الهجرة إلى سويسرا

الحياة في سويسرا 2024 .. تكاليف المعيشة، الايجار ، مميزات وسلبيات العيش في سويسرا

الحياة في سويسرا 2024 .. تقع سويسرا في وسط غرب أوروبا في جبال الألب وتحدها عدة دول هي: فرنسا من الغرب، و ألمانيا من الشمال، و النمسا و ليختنشتاين من الشرق، و إيطاليا من الجنوب و وفقا لتقارير الأمم المتحدة لعام 2023 يبلغ عدد سكان سويسرا حوالي 8.7 مليون نسمة.

كما يتكون معظم السكان في سويسرا من السويسريين الذين يشكلون حوالي 63% من السكان، بينما يشكل المهاجرون نحو 24% من السكان، ويشملون المواطنين الأجانب وتشير بعض التقارير الغير الرسمية إلى أن عدد العرب المقيمين في سويسرا يتراوح بين 150.000 إلى 250.000 شخص، ويشكلون حوالي 2% إلى 3% من إجمالي السكان في البلاد.

إذا كنت عزيزي القارئ من بين الأشخاص الذين يرغبون باكتساب صورة واضحة عن الحياة في سويسرا من جميع جوانبها فأنت تتواجد في المكان الصحيح، لأننا في هذا المقال سنجيب عن عدة أسئلة تحوم بذهنك من قبيل:

  • ماهي تكاليف المعيشة في سويسرا ؟
  • ماهي مميزات العيش في سويسرا ؟
  • ماهي سلبيات العيش في سويسرا ؟

لكن قبل الشروع بالإجابة عن هذه الأسئلة ينبغي التعرف على مجموعة من النقاط المهمة التي تعتبر بمثابة ورقة تعريفية لدولة سويسرا، و فيما يلي:

السفر الى سويسرا 2024 … هذا ما يجب عليك فعله لاستخراج فيزا سويسرا القصيرة الأجل

ورقة تعريفية لدولة سويسرا

المناخ في سويسرا

على الرغم من مساحتها الصغيرة نسبيا، تعد الظروف المناخية لسويسرا متباينة بشكل ملحوظ بسبب جغرافيتها المعقدة، حتى أنها قد تتغير خلال اليوم نفسه في أحيان كثيرة.

بشكل عام مناخ سويسرا متنوع و يختلف من منطقة إلى أخرى ففي المناطق الشمالية من سويسرا ، يمكن أن يكون الطقس باردا ورطبا في فصل الشتاء ، في حين أن المناطق الجنوبية تشتهر بأنها دافئة و جافة في فصل الصيف و باردة و جافة في فصل الشتاء.

اللغة في سويسرا

ما هي اللغة الأكثر انتشارا في سويسرا ؟

في سويسرا، هناك أربع لغات رسمية رئيسية،و هي:

  • اللغة الألمانية.
  • اللغة الفرنسية.
  • اللغة الإيطالية.
  • اللغة الرومانية.

وتعتبر الألمانية اللغة الأكثر استخداما، حيث يتحدث بها نحو 62% من السكان السويسريين، في حين يتحدث الفرنسية نحو 23% و الإيطالية نحو 8%، الرومانية نحو 1% و تختلف اللهجات السويسرية لكل لغة رسمية، وتختلف بين المناطق الجغرافية في البلاد كما يتحدث العديد من السويسريين الآخرين لغات إضافية، مثل الإنجليزية، الإسبانية و البرتغالية.

الحد الأدنى للأجور في سويسرا

تصل رواتب العمل في سويسرا للعاملين في مختلف القطاعات إلى حوالي 145.000 فرنك سويسري في السنة كما تبدأ الرواتب من 31.300 فرنك سويسري وهو ما يمثل الحد الادنى للأجور في سويسرا، و تصل إلى 550.000 فرنك سويسري كحد أقصى.

و في الغالب يتم احتساب هذه الرواتب قبل الحديث عن خصم الضرائب والاستقطاعات الأخرى وكذلك بعد إضافة البدلات الشهرية و السنوية و الحوافز و المكافآت.

العيش في ريف سويسرا

العيش في ريف سويسرا يوفر نوعية من  الحياة العالية و الطبيعة النقية و الثقافة المتنوعة، حيث يفضل السويسريون العيش في الريف ولكن ليس بعيدا عن المدينة، وهناك أيضا فرص للأجانب للعيش في المناطق الريفية في سويسرا.

نقدم لك عزيزي القارئ هذا الفيديو الذي يبرز مدى جمالية الطبيعة الخلابة في الريف السويسري في الصيف و الشتاء:

الإسلام في سويسرا

تعد سويسرا دولة ذات طابع مسيحي قوي، وتشكل الطوائف المسيحية أغلبية سكانها و مع ذلك، فإن الإسلام هو ثاني أكبر دين في سويسرا بحيث يبلغ عدد المسلمين في سويسرا حوالي 500.00 نسمة من إجمالي عدد السكان البالغ 8.2 مليون نسمة.

توجد في سويسرا عدة مؤسسات إسلامية تقدم خدمات دينية و اجتماعية للمسلمين، بما في ذلك المساجد والمدارس الإسلامية،كما يوجد عدد من المنظمات الإسلامية التي تعمل على تعزيز التعايش السلمي و الحوار بين المسلمين و المجتمعات الأخرى في سويسرا.

يواجه المسلمون في سويسرا تحديات في التأقلم مع الثقافة والتقاليد السويسرية،و يواجهون أحيانا تحديات في التمتع بحقوقهم الدينية و الثقافية، ومع ذلك فإن المسلمين في سويسرا يشكلون جزءا مهما من المجتمع السويسري،كما تتطلع الحكومة السويسرية إلى تعزيز التعايش السلمي بين المسلمين والأقليات الأخرى في البلاد.

 سويسرا و الإتحاد الأوروبي

سويسرا ليست عضوا في الإتحاد الأوروبي، و لكنها تحافظ على علاقات وثيقة مع الإتحاد و تشارك في بعض منظماته وبرامجه الأوروبية حيث يتم تنظيم العلاقات بين سويسرا والإتحاد الأوروبي من خلال سلسلة من الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الطرفين، مثل اتفاقية شنغن و اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي و سويسرا.

كما تشمل العلاقات بين سويسرا و أوروبا مجالات عدة، مثل:

  • التجارة
  • الإقتصاد
  •  الهجرة
  •  الأمن
  •  العلوم
  • الثقافة

و مع ذلك فإن هذه العلاقات ليست دائما سلسة، و قد شهدت بعض التوترات في السنوات الأخيرة بما في ذلك حول مسألة حرية الحركة للعمال الأوروبيين في سويسرا.

طرق الهجرة إلى سويسرا

يمكن الهجرة إلى سويسرا بواسطة عدة طرق متعددة منها:

  • العمل في سويسرا
  • الدراسة في سويسرا
  • الزواج في سويسرا
  • اللجوء في سويسرا
  • الإستثمار في سويسرا

و للحصول على تأشيرة الدخول للأراضي السويسرية يتطلب ذلك الحصول على:

  • جواز سفر صالح
  • إجادة اللغة الألمانية مستوى A2 على الأقل في مهارة اللغة
  • كما يتطلب ذلك استكمال بعض الأوراق والإجراءات المطلوبة

العيش في سويسرا بدون أوراق

يتراوح عدد الأشخاص الذين ليس لديهم وضع قانوني أو ما يسمى بـ “Sans Papiers” بين 100 ألف و 300 ألف شخص، منهم حوالي 10 آلاف في زيورخ وحدها معظمهم من النساء.

و قد يرجع ذلك الوضع إلى عدة أسباب منها أن بعضهم لم يحصل على تصريح إقامة مطلقا، مثل أولئك الذين وصلوا بتأشيرة سياحية ثم تجاوزوا المدة بعد انتهاء صلاحيتها، وكذلك الأشخاص الذين يصلون من دون تأشيرة، مثل المهاجرين الذين يعبرون الحدود عبر طرق غير نظامية من إيطاليا أو فرنسا دون التسجيل كطالبي لجوء في سويسرا.

تشمل حالات Sans Papiers ” أو الإقامة الثانوية ” أولئك الذين فقدوا الحق في العيش في سويسرا، مثل المهاجرين الذين سحبت سلطات الهجرة في الكانتونات تصاريحهم من نوعي “B” أو “C” (الإقامة أو تسوية الوضع) لأنهم بدأوا في تلقي المزايا الاجتماعية؛ المتدربون السابقون (الذين فقدوا إقامتهم مباشرة بعد الانتهاء من فترة تدريبهم) و طالبي اللجوء المرفوضين الذين لا يمكن ترحيلهم.

تكاليف المعيشة في سويسرا

من مميزات سويسرا كونها من الدول التي تتمتع بمستوى عالي من الرفاهية و الجودة في المعيشة، و لذلك فإن تكاليف المعيشة في سويسرا عالية نسبيا مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى و تختلف تكاليف المعيشة و المصروف اليومي في سويسرا و حسب المنطقة و المدينة التي تنوي العيش فيها و حسب الأسلوب الحياتي الذي تتبعه.

و فيما يلي بعض المعلومات العامة حول تكاليف المعيشة في سويسرا :

 أسعار السكن في سويسرا

تختلف تكاليف السكن في سويسرا بشكل كبير حسب المنطقة التي تعيش فيها ونوع السكن الذي تختاره، عادة ما يكون الإيجار أغلى من شراء العقار في سويسرا و يتم تحديد الإيجارات بناء على عدة عوامل بما في ذلك حجم الشقة و مكانتها ومدى قربها من وسائل النقل العام و المرافق الأخرى.

كما يمكن أن يتراوح سعر الإيجار شقة بغرفة واحدة بين 1000 و 2000 فرنك سويسري شهريا في المدن الكبرى ، ويمكن أن يكون أكثر من ذلك للشقق الأكبر، أما بالنسبة لشراء العقارات في سويسرا فإنه يمكن أن يكلف الكثير بحيث تتراوح أسعار المنازل و الشقق من 500،000 فرنك سويسري إلى عدة ملايين من الفرنكات السويسرية.

 أسعار الطعام في سويسرا

يمكن أن تكون أسعار الأكل في زيورخ  مرتفعة، حيث يمكن أن تصل تكلفة وجبة في مطعم بسيط بسعر حوالي 20 إلى 30 فرنك سويسري للشخص الواحد، كما تعد أسعار اللحوم في سويسرا مرتفعة جدا وقد يبلغ حوالي 46 فرنك سويسري للكيلوغرام الواحد ما يجعله الأغلى في العالم و الذي يتجاوز المتوسط العالمي بنحو %150.

لكنه يبدو معقولا بالنظر إلى ما تتقاضاه اليد العاملة المحلية الغير الماهرة، إذ يمكن للعامل الحصول على هذه التكلفة خلال 3 ساعات فقط من العمل لأن الحد الأدنى للأجور في سويسرا يتراوح بين 21.5 و 24 فرنك سويسري في الساعة، و هذا يختلف حسب المنطقة و الصناعة.

و تتنوع أسعار ماك سويسرا حسب أنواعها و هي كالتالي:

  • برجر بيج ماك 6.50 فرنك للحجم العادي و 11.70 فرنكًا للحجم الاكبر.
  •  برجر الخردل والعسل بالدجاج المقرمش من  8.90 فرنكًا سويسريًا للحجم العادي و 13.40 فرنكًا سويسريًا للحجم الاكبر.
  •  الهامبرغر الخالي من الغلوتين مع الخبز الخالي من الغلوتين 2.50 فرنك سويسري.
  • برجر الجبن مع الخبز الخالي من الغلوتين 2.70 فرنك سويسري.
  • برجر الجبن المزدوج مع الخبز الخالي من الغلوتين 7.20 فرنك سويسري.
  • هابي ميل مع خبز خالي من الغلوتين تكلف أيضًا 7.20 فرنك سويسري.

أسعار النقل في سويسرا

تعتبر وسائل النقل في سويسرا متطورة ومريحة، و تتوفر العديد من وسائل النقل المختلفة في سويسرا، كما تختلف تكاليف كل وسيلة نقل بحسب النوع و المسافة و توقيت الرحلة، وفيما يلي بعض المعلومات العامة حول تكاليف وسائل النقل في سويسرا:

أسعار القطارات في سويسرا

يعد القطار هو الوسيلة الأكثر استخداما للنقل العام في سويسرا، و تختلف تكاليف القطار بحسب المسافة و نوع التذكرة ويمكن الحصول على تذاكر القطارات بأسعار تبدأ من 25 فرنك سويسري للمسافات القصيرة، و تزيد التكاليف مع زيادة المسافة ونوع التذكرة.

أسعار الحافلات في سويسرا

 تختلف تكاليف الحافلات و الترام بحسب المدينة والمسافة، وتبلغ تكاليف التذاكر في المدن الكبرى مثل زيورخ و جنيف حوالي 3 إلى 4 فرنكات سويسرية للرحلة الواحدة.

أسعار التكاسي في سويسرا

تختلف التاكسي في سويسرا بحسب المدينة والمسافة، وغالبا ما تكون التكاليف مرتفعة نسبيا و تتراوح التكاليف حوالي 3 إلى 5 فرنكات سويسرية للكيلومتر الواحد.

أسعار رسوم الطرق السريعة  في سويسرا

يتوجب دفع رسوم الطرق السريعة في سويسرا، و تختلف بحسب نوع السيارة والمسافة و تبلغ رسوم الطرق السريعة حوالي 40 فرنك سويسري للدخول إلى سويسرا.

أسعار التلفريك في سويسرا

تلفريك جنيف أو تلفريك دو ساليف من أهم معالم السياحة في جنيف ، يقع في الجانب الفرنسي على الحدود الفرنسية مع جنيف و يمتد لثمانية كيلومترات.

يأتي إليه آلاف الزوار الزوار سنويا للإستمتاع بالنظر إلى المدينة والبحيرة من الأعلى على ارتفاع 4410 متر و مشاهدة جبال الألب، و في القمة يوجد العديد من المطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه و الألعاب و أماكن للجلوس والإستمتاع بالمنظر من الأعلى.

بعد الوصول إلى القمة بإمكانك الإستمتاع بوجبة شهية في المطاعم في الأعلى أو احتساء فنجان من القهوة أو الشاي في أحد المقاهي.

  • مواعيد عمل التلفريك في سويسرا يعمل التلفريك طوال الأسبوع من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى الساعة السابعة مساء ماعدا الخميس و الجمعة و السبت من 9:30 صباحا حتى 11:00 مساء.

و يعمل خلال جميع أيام العطلات الرسمية سويسرا و قد تختلف مواعيد العمل حسب ظروف الطقس، بحيث مواعيد العمل متغيرة و يمكنك الإطلاع عليها عبر الموقع الرسمي

  • أسعار تذاكر التلفريك في جنيف تختلف أسعار التذاكر حسب سن الشخص و نوع الرحلة سواء ذهاب فقط أم ذهاب و عودة، فتذكرة العودة يبلغ سعرها 6.30 يورو و تذكرة الذهاب بسعر 6.30 يورو.

تكاليف الرعاية الصحية في سويسرا

تتميز سويسرا بنظام صحي يتمتع بجودة عالية و يشمل جميع المواطنين و المقيمين الأجانب الذين يحملون تأمينا صحيا و تختلف تكاليف الصحة في سويسرا بحسب الخدمات التي يحتاج إليها كل مواطن و تغطية التأمين الصحي الخاص به، و فيما يلي بعض المعلومات العامة حول تكاليف الصحة في سويسرا :

1.التأمين الصحي  يمكن أن تتراوح تكاليف التأمين الصحي بين 3000 و 8000 فرنك سويسري سنويا.

2.زيارة الطبيب يعتبر زيارة الطبيب في سويسرا مكلفة بعض الشيء، حيث يمكن أن تكون التكاليف بين 150 و 200 فرنك سويسري للزيارة الواحدة، وهذا يشمل الاستشارة الطبية و الفحص الطبي.

3.العلاجات والجراحات تختلف تكاليف العلاجات والجراحات بحسب النوع و المدة و المستشفى، و يمكن أن تكون مكلفة جدا. كما توجد عدة مستشفيات و عيادات خاصة في سويسرا و التي قد تكون أكثر تكلفة مما يتوفر في المستشفيات الحكومية.

4.الأدوية تختلف تكاليف الأدوية بحسب نوعها و علامتها التجارية و يتم شراء الأدوية في الصيدليات، كما يمكن شراء بعض الأدوية بدون وصفة طبية، بينما يحتاج البعض الآخر إلى وصفة طبية من الطبيب المعالج.

5.العلاج النفسي يمكن أن تكون تكاليف العلاج النفسي في سويسرا مكلفة جدا، وخاصة في العيادات الخاصة و تغطي التأمين الصحي.

6.الوقاية والفحوصات الطبية الدورية يغطي التأمين الصحي في سويسرا تكاليف بعض الفحوصات الطبية الدورية و الوقاية، مثل فحوصات العيون و فحوصات الأسنان.

7.تكاليف التعليم في سويسرا تختلف تكاليف التعليم في سويسرا بشكل كبير حسب نوع الدراسة والجامعة أو المدرسة التي يتم الدراسة فيها على سبيل المثال ، يمكن للطلاب السويسريين الدراسة في الجامعات الحكومية بتكلفة منخفضة نسبيًا ، في حين أن الطلاب الدوليين يدفعون رسوما أعلى بكثير.

فيما يلي مثال لتكاليف الدراسة في جامعة زيورخ الفدرالية السويسرية:

  • الطلاب السويسريين يتم تحصيل رسوم إدارية فقط ، وهي حوالي 1000 فرنك سويسري سنويا.
  • الطلاب الدوليين تتراوح الرسوم السنوية في الجامعات الحكومية بين 1000 و 2000 فرنك سويسري للدراسات الأولية ، وتصل إلى 3000 فرنك سويسري أو أكثر للدراسات العليا.

ويجب ملاحظة أن هذه الرسوم لا تشمل تكاليف المعيشة في سويسرا ، حيث تعد سويسرا واحدة من البلدان الأكثر تكلفة معيشية في العالم. ويجب أن يضاف إلى تكاليف الدراسة تكاليف الإقامة والغذاء والنقل والتأمين الصحي وغيرها من المصاريف اليومية.

مميزات العيش في سويسرا

الرفاهية والجودة العالية

ما لا يخفى على أحد أن سويسرا تتمتع بمستوى رفيع ومميز من الرفاهية، وجودة الحياة و الخدمات التي تقدمها لمن يعيشون على أرضها و تصديقا لذلك، فقد حصلت سويسرا في عام 2021 على مستوى أعلى من المتوسط في معدل جودة الحياة لمنظمة دول التعاون الاقتصادي والتنمية، والتي تضم 38 دولة.

و يتم تحديد مستوى الدول في هذا التصنيف بناء على الدخل و الحالة المادية لكل فرد، بالإضافة إلى التعليم، والخدمات الصحية و الوضع البيئي في الدولة.

الدقة في المواعيد

لا تشتهر سويسرا بصناعة الساعات الفاخرة فحسب، بل أن شعبها أيضا قد اكتسى عادة الدقة في المواعيد لدرجة أن وسائل النقل التي تجوب أنحاء البلاد لها مواعيد محددة في كل محطة، وهي تلتزم بها بنسبة 98%، مما يجعلها الوجهة الأولى للمهتمين بقيمة الوقت والدقة في المواعيد.

الطبيعة الخلابة

يدرك الإنسان أهمية الطبيعة و قيمة اتصاله بها كلما كان أكثر نضجا وخبرة في الحياة، و لا يمكن لأحد ألا يلتفت إلى الطبيعة الساحرة في سويسرا، فهي تضم جبال الألب الساحرة، كما أن ثلثي مساحة سويسرا مغطاة بالجبال التي تجعل منها موطنا للعديد من الرياضات.

كما أن المتجول في تلك الجبال يستطيع الإستمتاع بإطلالة ساحرة لا تكاد تكون موجودة في مكان آخر غير سويسرا، و من الجدير بالذكر أن الثلث المتبقي من مساحة سويسرا يمثل الغابات التي تضم أنواعا هائلة من الحيوانات و النباتات.4

سلبيات العيش في سويسرا

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي يلمسها من يعيش في سويسرا، إلا أن هناك بعض السلبيات فيها، والتي منها ما يلي:

غلاء الأسعار وكثرة النفقات

على الرغم من الرواتب العالية التي يحظى بها الموظفون في سويسرا، إلا أن تكاليف الحياة فيها مرتفعة جدا وتشكل تحديا كبيرا، و خاصة بالنسبة للأجانب الذين يتحملون نفقات إضافية، كأجرة المنزل أو السيارة، أو المواصلات، و هذا الأمر يعد من أكبر أسباب عزوف البعض عن الانتقال من أجل العيش في سويسرا، خصوصا لمن اعتاد الإنفاق بمستوى متوسط ومعتدل.

صعوبة إيجاد السكن المناسب

إن حوالي 60% من سكان سويسرا يستأجرون منزلا بدلا من امتلاكه، الأمر الذي يعني وجود تنافس شديد على استئجار الشقق، حيث إذا نجح الفرد في إيجاد شقة أو منزل في المكان المطلوب و بالمواصفات المفضلة فإنه قد لا ينجح في اجتياز منافسة مستأجر آخر يمكنه دفع مبالغ إضافية للحصول على هذه الشقة.

بعد المسافة واختلاف التوقيت

على الرغم المميزات الكثيرة التي تجعل سويسرا مكانا مثاليا للعديد من المغتربين و المهاجرين، إلا أن بعدها الجغرافي، و الاختلاف الكبير بين التوقيت فيها و التوقيت في بلدان أهاليهم يصعب غربتهم، و يحول دون تواصلهم مع أحبابهم، سواء أكان هذا التواصل حقيقيا أم افتراضيا.

أسئلة شائعة:

هل سويسرا بأقل التكاليف ممكنة؟

للإجابة عن هذا السؤال نقدم لك هذا الفيديو الشيق و الممتع:

من تقديم اليوتيوبر الرحالة ابن حتوتة Ibn Hattuta Travels حيث يحكي تجربته بالصوت والصورة عن إحدى رحلاته الممتعة في سويسرا ويبرز لك كيفية العيش والتنقل بالاضافة إلى الأكل في جولته السويسرية وبأقل تكلفة ممكنة.

الزواج في سويسرا ؟

يحق للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما الزواج في سويسرا، و لتنظيم إجراءات زواجك في سويسرا، يجب عليك تقديم طلب رسمي إلى مكتب الأحوال المدنية وتلبية شروط معينة:

  • أن يكون عمرك 18 عاما فما أكثر
  • القدرة على التمييز
  • ألا تكون متزوجًا بالفعل أو في شراكة مسجلة
  • ألا تكون وثيق الصلة بقرابة عائلية مع الزوج أو الزوج

اعتمادا على البلد الذي يقدم منه الزوجان المقبلان، قد يتطلب الدخول إلى سويسرا بغرض الزواج الحصول على تأشيرة دخول ، إذا كان الخطيبان من جنسية أجنبية وليس لهما محل إقامة في سويسرا، فلا يمكن لهما الزواج فوق أراضيها إلا بتصريح من طرف سلطة الإشراف المعنية في الكانتون.

الزواج الذي تم إشهاره بشكل صحيح في الخارج معترف به من حيث المبدأ في سويسرا، ما لم يكن مخالفا بشكل واضح للنظام العام أو زواجا احتياليا (على سبيل المثال: زيجات متعددة أو زواج قسري أو زواج مع قاصر أو قاصرة).

بمجرد الحصول على ترخيص من مكتب الحالة المدنية، يمنح الزوجان مهلة بثلاثة أشهر للاحتفال بزواجهما في المكان الذي يختارونه،و يجب أن يتم الاحتفال بحضور ضابط الحالة المدنية و شاهدين بالغين و قادرين على التمييز و بعد الإحتفال بالزواج المدني، من الممكن أيضا تنظيم زواج ديني.

ماهي رواتب اللاجئين في سويسرا ؟

يتم تحديد مقدور الرواتب لكل وظيفة من قبل نقابات المهن، يتمحور ما بين متوسط الرواتب إلى الحد الأدنى ثم الأقصى وذلك وفق عوامل السن و الخبرة وأيضا إختلاف المدن السويسرية:

  • إذا وصلت عدد ساعات عملك حوالية 40 ساعة في الأسبوع ستحصل على 3280 الي 3600 فرنك سويسري في الشهر.
  • يبلغ أجر النجار على متوسط 5150 فرنك راتب شهري، 61800 فرنك راتب سنوي.
  • من يشتغل في الدهان أو النقاشة يحصلون على الأجر السابق نفسه 61800 فرنك راتب سنوي.
  • أجر عامل البناء السقف، القرميد يصل إلى 5300 شهريا و 63600 فرنك سنويا.
  • سائق الشاحنة أو سيارة الأجرة أجره 5050 في الشهر، 60600 فرنك في السنة.
  •  أجر الطبيب 7292 في الشهر و 87500 فرنك سنوياً.
  • الذي يعمل في المحاسبة يأخذ 8125 فرنك شهريا، 97500 فرنك في السنة.
  • يكون راتب الحلاق 4375 شهريا، 52500 سنوياً.
  • يحصل الأستاذ على راتب 7292 فرنك سويسري شهريا، 87500 في العام.
  • يأخذ الموظف الاجتماعي أجر 5900 فرنك بالشهر، 61000 بالسنة.

خطوات و مراحل اللجوء لسويسرا ؟

إقرأ أيضا:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *