الهجرة إلى تركياسياحة وسفر

السفر الى تركيا من المغرب لسنة 2019 .. ها شنو خاصك تعرف الى بغيتي تسافر

لحسن الحظ فإن السفر الى تركيا من المغرب لا يتطلب الحصول المسبق على الفيزا ولا يتطلب الذهاب والاياب الى القنصليات وأخذ المواعيد، وما يرافق ذلك من أتعاب و (حريق الراس)

فكما يعلم الجميع فإن جواز السفر المغربي يحتل المرتبة 66 عالميا من ناحية قوة جوازات السفر.

وهذه المرتبة تعني أن جواز سفر المغرب ليس لديه تلك القوة الكافية التي تسمح لحامليه بالدخول الى العديد من دول العالم بدون تأشيرة.

لكن عموما يمكن للمواطنين المغاربة الدخول الى 69 دولة بدون طلب الفيزا من القنصليات، سواء بالسفر عبر الباسبور مباشرة أو عن طريق طلب التأشيرة من المطار بعد الوصول أو عن طريق التأشيرة الالكترونية.

وكما يقول المثل المغربي “اللهم لعماش ولا بلاش” ومعنى، ذلك اللهم امكانية السفر الى 69 دولة بدون تأشيرة أفضل من لا شيء.

جواز السفر المغربي يسمح لحاملية بدخول 69 دولة بدون تأشيرة (بالباسبور فقط)

ومن بين الدول التي يمكن السفر اليها بدون تاشيرة من المغرب هي دولة تركيا.

لذلك سنتحدث في هذا المقال عن جميع الخطوات التي يجب أن يقوم بها المواطن المغربي الذي يرغب في السفر الى تركيا من المغرب من الألف الى الياء.

وثائق السفر الى تركيا من المغرب خلال سنة 2019 :

انا مغربي اريد السفر الى تركيا فما هي الوثائق والاجراءات التي يجب أن أقوم بها بشكل مفصل ؟

اذا أردت السفر الى تركيا من المغرب فهذه هي الوثائق التي يجب أن تتوفر عليها:

1_ جواز السفر :

يجب أن تتوفر على جواز السفر مغربي ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل بعد العودة من السفر.

واذا كنت لا تتوفر على جواز سفر ولا تعرف الوثائق والخطوات التي يجب عليك القيام بها لاستخراجه فيمكنك العودة الى هذا المقال لتتعرف على جميع الاجراءات التي يجب أن تقوم بها

جواز سفر المغرب ..كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع سواء كنت داخل المغرب أو خارجه

2_ حجز تذكرة الطيران :

أيضا من شروط السفر من المغرب الى تركيا هو حجز تذكرة الطائرة ذهابا وايابا.

ومن أجل حجز تذكرة الطيران من المغرب الى تركيا هناك طريقتان:

♦ حجز تذكرة الطيران عن طريق الانترنت:

الدخول الى بعض المواقع المتخصص بحجز تذاكرة الطائرة، فمبجرد أن تكتب حجز طيران من المغرب الى تركيا في محرك البحث Google .

ستظهر لك عشرات المواقع المتخصصة في حجوزات الطائرة حيث يمكنك الدخول الى موقع ارخص تذاكر طيران  الذي يقدم  عروضا جيدة عن تذاكر طيران مخفضة .

ثم البدء في القيام بعملية الحجز مع شركة الطيران التي ترغب في السفر عبرها.

لكن يجب الحذر من بعض المواقع الوهمية التي تقدم عروضا للمسافرين وهمية وتحتال على أموالهم.

لذلك إن كنت ترى أنك لا تستطيع الوثوق في المواقع الالكترونية فيمكنك الانتقال الى الطريقة الثانية.

تذاكر طيران مخفضة .. كيفية معرفة اسعار تذاكر الطيران للحصول على تذكرة طيران رخيصة

♦ حجز تذكرة الطيران عن طريق وكالة السفر:

هاته الطريقة هي آمنة لحجز تذكرة الطائرة ، وذلك بالتوجه الى احدى وكالات الاسفار القريبة منك .

الاعتماد على وكالة السفر للقيام بحجز تذكرة الطائرة هو أمر جيد وآمن، لكن لا تنسى أن القيام بهذه العملية يتطلب دفع مبالغ مالية مقابل هذه الخدمة.

3_ حجز فندق :

أيضا حجز فندق هو ضروري، لمن يرغب في قضاء عطلة سياحية في تركيا 

ومن أجل القيام بهذه العملية يمكن الاعتماد على مواقع حجز الفنادق في الأنترنت واختيار الموقع الذي يقدم أحسن العروض

ولكن كما سبقت الاشارة فإن بعض المواقع قد تكون محتالة، لذلك يجب توخي الحذر .

ولمن يعمل بمبدأ ” اللهم السلامة ولا الندامة فعليه التوجه الى وكالات السفر المعتمدة في المغرب 

عند قيامك بحجز فندقي عن طريق الوكالة فاحرص على عدم دفع أي مبلغ مالي مقابل هذا الحجز.

لأن ليلة واحدة قد تصل من 500 الى 700 درهم وهذا مبلغ جد مرتفع.

لذلك اطلب من موظف الوكالة أن يقوم لك بحجز الفندق الذي يمكن الغاؤه.

وهذا فقط لتقديم وثيقة حجز الفندق في حال طلبوا منك ذلك في المراقبة، وعندما تصل الى تركيا يمكنك الغاء هذا الحجز والتوجه الى فندق بثمن مناسب.

يتساءل بعض الأشخاص عن العمولة التي تتقاضاها وكالة السفر من أجل تقديم هذه الخدمات.

صراحة ليس هناك مبلغ محدد مقابل هذه الخدمات، حيث يختلف المبلغ من وكالة الى أخرى.

ولكن بصفة عامة عندما تقوم الوكالة بعملية حجز تذكرة الطائرة وحجز الفندق فإنها تتقاضى مقابل ذلك مبلغا يتراوح بين 300 الى 600 درهم.

4_ صرف وتحويل العملات :

يجب أيضا الحرص على تحويل وصرف العملة المغربية الدرهم الى اليورو ، إذ لا يجب تحويلها الى الليرة التركية لأنه ليس هناك تعامل بين المغرب وتركيا في هذا الشأن

وللقيام بهذه العملية (أي تحويل الدرهم الى اليورو) يجب التوجه الى وكالة صرف العملات هات الأخير التي تبيع لك اليورو مقابل الدرهم.

وعند القيام بهاته العملية ستقدم لك الوكالة وصل اثبات بأنك قمت بتحويل مبلغ معين الى اليورو.

يجب الاحتفاظ بهذه الوثيقة لأنها قد تطلب منك أثناء المراقبة في المطار.

يمكن أيضا تصريف العملة داخل المطار لكن هذه العملية قد تكون مكلفة شيئا ما، لذلك يستحسن القيام بها قبل موعد السفر.

أيضا يستحسن التعرف على قيمة الدرهم مقابل اليورو حيث أن هذه القيمة متغيرة باستمرار.

حيث يجب انتظار اللحظة التي يكون فيها ثمن يورو منخفضا مقابل الدرهم

فمثلا ولحدود كتابة هاته الأسطر فإن ثمن اليورو مقابل الدرهم هو:

1 يورو = 10.90 درهم ، ولكن في بعض الأحيان قد ينخفض عن هذه النسبة أو يزيد عليها.

إذن هذه هي الوثائق التي يجب احضارها حتى يتمكن المواطن المغربي من السفر الى تركيا؛ وتبَقى الآن التعرف على الخطوات التي يجب القيام بها في يوم السفر.

ملاحظة لا بد منها بخصوص رحلات سياحية منظمة من المغرب الى تركيا :

هناك من يفضل الاعتماد على رحلات منظمة من المغرب الى تركيا في سفره، وهذه الطريقة فيها ايجابيات وسلبيات.

فمثلا من يختار رحلة منظمة من المغرب الى تركيا 2019 سيستفيد من السفر الجماعي والاعفاء من أتعاب حجز الفندق والطائرة.

كما أنه سيستمتع بجولة سياحية في أبرز المعالم السياحية الموجودة في تركيا.

من جانب آخر قد تكون عروض السفر الى تركيا عن طريق الرحلات المنظمة مكلفة شيئا ما

كما أن هذا النوع من الرحلات قد لا تروق الأشخاص الانعزاليين (طالع ليهوم كحل الراس فراسهوم)

على العموم فمن يريد التعرف على رحلات منظمة من المغرب الى تركيا 2019 فعليه بالفيسبوك

حيث توجد هناك عشرات الصفحات التي تدعي أنها تقدم رحلات منظمة داخل المغرب وخارجه.

لكن يجب توخي الحذر من الوقوع في شراك النصابين ولهذا السبب لم نشأ أن نمدكم بأي رابط لهاته الوكالات تجنبا “للمشاكل وحريق الراس”

اجراءات السفر في المطار بالتفصيل :

اول مره اسافر وش اسوي بالمطار ؟

كما هو معروف فإن الأشخاص الذين سيركبون في الطائرة لأول مرة يرغبون في التعرف على اجراءات المطار بالتفصيل .

لذلك سنقدم للقارئ الكريم بعض الخطوات التي يجب أن يعرفها عندما يدخل للمطار.وسنقدمها على شكل نصائح

1_ الحضور 3 ساعات قبل موعد السفر:

يجب على كل مسافر التوجه الى المطار مبكرا قبل 3 ساعات من موعد اقلاع الطائرة حتى يتمكن من كسب الوقت.

حيث أنه في بعض الأحيان يكون عدد المسافرين مرتفع مما يجعل عمليات التفتيش ووضع الحقائب … تكون طويلة بعض الشيء.

مما يستوجب على المسافر التوجه مبكرا حتى يتفادى مشكل التأخر عن اقلاع الطائرة.

اضافة الى هذا يجب على المسافر قراءة البيانات المتواجدة في تذكرة سفره لمعرفة مقعده في الطائرة ومجموعة من المعلومات الأخرى.

2_احضار الوثائق المتعلقة بالسفر:

المسافر الجديد غالبا ما ينتابه نوع من الحيرة لأنه بالنسبة اليه تجربته الأولى.

وهذا يجعله يفقد التركيز في جل أطوار الرحلة، مما يمكن أن يعرض الرحلة بالكامل الى الالغاء بسبب سوء التركيز.

يجب أن يحضر المسافر كل الوثائق التي تكلمنا عليها سابقا وهي:

  • جواز السفر ساري المفعول؛
  • وثيقة حجز تذكرة الطائرة؛
  • وثيقة حجز الفندق؛
  • وصل اثبات تحويل الأموال.

3_ تحويل وثيقة حجز الطيران الى تذكرة:

يجب التوجه الى مكتب شركة الطيران التي قمت بالحجز على متنها وذلك لتحويل الحجز الى تذكرة حقيقية

فالأولى لم تكن وثيقة سفر وانما اثبات للحجز فقط، أما الثانية فهي تذكرة حقيقية وهي التي ستصعد بها الى الطائرة.

بعد ذلك تقوم بوضع تذكرة الطائرة في الصفحة الأولى لجواز السفر حتى تساعد موظفي الجمارك في القيام بعملهم بسلاسة وأيضا لتجنب التأخير.

هناك معلومات ونصائح أخرى جد هامة وضرورية ولكن لا يمكننا ذكرها كلها في هذا المقال تجنبا للاطالة.

لذلك يمكن العودة الى هذا المقال الذي كتبناه خصيصا للذين سيسافرون أول مرة عبر الطائرة حيث نقدم فيه جملة من النصائح التي يجب القيام بها

اول مرة ادخل للمطار ما الذي يجب علي القيام به وكيف تتم مراحل عبور المطار ؟

ماذا بعد الوصول الى تركيا ؟

بعد وصولك الى احدى مطارات تركيا والقيام مرة أخرى بكل ما تتطلبه مراحل عبور المطار بقي علينا أن نعرفك ببعض الأمور المهمة التي يجب أن تعرفها أثناء تواجدك بتركيا

وكما يقول بير جريلز في دليل البقاء فإن الشخص عندما يتيه في الغابة فإن أول ما يجب عليه توفيره هو المأوى، الطعام، ثم وسائل الاغاثة.

وبما أنك غريب في هذا البلد فإنك حقا تشعر بأنك تائه كأنك في غابة، لذلك يجب أن تقوم مجازيا بتوفير وسائل الحماية والعيش والاتصال في أقرب وقت ممكن.

البحث عن سكن :

كما أشرنا في السابق فإن حجز الفندق الذي قمت به في السابق هو من أجل تجنب العراقل أثناء المراقبة في المطار.

لذلك بمجرد أن تطأ قدماك أرض الأتراك فأول ما يجب عليك القيام به هو البحث عن سكن للاقامة السياحية.

وهناك ثلاث حالات يمكن أن يقوم بها المسافر لايجاد سكن بحسب وضعيته.

  1. اذا كان ميسور الحال فهذا يعني أنه حجز فندق فاخر وسيجد من يستقبله في المطار ليوصله الى هذا الفندق. وهذا لا كلام عليه
  2. اذا كان للمسافر أهل أو أصدقاء في تركيا فهذا أيضا لا كلام عليه، لأن سكنه مضمون.
  3. اذا كان المسافر ينتمي لطبقة “أنا فقير دراهم يومي معدودة إنما عندي قلب كبير” (قراها باللحن)

الفئة الأخيرة هي التي سنتكلم عليها نظرا لأننا كلنا ولاد الشعب وننتمي اليها.

أول شيء يجب أن تقوم به أخي الكريم هو الركوب في طاكسي ثم تطلب من السائق أن يذهب بك الى فندق رخيص في المدينة.

من الجيد أن تتعرف على بعض الكلمات التركية أو الانجليزية لتسهيل عمليات التواصل مع الأتراك.

أصحاب الطاكسيات يعرفون المدينة جيدا ويعرفون جميع فنادقها، لذلك لا تقلق فإنه سيقلك مباشرة الى ارخص الفنادق في تركيا

ويتراوح ثمن الليلة في الفنادق الرخيصة بتركيا بين 90 الى 150 ليرة تركية. وثمن الليرة التركية بالدرهم هو:

1 ليرة تركية = 1.78 درهم (هذا الرقم متغير فقد يعرف ارتفاع أو انخفاضا بحسب عدة عوامل)

البحث عن وجبات الطعام الرخيصة:

بعد أن عثرت على السكن بقي أمامك البحث عن الطعام 😉

لتقليل نفقات الطعام يجب الابتعاد عن المطاعم السياحية التي تقدم وجبات الطعام بأسعار مرتفعة.

وكونك مغربي فمغاديش يقولبك التركي بوجبة طعام لا تسمن ولا تغني من جوع بثمن 300 أو 400 ليرة.

يمكنك التوجه الى المطاعم التركية الشعبيىة التي تقدم وجبات في المتناول بثمن 20 الى 30 ليرة، ومن خلالها ستتعرف على المطعم التقليدي التركي.

وسائل الاتصال في تركيا :

من الأشياء المهمة كذلك بالنسبة لمن يرغبون في السياحة في تركيا هي وسائل الاتصال، حيث أن السائح لا يستطيع أن يبقى بدون هاتف للتواصل ولاستعمالات الأنترنت.

وبما أنك خارج بلدك فهذا يعني أنه يجب عليك استبدال شريحة الهاتف التي تستعملها في المغرب بشريحة هاتف تركية.

سوف لن أدخل معك في التفاصيل عن أحسن شركة اتصالات في تركيا أو افضل شريحة انترنت في تركيا … لأن هذا ليس اختصاصنا.

ولكن ما ننصحك به هو عدم شراء شريحة الهاتف من المطار لأن ثمنها يكون مضاعفا، لذلك احرص على اقتنائها من محلات البيع الرسمية التابعة لشركات الاتصال .

الآن حصلت على السكن والطعام ووسائل الاتصال حاول الاستمتاع بوقتك وبحسب جيبك.

يمكنك أيضا استغلال مدة السياحة المتاحة في البحث عن عمل في تركيا ، حيث اذا كنت محظوظا وحصلت على عقد عمل  آنذاك يمكنك الحصول على الاقامة في تركيا لمدة سنة قابلة للتجديد

يمكنك الاطلاع على هذا المقال في حال قررت البقاء في تركيا للعمل

الهجرة الى تركيا 2019 عن طريق الحصول على فيزا العمل (معلومات هامة)

 تكلفة السفر الى تركيا من المغرب

الآن وصلنا الى أهم نقطة في هذا المقال والمتعلقة بتكلفة السفر من المغرب الى تركيا.

كل ما عليك عزيزي القارئ هو احضار آلة حاسبة والبدء في حساب مصاريف السفر الى تركيا

ونحن هنا سنحاول أن نقدم لك بعض المعلومات حتى تخفض من تكلفة سفرك

1_ اسعار الطيران من المغرب الى تركيا :

سنتكلم عن ثمن التذكرة من المغرب الى تركيا بالدرهم ، ولكن تجدر الاشارة الى أن الثمن هو متغير ونحن سنقدم قيمة تقريبية فقط.

أفضل وقت للسفر بأسعار منخفضة الى تركيا يكون في شهر أكتوبر_ نونبر  يناير (باستثناء الأسبوع الأول) ثم فبراير.

أما ثمن التذكرة في هذه الأوقات فيكون في حدود 2000 الى 3000 درهم .

أما في الصيف فيصل ثمن التذكرة الى 6000  حتى 7000 درهم.

ولكن يمكن لمن يفكر في السفر الى تركيا من المغرب في صيف 2019 مثلا أن يقوم بحجز تذكرة الطائرة للصيف وبعد ذلك يستفيد من الرحلة بثمن رخيص.

2_ اسعار الفنادق في تركيا :

الفنادق السياحية التي يتم حجزها عن طريق وكالات السفر أو عن طريق الأنترنت تكون مرتفعة الثمن، حيث يصل المبلغ الى 600 درهم أو أكثر لليلة.

لذلك يمكنك كما أشرنا في المقال أن تتوجه الى الفنادق الرخيصة التي تقدم خدماتها للسياح والأجانب بثمن بسيط في حدود 150 الى 200 درهم لليلة.

اشهر مواقع حجز الفنادق المضمونة .. اليك افضل 5 مواقع فقط ذات السمعة العالمية لسنة 2019

3_ تجنب شراء الطعام في الطائرة:

الطائرات الرخيصة الثمن لا تقدم وجبات الطعام مجانا لزبنائها حيث أن وجبة عادية قد تصل الى 200 درهم.

لذلك من الأفضل أن تحمل معك غذاءك حتى لا يتم نخرك في عظامك.

عندما تتجنب شراء الطعام في الطائرة فإنك توفر مبلغا ماليا مهما .

على العموم فمن يسأل عن تكلفة السفر الى تركيا لمدة اسبوع فيجب أن يقوم بجمع ثمن التذكرة بحسب الموسم الذي سيسافر فيه ويضيف اليه ثمن الفندق وثمن المصروف اليومي كالطعام والتنقلات…

يمكن أن نقدر تكلفة السفر الى تركيا لمدة اسبوع داخلة فيها الطيارة والفندق والمعيشة والمسارية والقص وكلشي في حدود 8 الاف الى 9 الاف درهم بلا شطارة.

يمكن للشخص أن يجعل هذا المبلغ أقل ولكن اذا قام ببعض التقشف، ولكن لا ننصح بذلك فأنت في السياحة فلا تغبن نفسك.

كانت هذه كل المعلومات المتعلقة بالسياحة و والسفر الى تركيا من المغرب ، من الألف الى الياء، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها.

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

‫7 تعليقات

  1. salam 3endi wahed soual lah yjazikom be3da 3la had lm3lomat lmofida. Ana baghya nsafer l tourkya wahd 10 jours ms ana mzewja wach ghadi ytelboli mowafa9at zawji f lmatar m3a lwata2i9 l okhra. Please m7taja n3ref had lm3loma f a9rab we9t

  2. في المغرب لا يتم طلب موافقة الزوج على سفر زوجته فهذا يعتبر انتهاكا لحقوق الانسان .. اطمئني سافري بكل حرية فلن يطلبوا منك موافقة الزوج فأنت لست في بلد متشدد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock