الهجرة

ماهي الإجراءات والوثائق المطلوبة من المواطنين العرب حتى يتمكنوا من دخول دول منطقة شنغن ؟

كل من هو خارج الإتحاد الأوروبي أو دول منطقة شنغن سيكون بحاجة الى اثبات هويته واستخراج بعض الأوراق حتى يسمح له بالسفر الى احدى هاته الدول

دول منطقة شنغن Schengen  هي مجموعة من الدول الأوروبية التي ألغت التأشيرة وإجراءات السفر على حدودها المشتركة، وأصبح من حق مواطني هاته الدول التجول والسفر بين هاته الدول بكل حرية وكأنها دولة واحدة .

وتضم منطقة شنغن 22 دولة من الإتحاد الأوروبي +  أيسلندا، و ليختنشتاين، و النرويج، و سويسراويستثنى من دول الإتحاد الأوروبي ( أي الدول المنضمة الى الاتحاد الأوروبي ولكن غير منضمة الى دول منطقة شنغن ) كل من الدول التالية : بلغاريا، كرواتيا، قبرص، رومانيا، أيرلندا و المملكة المتحدة .

كيف يمكنني كمواطن عربي أن أدخل الى دول منطقة شنغن بشكل قانوني ؟

على العموم كل من هو خارج الإتحاد الأوروبي أو دول منطقة شنغن سيكون بحاجة الى اثبات هويته واستخراج بعض الأوراق حتى يسمح له بالسفر الى احدى هاته الدول . هاته الأوراق المطلوبة تختلف من جنسية الى أخرى ومن البلد الذي يقدم منه المسافر الى بلد آخر ، وبحسب نوعية السفر وطول مدته …

اذا كنت من دولة خارج الاتحاد الأوروبي، ستحتاج إلى إثبات هويتك وتقديم الأوراق الرسمية إلى حرس الحدود/ السلطات عند دخول الاتحاد الأوروبي لأول مرة.

1_لنتعرف على الوثائق المطلوبة لدخول دول منطقة شنغن :

لدخول الإتحاد الأوروبي يجب أن تكون حاملا للوثائق التالية حتى تقدمها الى سلطات الحدود الموجودة في المطار أو الميناء أو على الحدود البرية . هاته الأوراق متمثلة دائما في :

  • جواز سفر ساري المفعول ( دائما يطلب ) .
  • الحصول على تأشيرة قبل السفر،  وتحتاج إلى القيام بذلك في سفارة أو قنصلية الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي التي ترغب في السفر إليها. وإذا لم يوجد مكتب لهذه الدولة في بلدك، يمكنك تقديم الطلب في أي مكتب تابع لأي دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي في بلدك.
  • يجب أن تطلب تأشيرة إقامة قصيرة إذا كنت ترغب المكوث في إحدى الدول لمدة لا تتعدى 3 أشهر .
  • يجب أن تطلب تأشيرة إقامة طويلة الأجل اذا كنت تركب البقاء في إحدى دول منطقة شنغن لمدة تتجاوز 3 أشهر .
  • صور فوتوغرافية .
  • وثائق أو مستندات تثبت الهدف من هذا السفر .
  • حجز الفندق والطائرة
  • اثباتات بنكية تظهر أن لديك المال الكافي للإنفاق على نفسك طيلة مدة السفر الى حين العودة .
  • تأمين صحي يغطي طيلة مدة السفر .
  • إذا كنت ترغب في السفر إلى دولة تابعة للإتحاد الأوروبي أو دول منطقة شنغن لأكثر من 90 يوما، فقد تحتاج إلى تأشيرة إقامة طويلة و/أو تصريح إقامة.
  • في بعض الدول، ستحتاج أولاً إلى تأشيرة إقامة طويلة ثم إلى تصريح إقامة بمجرد الوصول إلى أراضي دولة الاتحاد الأوروبي.

كن على يقين أن مسؤولي مراقبة الحدود سيقومون بالتحقق من هويتك ومن الوثائق التي قدمتها لهم ليتأكدوا أنك مستوفِِ لكل الشروط التي تسمح لك بالدخول الى احدى دول منطقة شنغن .

2_ هل من الممكن أن يتم رفض طلبي بالدخول الى احدى دول منطقة شنغن ؟

نعم من الممكن رفض طلبك بالدخول الى الإتحاد الأوروبي في هاته الحالات :

  1. إذا لم تكن لديك المستندات والوثائق اللازمة .
  2. اذا أخطأت في تقديم احدى المستندات المطلوبة .
  3. إذا كنت تشكل تهديدا على الأمن العام .
  4. إذا كانت هناك علامة تحذيريةبجوار اسمك في قاعدة البيانات .

اقرأ أيضا :هل تعلم لماذا تم رفض طلبك بالحصول على تأشيرة شنغن ؟

مالذي قد يحصل لي اذا دخلت الى دول منطقة شنغن بطريقة غير قانونية ؟

إذا دخلت الى إحدى دول الإتحاد الأوروبي بطريقة غير قانونية فقد تتعرض الى الإعتقال ثم الترحيل الى بلدك الأم أو البلد الذي قدمت منه .

لكن قد تدخل الى الإتحاد الأوروبي بطريقة غير مشروعة ولكن مرغما ، كأن تكون ضحية للإتجار بالبشر ، وهو نوع من التجارة الغير مشروعة تستغل البشر من أجل العمل القسري أو الإستغلال الجنسي أو الإجبار على المشاركة في أعمال إجرامية …هؤلاء الفئة يتم التعامل معهم بشكل مختلف ويتم توفير الملجأ لهم ويساعدونهم في الحصول على أوراق الإقامة وليسوا مهددين بالطرد أو الترحيل القسري الى بلدهم .

أيضا يمكن لمن دخلوا الى دولة من دول منطقة شنغن بطريقة غير قانونية أن يطلبوا اللجوء هناك اذا كانوا قد غادروا بلدانهم هربا من الحروب ( اليمن ، سوريا ، العراق ، فلسطين ، ليبيا ، الصومال ، السودان … ) أو كانوا معرضين للإضطهاد في بلدانهم بسبب أفكارهم أو جنسهم أو دينهم ، أو ميولهم الجنسي ، أو معارضتهم السياسية للنطام الحاكم …وفي حال استطاع الشخص اثبات إحدى الأشياء المذكورة ، فسيصبح من حقه الحصول على صفة لاجئ التي تخوله البقاء في دول الإتحاد الأوروبي و دول منطقة شنغن والإستفادة من كافة الحقوق الممنوحة للاجئين .

اقرأ أيضا :

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock