شؤون عامةوثيقة

تجديد البطاقة الوطنية المغربية 2023 .. المتطلبات و الوثائق المطلوبة + مزايا البطاقة الوطنية الجديدة

تجديد البطاقة الوطنية المغربية 2023 ..  منذ 13 غشت  من سنة 2021 قد شرعت المديرية العامة للأمن الوطني المغربية  في إصدار بطاقة التعريف الوطنية من الجيل الجديد أو كما تسمى البيومترية، حيث تمتاز ومتانتها وأمنها ضد التزوير بالإضافة إلى سهولة الوصول وقراءة المعلومات التي تحتوي عليها، فضلا عن امتيازات أخرى.

من بين أهم هذه الإمتيازات توفرها على كل المعلومات الشخصية للفرد بالإضافة إلى كل وثائقه الأخرى، حيث تخفف على الفرد عناء الإنتقال بين المصالح الإدارية لقضاء مصالحه، وفي نفس السياق قد أصبح بإمكان كل مواطن مغربي طلب تجديد البطاقة الوطنية إذا تقادمت أو بدافع أي طارئ آخر.

عموما في هذا المقال سنتحدث عن الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة التعريف الوطنية المغربية 2023 وفق الإجراءات الجديدة المتبعة في البطاقة الوطنية الجديدة.

معلومات عامة حول بطاقة التعريف الوطنية المغربية 2023

بطاقة التعريف الوطنية المغربية هي وثيقة هوية رسمية تصدر للمواطنين المغاربة وتحتوي على معلومات شخصية مهمة وهذه بعض المعلومات العامة حول بطاقة التعريف الوطنية المغربية:

  1. الهدف: بطاقة التعريف الوطنية تستخدم كوثيقة هوية رسمية للمواطنين المغاربة حيث يجب على جميع المواطنين البالغين الحصول على هذه البطاقة.
  2. المعلومات الشخصية: تحتوي بطاقة التعريف على معلومات شخصية لصاحبها، مثل الاسم الكامل، وتاريخ الميلاد، والجنس، ومكان الإصدار.
  3. الرقم الوطني: تحتوي البطاقة على الرقم الوطني الذي يمثل هوية الفرد ويستخدم في العديد من العمليات الحكومية والمصرفية.ذ
  4. الصورة الشخصية: تتضمن البطاقة صورة شخصية لصاحبها.
  5. الإصدار والصلاحية: تكون بطاقة التعريف صالحة لمدة محددة وتحتوي على تاريخ انتهاء الصلاحية.ذ
  6. الاستخدامات: تستخدم البطاقة في معاملات مختلفة مثل السفر الوطني والدولي، فتح حسابات مصرفية، التصويت في الانتخابات والحصول على خدمات حكومية أخرى.
  7. الإصدار والتجديد: يتم إصدار بطاقة التعريف الوطنية وتجديدها من قبل السلطات المغربية المختصة المتمثلة في الإدارة العامة للأمن الوطني.
  8. الرسوم: تفرض رسوم للحصول على بطاقة التعريف الوطنية وتجديدها.
  9. الأمان: تحتوي البطاقة على ميزات أمان متقدمة لمنع التزوير والاحتيال.

إن بطاقة التعريف الوطنية المغربية هي وثيقة هامة للمواطنين المغاربة وتستخدم في العديد من الجوانب المختلفة من حياتهم اليومية والحكومية حيث يجب على المواطن الحفاظ على بطاقته وتجديدها بانتظام حسب الضوابط المحددة.

شكل بطاقة التعريف الوطنية الجديدة (البيومترية)

متى يمكن تجديد البطاقة الوطنية 2023 وماهي الوثائق المطلوبة ؟

تغيير بطاقة التعريف الوطنية القديمة ب بطاقة التعريف الوطنية الجديدة (الجيل الجديد)  ليس إلزاميا إلا في حالة انتهاء صلاحيتها أو في حالة ضرورة تغيير معلومة أو أكثر، كعنوان السكنى مثلا أو ضياع البطاقة الوطنية، ومع ذلك يمكن لكل مواطن أن يطلب البطاقة الوطنية الجديدة في أي وقت.

في حال تجديد بطاقة التعريف الوطنية سيتم تسليم بطاقة جديدة تمتد صلاحيتها إلى عشر سنوات بالنسبة للأشخاص الذين يبلغون 12 سنة فما فوق، أما بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، فتمتد صلاحية بطاقاتهم إلى 7 سنوات على الأكثر مع إنتهاء صلاحيتها عند بلوغ القاصر سن 12 سنة.

الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة التعريف الوطنية 2023

يتضمن ملف الوثائق المطلوبة لتجديد البطاقة الوطنية بالمغرب بالنسبة الأوراق التالية:

شهادة الإقامة (شهادة السكنى ديال البوليس)

من بين مستلزمات البطاقة الوطنية شهادة الإقامة أو ما يعرف ب شهادة السكنى حيث يمكن طلبها من طرف:

  • مصالح الأمن الوطني إذا كان مقدم الطلب يقطن في الوسط الحضري
  • مصالح الدرك الملكي إذا كان مقدم الطلب يقطن في الوسط القروي وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية.

وفيما يلي الوثائق التي يجب تقديمها من أجل الحصول على شهادة الإقامة (شهادة السكنى ديال البوليس) وهي كالاتي:

بالنسبة لمن يتوفر على سكنى باسمه:

  • فاتورة استهلاك الكهرباء أو الماء لأخر شهر
  • شهادة ملكية المنزل أو أية وثيقة تثبت أخرى تثبت الملكية
  • شهادة عمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية القديمة في حال توفرها
  • 2 صور حديثة

بالنسبة للمكتري:

  • نسخة من عقد الكراء
  • التزام بالسكن موقع ومصادق عليه من طرف صاحب المنزل المكترى .
  • شهادة عمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة
  • 2 صور حديثة
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية القديمة في حال توفرها

شهادة التسجيل القنصلي

هاته الوثيقة خاصة بالمغاربة المقيمين في الخارج وهي شهادة تتضمن عنوان السكنى بالخارج لمقدم الطلب.

 الصور الفوتوغرافية

كم عدد الصور المطلوبة البطاقة الوطنية؟ سيكون على مقدم الطلب تقديم 4 صور فوتوغرافية حديثة (أي تم التقاطها في فترة لم تتعدى 6 أشهر)، ويجب أن تكون هذه الصور مطابقة للمعايير الجاري بها العمل في بطاقة التعريف الوطنية مثل:

  • حجم الصور يجب أن يكون بمقاس 45 × 35 ملم
  • يجب أن يتوسط الوجه الصوره
  • أن تكون خلفية الصورة باللون الرمادي الفاتح أو الأزرق الفاتح.

للإشارة يمكنك الاطلاع على المعايير المعتمدة لصور بطاقة التعريف الوطنية الجديدة عبر رابط بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية cnie.ma.

دفع واجبات التمبر

سيكون عليك كمقدم الطلب دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل والذي يختلف حسب سن المتقدم:

  • 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة أو اكثر.
  • 50 درهم بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة.

استرجاع البطاقة الوطنية القديمة

سيكون عليك كمقدم الطلب إرجاع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بحوزتك لكن في حالة ضياع أو إتلاف أو سرقة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يجب الإدلاء بتصريح بالشرف محرر من طرف المعني بالأمر (أو نائبه الشرعي بالنسبة للقاصر) أو توقيع الاستمارة المنجزة مسبقا من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.

تقديم الوثائق الادارية أو القضائية في حالة تغيير إحدى المعلومات

في حالة تغيير الإسم الشخصي أو العائلي أو تاريخ الولادة، أو تصحيح مكان الازدياد أو رقم عقد الحالة المدنية أو النسب، يجب الإدلاء بالوثائق الإدارية أو القضائية التي تثبت التغييرات حسب الحالات المقدمة.

إدراج الحالة العائلية (اختياري)

لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية:

  • نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج.
  • نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة.
  • نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية و بالعربية.

تجدر الإشارة أنه إذا كان طلب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة قاصر، فإن حضور هذا الأخير إلزامي يرافقه نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بنسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية بالإضافة إلى وثيقة تبرر صفته.

في حالة ملء استمارة الطلب المسبق بالنسبة للحالتين السالفين، يمكن للمعني بالأمر إحضارها بعد ملئها وفق المطلوب، ومن خلال الفيديو التالي ستجد كل المعلومات التي تم ذكرها سالفا وبالتفصيل:

أين يمكن الحصول على الوثائق المطلوبة في تجديد البطاقة الوطنية المغربية ؟

بعد أن تعرفنا على الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة التعريف الوطنية هناك سؤال قد يتبادر إلى ذهن كل شخص سؤال من أين سأحصل على هاته الوثائق؟ لأنه تختلف أماكن الحصول على الوثائق باختلاف هاته الوثائق عينها وأيضا بحسب حالات مقدمي الطلبات وهي كالآتي:

وثيقة التصريح بالشرف في حالة ضياع، سرقة أو إتلاف للبطاقة

  • تصريح مكتوب بخط يد المصرح (أو نائبه الشرعي بالنسبة للقاصر) وموقع من طرفه شخصيا
  • أو ملء وتوقيع المعني بالأمر (أو نائبه الشرعي بالنسبة للقصر) المطبوع يمكن الحصول عليه من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لهذا الغرض.

 شهادة التسجيل القنصلي

شهادة التسجيل القنصلي يجب أن تكون متضمنة العنوان الحالي لمقر السكنى (بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج).

ويتم الحصول على هاته الوثيقة من المصالح المختصة لدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة المغربية بالخارج أو مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

شهادة السكنى

يمكن الحصول على شهادة السكنى من المصالح الترابية المختصة للأمن الوطني، الدرك الملكي أو في حالة عدم وجودها السلطة الإدارية المحلية.

الوثائق الإدارية أو القضائية في حالة تغيير إحدى المعلومات

نسخة مطابقة للأصل من الوثيقة الإدارية أو القضائية الممنوح بموجبها أو تغيير البيانات المتعلقة بالحالة المدنية، حكم أو إذن بالإصلاح، مرسوم، ويتم الحصول على هاته الوثيقة من السلطة القضائية أو الإدارية المختصة أو وزارة الداخلية.

نسخة مطابقة من عقد الزواج

نسخة مطابقة من عقد الزواج هي وثيقة اختيارية لإدراج عبارة زوجة أو أرملة أو أرمل ، ويتم طلب هاته الوثيقة من السلطات الإدارية أو القضائية المختصة.

خطوات طلب الحصول على بطاقة التعريف الوطنية المغربية

في السابق كان يتعين على المواطنين تجميع الوثائق والمستلزمات المطلوبة في بطاقة التعريف ثم التوجه إلى السلطات المختصة لتقديم الطلب، غير أن هذا الأمر كان يؤدي عادة إلى الازدحام مما يجعل من عملية تقديم طلب الحصول أو تجديد البطاقة الوطنية عملية غير سلسة.

الآن بات الأمر سهلا حيث أصبح بإمكان مقدمي الطلبات الحصول على موعد عبر الأنترنت وتفادي الازدحام من خلال تعبئة الطلب مسبقا واختيار نوع الخدمة المراد الحصول عليها (إنجاز أو تجديد البطاقة الوطنية).

لتقديم طلب الحصول على بطاقة التعريف الوطنية الجديدة سيكون على مقدم الطلب اتباع الخطوات التالية لطلب موعد تجديد البطاقة الوطنية أو طلب البطاقة لأول مرة.

  1. الدخول إلى بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية عبر هذا الرابط cnie.ma
  2. الضغط على زر “تعبئة الطلب المسبق “
  3. اختيار نوع الطلب المسبق (إنجاز لأول مرة أو تجديد). مع الموافقة على شروط الاستخدام
  4. ملء بعناية الخانات الضرورية للاستمارة. المواطن ستتم دعوته لإدخال معلوماته (الهاتف أو البريد الإلكتروني)خلال ملء الاستمارة.
  5. اختيار مركز الإيداع التابع له محل سكنى صاحب الطلب. المواطن يمكنه فيما بعد اختيار تاريخ و توقيت الموعد الذي يلائمه.
  6. التأكد من المعطيات المكتوبة على صفحة الملخص قبل تأكيد الاستمارة. رقم الطلب مكون من 8 حروف سيعطى من قبل البوابة. هذا الرقم يمكنه فيما بعد من تتبع وضعية الطلب.

عند الانتهاء من الخطوات البسيطة يكون مقدم الطلب قد حجز موعدا لتقديم طلبه حيث سيكون عليه تحميل الاستمارة المعبأة وارفاقها مع الوثائق السالفة الذكر وتقديمها الى السلطات المختصة في الموعد المحدد.

استعمالات بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية

يمكن الاطلاع على استعمالات بطاقة التعريف الوطنية الجديدة (الجيل الجديد) عبر الفيديو التعريفي الذي أنتجته البوابة الإلكترونية لبطاقة التعريف الوطنية.

أسئلة شائعة حول تجديد البطاقة الوطنية المغربية 2023

ماهي مدة سحب بطاقة التعريف الوطنية المغربية ؟

عموما قد تستغرق معالجة طلب تجديد البطاقة الوطنية المغربية بضعة أسابيع لذلك، من المهم تقديم الطلب في وقت مبكر إذا كنت بحاجة إلى بطاقة تعريف جديدة أو تجديدها.

كيف يمكن تتبع البطاقة الوطنية؟

يمكنك ذلك عن طريق زيارة الموقع الرسمي في الرابط التالي: تتبع أو إتمام الطلب.

مواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *