هذه  الإتفاقية على تنظيم اجراءات الهجرة إلى ليشتنشتاين بشكل قانوني ، وذلك عبر تحديد عدد تصاريح الإقامة والتأشيرات الصادرة عن الدولة على أساس سنوي.

الإقامة في ليختنشتاين :

بالنسبة لعدد تصاريح الاقامة الممنوحة للرعايا الأجانب الذين يرغبون في الحياة في ليختنشتاين فهو قليل جدا، حيث تمنح  ليختنشتاين 89 تصريح إقامة كل عام لمواطني دول المنطقة الإقتصادية الأوروبية و المواطنين السويسريين .

وقد تمنح ليختنشتاين تصاريح الإقامة إلى أشخاص من دول أخرى، وذلك إذا تعلق الأمر باللجوء السياسي في ليشتنشتاين.

كذلك تمنح تصاريح الإقامة في ليختنشتاين للمواطنين من خارج القارة الاوروبية ، و تُمنح هذه التصاريح إلى العمال المشهود لهم بالمهارة والموظفين في مناصب قيادية.

5 طرق قانونية للحصول علي إقامة في دولة ليشتنشاين :

أنواع الإقامة في ليختنشتاين:

تتعدد أنواع الإقامة بتعدد الأغراض في التصريج بالإقامة، ومن أنواع الإقامة في ليختنشتاين:

إذا كنت لا تمارس أي عمل، لكنك مع ذلك تملك دخلا أو موارد مالية كافية، بحيث لا تحتاج أي مساعدة إجتماعية، أي أنك غني عن المساعدة، فإنه بإمكانك الحصول على تصريح إقامة ليختنشتاين فئة B .

إذ يخول لك هذا التصريح الإقامة في ليختنشتاين لأكثر من 12 شهرًا بشرط عدم ممارستك أي عمل .

و يمنح هذا التصريح غالبا للأشخاص النشطين اقتصاديا من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، إلا أنه لا يسمح لمن يحمل هذه الاقامة بـ العمل في ليختنشتاين .

هذا النوع من الإقامة الذي تمنحه ليختنشتاين، لا يتجاوز عددعها 56 إقامة سنويا.

ويتم منح 16 تصريحا للأقامة في ليختنشتاين من هذا النوع إلى الأشخاص غير النشطين اقتصاديا،وتجدر الإشارة إلى أن العمل أو البحث عن وظيفة أمر ممنوع في ليختنشتاين.

أما بالنسبة لهذا النوع من التصريح، فهو يمنح إلى الأشخاص الراغبين في الهجرة إلى ليشتنشتاين من أجل  العمل بأجر والإقامة.

يسمح تصريح الإقامةL بـ الإقامة في ليختنشتاين لمدة لاتتجاوز 12 شهرًا كحد أقصى، وبعد انتهاء مدة 12 شهرا يجب مغادرة البلد.

يُمنح تصريح الإقامة هذا للمواطنين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية و المواطنين غير السويسريين.

أما عن شروط الهجرة الى ليشتنشتاين بهذا النوع من التصريح بالإقامة فهي كالتالي:

كيف تحصل على عقد عمل في ليختنشتاين؟

يتساءل الكثيرون عن كيفية الحصول على عقد العمل في ليختنشتاين،  فإذا كان لديك معارف وأصدقاء في هذه الدولة فحتما سوف تجد عملا، ويمكنك كذلك الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر فرصا لوظائف هناك والتي تناسب مجال عملك أو دراستك.

إزاى تدخل دولة ليشتنشتاين ؟

كيف تحصل على الجنسية في ليختنشتاين؟

يمكنك الحصول على الجنسية ليختنشتاين عن طريق:

لكن قبل ذلك يشترط الحصول على الإقامة الدائمة في ليختنشتاين لمدة 5 سنوات على الأقل قبل تقديم طلب التجنيس في دولة ليختنشتاين.

و كما قلنا أنه بإمكان الشخص بعد الهجرة إلى ليتشنشتاين و البقاء فيها لمدة 30 سنة التقديم من أجل الحصول على باسبور ليتشنشتاين لكن بشرط أن يتخلى عن جنسيته الأصلية ، لأن ازدواج الجنسية في ليختنشتاين غير مسموح به .

شروط الإقامة في ليختنشتاين :

شرط الاقامة في امارة  ليختنشتاين لمدة 30 عامًا قد لا يكون إجباريا، وذلك بشرط موافقة برلمان ليختنشتاين على منح الجنسية للشخص، مع وجوب التخلي عن الجنسية الأولى طبعا.

هل يمكن تقديم اللجوء في ليختنشتاين ؟

كانت قد أبلغت الأمم المتحدة و المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أنه في ليختنشتاين نجد القليل من عدد اللاجئين حوالي 135 . فـ ليختنشتاين لا تقبل طلبات اللجوء السياسية وذلك لأنها لا تسعى لدخول معارك سياسية و لذلك نجد معظم اللاجئين في ليختنشتاين لأسباب إنسانية.

بالنسبة لمن يرغب في تقديم اللجوء في ليختنشتاين فيجب عليه الدخول الى ليختنشتاين ثم تقديم طلب اللجوء.

تكلفة المعيشة في ليختنشتاين :

تعتبر دولة ليختنشتاين واحدة من أغلى دول أوروبا للعيش فيها ، مع تكاليف معيشة مماثلة لتلك الموجودة في سويسرا ، فنجد أن الجالية العربية في ليختنشتاين تفضل الذهاب إلى سويسرا أو ايطاليا يوميا والرجوع في اليوم التالي من أجل العمل في ليختنشتاين .

فإيجار شقة في ليختنشتاين مكونة من غرفة نوم واحدة في وسط العاصمة فادوز يكلف حوالي 1400 فرنك ، وتأجير شقة في وسط فادوز عاصمة ليشينشتاين مكونه من 3 غرف نوم يكلف 2400 فرنك شهريا، وشقة مكونة من 3 غرف نوم خارج العاصمة تكلف 1900فرنك في الشهر.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن واحدة من الدول الأروبية الرائعة، حيث بينا شروط الهجرة إلى ليشتنشتاين وكذا الإقامة و الحصول على الجنسية فيها، و الحياة في ليشتنشتاين .

 

يمكنك زيارة المقالات :

Exit mobile version