تأشيرة شنغن (Schengen visa)

بالأرقام أسهل الدول التي تمنح فيزا شنغن بسهولة بنسبة تتجاوز 98% وفق اخر الاحصائيات

إذا كنت تتساءل عزيزي القارئ عن أسهل الدول التي تمنح فيزا شنغن بسهولة (les pays qui donne le visa schengen facilement) فإننا سنقدم لك 5 دول بدل واحدة، إن هاته الدول و بحسب الإحصائيات التي كشفت عنها المفوضية الأوروبية سنة 2022 لديها نسبة قبول مرتفعة لطلبات التأشيرة.

وفي المقابل سنطلعك على 5 أكثر الدول رفضا لطبات تأشيرة شنغن حتى تتمكن من تكوين فكرة شاملة عن الدول التي يمكنك تقديم طلب الحصول على تأشيرتها مسبقا.

المعلومات التي سنقدمها ستكون بالأرقام و هي صادرة من الإحصائيات السنوية التي تقدمها المفوضية الأوروبية و هي حصرية على موقع أمجد، الموقع العربي الأول في الهجرة.

كشف حسابك البنكي للحصول على فيزا شنغن 2024

نظرة عامة عن إحصائيات تأشيرة شنغن 2024 – 2022

حسب اخر إحصائيات المفوضية الأوروبية لسنة 2022، قد أصدرت دول الاتحاد الأوروبي الشنغن ما مجموعه 5.939.896 مليون تأشيرة إقامة قصيرة أو ما تسمى ب تأشيرة شنغن.

حيث تلقت قنصليات دول أعضاء شنغن ما مجموعه 7.572.755 مليون طلب للحصول على هذه التأشيرة، مما يعني أن ما يقارب %21.56 هم فقط من لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرة شنغن في سنة 2023 – 2022.

وفيما يلي سنعرض لكم إحصائيات فيزا شنغن بخصوص أكثر الدول منحا لفيزا شنغن، وأكثر الدول رفضا للفيزا على التوالي:

أكثر 4 دول منحا لتأشيرة شنغن سنة 2023 – 2022

ماهي اسهل الدول الاتحاد الاوروبى فى التاشيرة السياحية ؟ عزيزي المتتبع إن الدول التي سنتطرق إليها في هذه الفقرة قد تم تصنيفها سنة 2022 من بين أكثر الدول الأوروبية منحا لفيزا شنغن، فإذا كنت تفكر في السفر إلى إحدى دول الإتحاد الأوروبي عليك فقط طلب تأشيرة واحدة من بين الدول التي سنقدم لك وهي كالاتي:

تأشيرة ألمانيا

لقد سجلت ألمانيا المعدل الأعلى في إصدار تأشيرة شنغن لسنة 2022، حيث كانت %90.6 من التأشيرات الصادرة من هذا النوع عن القنصليات الألمانية ومراكز التأشيرات حول العالم متعددة الدخول.

وتشير إحصائيات المفوضية الأوروبية تأشيرات إلى أنه من 1.043.297 طلب تأشيرة تم قبوله، أصدرت الدولة الألمانية 817.307 تأشيرة دخول من بينها 740.356 تأشيرة دخول متعدد.

وتعتبر فيزا ألمانيا اسهل فيزا شنغن للسوريين، بالإضافة إلى أنها تعد أسهل فيزا شنغن للمغاربة كون أن أغلبية المغاربة الذين يتقدمون للحصول على فيزا ألمانيا غالبيتهم ممرضون و مهندسين أو طلبة يستطلعون لإتمام دراستهم في مجال التكوين المهني في ألمانيا.

فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2024 .. الشروط، سعر، الوثائق وأسباب الرفض

تأشيرة استونيا

وفي المرتبة الثانية نجد دولة استونيا حيث تمت الموافقة على مايقارب 127.561 ألف طلب للحصول على تأشيرة استونيا سنة 2022 التي تعد من بين اسهل التأشيرات الاوروبية.

وقد وافقت القنصليات العامة لإستونيا في العالم على منح 125.465 ألف تأشيرة لطالبيها، بما في ذلك تأشيرة الدخول المتعددة وفي المقابل رفضت فقط 2048، مما يعني أن إستونيا لديها معدل رفض صغير جدا لا يتجاوز %1.61 فقط ونسبة قبول وصلت ل %98.39.

السفر إلى استونيا .. معلومات هامة عن طريقة التقديم للحصول على ” فيزا سياحية ” بالنسبة للعرب

تأشيرة النمسا

أما المرتبة الثالثة قد نالتها دولة النمسا التي تعتبر كأكثر الدول الأوروبية منحا لفيزا شنغن في سنة 2022، حيث تلقت السفارات و القنصليات النمساوية عبر العالم حوالي 544.674 ألف طلب للحصول على تأشيرتها.

حيث قد وافقت على منح 477.722 ألف تأشيرة لطالبيها بما في ذلك تأشيرة الدخول المتعددة، و بالمقابل رفضت فقط حوالي 56.077 طلب ما يعني أن السلطات الإيطالية لديها معدل رفض يصل ل %12.29 ونسبة قبول وصلت ل %87.70، وبذلك أصبحت النمسا كأول دولة أوروبية تقدم أسهل فيزا في العالم.

تأشيرة إيطاليا

أما المرتبة الرابعة قد أحرزتها دولة إيطاليا التي تعتبر كذلك من اكثر الدول قبولا للفيزا في سنة 2022، حيث تلقت السفارات و القنصليات الإيطالية عبر العالم حوالي 727.666 ألف طلب للحصول على تأشيرتها، و تعد تأشيرة إيطاليا اسهل فيزا اوروبية من تونس وكذلك اسهل فيزا أوروبية للجزائريين.

و قد وافقت على منح 629.352 ألف تأشيرة لطالبيها بما في ذلك تأشيرة الدخول المتعددة، و بالمقابل رفضت فقط حوالي 98.366 طلب ما يعني أن السلطات الإيطالية لديها معدل رفض يصل ل %13.51 ونسبة قبول وصلت ل %86.49، وبذلك تصبح إيطاليا كأول دولة أوروبية تقدم أسهل فيزا في العالم.

أسهل طريقة للحصول على فيزا شنغن 2024

للحصول على فيزا شنغن يجب عليك عزيزي القارئ اتباع خطوات معينة والتقديم للسفارة أو القنصلية التابعة لدولة الإتحاد الأوروبي التي ترغب في زيارتها و إليك نظرة عامة على الخطوات الأساسية للحصول على اسرع فيزا شنغن من خلال الفيديو التالي:

أكثر 5 دول رفضا لمنح فيزا شنغن خلال سنة 2022

الآن وبعد أن تعرفنا على أسهل الدول منحا للتأشيرة سننتقل إلى الدول الأوروبية التي لديها معدلات رفض كبيرة لمنح تأشيرة شنغن مقارنة مع باقي دول الشنغن وهي كالاتي:

فيزا مالطا 2024

تعد جزيرة مالطا من أكثر الدول الأوروبية رفضا لمنح تاشيرة شنغن، ففي سنة 2022 تلقت السفارات والقنصليات المالطية عبر العالم 22.275 ألف طلب تأشيرة موحدة.

لكن من كل هذا العدد استطاع فقط 7915 ألف شخص الحصول على التأشيرة المالطية بما في ذلك تأشيرة الدخول المتعددة بنسبة رفض تصل ل % 36.4.

كل هاته الأرقام تدل على أن الشخص الذي يفكر في السفر إلى مالطا خلال هذه السنة 2023 أو غيرها من السنوات يجب أن يفكر جيدا، قبل أن يقدم على ذلك لأن نسبة الرفض جد مرتفعة وحظوظ الحصول على الفيزا جد منخفضة، لكن كما يقول المثل المغربي نهيه نهيه وإلا عمى سير وخليه.

فإن كنت مصرا على السفر إلى مالطا لأنها تعد أسهل دولة أوروبية للسفر من مصر فإليك هذه المعلومات بالدخول إلى الرابط التالي:

السفر الى مالطا ..خطوات استخراج فيزا مالطا القصيرة الأجل من جميع الدول العربية

فيزا السويد 2024

في المرتبة الثانية نجد دولة السويد كثاني أكثر دولة أوربية رفضا لمنح فيزا شنغن، ففي سنة 2022 تلقت السفارات والقنصليات السويدية عبر العالم 135.946 ألف طلب تأشيرة موحدة.

لكن السلطات السويدية منحت 38.652 ألف تأشيرة فقط بما في ذلك تأشيرة الدخول المتعددة بنسبة رفض وصلت ل %29.

لكن إن كنت تريد زيارتها بأي وجه كان فاقرأ هذه المعلومات التالية الموجودة في رابط المقال أسفله:

طريقة الحصول على فيزا السفر الى بلجيكا بالنسبة للمواطنين العرب خطوة بخطوة

فيزا بلجيكا 2024

وقد احتلت دولة بلجيكا المركز الثالث كأكثر بلد أوروبي رفضا لمنح التأشيرة، حيث تلقت السفارات والقنصليات البلجيكية سنة 2022 ما مجموعه 171.966 ألف طلب تأشيرة موحدة.

لكن السلطات البلجيكية منحت التأشيرة لـ 46.569 شخص فقط بما في ذلك تأشيرة الدخول المتعددة،بنسبة رفض قد وصلت ل %28.4.

لكن على العموم إذا كنت تريد السفر إلى البرتغال وكان لابد من ذلك فاقرأ هذه المعلومات الهامة في الرابط التالي:

هل تأشيرة البرتغال سهلة ؟ تعرف على خطوات استخراج فيزا السفر الى البرتغال واحكم بنفسك

فيزا فرنسا 2024

فرنسا وما أدراك ما فرنسا صراحة فرنسا تعتبر من أكثر الدول رفضا للتأشيرة وفي نفس الوقت تعتبر من أكثر الدول منحا للتأشيرة.

في هي الدولة التي لديها نسبة أكبر من عدد القرارات السلبية المتخذة تجاه طلبات تأشيرة شنغن المقدمة في عام 2022، حيث تلقت السفارات والقنصليات الفرنسية عبر العالم حوالي 2.000.000 طلب تأشيرة موحدة.

فمن خلال هذا الرقم استطاع فقط 408.876 شخص الحصول على التأشيرة بما في ذلك تأشيرة الدخول المتعددة أي بنسبة رفض وصلت ل 22.2 في المائة.

هنا يجب أن نفهم هذه النقطة جيدا، إذا نظرنا إلى عدد التأشيرات التي منحتها فرنسا مقارنة مع باقي الدول الأوربية فإن فرنسا تعبر أكثر الدول منحا لتأشيرة شنغن بعدد يتجاوز مليون ونصف تأشيرة ممنوحة.

ولكن إذا نظرنا إلى نسبة الرفض فهي أيضا مرتفعة حيث أن أكثر من 4000 ألف طلب مرفوض، وهذا يعني أن هناك أشخاص كثر تم رفض طلبهم.

فيزا هولندا

في المرتبة الخامسة لأكثر الدول رفضا لمنح فيزا شنغن نجد هولندا وهي نفس المرتبة التي احتلتها سنة 2021، و في سنة 2022 تلقت السفارات والقنصليات الهولندية مايقارب 413.009 ألف طلب تأشيرة موحدة.

وقد منحت السلطات الهولندية فقط 333.113 تأشيرة بما في ذلك تأشيرات الدخول المتعددة، وقد تم رفض ما يقرب 70.570.

فيزا السفر الى هولندا 2024 … الوثائق المطلوبة لاستخراج تأشيرة هولندا التي لا تتعدى 90 يوما

معدل رفض طلبات الحصول على تأشيرة شنغن لبعض الدول

حسب التقرير الإحصائي لقبول ورفض تأشيرة شنغن لعام 2022، الصادر عن مكتب المفوضية الأوروبية لقد تصدرت جمهورية الجزائر أعلى نسبة لرفض طلبات مواطنيها من بين الدول العربية من أجل إستخراج تأشيرة شنغن ، حيث قد وصلت نسبة الرفض لما يقارب %48.2.

و حسب نفس الإحصاء لمكتب المفوضية الأوروبية، قد تلتها في المرتبة الثانية جمهورية العراق العربية بنسبة رفض وصلت ل %38.3، ثم حلت جزر القمر بنسبة رفض طلبات مواطنيها من أجل الحصول على تأشيرة شنغن %36.5 في المرتبة الثالثة.

أما في المرتبة الرابعة فقد حلت دولة جيبوتي بنسبة رفض لتأشيرة شنغن وصلت ل %36.2، و في المرتبة الخامسة حلت دولة السودان بنسبة رفض طلبات حصول مواطنيها لتأشيرة شنغن وصلت ل %34.1.

وبهذا الصدد عزيزي القارئ إذا كنت في أمس الحاجة للحصول على تأشيرة شنغن سواء فيزا شنغن للعمل أو للسياحة أو تأشيرة شنغن للعلاج وتجنبا لمسألة رفض طلب، سنقدم لك في الفقرة الموالية أهم أسباب رفض تأشيرة شنغن 2024.

أسباب رفض تأشيرة شينغن 2024

تعتبر تأشيرة شينغن واحدة من أكثر تأشيرات السفر شيوعا في أوروبا، حيث تسمح لحاملها بالسفر إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي ومناطقها بحرية دون الحاجة إلى تقديم طلب تأشيرة لكل دولة على حدة.

إلا أنها تخضع للعديد من القواعد والمعايير التي يجب تلبيتها للحصول على التأشيرة ويمكن أن يتم رفضها في حالة عدم الامتثال لهذه القواعد و إليك بعض الأسباب الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى رفض تأشيرة شينغن وهي كالاتي:

  1. عدم إثبات الغرض السفري: يجب على المتقدم أن يقدم أدلة ووثائق تثبت غرض سفره إلى المنطقة الشنغن، إذا لم يتمكن المتقدم من توضيح الغرض السفري بشكل واضح ومقنع قد يؤدي ذلك إلى رفض التأشيرة.
  2. قلق بشأن الهجرة غير الشرعية: إذا كان هناك شكوك بأن المتقدم للتأشيرة قد يستخدمها للبقاء بشكل غير شرعي في منطقة شينغن أو في دولة من دول الاتحاد الأوروبي فإن التأشيرة قد ترفض.
  3. قلة الوسائل المالية: يجب على المتقدم أن يقدم دليلا على قدرته على دعم نفسه أثناء فترة إقامته في المنطقة الشنغن، وإذا كانت الوسائل المالية غير كافية لتحقيق ذلك، قد يتم رفض التأشيرة.
  4. تقديم معلومات غير صحيحة أو مضللة: إذا اكتشفت السلطات أن المتقدم قد قدم معلومات غير دقيقة أو مضللة في طلب فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى رفض التأشيرة وربما يتم منع المتقدم من الحصول على تأشيرة لفترة زمنية معينة.
  5. سجل جنائي سيء: إذا كان لدى المتقدم سجل جنائي سيء في البلد الذي يقدم منه بطلب التأشيرة، فإن هذا قد يكون سببًا كافيًا لرفض التأشيرة.
  6. عدم الامتثال لمتطلبات السفر: يجب على المتقدم الامتثال لجميع متطلبات السفر المحددة من قبل السفارة أو القنصلية المعنية و إذا لم يتمكن المتقدم من تقديم جميع الوثائق المطلوبة أو تنفيذ أي إجراءات إضافية فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى رفض التأشيرة.
  7. عدم توفير ضمانات كافية للعودة: يجب على المتقدم أن يظهر أنه لديه النية الصادقة للمغادرة بمجرد انتهاء صلاحية التأشيرة فإذا شكت السلطات في أن المتقدم قد لا يعود بعد انتهاء فترة التأشيرة قد ترفضه.

للإشارة يجب على المتقدمين لتأشيرة شنغن تقديم طلبات دقيقة وصادقة ومدعومة بالوثائق المناسبة لزيادة فرص الحصول على التأشيرة، و في حالة إذا تم رفض التأشيرة، يمكن للمتقدم تقديم استئناف أو تصحيح أو تعديل الطلب.

عزيزي القارئ لضمان الحصول على الشنغن نقدم علك هذا الفيديو الذي ستجد فيه كل المعلومات المهمة والخطوات التي يجب اتباعها لكي تضمن حصولك على فيزا شنغن:

كانت هذه معلومات لآخر الإحصائيات التي قدمتها المفوضية الأوروبية عن أكثر وأقل دول الاتحاد الأوروبي الشنغن
منحا لطبات الفيزا نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها.

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي
    أنا مواطن سوري رفض طلب فيزا لي لألمانيا من أسبوع وليس لأسباب أمنية وإنما الشك بنية العودة وهدف الزيارة رغم أني حقآ مسافر لمدة قصيرة وقدمت مستندات كاملة فهل أستطيع التقدم والحصول لفيزا شنغن والآن قبل انقضاء مدة ٦ أشهر في سفارة دولة أوروبية مجاورة ولنقل فرنسا وهل يظهر عندهم أني رفضت الفيزا؟
    أرجو الإجابة ولكم جزيل الشكر سلفآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *