وثيقة

تجديد الهوية الاماراتية .. الاجراءات والاوراق المطلوبة، الرسوم ومميزات الهوية الإماراتية الجديدة

تجديد الهوية الاماراتية … تعتبر الهوية الإماراتية واحدة من الركائز المهمة خلال فترة إقامة الفرد بالإمارات العربية المتحدة،

حيث أنه لا يجوز لأي شخص سواء كان من المواطنين القاطنين في الإمارات، واحدا من هؤلاء المواطنين الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي أو حتى مواطن أجنبي مقيم في الإمارات التجول بشكل حر هناك أو القدرة على إنجازه لكل الخدمات التي يحتاجها.

ومنه، يتبين لنا على أن إصدار و حرص الفرد على تجديد الهوية الإماراتية في موعدها هي من الأمور الضرورية التي ستحميه من التعرض لأية مضايقات أو تعقيدات أو حتى مواجهات في التعاملات الحكومية التي هو في غنى عنها تماما.

لذلك، كان من الضروري تخصيص المقال التالي للحديث عن مميزات الهوية الإماراتية الجديدة والتعريف خاصة بـ برنامج تجديد الهوية الإماراتية، 

نظرا للكم الهائل من التساؤلات التي يتوصل بها موقعكم أمجد في هذا الصدد سواء بخصوص : أماكن تجديد الهوية الإماراتية، هل استطيع تجديد الهوية اون لاين ؟ متى يجب تجديد الهوية الإماراتية اونلاين ؟ وغيرها من الأسئلة الأخرى التي سنتعرف عليها و على إجابتها من خلال مقال اليوم.

لهذا، أجد بالنسبة لي على أنه من الضروري قراءة هذا المقال من بدايته إلى نهايته، لتكتشف ولنكتشف معا كل الإجراءات و الأوراق  التي يمكنها أن تطلب منك أثناء عملية تجديد الهوية الاماراتية كيفما كانت وضعيتك داخل الإمارات.

أما فيما يخص مهمتك كما العادة، فهي ستقتصر فقط على القراءة و الاستفادة من المعلومات الجاهزة التي يحتويها المقال من دون أن تضطر للبحث عليها و سيكون من الأفضل أيضا إذا قمت بمشاركته مع الأصدقاء لتعم الفائدة بطبيعة الحال.

تجديد جواز السفر الاماراتي 2022 .. الاجراءات ، الرسوم ، وأماكن تجديد حسب كل حالة

ما هي بطاقة الهوية الإماراتية ؟

بطاقة الهوية الإماراتية هي واحدة من الوثائق الرسمية الإلزامية التي يحصل عليها سواء المواطن الإماراتي أو المواطن الوافد من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي أو حتى المواطن الأجنبي المقيم في الإمارات بعد استيفائه لمجموعة من الشروط المعينة و تجهيزه لقائمة من الوثائق الضرورية و اتباعه لإجراءات معينة.

لذلك، يمكن القول بأن بطاقة الهوية الإماراتية هي بمثابة وثيقة تعريفية شخصية تثبت هوية الفرد و تمكنه من الاستفادة من قائمة متنوعة من الخدمات.

لهذا، نجد أن الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية و الجمارك و أمن المنافذ تؤكد على إلزامية حمل بطاقة الهوية الإماراتية بشكل مستمر و في جميع الأوقات مع ضرورة الحرص على تجديد الهوية الإماراتية فور انتهائها، بحكم أنها واحدة من الوثائق التي لا يمكن للفرد الاستغناء عليها في جميع الأحوال وفي جميع الأوقات.

مميزات الهوية الإماراتية الجديدة

إلى جانب أن بطاقة الهوية الإماراتية هي عبارة عن وثيقة تعريفية تثبت هوية الفرد و تمنحه كل المعلومات و البيانات الشخصية التي تميزه عن الكل،

نجد أيضا أنها تتميز بالعديد من الخصائص و المميزات التي تجعلها بالفعل مميزة عن بقية الوثائق الأخرى سواء من ناحية الدقة أو الأمان الذي توفره لصاحبها من خلال قائمة من الخصائص التالية :

  • رقم الهوية الإماراتية هو أحد أهم ما يميز بطاقة الهوية الإماراتية، باعتباره رقما تعريفيا يميز شخص عن شخص آخر طيلة حياته ما دام أنه لا يتغير حتى بعد القيام بـ تجديد الهوية الإماراتية. لذلك فهو يعتبر بمثابة علامة لإثبات هوية الفرد أثناء رغبته في الاستفادة من الخدمات الحكومية، التجارية أو غيرها.
  • بطاقة الهوية الإماراتية تتميز بوجود رقاقة إلكترونية تعتبر بمثابة شريحة إلكترونية أو خزانة إلكترونية، تعمل على تخزين كل البيانات الشخصية التي تثبت هوية الفرد بطريقة سرية وآمنة للغاية، حيث نجد أنها تقدر على تخزين بيانات بمقدار أكثر من 144 ألف حرف و لا تسمح لأحد بقراءة هذه المعلومات ماعدا الجهة المسموح لها بذلك.
  • تشتمل بطاقة الهوية الاماراتية على واجهة رقمية حديثة تتمظهر بالخصوص في : الأحرف الدقيقة، الرسوم الخطية و الحبر فوق البنفسجي الذي يطغى على شكل بطاقة الهوية الإماراتية.
  • خاصية التحقق السلبي هي واحدة من الخاصيات التي تستخدم التوقيع الرقمي للفرد من أجل التأكد من سلامة كل البيانات و المعلومات الشخصية الموجودة على بطاقة الهوية الإماراتية.
  • خاصية التحقق الإيجابي تعمل أيضا على التحقق من سلامة البيانات، و لكنها تقوم في الأصل  بمنع الاستنساخ الدقيق لبيانات الرقاقة الإلكترونية أو عملية استبدال البطاقة بأخرى مزورة.
  • مراقبة الوصول الموسع تعد من بين أهم الخصائص الأمنية التي تتميز بها بطاقة الهوية الإماراتية، حيث أنها هي من تعمل على حماية كل البيانات الحيوية للشخص من بصمات و صور، كما تمنع إمكانية الوصول إليهم من قبل جهات أخرى غير مصرح لها بذلك.
  • هناك خاصية أخرى تتميز بها بطاقة الهوية الإماراتية تسمى بـ خاصية المصادقة المتبادلة هي من تخلق ذلك الترابط بين بطاقة الفرد و جهاز القارئ الحقيقي.

إضافة إلى كل هذه المميزات و الخصائص التي تتميز بها بطاقة الهوية الإماراتية، نجد أن دولة الإمارات قامت خلال سنة 2021 بإلغاء العمل بكل الإجراءات الورقية و أصبحت جل التعاملات تتم بشكل إلكتروني و لا تتطلب من صاحبها الحضور الشخصي من أجل الاستفادة من خدماتها التي يمكنها أن تتمثل سواء في :

  • الخدمات التي توفرها مؤسسة التنظيم العقاري ريرا، بما فيها : إعطاء التراخيص للوكالات العقارية، تسجيل عقود الإيجار و غيرها من الخدمات الأخرى.
  • خدمات هيئة الطرق والمواصلات
  • بطاقة الهوية الإماراتية تعمل على مساعدة حاملها في إجراءات و معاملات السفر سواء التي تخص الخروج أو الدخول إلى دولة الإمارات، حيث أنها تمنع وقوع الفرد في الانتظارات المطولة و تمكنه من إنجاز إجراءاته المتعلقة بالسفر خلال ثوان معدودة.
  • أول الأوراق الرسمية التي ستطلب منك أثناء رغبتك في الحصول على واحدة من عروض الإنترنت المتاحة في الإمارات هي بطاقة الهوية الإماراتية التي لا تكتفي بجعلك تحصل على الإنترنت فقط و إنما تسهل عليك حتى عملية الحصول عليه، من خلال زيارتك للمواقع الرسمية للشركات المعنية من مكانك دون الاضطرار إلى الحضور بصفة شخصية.
  • بطاقة الهوية الإماراتية تتيح لك فرصة التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي.
  • بطاقة الهوية الإماراتية تمكن صاحبها من الحصول على تغطية تأمينية من خلال برنامج التأمين الجديد ؛ برنامج سعادة الذي عملت إمارة دبي على إطلاقه بهدف توفير تأمين صحي لفائدة هؤلاء المواطنين الذين لا يستفيدون من أي برنامج صحي حكومي في دبي.
  • إمكانية تعبئة الوقود و دفع رسوم العديد من الخدمات.
  كيفية الحصول على رخصة التنقل بين المدن في المغرب 2023 + نموذج PDF

برنامج تجديد الهوية الإمارتية

بعد أن تعرفنا و إياكم عن المميزات و الخصائص التي تنفرد بها بطاقة الهوية الإماراتية عن بقية الوثائق الأخرى، تبين لنا بأن هذه الوثيقة على وجه الخصوص هي من تلعب الدور المهم والأساسي في حصول الفرد و استفادته من كل الخدمات الحكومية المتاحة سواء للمواطنين أو الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي أو حتى الأجانب المقيمين.

الشيء الذي يزيد من تأكيد أن بطاقة الهوية الإماراتية هي واحدة من الوثائق التي لا يمكن للفرد المقيم في الإمارات الاستغناء عليها بأي شكل من الأشكال أو التماطل على تجديدها فور انتهائها.

لذلك، و حتى تكون عزيزي القارئ على دراية شاملة بكل ما يخص تجديد الهوية الاماراتية، كان من الضروري التطرق للموضوع من جميع جوانبه في هذه الفقرة و خاصة من خلال ما يلي :

شروط تجديد الهوية الاماراتية

كما هو معتاد دائما أننا قبل الغوص في الحديث عن موضوع تكون فيه الإجراءات و الوثائق هما المتطلبات الأساسية له، لابد لنا من الحديث أولا عن الشروط الأولية التي يجب أن تتحقق من أجل الحصول على الخدمة،

و اليوم أيضا في مقال تجديد الهوية الإماراتية، كان من المهم أيضا ذكر لكم الشروط الواجب استيفاؤها من أجل التمكن من التقديم على طلب تجديد الهوية الإماراتية، حيث أنها تتمثل في :

  • أولا : بالنسبة للمواطنين الأجانب المقيمين في الإمارات يجب عليهم التوفر على إقامة سارية المفعول لارتباطها بطلب تجديد بطاقة الهوية الإماراتية
  • ثانيا : يقتصر برنامج تجديد الهوية الإماراتية بالنسبة للمواطنين الوافدين من أحد دول مجلس التعاون الخليجي على هؤلاء الذين يتمكنون من تقديم أحد الإثباتات المرتبطة سواء بـ : ملكيتهم لـ سكن في الإمارات، الدراسة، العمل في الإمارات أو الاستثمار
  • ثالثا : أثناء البدء في عملية تجديد الهوية الإماراتية، يجب على المتقدم على الطلب أن يلتزم بتقديم كل الوثائق و القيام بكل الإجراءات اللازمة خلال المدة المحددة لذلك، من أجل تفادي إلغاء طلب التجديد
  • رابعا : كما يجب أن يلتزم المتقدم على الطلب بكل الإرشادات و المتطلبات التي سترسل له تفاديا لإلغاء طلب تجديد الهوية الإماراتية الخاصة به.

أماكن تجديد الهوية الإماراتية

من أجل الاستفادة من برنامج تجديد الهوية الإماراتية، لابد من زيارة واحد من مواقع الخدمة التالية :

  • مراكز سعادة المتعاملين
  • مكاتب الطباعة
  • موقع الهوية الإماراتية الخاص بعملية تجديد الهوية الإماراتية أونلاين أو التطبيق الذكي.

متى يجب تجديد الهوية الإماراتية اونلاين ؟

مبدئيا ستتوصل برسالة نصية من طرف الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية و الجمارك و أمن المنافذ قبل تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الهوية الاماراتية يذكرونك فيها بتاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الهوية من أجل الإقبال على تجديدها،

حيث أنه من الواجب على صاحب بطاقة الهوية المنتهية الصلاحية أن يقوم بالبدء في إجراءات تجديد الهوية الإماراتية خلال فترة شهر واحد من تاريخ انتهاء صلاحيتها.

إضافة إلى ذلك، نجد على أنه من الممكن الإقبال على تجديد الهوية الاماراتية حتى قبل انتهاء صلاحيتها بستة أشهر.

كيف يتم تجديد الهوية الاماراتية ؟

بعد أن تعرفنا عن الشروط الواجب توفرها أولا من أجل القدرة على تجديد الهوية الإماراتية، لابد من المرور حاليا إلى الحديث عن الطريقة الصحيحة التي تمكننا من تجديد الهوية الإماراتية،

حيث نجد أن إجراءات تجديد الهوية الإماراتية بصفة عامة تتشابه في جميع الحالات، إلا أن الوثائق و المستندات المطلوبة تختلف حسب جنسية المتقدم على الطلب.

لذلك، كان من الضروري أثناء إجابتنا عن كيفية تجديد الهوية الإماراتية الحديث عن كل ما يتعلق بالوثائق و الإجراءات الضرورية، لأن كلاهما من يصنع الإجابة عن سؤالنا.

الاوراق المطلوبة لتجديد الهوية الاماراتية

سبق و قلنا في بداية الحديث أن الوثائق المطلوبة لـ تجديد الهوية الإماراتية تختلف حسب الفئة المقدمة على الطلب، حيث أنه إذا كان الأمر يتعلق بـ :

تجديد الهوية الإماراتية للمواطنين الإماراتيين

سيتطلب الأمر في هذه الحالة تجهيز الوثائق التالية :

  • يجب إحضار بطاقة الهوية الإماراتية المنتهية الصلاحية أو نسخة منها أو الاكتفاء فقط ببياناتها
  • صورة شخصية بمقاس (4.5×3.5 سم) واضحة وذات خلفية بيضاء
  • في حالة عدم حضور الشخص المعني بالأمر و تكليفه لشخص آخر ينوب عنه في الإجراءات، لابد لهذا الأخير أن يقوم بإحضار شهادة الوكالة الأصلية المقدمة من قبل صاحب الطلب الأصلي.
تجديد الهوية الإماراتية للوافدين من أحد دول مجلس التعاون الخليجي

سيتطلب الأمر في هذه الحالة تجهيز الوثائق التالية :

  • يجب إحضار بطاقة الهوية الإماراتية المنتهية الصلاحية أو نسخة منها أو الاكتفاء فقط ببياناتها
  • جواز سفر ساري المفعول خلال فترة تقديم طلب تجديد الهوية الإماراتية
  • بالنسبة للشخص الذي يزيد عمره عن 21 سنة، يجب عليه إحضار بطاقة الهوية الصادرة من بلده الخليجي الأصلي سارية المفعول
  • بالنسبة للأشخاص الذين أعمارهم تقل عن 21 سنة، فيجب عليهم إحضار بطاقة الهوية الخليجية التي تخص أحد الوالدين
  • صورة شخصية بمقاس (4.5×3.5 سم) واضحة وذات خلفية بيضاء
  • بالنسبة للفئة العمرية التي يقل عمرها عن 15 سنة، يجب عليها الإدلاء بـ : شهادة الميلاد الأصلية، جواز سفر أحد الوالدين أو بطاقة الهوية الإماراتية
  • في حالة عدم حضور الشخص المعني بالأمر و تكليفه لشخص آخر ينوب عنه في الإجراءات، لابد لهذا الأخير أن يقوم بإحضار شهادة الوكالة الأصلية المقدمة من قبل صاحب الطلب الأصلي
  • يجب إحضار وثائق إثبات الإقامة داخل الدولة كا : الوثائق الأصلية التي تثبت صلة القرابة بمواطن إماراتي من الممكن أن يكون حتى من الدرجة الثالثة أو خلاصة القيد الأصلية
  • أصل الوثائق الثبوتية للمواطن بما فيها : خلاصة القيد، جواز السفر، بطاقة الهوية أو ما يلي :
  • الرخصة التجارية الأصلية سارية المفعول
  • وثيقة الملكية الأصلية الخاصة بالعقار السكني أو التجاري
  • شهادة استمرار الدراسة في أحد المدارس أو الجامعات الإماراتية
  • بالنسبة للعاملين في القطاع العام، يجب عليهم تقديم شهادة العمل الأصلية مقدمة من قبل المؤسسة الحكومية العاملين بها
  • بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، يجب عليهم أيضا الإدلاء بشهادة العمل الأصلية مصادق عليها من قبل وزارة التوظيف و الموارد البشرية
  • شهادة الإصلاحية بالنسبة للأشخاص الذين يقضون عقوبتهم الصادرة في حقهم بموجب حكم قضائي.
  وثائق استخراج وتجديد جواز السفر المصري 2023
تجديد الهوية الإماراتية للمقيمين الأجانب في الإمارات

سيتطلب الأمر في هذه الحالة تجهيز الوثائق التالية :

  • يجب إحضار بطاقة الهوية الإماراتية المنتهية الصلاحية أو نسخة منها أو الاكتفاء فقط ببياناتها
  • جواز سفر ساري المفعول خلال فترة تقديم طلب تجديد الهوية الإماراتية
  • شهادة الإقامة سارية المفعول لهؤلاء الأشخاص الذين لم يقوموا بتجديد الهوية الإماراتية أثناء إصدار الإقامة أو شهادة الإقامة قيد التجديد
  • صورة شخصية بمقاس (4.5×3.5 سم) واضحة وذات خلفية بيضاء
  • بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، يجب عليهم تقديم : شهادة الميلاد الأصلية، جواز سفر أحد الوالدين أو بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول
  • في حالة عدم حضور الشخص المعني بالأمر و تكليفه لشخص آخر ينوب عنه في الإجراءات، لابد لهذا الأخير أن يقوم بإحضار شهادة الوكالة الأصلية المقدمة من قبل صاحب الطلب الأصلي.

إجراءات تجديد الهوية الاماراتية

صحيح أن إجراءات تجديد الهوية الإماراتية تختلف حسب المكان الذي سيختاره المعني بالأمر لتقديم طلبه،

إلا أنه في مجمل الحالات، نجد أن إجراءات تجديد الهوية الإماراتية لا يمكنها إلا أن تتألف من الخطوات التالية :

  • أولا : يجب اختيار القناة التي تناسبك من أجل تقديم طلب تجديد الهوية الإماراتية عليها
  • ثانيا : يجب تعبئة نموذج طلب تجديد الهوية الإماراتية
  • ثالثا : دفع رسوم تجديد الهوية الإماراتية
  • رابعا : بعد القيام بكل هذه الإجراءات ستتوصل برسالة نصية أو بريد إلكتروني يثبت عملية إنشاء الطلب
  • خامسا : استلام بطاقة الهوية الإماراتية من مركز القناة التي تم اختيارها في الأول لتقديم طلب التجديد.

رسوم تجديد الهوية الإماراتية

بالنسبة لـ سعر تجديد الهوية الإماراتية نجد على أنه يختلف حسب جنسية المتقدم على طلب التجديد، حيث أن :

رسوم تجديد الهوية الإماراتية للمواطن

  • 100 درهم إماراتي هي رسوم خاصة بإصدار بطاقة الهوية الإماراتية لـ 5 سنوات
  • 200 درهم إماراتي هي رسوم خاصة بإصدار بطاقة الهوية الإماراتية لـ 10 سنوات
  • 40 درهم إماراتية تمثل رسوم الخدمة
  • 30 درهم إماراتية رسوم خاصة بمكتب الطباعة
  • 150 درهم إماراتي هي رسوم الخدمة في أحد مراكز سعادة المتعاملين

رسوم تجديد الهوية الإماراتية للوافد من أحد دول مجلس التعاون الخليجي

  • 100 درهم إماراتي هي رسوم خاصة بإصدار بطاقة الهوية الإماراتية لـ 5 سنوات
  • 40 درهم إماراتية تمثل رسوم الخدمة
  • 30 درهم إماراتية رسوم خاصة بمكتب الطباعة
  • 150 درهم إماراتي هي رسوم الخدمة في أحد مراكز سعادة المتعاملين

رسوم تجديد الهوية الإماراتية للمقيم الأجنبي في الإمارات

  • 100 درهم إماراتي هي رسوم إصدار بطاقة الهوية لكل سنة حسب مدة صلاحية الإقامة
  • 40 درهم إماراتية تمثل رسوم الخدمة
  • 30 درهم إماراتية رسوم خاصة بمكتب الطباعة
  • 150 درهم إماراتي هي رسوم الخدمة في أحد مراكز سعادة المتعاملين.

كم يوم لاستلام الهوية الاماراتية ؟

معالجة طلب تجديد الهوية الإماراتية تستغرق من يوم إلى خمسة أيام حسب المكان الذي اخترته للتجديد، حيث أن :

  • 24 ساعة هي المدة الكافية لإنجاز الخدمة في حالة إذا كانت قناة الخدمة هي مراكز سعادة المتعاملين
  • و 5 أيام في حالة تقديم طلب التجديد من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي.

كيف استعلم عن الهوية الاماراتية ؟

استعلام عن تجديد الهوية الإماراتية يتم من خلال تطبيق ما يلي :

  • الولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بـ الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية و الجمارك و أمن المنافذ
  • الولوج إلى صفحة الاستعلام عن حالة بطاقة الهوية
  • إدخال رقم طلب التقديم أو رقم بطاقة الهوية الإماراتية
  • النقر على السهم من أجل الاستعلام، فتظهر لك حالة بطاقة الهوية الخاصة بك.

هل يوجد غرامه على تاخير تجديد الهويه الإماراتية ؟

في حالة عدم التقدم بطلب تجديد الهوية الإماراتية بعد مدة شهر من يوم انتهاء صلاحية بطاقة الهوية، ستفرض على صاحب البطاقة غرامة مالية تتراوح بين 25 و 100 درهم إماراتي عن كل يوم تأخير.

كانت هذه الفقرة هي آخر ما كتب في موضوع اليوم، نتمنى أن تكون كل المعلومات التي قدمناها لكم من خلال هذا المقال قد نالت استحسانكم و كانت جد مفيدة لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *