الهجرة الى البوسنة والهرسكسياحة وسفر

السياحة في البوسنة والهرسك 2024 .. تكلفة السفر ،الإقامة ، التنقل في البوسنة والهرسك

تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك… تعتبر البوسنة والهرسك الواقعة في البلقان و بالضبط في جنوب شرق أوروبا واحدة من أهم الوجهات السياحية التي أصبحت تستقطب سنويا العديد من السياح الذي أضحى يصل في غالبية الحالات إلى أكثر من عدد السياح في الدول الأوروبية،

و ذلك نظرا للعدد الهائل من الأماكن السياحية التي تعرف بها هذه الدولة بالإضافة إلى تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك التي تبقى منخفضة و مناسبة مقارنة مع بقية الوجهات الأوروبية الأخرى.

لهذا، و حتى تتعرف أنت أيضا عزيزي القارئ عن اكثر ما تشتهر به البوسنة، هل البوسنة تستحق الزيارة بالفعل ؟ متى أفضل وقت لزيارة البوسنة ؟ هل السفر الى البوسنة للعوائل جيد ؟ و هل يحتاج السفر الى البوسنه فيزا البوسنة والهرسك ؟ بالإضافة طبعا إلى تكلفة السفر إلى البوسنة بالريال السعودي و عيوب البوسنة، 

ما عليك سوى الاستعانة بهذا المقال الذي سيساعدك في التعرف عن السياحة في البوسنة للسعوديين أو غيرهم و كذا كيفية تنظيم جدول سياحي البوسنة 10 أيام مثلا بناءا بطبيعة الحال عن قائمة المعلومات التي ستجدها ضمن بقية المقال أسفله.

تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك للسعوديين 2024

من الطبيعي جدا أن تكون مسألة الحديث عن السياحة في البوسنة للسعوديين من خلال عنوان الفقرة قد أثارت لديك نوعا من الملاحظة بطبيعة الحال، 

و لكن ما يجب أن تعلمه عزيزي القارئ هو أن المقال الذي بين يديك لن يتم تخصيصه فقط للحديث عن تكلفة السفر إلى البوسنة بالريال السعودي والهرسك فقط وإنما جميع فقراته ستكون صالحة لكافة الجنسيات، بما فيها هذه الفقرة أيضا.

و إذا كنا قد وجهنا أصابعنا نحو تكلفة السفر إلى البوسنة بالريال السعودي، فهذا بحكم أن الجنسية السعودية كما سبق و أشرت في مجموعة من المقالات السابقة كا : السياحة في جورجيا للسعوديين أو فيزا بريطانيا للسعوديين أو غيرها من المقالات الأخرى،

تبقى من أكثر الجنسيات المعروفة بالسفر و الاكتشاف و منه، كلما تحدثنا عن السياحة والسفر إلا و أشرنا إلى السعوديين.

و رجوعا إلى اكتشاف أجوبة كل من : هل البوسنة غالية او رخيصة ؟ كم تكلفة السفر الى البوسنة لمدة اسبوع ؟ و كم المصروف اليومي في البوسنة ؟ ندعوك إلى الاطلاع على الأسطر المستعرضة على الشكل التالي :

سعر تذكرة البوسنة والهرسك

  • سعر تذكرة الطيران من السعودية إلى البوسنة والهرسك عادة ما يتراوح بين 1500 و 3000 ريال سعودي للشخص مع خصم يصل في العادة إلى %25 عن سعر مقعد كل طفل عمره يتراوح بين 2 و 12 سنة.
  • بالنسبة لبقية الجنسيات الأخرى بإمكانكم الولوج إلى هنا أو هنا للاطلاع على سعر تذكرة الطيران إلى البوسنة والهرسك من خلال مواقع تحديد أسعار تذاكر الطيران السابقة.

سعر الإقامة في البوسنة والهرسك

  • حسب نوع و فئة الفندق الذي ستختاره للإقامة في البوسنة والهرسك تختلف تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك، حيث نجد أن تكلفة الإقامة في فنادق البوسنة تبدأ من 100 ريال سعودي لليلة واحدة و لشخص واحد في أحد الفنادق البوسنية المتوسطة،
  • و في حالة سفرك رفقة زوجتك أو برفقة أحد الأصدقاء ستضاعف تكلفة الإقامة إلى 200 ريال سعودي لليلة الواحدة و دائما داخل أحد الفنادق البوسنية المتوسطة،
  • كما يمكن أن ترتفع تكلفة الإقامة في البوسنة والهرسك إلى ما يقارب 500 ريال سعودي في ليلة واحدة فقط في حالة اختيار إحدى الفنادق البوسنية الفخمة، الشيء الذي يزيد من تأكيد أن تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك تتغير اعتمادا على المكان الذي ستختاره للإقامة في البوسنة بالدرجة الأولى.

سعر الوجبات في البوسنة والهرسك

  • بالنسبة للأكل والشرب في البوسنة والهرسك يمكن القول عليه أن تكلفته تبقى جد مناسبة وغير مكلفة على العموم، بحيث نجد أن غالبية المطاعم البوسنية المتوسطة تبدأ أسعار الطعام لديها من 30 ريال سعودي و لا تتعدى 100 ريال سعودي بالنسبة للشخص الواحد،
  • في حين أن التكلفة اليومية المخصصة لمياه الشرب نجد أنه لا يمكنها أن تزيد عن 14 ريال سعودي في اليوم.

سعر التنقل في البوسنة والهرسك

  • لا شك في أن التنقل بين أرجاء مدن البوسنة والهرسك يعد من بين الأشياء الضرورية التي ستحتاج إليها أثناء زيارتك للبوسنة والهرسك، لذلك يجب أن تعلم عزيزي السائح بأن تكلفة التنقل داخل مدن البوسنة والهرسك يمكنها أن تقدر بحوالي 30 ريال سعودي،
  • في حين نجد أن تكلفة التنقل بين مدن البوسنة والهرسك تصل في المتوسط إلى ما يقارب 70 ريال سعودي،
  • أما إذا كنت من محبي استئجار السيارات الخاصة، فأنت غالبا ما ستحتاج إلى تكلفة تتراوح بين 200 و 500 ريال سعودي لتسديد تكلفة استئجار السيارة في اليوم.

سعر الأنشطة السياحية في البوسنة والهرسك

  • شيء طبيعي أن ترغب في القيام بمجموعة من الأنشطة الرياضية، زيارة الأماكن الأثرية للبلاد و تجربة العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية التي لا ربما تنفرد بها البوسنة والهرسك عن بقية الدول الأخرى،
  • لهذا كان من الضروري أيضا أخذ تكلفة الأنشطة السياحية بعين الاعتبار لأنها مهمة صحيح و لكنها لا تكلف الكثير، بحيث أن مبلغ 10 إلى 50 ريال سعودي من الممكن أن يكون كافيا للقيام بجولة سياحية تحت إشراف أحد المرافقين السياحيين،
  • و ما يقارب 30 ريال سعودي بإمكانها أيضا أن تكون كافية لحضور فيلم في السينما أو أي عرض فني آخر مثلا.

رجوعا إلى الأسئلة المذكورة في بداية هذه الفقرة و من خلال قائمة الأسعار التي ذكرناها لك ضمن هذه الفقرة أيضا، يمكننا تحديد قيمة المصروف اليومي في البوسنة في حوالي 230 ريال سعودي أي أن تكلفة رحلة إلى البوسنة لمدة اسبوع ستقدر بحوالي 1610 ريال سعودي،

و في حالة إذا أردت تنظيم جدول سياحي البوسنة 10 أيام فمن المتوقع أن تكون مطالبا بتخصيص مبلغ يصل إلى ما يقارب 2300 ريال سعودي.

لمحبي السياحة في البوسنة والهرسك ، نترككم مع الفيديو التالي الذي يقدم لكم دليل السياحة في البوسنة والهرسك :

هل السفر الى البوسنة للعوائل جيد ؟

بعد أن تعرفنا عن تكلفة السفر إلى البوسنة بالريال السعودي حان وقت الانتقال للحديث عن السياحة في البوسنة للعوائل،

خاصة و أننا نجد أن غالبية الراغبين في اختيار البوسنة والهرسك كوجهة سياحية لقضاء العطلة، يتساءلون بخصوص هل السفر الى البوسنة للعوائل جيد ؟

لهذا و كإجابة عن السؤال السالف الذكر، يجب أن تعلم عزيزي السائح بأن البوسنة والهرسك أصبحت خلال الآونة الأخيرة و خاصة لدى المسافرون العرب من أكثر الوجهات السياحية التي يقصدونها من أجل قضاء العطلة سواء بشكل فردي أو رفقة الأصدقاء أو حتى برفقة أفراد العائلة،

و ذلك يرجع بطبيعة الحال لكون أن البوسنة والهرسك تتوفر على الكثير من المقومات المثيرة التي لا يمكنها سوى أن تجذب الفرد إليها، ناهيك عن الاحترام و التقدير الذي يمنحه الشعب البوسني لفائدة كافة الزوار من مختلف الأجناس و الأعمار بالإضافة طبعا إلى الأمان الذي تحاول أو توفره الدولة في مختلف المناطق السياحية لتضمن سياحة آمنة لجميع الزوار.

و منه إذا كنت تتساءل بخصوص السياحة في البوسنة للعوائل، ما عليك سوى أن تطمئن و تنشغل بأمر واحد فقط و هو التعرف عن اكثر ما تشتهر به البوسنة للاستمتاع بالعطلة.

اكثر ما تشتهر به البوسنة

بما أننا تعرفنا عن تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك و تكلمنا عن الأمان الذي توفره هذه الدولة لكافة زوارها و للعوائل بشكل خاص، من المهم أيضا أن نطلعكم في هذه الفقرة عن اكثر ما تشتهر به البوسنة من مناطق سياحية رائعة، غابات وحدائق لا مثيل لها بالإضافة إلى الأطباق التقليدية البوسنية المتنوعة.

و حتى نعطي حق الوصف الدقيق لكل نقطة من هذه النقاط، سيكون من الأحسن إذا تطرقنا للموضوع على شكل عوارض كما هو مشار إليه :

  • خلال القرن التاسع عشر و بعد سيطرة المجر على البوسنة، استفادت مدينة سراييفو البوسنية من ترقيات و تجديدات مهمة شملت جميع المجالات و القطاعات خاصة قطاع النقل العام، بحيث أنه تم إدخال الترام لمدينة سراييفو لتصبح هذه الأخيرة واحدة من أهم المدن البوسنية الرائدة في مجال النقل العام سنة 1885.
  • من بين الأشياء التي تشتهر بها البوسنة والهرسك هو تاريخها المعقد، بحيث نجد أن المواطن البوسني من الممكن أن تكون له ثلاث جنسيات ؛ بوسني، صربي أو كرواتي حسب انتمائه الديني الذي بدوره يمكن أن يكون إما مسيحي مسلم، كاثوليكي أو أرثوذكسي، بحيث أن كل واحدة منها لها لغة و رئيس مخصص لها، لهذا نجد أن البوسنة من الدول القلائل التي تعرف بثلاث رؤساء و ثلاث لغات.
  • تضم البوسنة و بالضبط في فيسوكو أشهر سلسلة من التلال التي ينظر لها بعض العلماء على أنها عبارة على أهرامات قديمة تبلغ من العمر 30 ألف عام.
  • إطلاق البنادق في الهواء تعد واحدة من بين التقاليد الغريبة التي تتميز بها المناطق الريفية البوسنية، بحيث أن هذه العادة هي تعبير عن الفرح و السرور أثناء حفلات الزفاف و الولادة مثلا.
  • من أقدم و أكبر المساجد الموجودة في البوسنة، نجد مسجد غازي خسرو باي الذي يرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر في مدينة سراييفو و المعروف عليه أنه كان أول مسجد في العالم يستعمل الكهرباء سنة 1898.
  • بحيرة موستار تبقى من أحسن الوجهات السياحية التي يمكن أن تقصدها العوائل لممارسة السباحة و الاستمتاع بمياهها الصافية الموجودة بين الجبال و في أجواء خضراء طبيعية لا مثيل لها.
  • إذا كنت من محبي الاطلاع على التراث الثقافي و الحضاري للبلاد، فأحسن مكان يمكنك أن تقصده هو مدينة موستار التي تجسد التاريخ العريق للبلاد من خلال باقة من الأماكن الأثرية كا : قلعة موستار و جسر موستار الشهيرين.
  • إذا كنت من محبي رياضة ركوب الدراجات الجبلية والتجديف أو تحب المشي لمسافات طويلة مع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، أنصحك بزيارة جبل تريبونيستا المعروف عليه أنه من أنسب المواقع السياحية في البوسنة للقيام بكل هذه الأنشطة.
  • أما إذا كنت من محبي الأطباق المتنوعة، فكل ما يمكنني أن أقول هو أن المطبخ البوسني هو مطبخ فريد يقدم العديد من الأطباق، أشهرها : طبق cevapi المشابه لطبق الكباب و لكنه يحضر بلحم البقر والضأن مرفوقا بالأرز في غالبية الأحيان و طبق borek المعروف عليه أنه عبارة عن طبق مليء بالمعجنات المحشوة سواء باللحم أو الجبن والسبانخ و أفضل مكان يمكنك أن تجرب فيه هذا الطبق هو مجموعة المطاعم المحلية البسيطة.

متى أفضل وقت لزيارة البوسنة ؟

معروف على أن غالبية المناطق السياحية في البوسنة والهرسك يطغى عليها الطابع القاري مع احتمالية تساقط الأمطار طيلة أشهر السنة، لذلك سيكون أحسن وقت لزيارة البوسنة والهرسك هو ما بين نهاية فصل الربيع وبداية فصل الخريف،

لأنها الفترة الوحيدة تقريبا في السنة التي يكون فيها أقل احتمال لتساقط الشتاء، الشيء الذي سيساعد الزائر طبعا في اكتشاف أكبر عدد من الأماكن السياحية و الاستمتاع بها.

هل النقاب مسموح في البوسنة والهرسك ؟

بما أننا اليوم بصدد الحديث عن السياحة في البوسنة والهرسك وباعتبار أيضا أن هذه الأخيرة تستقبل تقريبا جميع أنواع الفئات من مختلف بقاع العالم، فمن الطبيعي جدا أن نجد هذا السؤال الذي يخص النقاب والحجاب في البوسنة متداول بشكل كبير،

لذلك و حتى أجيبك أختي القارئة، إذا كنتي واحدة من بين الفتيات التي يرتدن الحجاب فلن تواجهي أية مشكلة بعد سفرك إلى البوسنة والهرسك بحكم أن الدستور البوسني لا يمنع من هذا، لأنه يعتبره اختيارا شخصيا لا يمكن التدخل فيه،

لهذا نجد أن ارتداء الحجاب في البوسنة لا يشمل النساء الزائرات فقط و إنما يشمل حتى النساء المستقرات في البوسنة كالطالبات وموظفات الدوائر، البنوك و حتى الشركات الخاصة.

هل يحتاج السفر الى البوسنه فيزا ؟

بعد أن تعرفنا عن تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك و مجموعة من النقاط الأخرى كذلك، من المهم أيضا الإشارة إلى فيزا البوسنة والهرسك و اكتشاف هل هي مطلوبة أم لا ؟ و في حالة إذا كانت مطلوبة فما هي متطلباتها و خطوات التقديم عليها ؟

الدول المعفية من فيزا البوسنة والهرسك

  • أندورا
  • أنتيغوا وبربودا
  • الأرجنتين
  • استراليا
  • النمسا
  • جزر البهاما
  • بربادوس
  • بلجيكا
  • بروناي دار السلام
  •  بلغاريا
  • كندا
  • كرواتيا
  • قبرص
  • جمهورية التشيك
  • تشيلي
  • كوستاريكا
  • الدنمارك
  • استونيا
  • فنلندا
  • فرنسا
  • ألمانيا
  • اليونان
  • غواتيمالا
  • هندوراس
  • الفاتيكان
  • هنغاريا
  • أيرلندا
  • آيسلندا
  • إيطاليا
  • اليابان
  • جمهورية كوريا
  • لاتفيا
  • ليختنشتاين
  • ليتوانيا
  • لكسمبرغ
  • ماسيدون
  • موريشيوس
  • المكسيك
  • موناكو
  • مونتينيغرو
  • نيكاراغوا
  • هولندا
  • النرويج
  • نيوزيلندا
  • بنما
  • باراغواي
  • بولندا
  • البرتغال
  • رومانيا
  • سان مارينو
  • سيشيل
  • سنغافورة
  • سلوفاكيا
  • سلوفينيا
  • صربيا
  • مالطا
  • سانت كريستوفر ونيفيس
  • اسبانيا
  • السويد
  • سويسرا
  • تركيا
  • المملكة المتحدة البريطانية وأيرلندا الشمالية
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • أوروغواي
  • فنزويلا
  • المملكة العربية السعودية
  • قطر
  • الكويت
  • الإمارات العربية المتحدة
  • البحرين
  • سلطنة عمان

متطلبات فيزا البوسنة والهرسك

كما سبق و أشرنا أنه إذا كنت تنتمي إلى إحدى الدول المشار إليها أعلاه، فأنت غير مطالب باستخراج فيزا البوسنة والهرسك و لكن إذا كنت على عكس ذلك فأنت في حاجة إلى التقديم على فيزا البوسنة والهرسك التي تتطلب بداية توفير قائمة الوثائق التالية :

  • جواز سفر ساري المفعول
  • تحميل نموذج طلب تأشيرة البوسنة والهرسك بغية تعبئته، توقيعه و طبع نسخة ورقية منه
  • صورتين شخصيتين تم التقاطها حديثا
  • خطاب دعوة مقدم لك من قبل أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أو حتى شركة سياحة في البوسنة لإثبات مكان إقامتك في البوسنة خلال فترة تواجدك فيها
  • وثيقة الهوية الشخصية للفرد
  • تأمين صحي خاص بالسفر و صالح طيلة الفترة الزمنية التي تنوي قضاءها في البوسنة
  • وثيقة كشف الحساب البنكي من أجل إثبات الاستقرار المالي و إمكانية تسديد كل احتياجات السياحة في البوسنة بشكل شخصي
  • خط سير السفر من بلدك إلى البوسنة، الذي يجب أن يتضمن كافة تفاصيل الرحلة بما فيها تذكرة العودة التي تؤكد على وجود نية الرجوع إلى بلدك الأم بمجرد انتهاء مدة الإقامة المسموح بها في البوسنة.

خطوات التقديم على فيزا البوسنة والهرسك

بعد التأكد من تحضيرك لجميع الوثائق المذكور أعلاه، ستكون قد انتهيت تقريبا من كافة الإجراءات و لم يتبقى سوى :

  • أولا : الاتصال بقنصلية البوسنة الموجودة في بلدك أو الأقرب لك من أجل حجز موعد طلب فيزا البوسنة والهرسك
  • ثانيا : تقديم جميع الوثائق المطلوبة أثناء موعد تقديم الطلب
  • ثالثا : دفع رسوم فيزا البوسنة والهرسك التي يمكنها أن تتراوح بين 35 و 65 يورو حسب عدد مرات الدخول إلى البوسنة هل هي مرة واحدة أو عدة مرات
  • رابعا : انتظار ما بين 5 أيام إلى شهر من أجل معالجة طلب تأشيرة البوسنة والتوصل بالإجابة.

لمزيد من التوضيحات حول تأشيرة البوسنة والهرسك ، نقترح عليكم مشاهدة الفيديو التالي :

عيوب البوسنة

صحيح أن البوسنة والهرسك هي من أحسن الوجهات السياحية التي يمكن لأي شخص زيارتها والاستمتاع بمناظرها الخلابة،

و لكن هذا لا يمنع بطبيعة الحال من وجود بعض النقاط السلبية التي نقول عليها أنها تشكل مجموعة عيوب البوسنة و التي تتمثل عموما في :

  • الشعب البوسني لا يتحدث اللغة الإنجليزية كثيرا، لذلك أول مشكل سيواجهه السائح هو مشكل اللغة في حالة عدم تحدثه باللغة البوسنية (اللغة الرسمية للبلاد)
  • اختلاف الظروف المناخية للبوسنة والهرسك بشكل كبير قد يؤثر على مخطط الرحلة، كما يمكنه أن يتسبب في العديد من الأمراض
  • الدفع عن طريق بطاقة الائتمان من الممكن أن يكون صعبا في بعض الحالات خاصة في المتاجر البوسنية الصغيرة، لذلك ستضطر في بعض الحالات إلى حمل النقود معك
  • تجربة بعض أنشطة المغامرة في البوسنة من الممكن أن يعرض حياة البعض للخطر، لذلك يجب الاستعانة بالمرافق المتخصص حفاظا على سلامة الزائر
  • بنية الطرق المتواجدة في البوسنة والهرسك غير جيدة على العموم، لهذا و في حالة إذا كان الطقس غير مستقر تجنب القيادة بسبب عدم توفر شروط السلامة في معظم الطرق البوسنية
  • انتشار السرقة في البوسنة ولو أنها بشكل طفيف في المناطق السياحية والمواصلات العامة، تبقى أيضا من أبرز عيوب وسلبيات البوسنة، لهذا وجب أخذ الحيطة والحذر أثناء فترة السياحة في البوسنة والهرسك.

هل البوسنة تستحق الزيارة ؟

شخصيا أرى على أنه بالرغم من وجود بعض العيوب السالفة الذكر، إلا أن البوسنة والهرسك تظل من أحسن البلدان التي يمكن زيارتها سواء من أجل السياحة والاستمتاع بالمناظر الرائعة أو من أجل اكتشاف تاريخ واحدة من أقدم وأعرق البلدان في العالم.

و في نفس الصدد أيضا، نجد أن هناك من يسأل حول : كم يوم تستحق البوسنة ؟

أجيبك بأن مدة 10 أيام من المفترض أن تكون كافية لزيارة معظم الأماكن السياحية التي تزخر بها البوسنة والهرسك و أكثر من هذه المدة يمكنها أن تدفعك إلى إعادة زيارة نفس الأماكن.

إلى هنا سنكون قد انتهينا من مناقشة مقال اليوم الذي خصصناه للحديث عن تكلفة السياحة في البوسنة والهرسك، نتمنى أن تكون قد استفدت معنا أخي القارئ و تعرفت عن كل ما يخص السياحة في البوسنة للعوائل بما فيها فيزا البوسنة والهرسك.

مواضيع أخرى :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *