الهجرةالهجرة إلى بلجيكا

طلب اللجوء في بلجيكا .. شرح مفصل لطريقة تقديم الطلب وكل الإجراءت المرافقة له (الجزء الأول)

طلب اللجوء في بلجيكا يقدم الى مصلحة قضايا الأجانب ويجب أن يقدم في مدة أقل من 8 أيام على دخول اللاجئ الى الأراضي البلجيكية

طلب اللجوء في بلجيكا هو موضوع مقالتنا اليوم ، حيث سنقدم للقارئ الكريم الذي يريد التعرف على الإجراءات المتبعة في هذا الموضوع بدءا من الوصول الى بلجيكا وما يجب فعله بعد ذلك، وكيفية التقديم والتسجيل ثم الانتقال الى أماكن الإستقبال والمتابعة والاستدعاء والتحقيق والمقابلة … وصولا الى الجواب الإيجابي أو السلبي .

1_ أين يمكنني تسجيل نفسي لطلب اللجوء في بلجيكا ؟

عند وصول المهاجر السري أو المهاجر الذي دخل بشكل قانوني عبر المطار الى بلجيكا ، فإنه يستطيع تسجيل طلب لجوئه في عدة أماكن مختلفة من بلجيكا.

طلب اللجوء في بلجيكا يقدم الى مصلحة قضايا الأجانب ويجب أن يقدم في مدة أقل من 8 أيام على دخول اللاجئ الى الأراضي البلجيكية ، وعند تقديم هذا الطلب، سيتسلم الشخص وثيقة تثبت تقدمه لـ طلب اللجوء في بلجيكا.

كما يمكن تقديم طلب اللجوء في بلجيكا مباشرة من المطار عند الوصول أو في احدى النقاط الحدودية ، ويمكن أيضا طلبها من السجون التي يعتقل فيها المهاجرون أو من احدى المراكز المغلقة عند المدير أو أحد المسؤولين هناك . وفي جميع الأحوال وكيفما كان التقديم ، سيستلم المهاجر وثيقة تثبت تقديمه لطلب اللجوء .

2_ كيف يتم التسجيل ؟

عندما يسجل المهاجر نفسه، فإن مصلحة قضايا الأجانب ستقوم بتصويره وأخذ بصمات أصابعه وذلك للتعرف اذا ماكان هذا الشخص قد مر من إحدى الدول الأوروبية و سبق له أن طلب اللجوء هناك ( في هاته الحالة تقوم مصلحة قضايا الأجانب بمراسلة الدول الأوروبية التي قدم منها المهاجر لمعالجة طلبه باللجوء على أراضيها. وفي حالة قبلت الدولة الأوروبية التي قدم منها اللاجئ بمعالجة طلبه ،فإن بلجيكا ترفض معالجة طلب هذا الشخص، وتمده بالمقابل بجواز مرور تسلمه له مصلحة قضايا الأجانب للعودة الى البلد الأوربي الذي قدم منه.لكن في حال رفضت هذه الدولة المعنية بمعالجة طلب هذا اللاجئ، آنذاك تصبح بلجيكا هي الدولة المسؤولة عن معالجة هذا الطلب. )

اقرأ أيضا : اللجوء الى النمسا وطريقة التقديم

بعد أخذ الصورة والبصمات سيتم أخذ صورة للرئتين لمعرفة هل الشخص مصابا “بمرض الدرن ” أو السل ، لكن هذا الإجراء لا يشمل الأطفال أقل من 5 سنوات والنساء الحوامل ، كما أن الهدف من أخذ الصورة للرئتين هو من باب الإحتياط من أن يكون اللاجئ حامل لمرض الدرن أو السل والذي قد يعدي به اللاجئين الأخرين الذين يقيمون معه في مراكز الاستقبال ، وأما من يثبت أنهم مصابون بهذا المرض ، فيتم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية لحيلولة دون انتشار العدوى بين اللاجئين .

3_ ثم ماذا بعد ؟

كما ستقوم مصلحة قضايا الأجانب بتسجيل المعلومات الشخصية للاجئ مثل الاسم والنسب والسن ، وطريقة وصوله الى بلجيكا ، وعن الدولة الأوروبية التي قدم منها وجنسيته ، وعن الأسباب التي دفعته لطلب اللجوء …

بعد ذلك سيتم تخصيص لغة واحدة للتعامل مع ملف الطلب من طرف مصلحة قضايا الأجانب ، وفي جميع الأحوال تكون الفرنسية أو الهولندية، لذلك عندما يختار اللاجئ الفرنسية، فإن هذه اللغة تبقى هي اللغة التي سيتعامل بها معه طيلة ملف الطلب، وهي اللغة التي سيتكلم بها موظف المصلحة جميع مؤسسات الهجرة مع اللاجئ، وهي اللغة التي سيرسلون له بها الرسائل ..

في حالة ما كان الشخص لا يعرف الفرنسية و الهولندية ، فإنه يتم منحه مترجما، آنذاك يبقى الإختيار للمصلحة في اختيار اللغة المناسبة للمعالجة الطلب .

قد يهمك : هل تعلم أن المهاجر السري في ايطاليا يستفيد مجانا من الرعاية الصحية؟

4_ هل من معلومات أخرى ؟

طبعا ! سيطلب من اللاجئ أيضا أثناء التسجيل أن يمدهم بعنوان لمكان يقيم فيه، لذلك ينبغي أن يمدهم بعنوان حقيقي، وألا يخطئ في العنوان، لأنه في المستقبل سيتوصل برسائل اليه ويجب أن تصل في أسرع وقت من دون أن يكون هناك خطأ في الإرسال، الذي قد يسبب له مشاكل مثل عدم الحضور في الوقت اذا طلبوا منه المقابلة أو تفويته لإشعار ضروري ..

يمكن استعمال عنوان مركز الاستقبال كعنوان بالنسبة للاجئين المقيمين فيه، كما يمكن استعمال عنوان المحامي أيضا في حالة موافقته ، ويمكن أيضا استعمال عنوان السجن في حال كان اللاجئ معتقلا ، وفي حالة كان المهاجر طلب اللجوء بإحدى المراكز الحدودية أو في المطار وتم وضعه في إحدى المراكز المغلقة ، فإنه يتم اعتبار عنوان المركز المغلق بشكل مباشر هو عنوان اللاجئ.

تتمة الاجراءات سنقدمها في الجزء الثاني ………. (يتبع )

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock