وثيقة

الوثائق المطلوبة لرفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024

رفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب يعني إنهاء التزام المقترض للقرض و استعادة حرية التصرف في العقار دون أي رهن قانوني عليه و يعد رفع رهن عن السكن الاقتصادي عملية تقوم بها الأطراف المعنية لإلغاء رهن العقار المستخدم كضمان للحصول على قرض سكن اقتصادي.

لكن قبل الخوض في الموضوع ينبغي أن نشير إلى مفهوم الرهن ، فما معنى رهن السكن الاقتصادي ؟ هو نظام يتيح لك الحصول على تمويل لشراء المسكن الخاص بك من خلال وضع العقار نفسه كضمان للقرض.

و يوفر الرهن فرصة لك للدخول إلى سوق العقارات و تحقيق حلم الاستقرار و الملكية العقارية و بفضل الإهتمام المتزايد بتعزيز الإسكان الاقتصادي في المغرب فقد شهدت السنوات الأخيرة تطورات ملموسة في هذا المجال.

حيث تعمل الحكومة المغربية بالتعاون مع القطاع الخاص و المؤسسات المالية على تطوير برامج و سياسات التشجيع على رهن السكن الإقتصادي و تشمل هذه البرامج توفير الدعم المالي و التسهيلات القانونية و الإجراءات البنكية الميسرة لك كمشتري محتمل ، كما تهدف هذه الجهود إلى تخفيف العبء المالي على عليك و تمكينك من تحقيق الاستقرار السكني بشكل مستدام.

و كمثال إذا اشتريت شقة سكنية بتكلفة 25 مليون سنتيم ستدفع لك مصلحة الضرائب 4 ملايين سنتيم ، بشرط ألا تمتلك أي عقار آخر و يجب عليك أن تسكن في الشقة و تقيم فيها لمدة رفع الرهن على السكن الاقتصادي و التي تقدر في أربع سنوات.

بعد مرور هذه المدة على اقتناء شقة في السكن الاقتصادي ستتوصل بإشعار من مديرية إدارة الضرائب تخبرك أنه قد مرت أربع سنوات على اقتناء الشقة.

لكن في معظم الحالات لن تتوصل بأي إشعار و لذلك وجب عليك اتخاذ اللازم حتى تتمكن من رفع رهن الدولة عن شقتك و حين إذن يمكنك التصرف فيها سواء في البيع او الرهن او الكراء .

كراء السيارات بالمغرب 2024 .. الأسعار، أسماء الشركات، الشروط

للإشارة ، عند انقضاء الآجال القانونية يمكن أن تتطلب العملية تقديم مستندات رسمية و هذا ما سنتطرق إليه في مقال اليوم  فما هي الوثائق المطلوبة لرفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024 ؟ و ماهي مشاكل رفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024 ؟ 

الوثائق المطلوبة لرفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024

يتكون ملف طلب رفع الرهن عن السكن الاقتصادي 2024 من عدة وثائق و هي كالاتي:

  • طلب رفع الرهن و يمكن تحميله من موقع مديرية الضرائب على رابط التحميل التالي: نموذج طلب رفع اليد عن الرهن السكن الاقتصادي pdf.
  • ملء استمارة الطلب مع توقيعها من نفس المكان.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية و التي يجب أن تتضمن عنوان الشقة التي تريد وضع رفع الرهن عنها.
  • الحصول على شهادة إدارية.
  • نسخة من شهادة الملكية.
  • نسخة من عقد البيع .
  • وصل استهلاك الماء و الكهرباء لمدة أربع سنوات لتتأكد مصلحة الضرائب من استفادتك للسكن خلال تلك الفترة.
  • وصل إثبات تأدية الضرائب الخاصة بالخدمات الإجتماعية أو ما يطلق عليها ضرائب النظافة و ذلك لمدة أربع سنوات كذلك.

بعد أن يتم جمع ملفك ، يجب عليك التوجه إلى مقر إدارة الضرائب التابعة لمكان الشقة و تقوم بوضع الملف و بعد مرور أسبوعين من وضع الملف عليك الرجوع إلى مصلحة الضرائب لتحصل على الشهادة الخاصة برفع اليد.

و تجدر الإشارة إلى أن كافة الإجراءات الخاصة برفع الرهن تتم بدون تكلفة و بشكل مجاني داخل مقر مديرية إدارة الضرائب فقط كل ما يجب عليك دفعه هو مبلغ 500 درهم حتى تحصل على شهادة رفع الرهن و 100 درهم لكي تحصل على شهادة ملكية جديدة خالية من تقييد أو رهن الدولة.

قد تختلف قليلاً الوثائق المطلوبة لرفع الرهن عن السكن الاقتصادي للجالية المغربية حسب البنك أو المؤسسة المالية التي تقوم بإجراء العملية و مع ذلك في العادة يتعين تقديم الوثائق التالية:

  • إثبات الدخل الشهري ، مثل شهادة الراتب أو تصريح الدخل الشهري.
  • نسخة من هوية الجالية المغربية الصادرة عن السلطات المختصة.
  • نسخة من عقد البيع أو وثيقة الملكية للعقار المرهون.
  • قائمة بالالتزامات المالية الأخرى إن وجدت.
  • نسخة من بطاقة الإقامة.
  • تقرير بالحساب البنكي للمتقدم.
  • نسخة من جواز السفر.

مشاكل رفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024

عند رفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب ، قد تواجه بعض المشاكل أو التحديات التي يجب أخذها في الإعتبار و فيما يلي بعض المشاكل الشائعة التي يمكن أن تواجهها:

  1. ارتفاع التكاليف: قد يترتب على رفع الرهن تكاليف إضافية ، مثل رسوم إدارية و قانونية و ضرائب و يجب أن يكون المقترض على استعداد لتحمل هذه التكاليف المحتملة.
  2. تعقيدات إجرائية: قد تحتاج إجراءات رفع الرهن إلى وثائق و إجراءات معقدة و قد تتطلب تقديم مستندات رسمية و إجراءات توثيق إضافية ، و هذا قد يستغرق وقتا و جهدًا.
  3. مشاكل في التواصل: يمكن أن تنشأ مشاكل في التواصل مع الجهة الممولة أو الجهات ذات العلاقة أثناء عملية رفع الرهن و قد يكون من الصعب الحصول على المعلومات اللازمة أو الاستفسارات المطلوبة.
  4. تأخير في التحديثات القانونية: قد يستغرق تحديث السجلات القانونية للعقار بعد رفع الرهن وقتًا قد يتراوح بين أسابيع و شهور و قد يؤثر هذا التأخير على القدرة على إبرام صفقات أو إجراء تعديلات أخرى على العقار.
  5. مشاكل في السجلات العقارية: قد تنشأ مشاكل في السجلات العقارية المتعلقة بالعقار، مثل وجود خطأ في تسجيل الرهن أو تعقيدات قانونية سابقة لذا يجب التحقق من صحة و سلامة السجلات العقارية قبل البدء في عملية رفع الرهن.

إقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *