الهجرة إلى بلجيكا

فيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024 .. الأنواع ، التكاليف و الرسوم ، مدة الرد، الشروط و الوثائق

فيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024 .. إذا كنت حامل لجواز سفر عربي و ترغب في السفر إلى بلجيكا من أجل السياحة فإنه من الضروري الحصول على تأشيرة بلجيكا السياحية قبل قبل الدخول الى أراضيها فمن خلال هذا المقال سنقدم لك طريقة الحصول على التأشيرة السياحية الى بلجيكا خطوة بخطوة.

هل فيزا بلجيكا سهلة ؟ تعتبر فيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024 من بين أصعب الفيز التي يتم قبولها مقارنة ببعض الدول الأوروبية حيث تصل نسبة رفض طلبات الفيزا المقدمة لحوالي %28 حسب اخر الإحصائيات في أواخر سنة 2022 و بداية 2023 حيث تم رفض 46.500 طلب من أصل 191.966.

كتلخيص قبلي لكيفية الحصول على فيزا بلجيكا يجب عليك التقدم بطلب تأشيرة الدخول الى بلجيكا عبر الإنترنت وذلك عن طريق التعبئة الصحيحة للإستمارة الرسمية المطلوبة مرفقة بالصور الشخصية و الوثائق الأخرى التي سنقوم بالتفصيل فيها في الفقرات القادمة.

كما يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن فيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024 هي تأشيرة قصيرة الإقامة و لا يجوز للشخص الذي يملكها العمل أو التسجيل فيها في الجامعات أو المدارس البلجيكية.

فيزا شنغن بلجيكا 2024

في حالة حصولك على تأشيرة فيزا شينغن يمكنك السفر في جميع الدول الأعضاء في المنطقة مثل فرنسا و ألمانيا و إيطاليا و إسبانيا و بلجيكا دون الحاجة إلى تأشيرة إضافية لكل دولة.

و يمكن الحصول على فيزا شينغن من سفارة أي دولة فيزا شينغن أو قنصليتها و تكون صالحة لمدة قصيرة تصل إلى 90 يوما خلال فترة 180 يوما كما تستخدم بشكل رئيسي للسياحة و الزيارات العائلية بالإضافة إلى الرحلات و العمل و مع ذلك يجب عليك أن تلتزم بالقواعد و الشروط التي تم وضعها من قبل منطقة شينغن و على سبيل المثال يجب أن تغادر المنطقة قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك و أن تلتزم بالغرض المعلن للسفر و تظهر أدلة على الإقامة المالية الكافية و تأمين السفر الصحي.

من خلال الفيديو التالي ستجد معلومات إضافية جد مهمة حول فيزا شنغن إرتباطا بمضوع مقالنا اليوم فيزا بلجيكا السياحية:

أنواع فيزا بلجيكا للعرب 2024

هناك عدة أنواع من تأشيرات بلجيكا التي يمكن للعرب التقدم للحصول عليها و تتضمن الأنواع الرئيسية التالية:

  1. تأشيرة السياحة: تصدر هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في زيارة بلجيكا لأغراض سياحية و استكشاف البلاد حيث تتيح هذه التأشيرة للمسافر البقاء لفترة محددة وفقا للمواعيد المدرجة في التأشيرة.
  2. تأشيرة الدراسة: تقدم هذه التأشيرة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في بلجيكا حيث يجب أن يكون للطالب قبولا من مؤسسة تعليمية معترف بها في بلجيكا و تتوفر لديه الشروط اللازمة للإلتحاق بالدراسة.
  3. تأشيرة العمل: تعطى هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في العمل في بلجيكا حيث يجب أن يكون للمتقدم عرض عمل صالح من جهة عمل بلجيكية و يستوفي الشروط المطلوبة للحصول عليها.
  4. تأشيرة الزواج أو العائلة: تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الزواج من مواطن(ة) بلجيكي(ة) أو الانضمام إلى أفراد عائلتهم المقيمين في بلجيكا حيث يتعين على المتقدم توفير الوثائق اللازمة لإثبات العلاقة الزوجية أو العائلية المشروعة.

رسوم فيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024

عموما قد تشمل رسوم تأشيرة بلجيكا العناصر التالية:

  • رسوم التأشيرة: تعتمد هذه الرسوم على نوع التأشيرة المطلوبة و قد يكون للتأشيرات السياحية تكلفة مختلفة عن تأشيرات الدراسة أو العمل بحيث يحدد سعر رسوم التأشيرة في في 80 يورو بالنسبة لكل من تجاوز عمرهم 13​ سنة و 44 يورو للقاصرين و تحدد أعمارهم بين 6 و 11 سنة ، كما يعفى الأطفال الذين تتراوح سنهم ما بين 0 و 5 سنوات.
  • رسوم المعالجة: بعض السفارات البلجيكية قد تفرض عليك رسوما إضافية لمعالجة طلبك للحصول على التأشيرة و هذه الرسوم قد تختلف أيضا وفقا لنوع التأشيرة و فئة المتقدم و تتراوح بين 95 و 180 يورو.
  • تكاليف الخدمة: قد تكون هناك تكاليف إضافية مرتبطة بخدمات مثل تقديم الطلب أو مواعيد المقابلة أو تسليم الجواز بالبريد و تختلف هذه التكاليف من سفارة لأخرى.
  • رسوم التأمين: قد تطلب السفارة البلجيكية منك شراء شهادة تأمين السفر و الصحة قبل استخراج التأشيرة و تكون التكاليف مرتبطة بسعر التأمين المحدد في ثلاثون ألف يورو​.

للإشارة يجب التحقق من الأسعار الحالية من المصادر الرسمية المعتمدة قبل تقديم طلب التأشيرة حيث يتم تحديث الأسعار و الرسوم بشكل منتظم و قد تختلف من سفارة لأخرى.

الإجراءات والوثائق المطلوبة لإستخراج فيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024

ينبغي عليك التذكر عزيزي القارئ أن الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا سياحية الى بلجيكا 2024 هي شبيهة تقريبا بالوثائق المطلوبة في فيزا زيارة صديق أو فيزا زيارة العائلة أو فيزا لحضور مؤتمر أو فيزا لحضور تدريب مهني.

عموما أي زيارة الى بلجيكا لمدة لا تتجاوز 90 يوما فهي داخلة في إطار تأشيرة شنغن ، و في البداية نقدم لك عزيزي القارئ هذا الفيديو الذي يتحدث عن كيفية الحصول على فيزا بلجيكا بالإضافة إلى الاجراءات و الوثائق المطلوبة:

كيفية الحصول على أرخص تذاكر الطيران من خلال موقع Skyscanner الفيزا الفرنسية 2023 .. كيف يمكن للمواطن العربي طلب تأشيرة الإقامة الفرنسية لمدة لا تتجاوز 90 يوما

الإجراءات الأولية قبل التقديم لفيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024

قبل حجز موعد في tlscontact مع القنصلية البلجيكية يجب أن تقوم بإعداد بعض الوثائق الضرورية في الطلب و هي التي سنذكرها فيما سيلي من المقال.

و بعد أن تحضر هاته الوثائق يبقى عليك فقط حجز موعد مع القنصلية البلجيكية في بلدك أو يمكنك مراسلتها في بلدك من خلال العناوين التي تضعها في موقعها الرسمي على الأنترنت ، عن طريق دخولك إلى موقع amjd.org.

الشروط و الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024 :

بالنسبة للشروط و الوثائق المطلوبة لإستخراج تأشيرة بلجيكا للسياحة يمكن أن تختلف بناء على نوع التأشيرة المطلوبة و غرض الزيارة و مع ذلك هناك بعض الشروط العامة التي قد يتعين على المتقدمين العرب الإلتزام بها.

و يجب ملاحظة أنه من الضروري التحقق من المتطلبات الدقيقة لكل نوع من التأشيرات من خلال السفارة البلجيكية أو القنصلية المعنية في بلد الإقامة حيث قد تكون هناك اختلافات تفصيلية.

  • جواز السفر: يجب أن تتوفر على جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر بعد تاريخ انتهاء التأشيرة المطلوبة.
  • استمارة الطلب: يجب عليك ملء استمارة طلب فيزا بلجيكا مجانا من موقع amjd.org بشكل صحيح و واضح.
  • 2 صورتين شخصيتين: تقديم صورتين مطابقتين للمعايير البلجيكية للصور الشخصية.
  • تحديد الغرض و مدة الزيارة: ملزم عليك تقديم أدلة واضحة و مقنعة عن الغرض الحقيقي للزيارة و مدة الإقامة المخططة في بلجيكا.
  • دليل على الموارد المالية: تقديم دليل على قدرة تغطية تكاليف السفر و الإقامة في بلجيكا مثل الحسابات المصرفية و شهادات الرواتب أو الشهادات البنكية لأخر 3 أشهر.
  • برنامج السفر و التأمين الصحي: قد يطلب منك تقديم خطة سفرك و تأمينك الصحي الذي يجب أن يغطي فترة الإقامة في بلجيكا و يقدر ب30 ألف يورو في حالة حدوث مرض أو حادثة خلال السفر.
  • دليل على العودة المضمونة: يجب تقديم دليل على العودة المضمونة إلى بلد الإقامة بعد انتهاء صلاحية التأشيرة، مثل دليل على الراتب بالاضافة لتذكرة الذهاب و العودة.
  • دفع رسوم دراسة الملف: و تقدر ب60 يورو.

ماذا بعد تقديم هذه الوثائق ؟

بعد تقديمك لهذه الوثائق سيبقى للقنصلية القرار الأخير للرد عليك حيث تصل مدة الرد على طلب الفيزا البلجيكية سواء بقبول الطلب أو رفضه من أسبوعين إلى شهرين على الأكثر ، مع مراعاة أن هذه المدة قد تتأثر بعوامل متعددة مثل فترات الذروة في التقديمات للسفارة أو القنصلية.

و تجدر الإشارة إلى أنه قد تطلب منك القنصلية بعض المستندات الأخرى لذلك يجب أن تكون مستعدا لتحضير أية وثيقة يطلبونها منك.

مع العلم أنه في حالة لم يتم الرد عليك بعد مرور شهرين فاعلم أن طلبك بالحصول على فيزا سياحية الى بلجيكا لم يقبل و في هاته الحالة يمكنك التقدم بالطعن على القرار لدى مكتب الطعون في طلب التأشيرات بالقنصلية البلجيكية و يجب أن تتقدم بهذا الطعن خلال شهرين من اليوم الذي تم اشعارك فيه بالرفض كحد أقصى.

و في الفيديو التالي سجد كل المعلومات وشرح مفصل حول الأوراق و الإجراءات الازمة لإستخراج فيزا بلجيكا 2024:

أسباب رفض فيزا بلجيكا السياحية للعرب 2024

قد يكون رفض تأشيرة بلجيكا الخاصة بك عزيزي القارئ نتيجة لعدة أسباب محتملة و هي كالتالي:

  1. نقص في المستندات المطلوبة: قد يتم رفض تأشيرتك البلجيكية إذا لم يتم تقديم جميع المستندات المطلوبة.
  2. ضعف الأدلة على الغرض الحقيقي للزيارة: يجب على تقديم أدلة قوية توضح الغرض الحقيقي للزيارة و مدة الإقامة المخططة.
  3. عدم الالتزام بشروط الإقامة: يجب عليك أن تثبت أنه لديك مال كافية للمعيشة و الإقامة في بلجيكا.
  4. مخاوف الهجرة غير الشرعية: إذا كانت هناك مخاوف بشأن نواياك للهجرة غير الشرعية أو البقاء غير المشروع في بلجيكا فقد يؤدي ذلك إلى رفض تأشيرتك.
  5. التوفر على سوابق: إذا كان لديك سجل سفر به سوابق قديمة أو قمت إقامة غير قانونية في بلجيكا أو في أي دولة أوروبية أخرى ، فقد يضعف ذلك على فرصة حصولك على التأشيرة.

و للإشارة عزيزي القارئ تأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة و الإلتزام بشروط و متطلبات السفارة البلجيكية كما ننصحك بتقديم طلب التأشيرة في وقت مبكر و تجنب تقديم معلومات غير دقيقة أو مضللة و قد يكون من المفيد الاستعانة بخدمات مستشار قانوني أو متخصص في التأشيرات للمساعدة في العملية.

عناوين السفارات و القنصليات البلجيكية في بعض الدول العربية

السفارة و القنصليات البلجيكة في المغرب

لحجز موعد فيزا بلجيكا من المغرب يرجى الإتصال بعنوان و أرقام السفارة و القنصليات البلجيكية في المدن التالية:

السفارة البلجيكة في الرباط العاصمة

قنصلية بلجيكا في الدار البيضاء

قنصلية بلجيكا في أغادير

قنصلية بلجيكا في طنجة

السفارة البلجيكية في الجزائر

لتقديم طلب الحصول على فيزا بلجيكا للجزائريين و معرفة الوثائق المطلوبة يمكنك الإتصال بالعنوان و الأرقام التالية:

سفارة بلجيكا في الجزائر العاصمة

السفارة البلجيكية في تونس

للتقديم على فيزا بلجيكا من تونس يمكنكم الإتصال بعنوان السفارة البلجيكية و الأرقام التالية:

سفارة بلجيكا في تونس العاصمة

السفارة البلجيكية في السعودية

لإستخراج فيزا بلجيكا من السعودية للمقيمين يرجى الإتصال بالعنوان و الأرقام التالية:

سفارة بلجيك في الرياض

السفارة البلجيكية في مصر

يمكنكم الإتصال و حجز موعد مع السفارة البلجيكية لتقديم طلب فيزا بلجيكا من مصر بزيارة الموقع الرسمي للسفارة او عن طريق العنوان و الأرقام التالية:

سفارة بلجيكا في القاهرة

السفارة البلجيكية في العراق

للإستفسار عن سعر فيزا بلجيكا من العراق أو معرفة الوثائق المطلوبة لتقديم طلب التأشيرة البلجيكية يمكنكم الإتصال بالعنوان و الأرقام التالية للسفارة البلجيكية:

سفارة بلجيكا في بغداد

إقرأ أيضا:

‫2 تعليقات

  1. من المفترض تقديم اوراقي لشركة .tlscontact. بدلا من السفارة وهل يمكنني التوجة مباشرة الي السفارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *