الهجرةالهجرة الى فنلندا

الطلاق من زوجة فنلندية .. ماهي الخطوات اللازمة لهذا الإجراء؟ وهل ستصبح أوراق الإقامة في مهب الريح؟

قبل أن تفكر في الطلاق من زوجتك الفنلندية ، عليك أن تفكر في أوراق الإقامة ، وفي الممتلكات وووو

الطلاق من زوجة فنلندية .. قد يبدو هذا العنوان غريبا شيئا ما ، ففي مواضيعنا لطالما تحدثنا عن طرق الزواج بفتيات أوروبيات ، لكن لم نعتد أن نتحدث عن ما بعد هذ الزواج ، وهل سيكون ناجحا ، وماذا إن وقعت مشاكل بعد ذلك واضطر الزوجان الى الإنفصال والطلاق ، فهل تعرفون الإجراءات التي سيكون على الزوج (ة) أن يتبعها ، وهل هذا سيؤثر على أوراق إقامته ؟

في موضوعنا اليوم سنأخذ حالة الطلاق من فنلندية (أو فنلندي ) وما يتبعها من اجراءات لا قدر الله ذلك لمن لم ينجح في زواجه من شريك فلندي .

الطلاق من زوجة فنلندية أو زوج فنلندي حسب القانون:

يحق لأي من الزوجين أن يطلب الطلاق من شريك حياته ، كما يمكنهما أن يطلبا الطلاق معا ، ويمكن أيضا طلب الطلاق فرديا ولو في حالة عدم قبول الطرف الثاني ( الزوج أو الزوجة )

الطلاق يطلب من المحكمة الابتدائية ، كما أن المحكمة ليست مخولة بالبحث عن أسباب الطلاق ولا عن العلاق بين الزوجين . ويجب أن يطلب هذا الطلاق من خلال طلب كتابي ويقدم الى سكرتارية المحكمة الإبتدائية في البلدية القريبة من محل سكنى طالب الطلاق أو في بلدية سكن الزوجة أو الزوج .

يمكن أيضا إرسال الطلب الى سكرتارية المحكمة الإبتدائية من خلال برقية عبر البريد أو عن طريق البريد الالكتروني للمحكمة .

عند طلب الطلاق سيكون على الشخص المرور من مرحلتين أساسيتين وهما : مرحلة التروي ومرحلة ما بعد التروي أو المرور الى المرحلة النهائية مباشرة بدون المرحلتين السابقتين وهو الطلاق بدون فترة التروي

1_ فترة التروي:

عندما يقدم الزوج (ة) طلب الطلاق ستبدأ فترة التروي ومدتها 6 أشهر وهاته الفترة الزامية رجاءا في صلح مفترض ، باستثناء اذا كان الزوجان لم يقيما معا في نفس البيت لمدة عامين .

في حال طلب الزوجان الطلاق سوية فإن فترة التروي تبدأ مباشرة عندما يصل الطلب المشترك بين الزوجين الى المحكمة الابتدائية

اذا طلب أحد الزوجان الطلاق بمفرده فإن فترة التروي تبدأ من حين ابلاغ الزوج الآخر ، حيث تقوم المحكمة بالعمل على اشعار الطرف الثاني بالطلب .

2_مرحلة مابعد فترة التروي:

يتوجب اعادة طلب الطلاق مرة أخرى، بعد ذلك تحكم المحكمة بالطلاق علي الزوجين عندما تكون فترة التروي قد أتمت 6 أشهر

اعادة الطلب بالطلاق الذي يأتي بعد فترة التروي يكون بنفس الصيغة التي كانت في الطلب الأول ، كما يجب طلب الطلاق خلال سنة من بدء مرحلة التروي ، وفي حالة عدم القيام بذلك يصبح الطلاق ملغيا.

3 الطلاق من دون المرور من فترة التروي :

عندما يكون الزوجان لم يسكنا معا خلال مدة سنتين بدون انقطاع قبل طلب الطلاق فإن المحكمة ،لا تضطر الى اعطاء فترة التروي وستحكم على الزوجان بالطلاق .

كيف يمكن تسوية الأمور العائلية ؟

عندما يخطط الزوجان للطلاق فإنهما قد يحتاجان الى مساعدات واستشارات في هذا الأمر ، ويمكنهما طلب تسوية أمورهما العائلية perheasioiden sovittelu .

وغالبا ما تكون هذه التسوية مفيدة لتجنب مشاكل المساطر القانونية ، على سبيل المثال ( الاتفاق على تسوية بخصوص الأطفال والحضانة …)

الموظفون العاملون على  التوفيق بين الزوجان في الغالب يكونون من مكاتب الخدمات الاجتماعية والاستشارية لبتربوية والاستشارات العائلية ، ويمكن التحدث معهم براحة وثقة أكثر .

تقسيم الممتلكات بعد الطلاق:

في حالة عدم اتفاق الزوجان على كيفية تقسيم الممتلكات فإنه يحق لكل زوج أن يطلب تقسيم الممتلكات من المحكمة ، كما يمكن القيام بالتقسيم مباشرة بعد طلب الطلاق من دون انتظار فترة التروي .

المحكمة تخصص موظفا متخصصا في تنفيذ تقسييم الممتلكات ويتوجب دفع أجرة له مقابل هذا العمل .عند التقسيم يتوجب على الزوجان اظهار كل ممتلكاتهما والديون التي عليهما ان كانت.

ويمكن الاطلاع على معلومات أكثر بخصوص هذا الأمر من موقع وزارة العدل الفنلندية .

هل جميع الممتلكات سيتم تقسيمها الى النصف ؟

في العادة تقسم جميع الممتلكات بين الزوجين الى النصف ، باستثناء بعض الحالات التي يكون الزواج فيها بين الزوجين لم يتجاوز 5 سنوات ، أو كان هناك اتفاق مسبق بين الزوجان قبل أن يتزوجا ، ويكونا قد حددا فيه شكل الملكية بينهما بعد الزواج .

هل الطلاق يوثر على أوراق الإقامة ؟

اذا كان للشخص ترخيض إقامة مؤقتة وحصل عليها من خلال زواجه بفنلندية ،فإن الطلاق قد يكون سببا في بطلان ترخيص اقامته.

لكن قبل اصدار هذا الحكم سيكون تقدير الوضع ضروري ، وسيتم النظر فيما اذا كان سيسمح للشخص بالاستمرار في الإقامة بعد الطلاق أم لا

يمكن مراسلة بعض الجمعيات والمنظمات الفنلندية التي تساعد الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الإقامة من هذا المقال عناوين منظمات حقوقية تساعد المهاجرين في الحصول على حقوقهم الأساسية

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock