الهجرة إلى هولندا

الهجرة إلى هولندا للعرب 2024 .. الطرق الممكنة،الاجراءات، الشروط، التكلفة

الهجرة إلى هولندا للعرب … تعد هولندا واحدة من الدول الواقعة في شمال غرب أوروبا، عاصمتها أمستردام و اللغة الأصلية لسكانها هي الهولندية تليها الألمانية ثم الفرنسية و الإسبانية.

تتميز هذه الدولة بجمالها الطبيعي الفائق و اقتصادها الذي يحتل مراتب متقدمة عالميا من حيث الصادرات مثلا التي تحتل المرتبة السابعة عالميا.

و بما أن هذه الدولة كما سبق و أشرت إلى أنها بلد جميل و من أكبر الاقتصادات في القارة الأوروبية، نجد أن هناك عدد هائل من الشباب الذين يرغبون في الهجرة إلى هولندا لأسباب متعددة.

لهذا، سأسألك هل تفكر بالهجرة إلى هولندا ؟ لأنه إذا كانت إجابتك بنعم و أنت أيضا واحدا من هؤلاء الشباب الذين يرغبون في الانخراط في واحد من مجتمعات الهجرة، سأقول لك بأنك بصدد قراءة المقال المناسب لك،

لأنه سيمدك بكل المعلومات التي يمكنك أن تحتاجها بخصوص الهجرة إلى هولندا 2024، بما فيها : أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا للعرب، شروط الهجرة إلى هولندا 2024، كيف اقدم طلب هجرة الى هولندا ؟ هل يمكن الهجرة إلى هولندا للعرب مجانا ؟ كم تكلف الهجرة إلى هولندا ؟ و غيرها من الأسئلة الأخرى التي ستجد الإجابة عليها من خلال هذا المقال.

لكل هذا ننصحك أخي القارئ بقراءة هذا المقال من بدايته إلى نهايته لتتعرف على إجابة كل النقاط السالفة الذكر و لتتكون لديك فكرة عامة حول إمكانية الهجرة إلى هولندا للعرب.

أنواع تأشيرة الهجرة إلى هولندا 2024

شيء طبيعي أن تكون الهجرة إلى هولندا للعرب تتطلب من الأشخاص الراغبين في التقدم إليها الحصول على تأشيرة أو كما يقال لها تصريح الدخول إلى هولندا،

هذا التصريح أو هذه التأشيرة عادة ما توجد على شكلين :

  • تأشيرة هولندا طويلة الأمد : يتقدم للحصول عليها كل شخص يرغب في الإقامة في هولندا لمدة طويلة التي غالبا ما تكون بهدف الدراسة، العمل أو التجمع العائلي مثلا و قبل الحصول على هذا النوع من التأشيرات يجب الحصول على تصريح الإقامة هناك لتتمكن فيما بعد من تقديم طلب الحصول على هذه التأشيرة من السفارة الهولندية الموجودة في بلدك.
  • تأشيرة هولندا قصيرة الأجل : هذا النوع من تأشيرات هولندا غالبا ما يتقدم عليه الشخص الذي يرغب زيارة هولندا بهدف السياحة، حيث يصبح بإمكانه زيارة هولندا أو منطقة الشنغن بصفة عامة لمدة تصل إلى 90 يوما شريطة تقديم مجموعة من الوثائق و المرور ببعض الإجراءات الضرورية.

أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا للعرب

حتى تتمكن من السفر إلى هولندا لابد من وجود سبب مقنع يعطيك الحق في الدخول القانوني إلى هولندا و منه الحصول على تأشيرة هولندا، حيث أنه و كما سبق و أشرت أن هناك العديد من الأسباب التي يمكنها أن تخلق لك فرصة الهجرة إلى هولندا للعرب،

و أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا هي كالتالي :

  • الهجرة إلى هولندا للعرب عن طريق عقد عمل
  • الهجرة إلى هولندا عن طريق الزواج
  • تقديم طلب لجوء إلى هولندا عبر الانترنت
  • الهجرة إلى هولندا من خلال الدراسة
  • الهجرة إلى هولندا بهدف الولادة
  • الهجرة إلى هولندا عن طريق الاستثمار

شروط الهجرة إلى هولندا 2024

بعد أن تعرفت عن أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا للعرب هناك بعض الشروط الضرورية و اللازمة التي يجب أن تتحقق في جميع الطرق السالفة الذكر ؛ أي أنها شروط مشتركة بينهم جميعا،

و هذه الشروط المهمة يمكن تلخيصها فيما يلي :

  • يجب التوفر أولا على جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل على 6 أشهر
  • يجب الحصول على تأشيرة هولندا سارية المفعول
  • الحصول على تذكرتي السفر الخاصتين بالذهاب و الإياب
  • توفير حساب بنكي يثبت قدرتك على تحمل مصاريف السفر إلى هولندا
  • صور شخصية بحجم جواز السفر
  • تحديد مكان إقامتك في هولندا بعد السفر إليها
  • توفير كل المستندات المطلوبة في كل حالة من الحالات التي ذكرناها سابقا
  • اجتياز مختلف المقابلات الشخصية المطلوبة.

كيف اقدم طلب الهجرة إلى هولندا ؟

صحيح أننا تعرفنا عن مختلف الطرق التي ستمكنك من الهجرة إلى هولندا بشكل قانوني و كذا الشروط العامة التي يجب توفرها من أجل نجاح كل هذه الطرق، إلا أننا لم نقم بذكر مختلف الشروط الخاصة بكل حالة من الحالات

لذلك، حاولنا من خلال هذه الفقرة تسليط الضوء على هذه النقطة لشرح لكم كيفية التقديم على طلب الهجرة إلى هولندا للعرب في كل حالة انطلاقا مما يلي :

الهجرة إلى هولندا عن طريق عقد عمل

بداية حتى تتمكن من العمل في هولندا يجب عليك الحصول على عقد عمل هناك، لذلك سيكون من الطبيعي إذا تساءلت عن طريقة البحث عن عمل في هولندا،

كإجابة عن سؤالك أخي القارئ يمكنك الحصول على عقد عمل في هولندا سواء عن طريق صديق لك أو أحد أفراد العائلة، حيث بإمكان هذا الشخص المتدخل لك إقناع صاحب العمل من أجل توفير لك فرصة عمل هناك و من ثم ستكون قد تمكنت من العثور على عقد عمل في هولندا.

هناك طريقة أخرى تستعمل بكثرة من قبل غالبية الأشخاص المتواجدين خارج هولندا و هي الاستعانة بمواقع البحث عن عمل في هولندا،

حيث أنها تمكن من العثور على عقد عمل في هولندا ليس بنفس الشكل المضمون كالطريقة الأولى بطبيعة الحال بحكم أن غالبية أرباب العمل يفضلون العمال المتواجدين داخل هولندا أو داخل الاتحاد الأوروبي بصفة عامة و لكنها على العموم يمكن أن تكون سببا في حصولك على عقد عمل في هولندا.

بعد أن تمكنت من الحصول على عقد عمل في هولندا باستعمال أحد الطرق السالف ذكرها ستكون قد حصلت على تصريح العمل في هولندا و بالتالي سيكون عليك الانتقال إلى مرحلة تحضير تأشيرة العمل في هولندا التي بدورها تتطلب توفر ما يلي :

  • أولا يجب أن تكون كل الوثائق المقدمة مترجمة لإحدى اللغات التالية : الهولندية، الألمانية، الفرنسية أو الإنجليزية
  • يجب أن تكون حاصل على جواز سفر ساري المفعول
  • لم يسبق لك أن قمت بعمل إجرامي حتى يكون سجلك الجنائي نظيف
  • يجب إجراء فحص لمرض السل
  • يجب أن يكون هذا العمل الذي تقدمت عليه في هولندا يوفر لك المدخول الكافي للعيش هناك
  • صاحب العمل الذي قررت أن تعمل معه يجب أن يكون معترف به لدى الحكومة الهولندية.

الهجرة إلى هولندا عن طريق الزواج

الزواج في هولندا يعتبر هو الآخر واحدا من بين الطرق المتاحة لـ الهجرة إلى هولندا للعرب و الحصول على تأشيرة هولندا أيضا،

و لكن كما جرت العادة هناك بعض الشروط اللازم توفرها في هذه الحالة و المتمثلة فيما يلي :

  • يجب تقديم وثيقة الدخل الشهري للزوج الهولندي من أجل إثبات قدرته المالية على التكفل بالشريك الآخر بعد مجيئه إلى هولندا
  • إكمال دورة اللغة الهولندية بالنسبة للزوج الملتحق بالشريك الهولندي
  • دفع تكلفة تأشيرة هولندا التي تقدر في هذه الحالة بحوالي 240 يورو و يمكنها أن تزيد أو تنقص على هذا المبلغ بحسب جنسية المتقدم على طلب تأشيرة هولندا

بعد كل هذا يمكن أن تستغرق عملية معالجة طلب تأشيرة الزواج في هولندا بين 3 إلى 6 أشهر كما هو معتاد.

الهجرة إلى هولندا عن طريق اللجوء

التهريب إلى هولندا خلال الآونة الأخيرة أصبح من بين الأشياء الأكثر طغيانا و استغلالا من قبل بعض الأشخاص الذين يدعون نجاح هذه المهمة، علما أن غالبيتها لم تنتهي بنتيجة مرضية بحكم أن هؤلاء الجناة يقومون بالتخلي على الأشخاص الذين يتم تهريبهم  و في بعض الحالات قد يتم قتلهم بعد الاستيلاء على أموالهم.

و إذا تكلمنا عن اللجوء في هولندا سنجد أن أول سؤال يمكنه أن يخطر على بالنا هو : هل مازالت هولندا تستقبل اللاجئين ؟

إجابة عن السؤال السالف ذكره، نجد أنه حسب الاتفاقية الدولية للجوء فإن جميع الدول الأوروبية من الواجب عليها قبول طلبات اللجوء التي تستحق ذلك و التي تبين بأن الشخص المتقدم على طلب اللجوء بالفعل يعاني من عدم الأمان في بلده أو هناك حروب أو أي وضع يشكل خطورة على نفسه.

اللجوء في هولندا يتم قبوله في حالة تبين أن كل ما سلف ذكره صحيح وتتم معالجة طلب اللجوء من قبل الحكومة الهولندية خلال فترة تتراوح بين 21 و 180 يوم حسب حالة كل طلب.

بعد موافقة الحكومة الهولندية على طلب اللجوء، يحصل الفرد على تصريح الإقامة في هولندا لمدة 5 سنوات و يصبح قادرا على العمل هناك بصفة قانونية بطبيعة الحال إلى حين مرور هذه الفترة و الحصول على جواز سفر هولندا ليصبح هو الآخر من بين الأشخاص الذين يتمتعون بكافة الحقوق السياسية و المدنية كأي مواطن هولندي.

كيفية الهجرة إلى هولندا من خلال الدراسة 2023

يمكن القول على أن الهجرة إلى هولندا من خلال الدراسة 2023 من أحسن الخطوات التي يمكن للفرد أن يقوم بها في حالة كان يرغب في الهجرة إلى هولندا،

و ذلك نظرا لمجموعة الامتيازات التي تتيحها للشخص، حيث أنها تمكنه من الحصول على فرصة عمل في هولندا أو تأسيس مشروعه الشخصي بعد الانتهاء من فترة الدراسة في هولندا،

إلا أنه و كما يعلم الجميع أن كل طريقة من طرق الهجرة إلى هولندا تتطلب استيفاء مجموعة من الشروط المعينة، لهذا نجد أن الهجرة إلى هولندا عن طريق الدراسة تتطلب هي الأخرى ما يلي :

  • الحصول على جواز سفر ساري المفعول
  • الحصول على القبول الجامعي من أحد الجامعات الموجودة في هولندا
  • تعبئة نموذج طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في هولندا
  • توفير القدرة المادية على تحمل تكاليف الدراسة في هولندا مع إثبات ذلك
  • حصول الطالب كل سنة على ما لا يقل عن %50 من المناهج التعليمية لتلك السنة الدراسية
  • يجب أن يحصل الطالب على درجة IELTS 5 و تقديمها كدليل على قدرة هذا الطالب على التحدث باللغة الإنجليزية بسلاسة
  • دفع تكاليف الدراسة في هولندا و التي تقدر بحوالي 7000 يورو سنويا.

الهجرة إلى هولندا عن طريق الولادة

الهجرة إلى هولندا بهدف الولادة تعد من أبرز الطرق التي يستعملها غالبية الأشخاص من أجل الاستفادة فيما بعد من الجنسية الهولندية، حيث نجد أن كل طفل يولد على الأراضي الهولندية يحق له الحصول على جواز سفر هولندا

أما بالنسبة للوالدين فبمجرد وضع مولودهما يتمكنان من الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة وبعد 5 سنوات يصبح بإمكانهم الحصول على تصريح الإقامة الدائمة و التمتع بنفس الامتيازات والحقوق المعطاة للمواطن الهولندي.

الهجرة إلى هولندا عن طريق الاستثمار

صحيح أن الهجرة إلى هولندا بهدف الاستثمار هي واحدة من طرق الهجرة إلى هولندا أيضا، إلا أنها و للأسف تبقى حكرا على طبقة معينة و هي طبقة المستثمرين،

بحكم أن الشرط الوحيد وراء نجاح هذه الطريقة هي قدرة الشخص على استثمار 1,25 مليون يورو في الاقتصاد الهولندي، سواء من خلال قسم ريادة الأعمال أو قسم الاختراعات و الابتكارات أو حتى من خلال قسم الأبحاث العلمية.

عند تقديم طلب الهجرة إلى هولندا بهدف الاستثمار نجد أن أول خطوة يقوم بها مكتب الهجرة الهولندي هو التأكد من عدم وجود أي سلوك مالي غير مرغوب فيه ليتم فيما بعد إصدار تصريح الإقامة للمستثمر و عائلته في حالة وجودها بطبيعة الحال فضلا عن الامتيازات الأخرى كا :

  • الاستفادة من جميع الخدمات الاجتماعية المتاحة في الدولة
  • الاستفادة من الرعاية الطبية المجانية
  • القدرة على السفر بدون تأشيرة إلى كافة دول منطقة الشنغن
  • الاستفادة من أحسن البرامج الضريبية في العالم.

هل يمكن الهجرة إلى هولندا للعرب مجانا ؟

نعم، يمكن الهجرة إلى هولندا مجانا و ذلك عن طريق برنامج الهجرة المجانية (Highly skilled migrant)

حيث أنه لا يطالب الشخص المعني بالأمر التوفر على أية شروط معينة سواء تلك المتعلقة باللغة، السن، الحساب البنكي، الخبرة أو أي شيء آخر،

و إنما الشرط الوحيد الذي يتطلبه هو التمكن من الحصول على عقد عمل في هولندا في واحدة من الشركات الهولندية المتعاقدة مع الدولة على هذا البرنامج و التي ستجد لائحتها على الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الهولندية.

إضافة إلى ذلك، نجد أن هذا البرنامج هو متاح فقط للأشخاص المقيمين خارج دول الاتحاد الأوروبي والذين لا يتوفرون على جنسية أوروبية.

بعد قبولك للعمل في واحدة من هذه الشركات سيتكلف صاحب العمل بالتقديم لك على تصريح الإقامة لمدة 5 سنوات في هولندا و دفع كافة تكاليف تأشيرة العمل في هولندا.

نترككم مع هذا الفيديو التوضيحي لبرنامج الهجرة المجانية (Highly skilled migrant) في الهجرة الى هولندا للعرب :

كم تكلف الهجرة الى هولندا ؟

تكلفة الهجرة إلى هولندا للعرب تختلف حسب الهدف من زيارتك لهولندا و نوع التأشيرة التي تقدمت للحصول عليها و لكن على العموم إذا كنت قد تقدمت للحصول على :

  • تأشيرة الشنغن فأنت مطالب بدفع حوالي 80 يورو
  • تأشيرة هولندا طويلة الأمد ستدفع تقريبا 170 يورو
  • تصريح الإقامة ستدفع من 350 إلى 1340 يورو
  • الإقامة الدائمة ستكلفك حوالي 170 يورو.

عيوب الهجرة إلى هولندا

حتى تتمكن من التعرف على عيوب الهجرة إلى هولندا ندعوك أخي القارئ إلى قراءة هذا المقال الذي لن يفيدك للتعرف عن العيوب فقط و إنما سيجعلك تفهم جانبا آخر من جوانب الهجرة إلى هولندا للعرب وهو الحياة في هولندا.

كانت هذه كل المعلومات التي يجب أن تعرفها بخصوص الهجرة إلى هولندا للعرب والتسجيل من الألف الى الياء، ندعوك إلى متابعة بقية مقالات موقع أمجد للحصول كما العادة على أحدث الأخبار بخصوص الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *