الهجرة الى الاماراتفرص للاستثمار

الاستثمار في دبي 2020 ..كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع بالتفصيل

الاستثمار في دبي .. قبل حوالي 187 سنة أي في ثلاثنينات القرن التاسع عشر، وبالضبط في سنة 1833 استقر حوالي 800 شخص ينتمون الى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور، هاته المنطقة كانت في ذلك الوقت تشكل ميناء طبيعيا يساعد السكان في تجارة اللؤلؤ وصيد السمك مما أدى لاحقا الى بروز دبي كمركز للتجارة البحرية.

ومع بداية القرن العشرين بلغ عدد سكان دبي حوالي 20 ألف نسمة .حيث باتت هذه المنطقة معروفة بمينائها ومواردها البحرية.

لكن النقلة النوعية لدبي ستكون سنة 1966 عند إكتشاف النفط. حيث عمل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم على استثمار واردات النفط وتطوير البنية التحتية لدبي، من خلال بناء المدارس والمستشفيات وانشاء الطرقات وارساء دعائم شبكة اتصالات ومواصلات حديثة.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية ، نما اقتصاد دبي بشكل كبير في كل مجال.حيث استفادت المدينة من تنوعها ومواردها الطبيعية وموقعها الجغرافي. بعد أن شهدت تطوراً ملحوظاً على مر السنين.

فمدينة دبي اليوم ليست مجرد وجهة عمل دولية ولكنها معروفة أيضًا كوجهة عالمية للتسوق والترفيه والسياحة.

وأيضا وجهة للمستثمرين الأجانب لانها توفر امكانية الوصول الى الأسواق المهمة مثل افريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأيضا لديها اتصال أكبر بمراكز الاعمال الدولية الاخرى في اوروبا وامريكا.

في هذا المقال سنتحدث عن الاستثمار في دبي وسنتحدث عن الأسباب التي قد تجعل الشخص يستثمر في دبي، كما سنتحدث عن أهم القطاعات التي يمكن أن يستثمر فيها الشخص. بالاضافة الى معلومات أخرى تساعد القارئ الكريم في تكوين صورة واضحة عن الاستثمار في دبي.

لماذا يجب الاستثمار في دبي ؟

هناك بعض المعايير التي يعتمد عليها أي مستثمر قبل أن يفكر في انشاء استثمار في بلد أجنبي، كالاستقرار السياسي والأمني، وقوة الاقتصاد، وسهولة ممارسة الأعمال وتوفر البنية التحتية...

لذلك فإن مدينة دبي تعتبر المكان المثالي الذي يتوفر على كل هاته المعايير وأكثر .

اليك عزيزي القارئ بعض الأسباب التي قد تجعلك تفكر في الاستثمار في دبي :

1_ الاستقرار السياسي والأمن :

دولة الامارات العربية المتحدة بشكل عام تعرف استقرارا سياسيا قل نظيره في منطقة الشرق الأوسط، فمنذ اعلان تأسيس الدولة سنة 1971 أصبحت الامارات دولة ملكية دستورية ناجحة تسهر قياداتها على تنمية البلاد في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والتكنولوجية…

وبالحديث عن مدينة دبي فإنها تعتبر واحدة من أكثر المدن أمنا في العالم ، حيث أن معدل الجريمة منخفض بالإضافة الى فعالية نظامها القانوني الذي يضمن للمواطننين والمقيمين على حد سواء حقوقهم والحفاظ على ممتلكاتهم.

يعد الأمن في دبي من أكثر الأشياء التي تستقطب السياح والمستثمرين من مختلف دول العالم.

لذلك إن كنت تفكر في الاستثمار في دبي فإن الهواجس المتعلقة بالأمن أو المتعلقة بغياب الاستقرار السياسي، يجب أن تنساها ما دمت في أرض الامارات العربية المتحدة.

2_ نمو الاقتصاد في دبي بوثيرة متسارعة :

أيضا من الأشياء التي يفكر فيها المستثمر بخصوص الاستثمار في الخارج هي القوة الاقتصادية لهذا البلد ووثيرة النمو الاقتصادي فيه.

في دبي فإن جميع الأرقام والاحصائيات تشير الى أن دبي أصبحت قوة اقتصادية لا يستهان بها، كما أن نمو الاقتصاد فيها مرتفع باستمرار نظرا لا عتمادها على قطاعات حيوية تعزز مكانتها الاقتصادية .

فبالإضافة الى أنها منطقة غنية بالنفط فهذا يكفي ليعطيها انطلاقة قوية نحو رخاء اقتصادي.

إلا أن حكومة دبي أصبحت تعتمد على موارد أخرى لتقوية الاقتصاد مثل السياحة والصناعة والعقار والتجارة والابتكار…

وبفضل هذا التنوع الرائع والموقع الاستراتيجي المتميز والبنية التحتية الحديثة وسهولة الأعمال، أصبحت دبي الاختيار الأمثل للشركات المحلية والعالمية لتأسيس وتوسيع شركاتها على مستوى الشرق الأوسط.

كما تعتبر دبي وجهة رئيسية مفضلة في الشرق الأوسط لمقرات كبرى الشركات العالمية متعددة الجنسيات.

حيث تتمتع الإمارة بسمعة طيبة على مستوى العالم كمركز جذب للمال والأعمال والاستثمارات مما ساهم في نموها وتطورها حتى أصبحت مركز جذب للشركات من مختلف أرجاء العالم وللمشاريع الصغيرة والمتوسطة العالمية.

3_ السياحة في دبي :

كون البلد سياحيا من الأشياء الكفيلة بجذب انتباه أي مستثمر حتى وإن كان في قطاع غير سياحي.

فتواجد ملايين السياح في بلد ما  يعني أن هناك رواج واقبال على كل القطاعات مثل قطاع العقار وقطاع المواصلات، وقطاع البناء والتعمير ، وقطاع المبيعات وقطاع الفندقة، وقطاع الصناعات الغذائية والملابس وقطاع تجارة الالكترونيات…

امارة دبي أصبحت وجهة سياحية بامتياز وذلك لتوفرها على عدد من عوامل الجذب السياحي لكل راغب في قضاء أوقات ممتعة في أرض تجتمع فيها الأصالة والمعاصرة 

حصل مطار دبي الدولي على لقبين في أسرع مطارات العالم نمواً وسادس أكثر المطارات ازدحاماً في العالم من حيث حركة نقل الركاب الدولية .

إذ يستقبل حاليا ما يزيد عن 66 مليون مسافر سنويا، حيث تسير أكثر من 140 شركة طيران رحلات منتظمة تربط بين دبي وأكثر من 260 وجهة في القارات الست.

وفي ظل التوقعات بارتفاع معدلات الحركة إلى 100 مليون مسافر و4 ملايين طن من الشحنات سنوياً بنهاية العقد الجاري، رسخ مطار دبي الدولي مكانته كمطار حيوي سريع النمو يربط فيما بين العالم بأسره.

هذا وتستضيف مدينة دبي العديد من المهرجانات الفنية والثقافية مثل:

  • مهرجان دبي السينمائي الدولي
  • مهرجان دبي للجاز
  • الأحداث الرياضية مثل: Dubai Golf Desert Classic ، و ، ورجبي 7 ، وكأس دبي العالمية لسباق الخيل ، ومباريات الكريكيت الدولية …

ويبقى الحدث العالمي الأهم الذي ستحتضنه دبي هو ملتقى اكسبو العالمي  2020 expo dubai وهو أول إكسبو دولي تستضيفه دولة عربية ومن المتوقع أن يستقطب 25 مليون زيارة، حيث سيكون 70% من الزوار من خارج الامارات .

  هل تريد أن تتعرف على أوروبيات من أجل الصداقة وحتى الزواج ؟ اليك 5 مواقع صممت لهذا الهدف

اكسبو دبي 2020 .. معلومات هامة لكل من يريد السفر الى الامارات لحضور هذا الحدث العالمي

كل هاته العوامل السياحية تجعل أي رجل أعمال أو أي مستثمر لديه نظرة الصقر يفكر في الاستثمار في الامارات .

4_ سهولة ممارسة الأعمال التجارية :

بحسب تقرير للبنك الدولي حول التحديث الاقتصادي لدولة الامارات الصادر في أبريل 2019 فإنه من المتوقع أن يصل النمو الاقتصادي إلى 3.2 ٪ بحلول عام 2021 بدعم من خطط التحفيز الاقتصادية للحكومة ، أيضا بسبب عوائد استضافة معرض دبي إكسبو 2020

ومن المتوقع أن يتراجع معدل التضخم من 3.1٪ في عام 2018 إلى 2.1٪ بحلول عام 2021

هذا وقد احتلت دولة الامارات المرتبة 11 عالميا وفقا لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2020

كما احتلت البلاد عدة مراتب متقدمة على المستوى الاقليمي في عدة مؤشرات أخرى مثل:

  • المرتبة الأولى على مستوى سهولة الحصول على الكهرباء
  • المرتبة الثانية على مستوى دفع الضرائب
  • المرتبة الخامسة على مستوى التعامل مع تصاريح البناء
  • المرتبة السابعة على مستوى تسجيل الممتلكات
  • المرتبعة التاسعة على مستوى انفاذ العقود (يقاس مؤشر إنفاذ العقود بمدة وتكلفة حل النزاع التجاري من خلال محكمة ابتدائية محلية، وجودة مؤشر الإجراءات القضائية).
  • المرتبة 15 على مستوى حماية المستثمرين الأقلية.

5_ الإعفاء من بعض الضرائب وامكانية تملك الشركات :

بشكل عام لا تفرض دبي أي ضرائب على الدخل الفردي ولا أي ضرائب على الأرباح ولا أي ضرائب الاستقطاع، وهذه أمور من شأنها أن تشجع على الاستثمار في هذه الامارة.

بالإضافة الى ذلك فإنه منذ عام 2018 أصدرت البلاد قانونا يسمح للأجانب بملكية الشركات بنسبة 100% بعد أن كان القانون يفرض على المستثمر الأجني ضرورة اشراك مواطن اماراتي في مشروع استثماري معين.

هذا وتمنح البلاد تأشيرة الاقامة لمدة تصل الى 10 سنوات للمستثمرين ورجال الأعمال الراغبين في انشاء أو تحويل مشاريعهم الى دبي.

فيزا شنغن العربية .. تعرف على التأشيرة السياحية الموحدة التي ستصدرها السعودية والامارات

6_ مزايا أخرى تشجع على الاستثمار في دبي 2020 :

بشكل عام هناك العديد من المزايا الأخرى التي تتوفر عليها امارة دبي مثل :

  • اسعار العقارات في دبي ارخص بكثير مقارنة بالمدن الإقتصادية الكبرى في باقي دول العالم
  • تتمتع الامارات بنظام اقتصادي ليبرالي، يشجع الأفراد والشركات الاجنبية على الاستثمار في عدة قطاعات حيوية
  • أسعار وتكاليف الماء والكهرباء مقبولة مقارنة بحجم اقتصاد دبي
  • توافر اليد العاملة سواء الماهرة أو غير الماهرة من مختلف جنسيات العالم
  • توفر دبي على 24 منطقة حرة عاملة، تم إنشاؤها لقطاعات وصناعات محددة من ضمنها قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، والإعلام، والمالية، والذهب والمجوهرات والرعاية الصحية.

أهم القطاعات الموصى بها للراغبين في الاستثمار في دبي 2020 :

في دبي يمكن للمستثمر (الشركات العالمية الفردية والمتعددة الجنسيات) الاستفادة من أشكال الدعم والخدمات المساندة، لتحقيق أفضل الإيرادات ونتائج الأعمال، حخصوصا بالنسبة لتلك الشركات التي تستطيع الاعتماد على الصناعات والأعمال الرائدة مثل شركات التصنيع والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية والبيئية.

على العموم سنطلعكم على أهم القطاعات الحيوية التي يمكن أن يستثمر فيها رجال الأعمال والمستثمرون من الشركات العالمية الفردية والمتعددة الجنسيات :

1_ الاستثمار في قطاع التصنيع في دبي :

يشكل قطاع التصنيع 8% من إجمالي القوة العاملة في دبي،وتبلغ قيمة إنتاجه السنوي التقديري حوالي 200 مليار درهم إماراتي.

وبحسب تصريح لوزبر الاقتصاد الاماراتي ” سلطان بن سعيد المنصوري ” مارس 2012 حول تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب، أكد الوزير أن الدولة تتوقع أن يضاعف قطاع التصنيع من مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي ليصل الى 25% الـ 15 سنة القادمة.

توفر دبي تسهيلات للمستثمرين من حيث انخفاض تكلفة التشغيل وتحفيزات التصدير والاستيراد.

ويشمل نطاق التسهيلات كل القطاعات التصنيعية بدءاً من قطع غيار السيارات ومصانع تعبئة المياه إلى الأثاث والثلاجات.

كيفية استخراج الاعفاء الالكتروني من فيزا بريطانيا لمواطني قطر والكويت وعمان والامارات

2_ الاستثمار في قطاع الخدمات اللوجستية بدبي:

توفر دبي للمستثمرين  أفضل التسهيلات وأفضل المنشآت اللوجستية في العالم.

فالموقع الجغرافي لاماراة دبي يجعل منها بوابة استراتيجية واسعة لدخول وتطوير الأعمال بين الشرق والغرب.

كما أن موقعها الجغرافي جعل منها عنصرا هاما للممرات التجارية قارة آسيا وافريقيا وأوروبا.

لذلك تعتبر دبي هي ثالث أكبر مركز إعادة تصدير في العالم.

ففي سنة 2011 حققت دبي انجازات جديدة حيث سجلت أعمال التصدير وإعادة التصدير رقماً قياسياً بلغ 246 مليار درهم إماراتي بواقع 15% زيادة عن السنة السابقة.

ويرجع الفضل لهذه الانجازات بالاضافة الى التسهيلات والموقع الجغرافي كون دبي تحتوي على بنية تحتية جد متطورة لقطاع الخدمات اللوجستية.

نذكر على سبيل المثال لا الحصر ميناء جبل علي في إمارة دبي الذي يعد واحدا من أفضل وأهم عشرة موانئ للحاويات في العالم.

وأيضا مطار دبي الدولي الذي  يقدم خدماته لأكثر من 66 مليون مسافر سنويا.

3_ الاستثمار في تقنية المعلومات في دبي:

تشهد مدينة دبي ودولة الامارات العربية ككل تطورا كبيرا في صناعة تقنية المعلومات بسبب الدعم الحكومي لهذا القطاع وأيضا بسبب الاستثمار الأجنبي الذي يسعى لتطوير هذا القطاع.

تحتل دولة الامارات المرتبة الخامسة عالميا في تطبيق التكنولوجيا المتطورة على نطاق الشركات.

كما تحتل المرتبة الثالثة عالميا من حيث الحكومات المنفقة على المنتجات التقنية المتطورة

فامارة دبي تسهر على مواكبة كل تطور وكل اختراع في مجال تقنية المعلومات وتوظفه بالشكل الأمثل لتحقيق أفضل النتائج على كافة الأصعدة.

لذلك فإن الامارة تسعى لجذب كبريات الشركات الرائدة في مجال تقنية المعلومات خصوصا في المنطقة الحرة “مدينة دبي للأنترنت

  لكل من يريد الزواج بفتاة نرويجية .. تعرف أولا على قانون الزواج في النرويج قبل أن تندم

4_ الاستثمار في قطاع التجزئة في دبي

تضم مدينة دبي أكثر من 70 مركز تجاري، كما تتوفر على أكبر مركز تجاري في العالم .

على مدار السنة تقوم المدينة بتنظيم مهرجانات ومعارض ومناسبات بارزة لعروض الترويج التجارية مثل مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي …

تتمتع دبي بأسواق عالمية المستوى وسجل مثبت بالجودة والقيمة وسمعة طيبة بتميز الخدمات والمنتجات الرائعة، كل هذه المزايا جعلت من دبي مكاناً مثالياً لمحلات التجزئة التجارية القائمة والجديدة.​

5_ الاستثمار في قطاع السفر والسياحة في دبي :

يعتبر قطاع السفر والسياحة أحد أهم المحركات التي جعلت من دبي وجهة للأعمال والشركات العالمية.

حيث أن سياحة الأعمال والترفيه هي إحدى ركائز اقتصاد دبي ودعامة حيوية تستند إليها خطة دبي الاستراتيجية نحو تعزيز نموها وتطورها الاقتصادي.

يساهم قطاع السياحة والسفر بنسبة 31% من الناتج المحلي الاجمالي  بحسب ما أعلنت عنه دائرة السياحة والتسويق التجاري سنة 2011

فيزا الامارات 2020 .. معلومات هامة لكل من يريد السفر الى الامارات للسياحة أو الزيارة

6_ الاستثمار العقاري في دبي :

منذ سنة 2002 أصبحت دبي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في دولة الامارات وبذلك تحولت الى مركز مهم لأصحاب الاستثمارات العقارية من مختلف دول العالم.

تحقق الاستثمارات السكنية في دبي وحدها عوائد ايجار بملايير الدراهم، لذلك فهي تعد افضل استثمار في دبي للاستثمار العقاري

ففي سنة 2017 تم اجراء 69 ألف صفقة عقارية في دبي والتي تجاوزت ما مجموعه 285 مليار درهم اماراتي.

وفي عام 2016 بلغ اجمالي الصفقات 259 مليار درهم من خلال 41،766 صفقة

أيضا هناك منافذ أخرى يمكن للراغب في الاستثمار العقاري في الامارات استغلالها مثل الاستثمار في سوق العقارات الفندقية 

فمبدأ هذا الاستثمار يقوم على شراء المستثمر لغرفة في فندق، وحيث أن هذه الغرفة يمكن أن يشغلها الضيوف، فإن المستثمر يحصل على نسبة من عائدات الايجار

توقعات اسعار العقارات في دبي 2020

بحسب قناة العربية فإن توقعات المدير العام لشركة ” دبي للاستثمار العقاري ” التي تمثل الذرع العقاري ” لـ “دبي للاستثمار ” حول مستقبل الاستثمار العقاري في دبي سيعرف نموا تدريجيا في أسعار بيع وتأجير العقارات في دبي خلال الأشهر المقبلة.

ويضيف المدير العام أن الأشهر المقبلة الى حين انطلاق فعاليات معرض اكسبو دبي 2020 ، سترسم الخط الفاصل بين نقطة ثبات أسعار العقار وبداية النمو التدريجي في ظل التطور السياحي وتفوق البنية التحتية وافتتاح المشاريع التنموية الجديدة.

هاته المشاريع تستقطب المزيد من اليد العاملة مما ينعكس بشكل ايجابي على العقار في البيع والتأجير.

العمل في الامارات .. معلومات هامة لكل من يريد الحصول على فرص عمل في الامارات

7_ قطاعات أخرى للاستثمار في دبي

بالاضافة الى القطاعات الاستثمارية السالفة الذكر هناك فرص استثمارية في دبي لا تقل أهمية عن القطاعات الأخرى مثل :

  • الاستثمار في الرعاية الصحية في دبي
  • الاستثمار في التكنولوجيا الخضراء
  • الاستثمار في التعليم في دبي

المناطق الحرة في دبي :

يوجد في امارة دبي حالياً 24 منطقة حرة عاملة، تم إنشاؤها لقطاعات وصناعات محددة من ضمنها قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، والإعلام، والمالية، والذهب والمجوهرات والرعاية الصحية…

و​​​​​​​​تعد دبي أول إمارة رائدة في نموذج المنطقة الحرة، وذلك بتقديمها امتيازات جذابة وعدداً من حوافز الاستثمار للشركات الأجنبية.

ومن أهم الحوافز المقدمة للمستثمرين هي امكانية التملك بنسبة 100 في المائة من الشركات التابعة دون فرض أية ضرائب.

على العموم هذه قائمة  المناطق الحرة في دبي:​

  • المنطقة الحرة دبي الجنوب
  • المنطقة الحرة بجبل علي
  • المنطقة الحرة بمطار دبي
  • المنطقة الحرة “مدينة دبي للأنترنت”
  • المنطقة الحرة سلطة واحة دبي للسيلكون
  • المنطقة الحرة مدينة دبي الطبية
  • المنطقة الحرة مركز دبي المالي العالمي
  • المنطقة الحرة مركز دبي للسلع المتعددة
  • المنطقة الحرة مدينة دبي للاعلام
  • المنطقة الحرة مجمع الذهب والألماس
  • المنطقة الحرة مدينة دبي للانتاج
  • المنطقة الحرة مدينة دبي للاستديوهات
  • المنطقة الحرة مجمع دبي للمعرفة
  • المنطقة الحرة مدينة دبي الأكاديمية العالمية
  • المنطقة الحرة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية
  • المنطقة الحرة مدينة دبي للتعهيد
  • المنطقة الحرة مدينة دبي الملاحية
  • المنطقة الحرة مجمع دبي للعلوم
  • المنطقة الحرة منطقة دبي للسيارات والآليات
  • المنطقة الحرة حي دبي للتصميم
  • المنطقة الحرة مركز دبي التجاري العالمي

كيف يمكنني الاستثمار في دبي 2020 ؟

تختلف الشروط والاجراءات التي يجب اتباعها باختلاف نوع القطاع والاستثمار الذي ستقوم به الشركة .

لذلك ​​​​​توفر مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار ​ الاستشارات المتخصصة والمساعدة العملية والالتزام الدائم لخدمة الشركات مما يساعدهم على تأسيس أعمالهم وتحقيق أعلى مستويات النمو والتطور.

وكونه شريك غير ربحي، يقوم مكتب الاستثمار الأجنبي بالعمل مع الشركات الجديدة والقائمة لتوسعة أعمالها في أكثر اقتصاديات الشرق الأوسط ديناميكية وحركة وأكثر الأسواق الإقليمية ربحاً في العالم.

لذلك ننصح كل مهتم بهذا الأمر التواصل مع هيئة الاستثمار عبر موقع مؤسسة دبي لتمنية الاستثمار للاطلاع على معلومات وتفاصيل أكثر بخصوص القطاع المراد الاستثمار فيه والاجراءات والشروط المصاحبة لذلك.

مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار 

إذن هذا كل ما يتعلق بموضوعنا اليوم حول الاستثمار في دبي 2020 ، ولمن لديه أي تساؤل بخصوص هذا الموضوع فليتفضل بترك تعليق أسفل المقال وسنحاول الاجابة عليه في أقرب وقت ممكن.

المصدر
مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار the first groupقناة العربيةتقرير البنك الدولي حول التحديث الاقتصادي في الامارات 2019مطار دبي الدوليbusinesssetupويكيبيديا _ دبي

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock