الهجرةالهجرة إلى سويسرا

كل ما يتعلق بالسفر والهجرة الى سويسرا عن طريق عقود العمل نقلا عن مؤسسة SRG SSR

صاحب التصريح بالإقامة في سويسرا يسمح لأفراد أسرته البقاء في سويسرا أيضا بغض النظر عن الجنسية

الهجرة الى سويسرا عن طريق تصريح أو عقد عمل يتطلب توافر عوامل كثيرة من بينها مهاراتك العملية وكفاءاتك المهنية وبلدك الأصلي و الحصص المعتمدة من طرف السلطات المختصة .

في هذا المقال سنقدم لكم معلومات مفصلة عن كل ما يتعلق بالسفر والهجرة الى سويسرا عن طريق عقود العمل أو لم الشمل الأسري أو الدراسة نقلا عن مؤسسة الخدمة الدولية لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية (SRG SSR)

تصاريح العمل بالنسبة للراغبين في الهجرة الى سويسرا من دول خارج بلدان الإتحاد الأوروبي شيء ضروري حيث يستوجب عليهم التوفر على عرض عمل مسبق والحصول على تأشيرة عمل مناسبة

الهجرة الى سويسرا والإقامة فيها :

صاحب التصريح بالإقامة في سويسرا يسمح لأفراد أسرته البقاء في سويسرا أيضا بغض النظر عن الجنسية ، وتشمل الأسرة ( الزوجة أو الزوج ) والأطفال دون سن 21 عاما أو المعالين المرخص لهم بإعالتهم بغض النظر عن السن .

يستوجب على الراغب في الهجرة الى سويسرا ، أن يكون بحوزته وثيقة شخصية صالحة للسفر ومعترف بها في سويسرا ( جواز السفر ) و الحصول المسبق على تأشيرة الدخول ( فيزا ) .

يمكن معرفة المزيد بخصوص وثائق السفر وتأشيرات الدخول على موقع كتابة الدولة للهجرة

كما يمكن الإطلاع  على عناوين السفارات والقنصليات السويسرية في الخارج عبر موقع وزارة الخارجية السويسرية

بالنسبة لجمع الشمل العائلي :

الراغبين في هذا الأمر يستوجب عليهم ابلاغ السلطات البلدية المعنية منذ اللحظة التي يصلون فيها الى سويسرا وفي أقصى مدة 8 أيام ، حيث ستقوم البلدية بتحويل ملف الطلب الى سلطات “الكانتون” المكلفة بدراسة هذه الحالات واصدار تصاريح الإقامة

ويجب أن يتضمن الطلب هذه الوثائق :

  • وثيقة شخصية صالحة المفعول ( سواء بالنسبة لصاحب الطلب أم لأفراد أسرته )
  • شهادة أو وثيقة للتأمين الصحي
  • صور شخصية مثل تلك الموجودة في جواز السفر لصاحب الطلب ولأفراد أسرته
  • وثائق الحالة المدنية مثل دفتر العائلة وعقد النكاح و عقود الإزدياد للأطفال …
  • عقد العمل أو شهادة تثبت التسجيل في الجامعة بالنسبة لصاحب الطلب

بالنسبة لتصاريح الإقامة:

1_ تصريح للإقامة القصيرة الأجل (فئة L)

الإقامة قصيرة الأجل مدة صلاحيتها سنة واحدة ومقيدة بمدة عقد العمل وبالعدد الأقصى المقرر سنويا من طرف المجلس الفدرالي ( أو الحكومة ) وبحالة استثنائية يمكن أن تكون صلاحية الإقامة عامين إذا لم يكن هناك تغيير في رب العمل ولا  توجد قيود بالنسبة لحرية اختيار مكان الإقامة والسكنى أو مكان العمل

الإقامة قصيرة الأجل مصرحة أيضا للراغبين في التكوين العلمي والمهني

2_ تصريح الإقامة طويلة الأجل (فئة B)

في جميع الأحوال، فإنه لا تتجاوز مدة الإقامة سنة واحدة ويخضع منحها لأول مرة لنظام الحـصص المقررة من سنة إلى أخرى، و يتم تـجديدها سنويا إذا لم يوجد ما يحُـول دون ذلك كالجرائم و مخالفات أو الاعتماد على المساعدات الاجتماعية أو ما يتعلق بحالة سوق العمل… ويمنح هذا التصريح بموجب عقد عمل لا يقـل عن ستة أشهر أو غير محدود بمدة، كما يمكن منح هذا التصريح للمستثمر الذي يستثمر في إحدى الشركات في سويسرا. ولا توجد أية قيود بخصوص حرية اختيار مكان الإقامة أو السكنى أو مكان العمل. ويمكن لأسرة هذا الشخص وأولاده، دون سن 18 سنة، الحصول على الإقامة في سويسرا، إذا كانت أحواله المعيشية جيدة و تسمح بذلك.

3_ تصريح إقامة غير محدود بأجل (فئة C)

المقيمين في سويسرا بطريقة قانونية لمدة 10 سنوات وبصورة منتظمة ودون انقطاع يمكنهم الحصول على تصريح إقامة غير محدود بأجل ولهم الحرية التامة في اختيار مكان الإقامة والسنكى ومكان العمل .

بالنسبة لتأشيرات الطلاب :

اذا كان الطالب العربي يرغب في الهجرة الى سويسرا من أجل الدراسة فإنه يستوجب عليه أولا أن يقدم طلبا شخصيا الى المؤسسة العلمية ( الجامعة أو المعهد … ) التي يريد اتمام دراسته فيها حيث يجب أن يبين نوع الشهادة العلمية التي يطمح أن يتابع دراسته فيها ( اجازة ماستر دكتوراه …) وينتظر رد المؤسسة على طلبه من خلال تحققها من توفر الشروط المطلوبة ومن كفاءة الطالب العلمية واللغوية .

وينبغي على طلاب الذين تفرض سويسرا التأشيرة عليهم أن يتقدموا بطلب الى السفارة أو القنصلية السويسرية في بلدانهم أو أماكن اقامتهم للحصول على تأشيرة طالب .

ويجب أن يتضمن هذا الطلب :

  • رسالة أو شهادة قبول من المؤسسة العلمية المعنية
  • وثائق تثبت تسديد الطالب لرسوم التسجيل
  • كشف حساب بنكي كدليل على قدرة الطالب على تحمل تكاليف معيشته ودراسته في سويسرا
  • تعهد خطي بمغادرة سويسرا بعد انهاء الدراسة
  • السيرة الذاتية للطالب

بعد ذلك يخضع الطالب للتقويم والتحقق من كفاءاته اللغوية واللازمة لمتابعة دراسته من طرف الممثلية السويسرية.

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 
المصدر
swissinfo.ch

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock